أخواتي الحبيبات هذه كلمة كتبتها إحدى بناتي في حلقة تحفيظ القرآن بسجن النساء بإحدى السجون وعنونتها بكنت أعلم وعلمتني الحياة في السجن تقول الأخت:
ـ تعلمت في السجن مالم أتعلمه في مدارس ومعاهد وجامعات...تعلمت في سنتين من عمري مايعادل 37عاماخارج السجن.
ـ كنت أعلم أن الصداقة معناها الوفاء وأن الصديق هو من صدقك ولكن رأيت في السجن أنه لايوجد شيءيسمى "صديق وفي"بل تجد من هو صديقك يكون في نفس الوقت صديقا لعدوك فتعلمت أن لايكون لي في السجن صديقة سوى كتابي.
ـ كنت أعلم ان الأمل هو الشمعة التي تنير لنا ظلام المستقبل ..فوجدت في السجن أن هناك من الناس من يحب الجلوس على ضفة النهلر ليس لهم عمل سوى تحطيم مجاديف الآخرين وهم في الوقت نفسه ينتظرون موجة مائية هادئة آمنة تنقلهم إلى الضفة الأخرى أو إلى برالأمان دون عناء..فتعلمت أن أخفي مجاديفي.
ـ كنت أعلم أن الحق يعلو ولايعلى عليه فرأيت في السجن أن الحق يحاول العلو فيعلى عليه ورأيت أن الحق في السجن لايؤخذ إلا باليد والشعار المتبع فيه غن لم تكن ذئبا أكلتك" القطط الهزيلة "فتعلمت للأسف أن أكون من تلك الذئاب.
ـ كنت أعلم أن المالمجرد وسيلة تتخذ لبلوغ غايات ووجدته في السجن" غاية"تتخذ في سبيلها شتى الوسائل والطرق وأن من يملك المال يكون السيد المطاع والبعض يطلب رضاه وأنه يستطيع تحقيق الكثير ..فتعلمت أن أجمعه.
ـ كنت أعلم أن كلمة "أنا"من الأنانية ووجدت في السجن أن كلمة( أنا )رمزيميز الكثير كمايميز الأكسجين الحرف (o).
ـ كنت أعلم من صغر سني أن الصدق منجاة وأنه يهدي للبر وأن نهايته الجنة.. ولكن وجدت في السجن أن الصدق يورد صاحبه المهالك وسبل الردى فتعلمت أن أمتلك غرامات من الذهب بسكوتي.
الكلمة لم تنتهي سأكملها لاحقا بإذن الله تعالى
لاتنسوا كاتبتها من الدعاء أن يفك الله أسرها