حيآة قلبي مع تدبري كتآب ربي ~
صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 19

الموضوع: حيآة قلبي مع تدبري كتآب ربي ~

  1. #1
    مشرفة ركن التصميم والديكور وحول العالم , دليل سياحي الصورة الرمزية نجمة خراسان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    UK
    المشاركات
    29,457
    معدل تقييم المستوى
    187

    مميز حيآة قلبي مع تدبري كتآب ربي ~

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    قال الله تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )
    كان صلى الله عليه وسلم يدعو الأمة إلى التدبر وفهم معاني القرآن،
    فحين نزل قوله تعالى:
    (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ
    لأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
    وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
    [آل عمران :190، 191].
    قال صلى الله عليه وسلم: "ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها".






    قال عثمان بن عفان : لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم
    اخي/ أختي في الله ..
    احرص/ي عند تلاوة كتاب الله
    أن تحضر/ي فكرك ،، وتجمع/ي شتات قلبك ،،
    أقبل/ي يارعاك الله إلى كتاب ربك، بلسانك وعقلك وقلبك ،
    دعــ/ي شواغل الدنيا وملهياتها عند تلاوتـه ..
    إبتعد/ي عن سماع ماحرم الله .. فلن يجتمع في قلبك حب القرآن
    والتلذذ به مع ماحرم الله ..





    سنجعل في هذا الموضوع آيات من كتاب الله أثرت فينا يوماً ..
    مع تفسير ميسر مختصر للآية .. أو ذكر فائدة من آية ..


    نسأل المولى جل وعلا أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
    ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا ....


    دمتم بود






    استمعي للقران الكريم وانت تتصفحين النتhttp://www.tvquran.com/maher.htm[URL="http://www.TickerFactory.com/"]

  2. #2
    مشرفة ركن التصميم والديكور وحول العالم , دليل سياحي الصورة الرمزية نجمة خراسان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    UK
    المشاركات
    29,457
    معدل تقييم المستوى
    187

    قال تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ }
    هذا وعيد شديد للظالمين، وتسلية للمظلومين، يقول تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ } حيث أمهلهم وأدرَّ عليهم الأرزاق، وتركهم يتقلبون في البلاد آمنين مطمئنين، فليس في هذا ما يدل على حسن حالهم فإن الله يملي للظالم ويمهله ليزداد إثما، حتى إذا أخذه لم يفلته { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } والظلم -هاهنا- يشمل الظلم فيما بين العبد وربه وظلمه لعباد الله. { إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ } أي: لا تطرف من شدة ما ترى من الأهوال وما أزعجها من القلاقل.
    { مُهْطِعِينَ } أي: مسرعين إلى إجابة الداعي حين يدعوهم إلى الحضور بين يدي الله للحساب لا امتناع لهم ولا محيص ولا ملجأ، { مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ } أي: رافعيها قد غُلَّتْ أيديهم إلى الأذقان، فارتفعت لذلك رءوسهم، { لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ } أي: أفئدتهم فارغة من قلوبهم قد صعدت إلى الحناجر لكنها مملوءة من كل هم وغم وحزن وقلق.
    { 44 - 46 } { وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ * وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ * وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ }
    يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ } أي: صف لهم صفة تلك الحال وحذرهم من الأعمال الموجبة للعذاب الذي حين يأتي في شدائده وقلاقله، { فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا } بالكفر والتكذيب وأنواع المعاصي نادمين على ما فعلوا سائلين للرجعة في غير وقتها، { رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ } أي: ردَّنا إلى الدنيا فإنا قد أبصرنا، { نُجِبْ دَعْوَتَكَ } والله يدعو إلى دار السلام { وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ } وهذا كله لأجل التخلص من العذاب الأليم وإلا فهم كذبة في هذا الوعد { ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه }
    ولهذا يوبخون ويقال لهم: { أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ } عن الدنيا وانتقال إلى الآخرة، فها قد تبين حنثكم في إقسامكم، وكذبكم فيما تدعون، { و } ليس عملكم قاصر في الدنيا من أجل الآيات البينات، بل { سَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ } من أنواع العقوبات؟ وكيف أحل الله بهم العقوبات، حين كذبوا بالآيات البينات، وضربنا لكم الأمثال الواضحة التي لا تدع أدنى شك في القلب إلا أزالته، فلم تنفع فيكم تلك الآيات بل أعرضتم ودمتم على باطلكم حتى صار ما صار، ووصلتم إلى هذا اليوم الذي لا ينفع فيه اعتذار من اعتذر بباطل.
    { وَقَدْ مَكَرُوا } أي: المكذبون للرسل { مَكْرَهُمْ } الذي وصلت إرادتهم وقدر لهم عليه، { وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ } أي: هو محيط به علما وقدرة فإنه عاد مكرهم عليهم { ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله }
    { وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ } أي: ولقد كان مكر الكفار المكذبين للرسل بالحق وبمن جاء به -من عظمه- لتزول الجبال الراسيات بسببه عن أماكنها، أي: { مكروا مكرا كبارا } لا يقادر قدره ولكن الله رد كيدهم في نحورهم.
    ويدخل في هذا كل من مكر من المخالفين للرسل لينصر باطلا، أو يبطل حقا، والقصد أن مكرهم لم يغن عنهم شيئا، ولم يضروا الله شيئا وإنما ضروا أنفسهم.

    { 47 - 52 } { فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ * لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }
    يقول تعالى: { فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ } بنجاتهم ونجاة أتباعهم وسعادتهم وإهلاك أعدائهم وخذلانهم في الدنيا وعقابهم في الآخرة، فهذا لا بد من وقوعه لأنه، وعد به الصادق قولا على ألسنة أصدق خلقه وهم الرسل، وهذا أعلى ما يكون من الأخبار، خصوصا وهو مطابق للحكمة الإلهية، والسنن الربانية، وللعقول الصحيحة، والله تعالى لا يعجزه شيء فإنه { عَزِيزٌ ذُو انْتِقَام }
    أي: إذا أراد أن ينتقم من أحد، فإنه لا يفوته ولا يعجزه، وذلك في يوم القيامة، { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ } تبدل غير السماوات، وهذا التبديل تبديل صفات، لا تبديل ذات، فإن الأرض يوم القيامة تسوى وتمد كمد الأديم ويلقى ما على ظهرها من جبل ومَعْلم، فتصير قاعا صفصفا، لا ترى فيها عوجا ولا أمتا، وتكون السماء كالمهل، من شدة أهوال ذلك اليوم ثم يطويها الله -تعالى- بيمينه.
    { وَبَرَزُوا } أي: الخلائق من قبورهم إلى يوم بعثهم، ونشورهم في محل لا يخفى منهم على الله شيء، { لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ } أي: المتفرد بعظمته وأسمائه وصفاته وأفعاله العظيمة، وقهره لكل العوالم فكلها تحت تصرفه وتدبيره، فلا يتحرك منها متحرك، ولا يسكن ساكن إلا بإذنه.
    { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ } أي: الذين وصفهم الإجرام وكثرة الذنوب، { يَوْمَئِذٍ } في ذلك اليوم { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ } أي: يسلسل كل أهل عمل من المجرمين بسلاسل من نار فيقادون إلى العذاب في أذل صورة وأشنعها وأبشعها.
    { سَرَابِيلُهُمْ } أي: ثيابهم { مِنْ قَطِرَانٍ } وذلك لشدة اشتعال النار فيهم وحرارتها ونتن ريحها، { وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ } التي هي أشرف ما في أبدانهم { النَّارَ } أي: تحيط بها وتصلاها من كل جانب، وغير الوجوه من باب أولى وأحرى، وليس هذا ظلما من الله لهم وإنما هو جزاء لما قدموا وكسبوا، ولهذا قال تعالى: { لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ } من خير وشر بالعدل والقسط الذي لا جور فيه بوجه من الوجوه.
    { إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } كقوله تعالى: { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ } ويحتمل أن معناه: سريع المحاسبة فيحاسب الخلق في ساعة واحدة، كما يرزقهم ويدبرهم بأنواع التدابير في لحظة واحدة لا يشغله شأن عن شأن وليس ذلك بعسير عليه.
    فلما بين البيان المبين في هذا القرآن قال في مدحه: { هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ } أي: يتبلغون به ويتزودون إلى الوصول إلى أعلى المقامات وأفضل الكرامات، لما اشتمل عليه من الأصول والفروع، وجميع العلوم التي يحتاجها العباد.
    { وَلِيُنْذَرُوا بِهِ } لما فيه من الترهيب من أعمال الشر وما أعد الله لأهلها من العقاب، { وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } حيث صرف فيه من الأدلة والبراهين على ألوهيته ووحدانيته، ما صار ذلك حق اليقين، { وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ } أي: العقول الكاملة ما ينفعهم فيفعلونه، وما يضرهم فيتركونه، وبذلك صاروا أولي الألباب والبصائر

    استمعي للقران الكريم وانت تتصفحين النتhttp://www.tvquran.com/maher.htm[URL="http://www.TickerFactory.com/"]

  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية ناعمـة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الإمـــــ الحبيبةــــارات
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    33
    بسم الله الرحمان الرحيم

    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

    صدق الله العظيم
    يخبر تعالى عباده المسرفين "أي: المكثرين من الذنوب" بسعة كرمه
    ويحثهم على الإنابة, قبل أن لا يمكنهم ذلك فقال: " قُلْ " يا أيها الرسول ومن قام مقامه, من الدعاة
    لدين اللّه, مخبرا للعباد عن ربهم: " يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ " بإتباع ما تدعوهم إليه
    أنفسهم من الذنوب, والسعي في مساخط علام الغيوب. " لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ " أي: لا تيأسوا
    منها, فتلقوا بأيديكم إلى التهلكة, وتقولوا قد كثرت ذنوبنا,وتراكمت عيوبنا, فليس لها طريق يزيلها,
    ولا سبيل يصرفها, فتبقون بسبب ذلك, مصرين على العصيان, متزودين ما يغضب عليكم الرحمن.
    ولكن اعرفوا ربكم, بأسمائه الدالة على كرمه وجوده. واعلموا " إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا "
    من الشرك, والقتل, والزنا, والربا, والظلم, وغير ذلك من الذنوب الكبار والصغار. " إِنَّهُ هُوَ
    الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " أي, وصفه المغفرة والرحمة, وصفان لازمان, ذاتيان, لا تنفك ذاته عنهما, ولم
    تزل آثارهما, سارية في الوجود, مالئة للموجود. تسح يداه من الخيرات, آناء الليل والنهار, ويوالي
    النعم والفواضل على العباد في السر والجهار, والعطاء أحب إليه من المنع, والرحمة سبقت
    الغضب وغلبته. ولكن لمغفرته ورحمته ونيلهما, أسباب إن لم يأت بها العبد, فقد أغلق على نفسه
    باب الرحمة والمغفرة, أعظمها وأجلها. بل لا سبب لها غيره, الإنابة إلى اللّه تعالى بالتوبة
    النصوح, والدعاء, والتضرع, والتأله, والتعبد. فهلم إلى هذا السبب الأجل, والطريق الأعظم.





    جزاك الله الفردوس الاعلى على الطرح المميز يا اختي
    وجعله في ميزان حسناتك يارب
    والله يسعدك ويبشرك بالجنة
    الحمــدلله.. الحمــدلله.. الحمــدلله
    الحمــد والشكــر لله كثيــرا
    " اللهم اجعل همي الآخرة "

  4. #4
    مشرفة ركن التصميم والديكور وحول العالم , دليل سياحي الصورة الرمزية نجمة خراسان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    UK
    المشاركات
    29,457
    معدل تقييم المستوى
    187
    آمين ولكِ مثلها
    استمعي للقران الكريم وانت تتصفحين النتhttp://www.tvquran.com/maher.htm[URL="http://www.TickerFactory.com/"]

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-05-2011, 04:07 PM
  2. اللي تدخل رح ادعييلها من قلبي .... خدمة بسيطه
    بواسطة a7la sooso في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 07:41 PM
  3. دخلت قلبي
    بواسطة حكايه طفله في المنتدى قصائد , خواطر , لـــــ لمنقول ( مما راق لي )
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-09-2010, 01:21 AM
  4. ** كلماااااات دخلت قلبي **
    بواسطة نبض الإبتسامة في المنتدى اسرار البنات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-08-2009, 02:24 PM
  5. أختي... تدبري
    بواسطة بنفسجة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-12-2008, 10:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |