’,•«||[ َتخّلِيِلْ الأَصَـــابِعْ عِنْدَ اَلْوُضُوُءْ]||»•



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5

الموضوع: ’,•«||[ َتخّلِيِلْ الأَصَـــابِعْ عِنْدَ اَلْوُضُوُءْ]||»•

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية أخت نواف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,571
    معدل تقييم المستوى
    46

    Awards Showcase

    fgj ’,•«||[ َتخّلِيِلْ الأَصَـــابِعْ عِنْدَ اَلْوُضُوُءْ]||»•

    *

    *

    *






    *


    *


    { مدخل ...

    ها نحن نجتمع تحت ظلال العلوم فقهيه ..

    نقلب وريقاتها ..ونقرأ من معين أحكامها..

    مايرفع عنا الجهل ..

    ويزيد من معرفتنا بديننا..







    [*]- - - - - - - - - - -




    اليوم ستكون لنا وقفه ..


    مع حديث ذكره الشيخ عبدالعزيز الراحجي ..


    في محاضرته التي ذكرها في شرح جامع الترمذي ..


    وهو الحديث الذي رواه قتيبه وهناد قالا ..


    حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ اَبِي هَاشِمٍ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ، عَنْ اَبِيهِ،
    قَالَ


    قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِذَا تَوَضَّاْتَ فَخَلِّلِ الاَصَابِعَ ‏"‏ ‏.‏

    قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏.‏

    { رواه الترمذي في سننه - كتاب الطهاره عن الرسول صلى الله عليه وسلم }

    في هذا الحديث مشروعية تخليل الأصابع حتى يبلغها الماء، فيخلل ما بين أصابع اليدين والرجلين..

    والعمل على هذا عند أهل العلم: أنه يخلل أصابع رجليه في الوضوء، وبه يقول أحمد و إسحاق ..




    ..|[ قال اسحاق ]|..



    يخلل أصابع يديه ورجليه في الوضوء.

    تكملة الحديث: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً).

    وكذلك المبالغة في الاستنشاق إلا إذا كان صائماً؛ لئلا يصل شيء من الماء إلى جوفه.

    والحديث أخرجه أحمد و أبو داود و النسائي و الشافعي و ابن الجارود و ابن خزيمة و ابن حبان و الحاكم و البيهقي مطولاً ومختصر..

    وصححه أيضاً البغوي و ابن القطان .

    والتخليل مستحب؛ حتى يبلغ الماء إلى جميع الأصابع...

    وهذا من إسباغ الوضوء، وإذا وصل الماء إلى ما بين الأصابع كفى..

    فالمهم وصول الماء إلى ما بين الأصابع، وإن لم يصل إلا بالتخليل -وكان الماء قليلاً- فلابد أن يخلل حتى يبلغ الماء ما بين الأصابع.


    [*]- - - - - - - - - - -


    ..{ هل يشترط لصحة الوضوء دلك وتخليل أصابع القدمين..!!


    :!:!:!: السؤال :!:!:!:


    هل يشترط في الوضوء الدلك بين أصابع القدمين في كل مرة ، فعلى سبيل المثال القدم تُغسل ثلاث مرات ، فهل نخلل بين الأصابع في كل مرة ؟


    :!:!:!: الجواب :!:!:!:


    الحمد لله

    الواجب في الوضوء غسل الأعضاء مرة ، والتأكد من وصول الماء إلى العضو ، فإن لم يصل الماء إلا بالدلك تعيّن ، وإلا ، فالدلك سنة .

    والواجب إيصال الماء بين أصابع اليدين والرجلين مرة واحدة ، بالتخليل أو غيره ، فإن خلل مع كل غسلة من الثلاث فلا بأس ..

    وليس شرطا ، إنما الواجب التأكد من وصول الماء إلى ما بين أصابع اليدين والرجلين مرة واحدة على الأقل .

    روى البخاري (157) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ " تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً "




    ..|[ قال الامام النووي رحمه الله ]|..


    " أجمع العلماء على أن الواجب مرة واحدة " انتهى .

    "المجموع" (1/465) ، وينظر: "شرح مسلم" (3/106) "المغني" : (1/94) .



    :!:!:!: ثانيا :!:!:!:



    دلك العضو بالماء ، ليس خاصا بإدخال الماء بين الأصابع ، بل هو عام في كل عضو مغسول .

    جاء في "الموسوعة الفقهية" :

    " الدَّلْكُ لُغَةً : مَصْدَرُ " دَلَكَ " ، يُقَال : دَلَكْتُ الشَّيْءَ دَلْكًا مِنْ بَابِ " قَتَل " : مَرَسْتَهُ بِيَدِكَ ، وَدَلَكْتَ النَّعْل بِالأْرْضِ : مَسَحْتَهَا بِهَا .

    وَفِي الاِصْطِلاَحِ هُوَ - كَمَا نَصَّ الْمَالِكِيَّةُ - : إِمْرَارُ الْيَدِ عَلَى الْعُضْوِ إِمْرَارًا مُتَوَسِّطًا وَلَوْ لَمْ تَزُل الأْوْسَاخُ وَلَوْ بَعْدَ صَبِّ الْمَاءِ قَبْل جَفَافِهِ .


    [*]- - - - - - - - - - -




    ..{ وَقَدِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي حُكْمِ الدَّلْكِ فِي الْوُضُوءِ هَل هُوَ فَرْضٌ أَوْ سُنَّةٌ ؟..!!



    فَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ وَقَوْلٌ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ إِلَى أَنَّ الدَّلْكَ سُنَّةٌ مِنْ سُنَنِ الْوُضُوءِ ..

    زَادَ الشَّافِعِيَّةُ : وَيُبَالِغُ فِي الْعَقِبِ خُصُوصًا فِي الشِّتَاءِ ، وَقَال الْمَالِكِيَّةُ فِي الْمَشْهُورِ : هُوَ فَرْضٌ مِنْ فَرَائِضِ الْوُضُوءِ ..

    قَال الْحَطَّابُ : وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي الدَّلْكِ هَل هُوَ وَاجِبٌ أَوْ لاَ عَلَى ثَلاَثَةِ أَقْوَالٍ :

    الْمَشْهُورُ : الْوُجُوبُ ، وَهُوَ قَوْل مَالِكٍ فِي الْمُدَوَّنَةِ ؛ بِنَاءً عَلَى أَنَّهُ شَرْطٌ فِي حُصُول مُسَمَّى الْغَسْل ..

    قَال ابْنُ يُونُسَ : لِقَوْلِهِ - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ - لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : وَادْلُكِي جَسَدَكِ بِيَدِكِ ..

    وَالأْمْرُ عَلَى الْوُجُوبِ ، وَلأِنَّ عِلَّتَهُ إِيصَال الْمَاءِ إِلَى جَسَدِهِ عَلَى وَجْهٍ يُسَمَّى غَسْلاً ، وَقَدْ فَرَّقَ أَهْل اللُّغَةِ بَيْنَ الْغَسْل وَالاِنْغِمَاسِ .


    :!:!:!: الثَّانِي :!:!:!:


    نَفْيُ وُجُوبِهِ ، وَهُوَ لاِبْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ بِنَاءً عَلَى صِدْقِ اسْمِ الْغَسْل بِدُونِهِ .


    :!:!:!: الثَّالِثُ :!:!:!:



    أَنَّهُ وَاجِبٌ لاَ لِنَفْسِهِ ، بَل لِتَحَقُّقِ إِيصَال الْمَاءِ ، فَمَنْ تَحَقَّقَ إِيصَال الْمَاءِ لِطُول مُكْثٍ أَجْزَأَهُ ، وَعَزَاهُ اللَّخْمِيُّ لأَِبِي الْفَرَجِ وَذَكَرَ ابْنُ نَاجِي أَنَّ ابْنَ رُشْدٍ عَزَاهُ لَهُ .
    "الموسوعة الفقهية" (43/358( .


    [*]- - - - - - - - - - -




    ..|[ قال الامام النووي رحمه الله ]|..


    " واتفق الجمهور على أنه يكفي في غسل الأعضاء في الوضوء ، والغسل جريان الماء على الأعضاء ، ولا يشترط الدلك . وانفرد مالك والمزني باشتراطه " .
    "شرح صحيح مسلم" (3/107) .
    وأعدل الأقوال في "الدلك" هو القول الثالث عند المالكية ، وهو أن المقصود تحقق وصول الماء ؛ فإذا وصل بدون دلك : لم يجب عليه أن يدلك العضو المغسول ...

    وإلا وجب عليه ذلك.


    [*]- - - - - - - - - - -



    ..|[ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ]|..



    " وأما دلك البدن في الغسل ، ودلك أعضاء الوضوء فيه : فيجب إذا لم يعلم وصول الطهور إلى محله بدونه ، مثل باطن الشعور الكثيفة ، وإن وصل الطهور بدونها فهو مستحب.. " .
    "شرح العمدة" (1/367-368) .


    [*]- - - - - - - - - - -



    ..|[وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ]|..



    " وشُرع الدَّلك ليتيقَّن وصول الماء إلى جميع البَدَنِ، لأنَّه لو صَبَّ بلا دَلْكٍ ربَّما يتفرَّق في البدن من أجل ما فيه من الدُّهون، فَسُنَّ الدَّلك " .
    "الشرح الممتع" (1/361) .



    ..|[وقال ايضا ]|..



    " الواجب في الوضوء والغسل أن يُِّمِرّ الماء على جميع العضو المطلوب تطهيره ، وأما دلكه فإنه ليس بواجب ، لكن قد يتأكد الدلك إذا دعت الحاجة إليه..

    كما لو كان الماء بارداً جداً ، أو كان على العضو أثر زيت أو دهن أو ما أشبه ذلك ، فحينئذٍ يتأكد الدلك ، ليتيقن الإنسان وصول الماء إلى جميع العضو الذي يراد تطهيره ...

    فالغسل هو الفرض ، والتدلك ليس بفرض"
    "فتاوى نور على الدرب" (3/464 .



    :!:!:!: ثالثا :!:!:!:



    وأما تخليل الأصابع ، فالمراد به إيصال الماء باليد ، في الخلال التي بين الأصابع .

    روى أبو داود (142) والترمذي (788) وصححه عن لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ

    قَالَ : ( أَسْبِغْ الْوُضُوءَ وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) .

    وقد حمل الفقهاء ذلك الأمر بالتخليل ، على نحو ما حملوا عليه القول في التدليك ، كما مر.


    " وَالْحَدِيث فِيهِ دَلِيل عَلَى وُجُوب تَخْلِيل أَصَابِع الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ" انتهى .

    وهذا محمول على أن الماء لا يصل إلى ما بين الأصابع إلا بالتخليل باليد ، فإن وصل بغير التخليل فالتخليل سنة .
    وجاء في "الموسوعة الفقهية" (11/49) ..

    " إيصَالُ الْمَاءِ بَيْنَ أَصَابِعِ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ بِالتَّخْلِيلِ أَوْ غَيْرِهِ مِنْ مُتَمِّمَاتِ الْغُسْلِ , فَهُوَ فَرْضٌ فِي الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ عِنْدَ جَمِيعِ الْفُقَهَاءِ ....

    لقوله تعالى : ( فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إلَى الْكَعْبَيْنِ ) .

    أَمَّا التَّخْلِيلُ بَعْدَ دُخُولِ الْمَاءِ خِلَالَ الْأَصَابِعِ , فَعِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ ( الْحَنَفِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ) أَنَّ تَخْلِيلَ الْأَصَابِعِ فِي الْوُضُوءِ سُنَّةٌ ...

    لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم لِلَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ : ( أَسْبِغْ الْوُضُوءَ , وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ ) , وَقَدْ صَرَّحَ الْحَنَفِيَّةُ بِأَنَّهُ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ " انتهى .


    [*]- - - - - - - - - - -




    ..|[وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ]|..



    " السنة أن يخلل الأصابع : أصابع اليدين وأصابع الرجلين ليتيقن دخول الماء إلى ما بين الأصابع ، لا سيما أصابع الرجل ؛ لأنها متلاصقة "

    انتهى ."لقاء الباب المفتوح" (8/7) .

    والله أعلم .


    [*]- - - - - - - - - - -




    ..|[ قول الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين .. ]|..


    في شفاء العليل شرح منار السبيل - كتاب الطهاره - باب الوضوء - سنن الوضوء ..

    قوله: [وتخليل الأصابع] لحديث لقيط المتقدم.

    أي قوله -صلى الله عليه وسلم- للقيط بن صبرة وخلل بين الأصابع أي أصابع اليدين والرجلين..

    وتخليل أصابع اليدين أن يدخل بعضهما في بعض...

    وأما الرجلان فقيل يخللهما بخنصر يده اليسرى مبتدئا بخنصر رجله اليمنى من الأسفل إلى الإبهام..

    ثم الرجل اليسرى يبدأ بإبهامها إلى الخنصر لأجل التيامن...

    لأن يمين الرجل اليمنى الخنصر، ويمين الرجل اليسرى الإبهام..

    وهذه الصفة استحسنها العلماء وقالوا بأنها سنة ولكن لا دليل عليها..

    بل كيفما خلل أصابع رجليه جاز وإن فعل الصفة السابقة فلا حرج..

    بشرط أن لا يعتقد أنها سنة، بل يجعلها من باب الاستحسان.


    انتهى

    ..





    ...مخرج }

    ...اسأل الله ان ينفعنا بما علمنا

    .... ويعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما


    *

    *

    *



    [/QUOTE]

  2. #2

  3. #3

  4. #4
    محررة مبدعة الصورة الرمزية ناعمـة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الإمـــــ الحبيبةــــارات
    المشاركات
    6,123
    معدل تقييم المستوى
    29
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على الطرح القيم
    جعله في ميزان حسناتك يارب
    والله يسعدك ويحفظك ويبشرك بالجنة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ))
    بواسطة الجنة غايتي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 17-05-2010, 11:22 AM
  2. وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ
    بواسطة ريحانة الغد في المنتدى ركن المواضيع المكررة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-04-2009, 01:10 PM
  3. وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمُ
    بواسطة فراشة القنديل في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-03-2009, 05:32 AM
  4. {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلا }
    بواسطة فراشة القنديل في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 01:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |