*شرح اسماء الله الحسنى* - الصفحة 4
صفحة 4 من 11 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 16 من 41

الموضوع: *شرح اسماء الله الحسنى*

  1. #13
    عضوة قمة الصورة الرمزية عجيبةهذه الحياة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    وسط همومي
    المشاركات
    434
    معدل تقييم المستوى
    15
    (الشهيد)
    أي: المطلع على جميع الأشياء.
    سمع جميع الأصوات ،خفيها وجليها.
    وأبصر جميع الموجودات، دقيقها وجليلها، صغيرها وكبيرها.وأحاط علمه بكل شيء. الذي شهد لعباده ، وعلى عباده، بما عملوه.
    قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى:
    (الرقيب )و (الشهيد) مترادفان ، وكلاهما يدل إحاطة سمع الله بالمسموعات ، وبصره بالمبصرات، وعلمه بجميع المعلومات الجلية والخفية ، وهو الرقيب على مادار في الخواطر، وما تحركت به اللواحظ.
    ولهذا كانت المراقبة التي هي من أعلى أعمال القلوب هي أن حركاته
    الظاهرة والباطنة قد أحاط الله بعلمها، واستحضر هذا العلم في كل أحواله، اوجب ذلك حراسة باطنه عن كل فكر وهاجس يبغضه الله،وحفظ ظاهره عن كل قول أو فعل يسخط الله ، وتعبّد بمقام الإحسان ،فعبد الله كأنه يراه، فإن لم يكن يراه فإن الله يراه.
    فإذا كان الله رقيبا على دقائق الخفيات ’مطلعا على السرائر والنيات، كان من باب أولى شهيدا على الظواهر والجليات، وهي الأفعال التي تفعل بالأركان أي الجوارح.

    (الحفيظ)
    قال الله تعالى: { إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ }هود57
    (للحفيظ ) معنيان:
    احدهما: انه قد حفظ على عباده ما عملوه من خير وشر وطاعة ومعصية ، فان علمه محيط بجميع أعمالهم ظاهرها وباطنها ، وقد كتب ذلك في اللوح المحفوظ، ووكل بالعباد ملائكة كراماً كاتبين" يعلمون ما تفعلون" فهذا المعنى من حفظه يقتضي إحاطة علم الله بأحوال العباد كلها ظاهرها وباطنها وكتابتها في اللوح المحفوظ وفي الصحف التي في أيدي الملائكة، وعلمه بمقاديرها ، وكمالها ، ونقصها ،ومقادير جزائها في الثواب والعقاب ثم مجازاته عليها بفضله وعدله.
    المعنى الثاني:من معنى الحفيظ انه تعالى الحافظ لعباده من جميع ما يكرهون، وحفظه لخلقه عام وخاص.
    فالعام: حفظه لجميع المخلوقات بتيسيره لها ما يُقيتها ويحفظ بنيتها ، وتمشي إلى هدايته والى مصالحها بإرشاده وهدايته العامة التي قال عنها:{قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }طه50
    أي هدى كل مخلوق إلى ما قدر له وقضى له من ضروراته وحاجاته ، كالهداية للمأكل والمشرب والمنكح والسعي في أسباب ذلك ،وكدفعه عنهم أصناف المكاره والمضار وهذا يشترك فيه البرّ والفاجر بل الحيوانات وغيرها ، فهو الذي يحفظ السماوات والأرض أن تزولا ، ويحفظ الخلائق بنعمه .
    الخاص:حفظه لأوليائه سوى ماتقدم، يحفظهم عما يضر إيمانهم أو يزلزل إيقانهم من الشبه والفتن والشهوات، فيعافيهم منها ويخرجهم منها بسلامة وحفظ وعافية، ويحفظهم من أعدائهم من الجن والإنس، فينصرهم عليهم ويدفع عنهم كيدهم ، قال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38
    وهذا عام في دفع جميع ما يضرهم في دينهم ودنياهم ، فعلى حسب ماعند العبد من الإيمان تكون مدافعة الله عنه بلطفه.


    (اللطيف)
    قال الله تعالى:{اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ }الشورى19
    وقال تعالى:{لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الأنعام103
    (اللطيف)من أسمائه الحسنى ، وهو الذي يلطف بعبده في أموره الداخلية المتعلقة بنفسه، ويلطف بعبده غي الأمور الخارجية عنه ،فيسوقه ويسوق إليه ما به صلاحه من حيث لايشعر .وهذا من آثار علمه وكرمه ورحمته، فلهذا كان اللطيف نوعين:
    1- انه الخبير الذي أحاط علمه بالأسرار والبواطن والخبايا والخفايا ومكنونات الصدور ومغيبات الأمور وما لطف ودق من كل شيء.
    2- النوع الثاني :لطفه بعبده ووليه الذي يريد أن يتم عليه إحسانه ، ويشمله بكرمه ويُرقِّيه إلى المنازل العالية فيسره لليسرى ويجنبه العسرى، ويجري عليه من أصناف المحن التي يكرهها وتشق عليه وهي عين صلاحه والطريق إلى سعادته ، كما امتحن الأنبياء بأذى قومهم وبالجهاد في سبيله .
    فكم لله من لطف وكرم لاتدركه الافهام،وكم استشرف العبد على مطلوب من مطالب الدنيا من ولاية ، أو رياسة أو سبب من الأسباب المحبوبة فيصرفه الله عنها ويصرفها عنه رحمةً به لئلا تضره في دينه ،فيضل العبد حزينا ً من جهله وعدم معرفته بربه ، ولو علم ما ذخر له في الغيب وأريد إصلاحه فيه لحمد الله وشكره على ذلك ، فإن الله بعباده رؤوف رحيم لطيف بأوليائه.

  2. #14
    عضوة قمة الصورة الرمزية عجيبةهذه الحياة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    وسط همومي
    المشاركات
    434
    معدل تقييم المستوى
    15
    (المجيب)
    من أسمائه تعالى (المجيب) لدعوة الداعين وسؤال السائلين وعبادة المستجيبين ، وإجابته نوعان:
    1- إجابة عامة لكل من دعاه دعاء عبادة أو دعاء مسألة، قال تعالى:
    {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }غافر60
    فدعاء المسألة أن يقول العبد اللهم أعطني كذا، أو اللهم اصرف عني كذا، فهذا يقع من البرّ والفاجر، ويستجيب الله لكل من دعاه بحسب الحال المقتضية وبحسب ما تقتضيه حكمته ، وهذا يدل على كرم المولى وشمول إحسانه للبر والفاجر، ولا يدل بمجرده على حسن حال الداعي الذي أجيبت دعوته إن لم يقترن بذلك ما يدل عليه وعلى صدقه وتعيّن الحق معه، كسؤال الأنبياء ودعائهم لقومهم وعلى قومهم فيُجيبهم الله، فإنه يدل على صدقهم فيما اخبروا به وكرامتهم ربهم ، ولهذا كان النبيr كثيرا ما يدعو بدعاء يشاهد المسلمون وغيرهم إجابته، وذلك من دلائل نبوته وآيات صدقه ، وكذلك ما يذكرونه عن كثير من أولياء الله من إجابات الدعوات، فإنه من أدلة كراماتهم على الله .
    2-وأما الإجابة الخاصة فلها أسباب عديدة منها دعوة المضطر الذي وقع في شدة وكربة عظيمة ، فإن الله يجيب دعوته ، قال تعالى:{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62 وسبب ذلك شدة الافتقار إلى الله وقوة الانكسار وانقطاع تعلقه بالمخلوقين ، ولسعة رحمة الله التي يشمل به الخلق بحسب حاجاتهم اليها ، فكيف بمن اضطر إليها ،ومن اسباب الاجابة طول السفر والتوسل الى الله بأحب الوسائل اليه من اسمائه وصفاته ونعمه، وكذلك دعوة المريض، والمظلوم ، والصائم، والوالد على ولده ، او له ، وفي الأوقات والآحوال الشريفة مثل ادبار الصلوات، واوقات السحر ، وبين الاذان والاقامة ، وعند النداء ، ونزول المطر، واشتداد البأس ، ونحوذ لك { إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ }هود61
    ( الودود)
    قال تعالى:{وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ }هود90
    وقال تعالى:{وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ }البروج14
    والودمأخوذ من الوُد بضم الواو بمعنى خالص المحبة فالودود هو المحب المحبوب بمعنى وادّ مودود ، فهو الواد لأنبيائه ، وملائكته، وعباده المؤمنين، وهو المحبوب لهم بل لا شيء أحب إليهم منه، ولا تعادل محبة الله من أصفيائه محبة أخرى ، وهذا هو الفرض والواجب ان تكون محبة الله في قلب العبد سابقة لكل محبة ، غالبة لكل محبة ويتعين ان تكون بقية المحاب تبعا لها.
    وأعظم سبب يكتسب به العبد محبة ربه التي هي أعظم المطالب، الاكثار من ذكره والثناء عليه ، وكثرة الانابة اليه ، وقوة التوكل عليه، والتقرب إليه بالفرائض والنوافل ، وتحقيق الاخلاص له في الاقوال والافعال ومتابعة الرسول r ظاهرا وباطنا كما قال تعالى:{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

  3. #15
    عضوة قمة الصورة الرمزية عجيبةهذه الحياة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    وسط همومي
    المشاركات
    434
    معدل تقييم المستوى
    15
    ( الشاكر، الشكور)
    قال الله تعالى: {وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }البقرة158
    وقال تعالى:
    {إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ }التغابن17
    {وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً }النساء147
    من اسمائه تعالى(الشاكر الشكور) الذي لا يضيع سعي العاملين لوجهه بل يضاعفه اضعافا مضاعفة ، فإن الله لا يضيع اجر من احسن عملا ، وقد اخبر في كتابه وسنة نبيه بمضاعفة الحسنات الواحدة بعشر الى سبعمائة الى اضعاف كثيرة ، وذلك من شكره لعباده ، وهو الذي وفق المؤمنين لمرضاته ثم شكرهم على ذلك واعطاهم من كراماته مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطرت على قلب بشر وكل هذا ليس حقا واجبا عليه ، وإنما هو الذي أوجبه على نفسه جودا منه وكرما.

    (الصمد)
    قال الله تعالى:{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *الله الصمد }
    هو الصمد الذي تصمد إليه جميع المخلوقات بالذل والحاجة والافتقار، ويفزع إليه إليه العالم بأسره ، وهو الذي قد كمل في علمه ، وحكمته ، وحلمه، وقدرته ، وعظمته ، ورحمته، وسائر أوصافه فالصمد هو كامل الصفات ، ,وهو الذي تقصده المخلوقات في كل الحاجات.

    ( القاهر ، القهَّار)
    قال الله تعالى: {قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
    وقال تعالى:{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام18
    وهو الذي قهر جميع الكائنات ، وذلت له جميع المخلوقات ، ودانت لقدرته ومشيئته مواد وعناصر العالم العلوي والسفلي، فلا يحدث حادث ولا يسكن ساكن إلا بإذنه ، وما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، وجميع الخلق فقراء الى الله عاجزون ، لا يملكون لانفسهم نفعا، ولا ضرا ، ولا خيرا، ولا شرا.
    (الجبَّار)
    قال الله تعالى:{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23
    للجبار من اسمائه الحسنى ثلاثة معان كلها داخلة باسمه (الجبار)
    1- فهو الذي يجبر الضعيف وكل قلب منكسر لأجله ، فيجبر الكسير ، ويغني الفقير ، وييسر على المعسر كل عسير، ويجبر المصاب بتوفيقه للثبات والصبر ويُعوضه على مصابه اعظم الاجر اذا قام بواجبها، ويجبر جبرا خاصا قلوب الخاضعين لعظمته وجلاله ، وقلوب المحبين بما يفيض عليها من أنواع كراماته واصناف المعارف والاحوال الايمانية .
    2-المعنى الثاني أنه القهار لكل شيء ، الذي دان له كل شيء، وخضع له كل شيء.
    3- المعنى الثالث: أنه العلي على كل شيء.
    فصار الجبار متضمنا لمعنى الرؤوف ، القهار، العليّ.
    4- وقد يُرادُ به معنى رابع وهو المتكبر عن كل سوء ونقص ، وعن مماثلة أحد، وعن أن يكون له كفؤ أو ضد أوسمي أو شريك في خصائصه وحقوقه.

  4. #16
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    34
    معدل تقييم المستوى
    16
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    جزاك الله خير أختي وجعلها في ميزان حسناتك
    تقبلي مروري

صفحة 4 من 11 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اسماء الله الحسنى
    بواسطة ريم بريتي في المنتدى اناشيد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-10-2011, 01:49 AM
  2. اسماء الله الحسنى
    بواسطة الواثقة بالله2 في المنتدى استراحة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 09:59 PM
  3. اول 10 من اسماء الله الحسنى:
    بواسطة dodo-love-dodo في المنتدى صورXصور
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-06-2009, 09:20 PM
  4. اسماء الله الحسنى مع الشرح
    بواسطة مريم السعدي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-03-2008, 09:57 PM
  5. معا لحفظ اسماء الله الحسنى
    بواسطة ¤ حنين الشوق¤ في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 16-10-2007, 05:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |