دورة آل عمران (16)



صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 18

الموضوع: دورة آل عمران (16)

  1. #1
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    12

    دورة آل عمران (16)

    [align=center]الورد السادس عشر : أهل الكتاب
    الآيات من 79 - 83 وتقع في الجزء الثالث من القرآن الكريم[/align]


    [align=justify]{ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيهُ ٱللَّهُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحُكْمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ ٱلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ } * { وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ ٱلْمَلاَئِكَةَ وَٱلنَّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِٱلْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ }{ وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلنَّبِيِّيْنَ لَمَآ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذٰلِكُمْ إِصْرِي قَالُوۤاْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَٱشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُمْ مِّنَ ٱلشَّاهِدِينَ } * { فَمَنْ تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ } * { أَفَغَيْرَ دِينِ ٱللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ }[/align]

    [align=center]التقييم حتى مساء الثلاثاء[/align]
    ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون
    إن النبي يوقن أنه عبد وأن الله وحده هو الرب الذي يتجه إليه العباد بعبوديتهم وبعبادتهم فما يمكن أن يدعي لنفسه صفة الألوهية التي تقتضي من الناس العبودية فلن يقول نبي للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن قوله لهم كونوا ربانيين منتسبين إلى الرب عبادا له وعبيدا توجهوا إليه وحده بالعبادة وخذوا عنه وحده منهج حياتكم حتى تخلصوا له وحده فتكونوا ربانيين كونوا ربانيين بحكم علمكم للكتاب وتدارسكم له فهذا مقتضى العلم بالكتاب ودراسته والنبي لا يأمر الناس أبدا أن يتخذوا الملائكة والنبيين أربابا فالنبي لا يأمر الناس بالكفر بعد أن يسلموا لله ويستسلموا لألوهيته وقد جاء ليهديهم إلى الله لا ليضلهم وليقودهم إلى الإسلام لا ليكفرهم ومن ثم تتجلى استحالة هذا الذي ينسبه ذلك الفريق إلى عيسى عليه السلام كما يتجلى الكذب على الله في ادعائهم أن هذا من عند الله وتسقط في الوقت ذاته قيمة كل ما يقوله هذا الفريق وما يعيده لإلقاء الريب والشكوك في الصف المسلم وقد عراهم القرآن هذه التعرية على مرأى ومسمع من الجماعة المسلمة ومثل هذا الفريق من أهل الكتاب فريق ممن يدعون الإسلام ويدعون العلم بالدين كما أسلفنا وهم أولى بأن يوجه إليهم هذا القرآن اليوم وهم يلوون النصوص القرآنية ليا لإقامة أرباب من دون الله في شتى الصور وهم يتصيدون من النصوص ما يلوونه لتمويه هذه المفتريات ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
    الدرس الخامس ترابط موكب الرسل والرسالات
    بعد ذلك يصور حقيقة الترابط بين موكب الرسل والرسالات على عهد من الله وميثاق ينبني عليه فسوق من يتولى عن اتباع آخر الرسالات وشذوذه عن عهد الله وناموس الكون كله على الإطلاق
    وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون
    لقد أخذ الله سبحانه موثقا رهيبا جليلا كان هو شاهده وأشهد عليه رسله موثقا على كل رسول أنه مهما آتاه من كتاب وحكمة ثم جاء رسول بعده مصدقا لما معه أن يؤمن به وينصره ويتبع دينه وجعل هذا عهدا بينه وبين كل رسول والتعبير القرآني يطوي الأزمنة المتتابعة بين الرسل ; ويجمعهم كلهم في مشهد والله الجليل الكبير يخاطبهم جملة هل أقروا هذا الميثاق وأخذوا عليه عهد الله الثقيل قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري وهم يجيبون قالوا أقررنا فيشهد الجليل على هذا الميثاق ويشهدهم عليه قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين هذا المشهد الهائل الجليل يرسمه التعبير فيجف له القلب ويجب ; وهو يتمثل المشهد بحضرة البارىء الجليل والرسل مجتمعين وفي ظل هذا المشهد يبدو الموكب الكريم متصلا متساندا مستسلما للتوجيه العلوي ممثلا للحقيقة الواحدة التي شاء الله سبحانه أن تقوم عليها الحياة البشرية ولا تنحرف ولا تتعدد ولا تتعارض ولا تتصادم إنما ينتدب لها المختار من عباد الله ; ثم يسلمها إلى المختار بعده ويسلم نفسه معها لأخيه اللاحق به فما للنبي في نفسه من شيء ; وما له في هذه المهمة من أرب شخصي ولا مجد ذاتي إنما هو عبد مصطفى ومبلغ مختار والله سبحانه هو الذي ينقل خطى هذه الدعوة بين أجيال البشر ; ويقود هذا الموكب ويصرفه كيف يشاء ويخلص دين الله بهذا العهد وبهذا التصور من العصبية الذاتية عصبية الرسول لشخصه وعصبيته لقومه وعصبية أتباعه لنحلتهم وعصبيتهم لأنفسهم وعصبيتهم لقوميتهم ويخلص الأمر كله لله في هذا الدين الواحد الذي تتابع به وتوإلى ذلك الموكب السني الكريم وفي ظل هذه الحقيقة يبدو الذين يتخلفون من أهل الكتاب عن الإيمان بالرسول الأخير ص ومناصرته وتأييده تمسكا بدياناتهم لا بحقيقتها فحقيقتها تدعوهم إلى الإيمان به ونصرته ولكن باسمها تعصبا لأنفسهم في صورة التعصب لها مع أن رسلهم الذين حملوا إليهم هذه الديانات قد قطعوا على أنفسهم عهدا ثقيلا غليظا مع ربهم في مشهد مرهوب جليل في ظل هذه الحقيقة يبدو أولئك الذي يتخلفون فسقة عن تعليم أنبيائهم فسقة عن عهد الله معهم فسقة كذلك عن نظام الكون كله المستسلم لبارئه الخاضع لناموسه المدبر بأمره ومشيئته فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون إنه لا يتولى عن اتباع هذا الرسول إلا فاسق ولا يتولى عن دين الله إلا شاذ شاذ في هذا الوجود الكبير ناشز في وسط الكون الطائع المستسلم المستجيب إن دين الله واحد جاءت به الرسل جميعا وتعاقدت عليه الرسل جميعا وعهد الله واحد أخذه على كل رسول والإيمان بالدين الجديد واتباع رسوله ونصرة منهجه على كل منهج هو الوفاء بهذا العهد فمن تولى عن الإسلام فقد تولى عن دين الله كله وقد خاس بعهد الله كله والإسلام الذي يتحقق في إقامة منهج الله في الأرض واتباعه والخلوص له هو ناموس هذا الوجود وهو دين كل حي في هذا الوجود إنها صورة شاملة عميقة للإسلام والاستسلام صورة كونية تأخذ بالمشاعر وترتجف لها الضمائر صورة الناموس القاهر الحاكم الذي يرد الأشياء والأحياء إلى سنن واحد وشرعة واحدة ومصير واحد وإليه يرجعون فلا مناص لهم في نهاية المطاف من الرجوع إلى الحاكم المسيطر المدبر الجليل ولا مناص للإنسان حين يبتغي سعادته وراحته وطمأنينة باله وصلاح حاله من الرجوع إلى منهج الله في ذات نفسه وفي نظام حياته وفي منهج مجتمعه ليتناسق مع النظام الكوني كله فلا ينفرد بمنهج من صنع نفسه لا يتناسق مع ذلك النظام الكوني من صنع بارئه في حين أنه مضطر أن يعيش في إطار هذا الكون وأن يتعامل بجملته مع النظام الكوني والتناسق بين نظامه هو في تصوره وشعوره وفي واقعه وارتباطاته وفي عمله ونشاطه مع النظام الكوني هو وحده الذي يكفل له التعاون مع القوى الكونية الهائلة بدلا من التصادم معها وهو حين يصطدم بها يتمزق وينسحق ; أو لا يؤدي على كل حال وظيفة الخلافة في الأرض كما وهبها الله له وحين يتناسق ويتفاهم مع نواميس الكون التي تحكمه وتحكم سائر الأحياء فيه يملك معرفة أسرارها وتسخيرها والانتفاع بها على وجه يحقق له السعادة والراحة والطمأنينة ويعفيه من الخوف والقلق والتناحر الانتفاع بها لا ليحترق بنار الكون ولكن ليطبخ بها ويستدفىء ويستضيء والفطرة البشرية في أصلها متناسقة مع ناموس الكون مسلمة لربها إسلام كل شيء وكل حي فحين يخرج الإنسان بنظام حياته عن ذلك الناموس لا يصطدم مع الكون فحسب إنما يصطدم أولا بفطرته التي بين جنبيه فيشقى ويتمزق ويحتار ويقلق ويحيا كما تحيا البشرية الضالة النكدة اليوم في عذاب من هذا الجانب على الرغم من جميع الانتصارات العلمية وجميع التسهيلات الحضارية المادية إن البشرية اليوم تعاني من الخواء المرير خواء الروح من الحقيقة التي لا تطيق فطرتها أن تصبر عليها حقيقة الإيمان وخواء حياتها من المنهج الإلهي هذا المنهج الذي ينسق بين حركتها وحركة الكون الذي تعيش فيه إنها تعاني من الهجير المحرف الذي تعيش فيه بعيدا عن ذلك الظل الوارف الندي ومن الفساد المقلق الذي تتمرغ فيه بعيدا عن ذلك الخط القويم والطريق المأنوس المطروق ومن ثم تجد الشقاء والقلق والحيرة والاضطراب ; وتحس الخواء والجوع والحرمان ; وتهرب من واقعها هذا بالأفيون والحشيش والمسكرات ; وبالسرعة المجنونة والمغامرات الحمقاء والشذوذ في الحركة واللبس والطعام وذلك على الرغم من الرخاء المادي والإنتاج الوفير والحياة الميسورة والفراغ الكثير لا بل إن الخواء والقلق والحيرة لتتزايد كلما تزايد الرخاء المادي والإنتاج الحضاري واليسر في وسائل الحياة ومرافقها إن هذا الخواء المرير ليطارد البشرية كالشبح المخيف يطاردها فتهرب منه ولكنها تنتهي كذلك إلى الخواء المرير وما من أحد يزور البلاد الغنية الثرية في الأرض حتى يكون الانطباع الأول في حسه أن هؤلاء قوم هاربون هاربون من أشباح تطاردهم هاربون من ذوات أنفسهم وسرعان ما يتكشف الرخاء المادي والمتاع الحسي الذي يصل إلى حد التمرغ في الوحل عن الأمراض العصبية والنفسية والشذوذ والقلق والمرض والجنون والمسكرات والمخدرات والجريمة وفراغ الحياة من كل تصور كريم إنهم لا يجدون أنفسهم لأنهم لا يجدون غاية وجودهم الحقيقية إنهم لا يجدون سعادتهم لأنهم لا يجدون المنهج الإلهي الذي ينسق بين حركتهم وحركة الكون وبين نظامهم وناموس الوجود إنهم لا يجدون طمأنينتهم لأنهم لا يعرفون الله الذي إليه يرجعون

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

    من مواضيع شهيددة فلسطين :


  2. #2
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    12
    [align=center]تفسير الصابوني[/align]


    مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيهُ ٱللَّهُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْحُكْمَ وَٱلنُّبُوَّةَ } أي لا يصح ولا ينبغي لأحدٍ من البشر أعطاه الله الكتاب والحكمة والنبوة { ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ } أي ثم يقول للناس اعبدوني من دون الله، والنفيُ في مثل هذه الصيغة { مَا كَانَ } إِنما يؤتى به للنفي العام الذي لا يجوز عقلاً ثبوتُه والغرض أنه لا يصح أصلاً ولا يتصور عقلاً صدور دعوى الألوهية من نبي قط أعطاه الله النبوة والشريعة فضلاً عن أن يحصل ذلك بالفعل لأن الرسول سفير بين الله وخلقه ليرشد الناس إِلى عبادة الله فكيف يدعوهم إِلى عبادة نفسه؟ { وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ } أي ولكن يقول لهم كونوا ربانيّين قال ابن عباس: حكماء علماء حلماء والمعنى: لا أدعوكم إِلى أن تكونوا عباداً لي ولكن أدعوكم أن تكونوا علماء فقهاء مطيعين لله { بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ ٱلْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ } أي بتعليمكم الناس الكتاب ودراستكم إيّاه { وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ ٱلْمَلاَئِكَةَ وَٱلنَّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً } أي وما كان له أن يأمركم بعبادة غير الله - ملائكة أو أنبياء - لأنَّ مهمة الرسل الدعوة إِلى الله وإِخلاص العبادة له { أَيَأْمُرُكُم بِٱلْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ } أي أيأمركم نبيكم بالكفر وجحود وحدانية الله، بعد أن أسلمتم ودخلتم في دين الله؟ والاستفهام إِنكاري تعجبي.
    { وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلنَّبِيِّيْنَ } أي اذكروا يا أهل الكتاب حين أخذ الله العهد المؤكد على النبيّين { لَمَآ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ } أي لمن أجل ما آتيتكم من الكتاب والحكمة قال الطبري: المعنى لمهْما آتيتكم أيها النبيّون من كتاب وحكمة { ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ } أي ثم جاءكم رسول من عندي بكتاب مصدق لما بين أيديكم وهو محمد صلى الله عليه وسلم { لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ } أي لتصدقنه ولتنصرنه، قال ابن عباس: ما بعث الله نبياً من الأنبياء إِلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث الله محمداً وهو حي ليؤمننَّ به ولينصرنه وأمره أن يأخذ الميثاق على أمته { قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذٰلِكُمْ إِصْرِي } أي أأقررتم واعترفتم بهذا الميثاق وأخذتم عليه عهدي؟ { قَالُوۤاْ أَقْرَرْنَا } أي اعترفنا { قَالَ فَٱشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُمْ مِّنَ ٱلشَّاهِدِينَ } أي اشهدوا على أنفسكم وأتباعكم وأنا من الشاهدين عليكم وعليهم { فَمَنْ تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذٰلِكَ } أي أعرض ونكث عهده { فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ } أي هم الخارجون عن طاعة الله { أَفَغَيْرَ دِينِ ٱللَّهِ يَبْغُونَ } الهمزة للإِنكار التوبيخي أي أيبتغي أهل الكتاب ديناً غير الإِسلام الذي أرسل الله به رسله؟ { وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ } أي ولله استسلم وانقاد وخضع أهل السماوات والأرض { طَوْعاً وَكَرْهاً } أي طائعين ومكرهين قال قتادة: المؤمن أسلم طائعاً والكافر أسلم كارهاً حين لا ينفعه ذلك قال ابن كثير: فالمؤمن مستسلم بقلبه وقالبه لله طوعاً، والكافر مستسلم لله كرهاً فإنه تحت التسخير والقهر والسلطان العظيم الذي لا يُخالف ولا يُمانع { وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ } أي يوم المعاد فيجازي كلاً بعمله

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

    من مواضيع شهيددة فلسطين :


  3. #3
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    12
    http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=003

    تقومين بالضغط على الآية التي تودين سماعها فيصبح لونها أصفر
    ثم تضغطين على الزر الأيمن للماوس وتختارين " تلاوة آيات محددة"
    عندها ستسمعين تلاوة الشيخ ويمكنك تكرار السماع عدة مرات للآية أو يمكنك الضغط على أكثر من آية أي مجموعة من الآيات
    على الجميع سماع تلاوة الشيخ لضمان النطق الصحيح للآيات

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

    من مواضيع شهيددة فلسطين :


  4. #4
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    12
    غدا اختبار انشاء الله في آل عمران من 30-68 مدة القتييم أربعة أيام


    بالنسبة لمراجعة سورة البقرة اعطي فرصة اخرى للاجابة على الاختبار ومراجعة الايات التي طلبتها سابقا


    وهذا الورد سيظل مفتوحا الى ما بعد الاختبار ان شاء الله


    والايام القادمة سأضع كل يومين ورد بدلا من كل يوم عشان تتفرغوا للعشر الاواخر من رمضان

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

    من مواضيع شهيددة فلسطين :


صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دورة آل عمران (17)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-10-2008, 12:26 PM
  2. دورة آل عمران(13)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 20-09-2008, 11:12 AM
  3. دورة حفظ آل عمران (10)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 09:55 AM
  4. دورة حفظ آل عمران (9)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 09:53 AM
  5. دورة حفظ آل عمران (8)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 13-09-2008, 09:45 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |