أخطاء يرتكبها بعض طلبة العلم
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أخطاء يرتكبها بعض طلبة العلم

  1. #1
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,122
    معدل تقييم المستوى
    60

    أخطاء يرتكبها بعض طلبة العلم



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




    هناك أخطاء يرتكبها بعض طلبة العلم منها :



    1- الحسد :



    وهـو : كراهة ما أنعم الله به على غيره، وليس هو تمني

    زوال نعمة الله على الغير، بل هو مجرد أن يكره الإنسان

    ما أنعم الله به على غيره ، فهـذا هو الحسد سواء تمنى


    زواله أو أن يبقى ولكنه كاره له . كمــا حقـق ذلك شيخ

    الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - فقـــال ( الحسد كراهة

    الإنسان ما أنعم الله به على غيره ) . ...



    ثم إن الحاسد يقع في محاذير :



    أولاً : كراهته ما قدره الله ، فـإن كراهته ما أنعــم الله به

    عــلى هــذا الشخص كراهة لـمـا قدره كوناً ، ومعارضة

    لقضاء الله عز وجل .



    ثانيــا : أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ؛

    لأن الغالب أن الحاسد يعتدي على المحسود بذكر ما يكره

    وتنفير الناس عنه والحط من قدره وما أشبه ذلك ،وهذا

    من كبائر الذنوب التي قد تحيط بالحسنات .



    ثالثا: ما يقع في قلب الحاسد من الحسرة والجحيم والنار

    التـي تأكله أكلاً ، فكلمــا رأى نعمة مــن الله عــلى هـــذا


    المحسود اغتم وضاق صدره ؛وصار يراقب هذا الشخص

    كلما أنعم الله عليــه بنعمة حزن واغتم وضاقت عليـــه

    الدنيا . رابعا : أن في الحسد تشبهاً باليهود ...



    خامســاً : أنه مهما كان حسده ومهما قوي لا يمكن أبداً

    أن يرفع نعمة الله عن الغير ...




    ســـادساً : أن الحسد ينافي كمال الإيمان لـقــول النبــــي

    صلى الله عليه وسلــم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه

    ما يحب لنفسه ) رواه البخاري ...



    ســابعــــاً : أن الحسد يوجب إعراض العبد عن سؤال الله

    تعالى من فضله ، فتجده دائما مهتماً بهـــذه النعمة التــي

    أنعـم الله بها على غيره ولا يسأل الله من فضله، وقد قال


    الله تعالى (وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ

    لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ

    وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ ) (النساء الآية: 32 ) .



    ثامـنـاً : أن الحسد يوجب ازدراء نعمة الله عليه ، أي أن

    الحاسد يرى أنـه ليـس في نعمة ، وأن هذا المحسود في

    نعمة أكبر منـه ، وحينئذ يحتقر نعمة الله عليه فلا يقوم

    بشكرها بل يتقاعس .



    تــاســعا : الحسد خلــق ذميم ؛ لأن الحاسد يتتبع نعم الله

    عـلى الخلق في مجتمعه ويحاول بقدر ما يمكنه أن يحول

    بين الناس وبين هذا المحسود بالحط مــن قدره أحياناً ،

    وبازدراء ما يقوم به من الخير أحياناً إلى غير ذلك .



    عــاشــراً : إن الحاسد إذا حسد فالغالب أن يعتدي عـلــى

    المحسود وحينئذ يأخذ المحسود من حسناته ، فــإن بقي

    من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئاته فطٌرح عليـه ثم

    طٌرح في النار . ...




    2- الإفتاء بغير علم :



    الإفتاء منصب عظيم ، به يتصدى صاحبه لبيان ما يشكل

    عـــلى العامة مـــن أمور دينهم ، ويرشدهم إلــى الصراط

    المستقيم ؛ لـذلك كــان هذا المنصب العظيم لا يتصدر لـه


    إلا مــن كــان أهلاً له لذلك يجب على العباد أن يتقوا الله

    تعالى وأن لا يتكلموا إلا عـن علم وبصيرة ، وأن يعلموا

    أن الله وحده له الخلق والأمر فلا خالق إلا الله ولا مدبر


    للخلق إلا الله ولا شريعة للخلق سوى شريعة الله ، فهو

    الذي يوجب الشيء، وهو يحرمه ، وهو الذي يندب إليه

    ويحلله ، ولقـد أنكــر الله عـلى مـــن يحللون ويحرمون


    بأهوائهم فقــــال تعالى ( قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن

    رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْـهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى

    اللّهِ تَفْتَرُونَ ، وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَـــلَى اللّهِ الْكَذِبَ


    يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ( يونس الآيتان: 59، 60 ) وقـال تعالى

    ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا


    حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَـــلَى

    اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ ، مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )



    وإن من أكبر الجنايات أن يقول الشخص عن شيء إنـــه

    حلال وهو لا يدري ما حكم الله فيه، أو يقول عن الشيء

    إنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه ، أو يقــول عن


    الشيء إنـه واجب وهو لا يدري أن الله أوجبه ، ويقول

    عن الشـــيء إنــه غيــر واجــب وهـــو لا يدري أن الله

    لم يوجبه، إن هذه جناية وسوء أدب مع الله عز وجل.




    كيف تعلم أيها العبد أن الحكم لله ثم تتقدم بين يديه فتقول

    في دينه وشريعته ما لا تعلم ؟ لقد قرن الله القول عليـــه

    بلا علم بالشرك به فقال سبحــــانــه ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ


    الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَــا وَمَـــــا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ

    الْحَــقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَــا لَـــمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن

    تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) (الأعراف الآية33) .




    وإن كثيراً من العامة يفتي بعضهم بعضاً بمــا لا يعلمون

    فتجدهم يقولـون هـــذا حلال أو حرام أو واجــب أو غيـر

    واجب ، وهم لا يدرون عن ذلك شيئاً ، أفلا يعلم هؤلاء

    أن الله تعالى سائلهم عما قالوا يوم القيامة .



    أفلا يعلم هؤلاء أنهم إذا أضلوا شخصاً فأحلوا له ما حرم

    الله ، أو حرَّموا ما أحل الله لــه فقــد باءوا بإثمه وكـــان

    عليهم مثل وزر ما عمل وذلك بسبب ما أفتوه به .



    وإن بعـض العامة يجني جناية أخـــرى فــإذا رأى شخصاً

    يريـد أن يستفتي عالماً يقول له هـــذا العامي لا حاجة أن

    تستفتي ، هـذا أمر واضح ، هذا حرام مع أنــه في الواقع


    حلال فيحرمه مـا أحل الله له ، أو يقول لـــه : هذا واجب

    فيلزمه بما لم يلزمه الله بـه، أو يقول هذا غير واجب في

    شريعة الله فيسقط عنه ما أوجب الله علـيه، أو يقول هذا


    حلال وهو في الواقع حرام وهذه جناية منه على شريعة

    الله، وخيانة لأخيه المسلم حيث أفتاه بدون علم ، أرأيتم

    لو أن شخصاً سأل عــن طريق بلـد مــن البلدان ، فقلت


    الطريق مـن هنا وأنت لا تعلم أفلا يعد الناس ذلك خيانة

    منك؟ فكيف تتكلم عن طريق الجنة وهو الشريعة التـي

    أنزل الله وأنت لا تعلم عنها شيئاً ؟!



    وإن بعـض المتعلمين أنصاف العلماء يقعون فيما يقع فيه

    العامة مــن الجرأة على الشريعة فـــــي التحليل والتحريم

    والإيجاب فيتكلمون فيما لا يعلمون ويجملون في الشريعة


    ويفصلون وهم من أجهل الناس في أحكام الله، إذا سمعت

    الواحد منهم يتكلم فكأنما ينزل عليه الوحي فيما يقول من

    جزمه وعـدم تورعه، لا يمكـن أن ينطق ويقول : لا أدري


    مـع أن عدم العلم هـو وصفة الحق الثابت ومـع ذلك يصر

    بناء عــلى جهله على أنه عالم فيضر العامة ؛ لأن الناس

    ربما يثقون بقوله ويغترون بـــه ، وليــت هــــؤلاء القوم


    يقتصرون على نسبة الأمر إليهم لا بل تراهم ينسبون ذلك

    للإسلام فيقولون : الإسلام يقول كــذا الإسلام يرى كـذا ،


    وهذا لا يجوز إلا فيما علم القائل أنه مـــن دين الإسلام ،

    ولا طريق إلى ذلك إلا بمعرفة كتاب الله وسنة رســولـه

    صلى الله عليه وسلم ، أو إجماع المسلمين عليه .



    إن بعض الناس لجرأته وعدم ورعه وعــــدم حيائه مــن

    الله وعدم خوفه منـه يقول عـــن الشيء المحرم الواضح


    تحريمه ما أظن هـــــذا حراماً ، أو عـــن الشيء الواجب

    والواضح وجوبه يقول ما أظن هذا واجباً، إما جهلاً منه،

    أو عناداً ومكابرة، أو تشكيكاً لعباد الله في دين الله .



    أيهــا الإخـــوة : إن مــن العقــل والإيمان ومـن تقوى الله

    وتعظيمه أن يقول الرجل عما لا يعلم لا أعلـم ، لا أدري ،

    اسأل غيري، فإن ذلك من تمام العقل؛ لأن الناس إذا رأوا


    تثبته وثقوا به ، ولأنه يعـرف قـــدر نفسه حينئذ وينزلها

    منزلتها ،وإن ذلك أيضاً من تمام الإيمان بالله وتقوى الله

    حيث لا يتقدم بيـن يدي ربـه ولا يقـول عـليـــه فــي دينه


    ما لا يعلم ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليـــه وسلـم

    وهـو أعلم الخلق بدين الله ،كان يسأل عما لم ينزل عليه

    فيه الوحي فينتظر حتـى ينــزل عليــه الوحي فيجيب الله


    سبحانـه عما سئل عنه نبيه ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ

    أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ) (المائدة الآية4) وقـوله ( وَيَسْأَلُونَكَ


    عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً ) ( الكـهـــف

    الآية83 ) وقوله ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا

    قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ )



    ولقــد كـــان الأجلاء من الصحابة ، تعرض لهــم المسألة

    لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها .فها هو

    أبوبكر الصديق رضي الله عنه يقول ( أي سماء تظلني ،


    وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علـــم ) .

    وهاهو عمــر بن الخطاب رضي الله عنه تنزل به الحادثة

    فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين:


    لـم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر، ولـم يكن أحد

    بعد أبي بكر أهيب بما لا يعلم من عمر، وقال ابن مسعود

    رضي الله عنه(أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل


    به، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم ،فإن من العلم

    أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ) وسئل الشعبي عن مسألة


    فقال : لا أحسنها ، فقال له أصحابه : قد استحيينا لك ،

    فقـــال : لكن الملائكة لم تستح حين قالت ( لاَ عِلْمَ لَنَا

    إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا ) ( البقرة الآية :32 ) . ...





    3 - الكبر :



    وقــد فســره النبـــي صلى الله عليه وسلم بأجمع التفسير

    وأبينه وأوضحه فقــال ( الكبرٌ بطَرٌ الحق وغًمْطٌ الناس )

    رواه مسلــم ، وبطر الحق هو : رد الحق ، وغمط الناس


    يعنــــي احتقارهم ، ومــــن الكبرياء ردك عــلى معلمك ،

    والتطاول عليه وسوء الأدب معه، وأيضا استنكافك عمن

    يفيدك ممن هو دونك كبرياء، وهذا يقع لبعض الطلبة إذا


    أخبره أحد بشيء وهو دونه في العلم استنكف ولم يقبل،

    وتقصيرك عن العمل بالعلم عنوان حرمان ـ نسأل الله

    العافية - ...





    4- التعصب للمذاهب والآراء :



    فيجب على طالب العلم أن يتخلى عن :



    الطائفية والحزبية بحيث يعقد الولاء والبراء عـلى طائفة

    معينة أو عـــلى حزب معين فهـــذا لا شــك خلاف منهج


    السلف ، فالسلف الصالح ليســوا أحزاباً بــل هـــم حزب

    واحد، ينضوون تحت قول الله عــز وجـــل ( هُوَ سَمَّاكُمُ

    الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ ) ( الحج: الآية78 ) .



    فلا حزبية ولا تعدد، ولا موالاة ،ولا معاداة إلا على حسب

    ما جاء في الكتاب والسنة ، فمن الناس مثلاً مــن يتحزب

    إلى طائفة معينة يقرر منهجها ويستدل عليه بالأدلة التي


    قد تكون دليلاً عليه ، ويحامي دونها ، ويضلل مـن سواه

    حتــى وإن كانوا أقرب إلى الحق منها ، ويأخذ مبدأ : من

    ليس معي فهو علي، وهـذا مبدأ خبيث ؛ لأن هناك وسطاً


    بيـن أن يكـون لك أو عليـــك ، ... لما ظــــهرت الأحزاب

    فـي المسلمين ، وتنوعت الطرق، وتفرقت الأمة ، وصار

    بعضهم يضلل بعضاً، ويأكل لحم أخيه ميتاً، لحقهم الفشل


    كما قال الله تعالى (وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ )

    لذلك نجد بعض طلاب العلم يكون عند شيخ من المشايخ

    ينتصر لهــذا الشيــخ بالحق والباطل ويعادي من سواه ،


    ويضلله ويبدعه ، ويرى أن شيخه هـو العالم المصلح ،

    ومن سواه إما جاهل أو مفسد، وهذا غلط كبير، بل يجب

    أخذ قول من وافق قوله الكتاب والسنة وقول أصحاب

    رسول الله صلى الله عليه وسلم .





    5- التصدر قبل التأهل :



    ممــا يجب الحذر منه أن يتصدر طالب العلم قبل أن يكون

    أهلاً للتصدر ؛ لأنه إذا فعل ذلك كان هذا دليلاً على أمور:

    الأمر الأول : إعجابه بنفسه حيث تصدر فهو يرى نفسه

    عَلَم الأعلام .



    الأمر الثاني :أن ذلك يدل على عدم فقهه ومعرفته للأمور

    لأنه إذا تصدر ربما يقع في أمر لا يستطيع الخلاص منه،

    إذ أن الناس إذا رأوه متصدراً أوردوا عليه من المسائل

    ما يبين عواره .



    الأمـر الثالث : أنه إذا تصدر قبل أن يتأهل لزمه أن يقول

    على الله ما لا يعلم ؛ لأن الغالب أن من كان هذا قصده ،

    أنــه لا يبالي ويجيب عــلى كــل ما سٌئِلَ ويخاطر بدينه

    وبقوله على الله عز وجل بلا علم .



    الأمــر الرابع : أن الإنســان إذا تصدر فإنــه فــي الغالب

    لا يقبـل الحق ، لأنــه يظن بسفهه أنـــه إذا خضع لغيره

    ولو كان معه الحق كان هذا دليلاً على أنه ليس بعالم .




    6 - سوء الظن :



    فيجب على طالب العلم الحذر من أن يظن بغيره ظناً سيئاً

    مثل أن يقول: لم يتصدق هذا إلا رياء، لم يلق الطالب هذا

    السؤال إلا رياءً ليعرف أنه طالب فاهم ، وكان المنافقون


    إذا أتى المتصدق من المؤمنين بالصدقة ، إن كانت كثيرة

    قالوا: مرائي ، وإذا كانت قليلة قالــوا : إن الله غني عن

    صدقة هذا كما قال الله عنهم ( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ


    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ

    فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ...



    موقع الشيخ محمد العثيمين (( بتصرف ))



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







    قال الشيخ محمد العثيمين :

    إذا كنت تريد أن تكون كريماً عند الله وذا منزلة عنده،

    فعليك بالتقوى، فكلما كان الإنسان لله أتقى كان عنده أكرم.



  2. #2
    محررة مبدعة الصورة الرمزية شذاي ورد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    6,052
    معدل تقييم المستوى
    23
    جزاك الله خير

  3. #3
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    المدينه
    المشاركات
    265
    معدل تقييم المستوى
    17
    [frame="1 80"]
    بارك الله فيك وجزاك كل خير
    [/frame]
    [url=http://www.almhml.com/][/url
    [url=http://www.almhml.com/][img]h
    tthttp://t1.gstatic.com/images?q=tbn:o2eVNSRZ43HweM:http://www.kuwaityiat.com/up/68460.gif

المواضيع المتشابهه

  1. أخطاء يرتكبها بعض الحجاج >>> للشيخ بن عثيمين
    بواسطة قلب راض في المنتدى الحج,2
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28-07-2019, 12:49 AM
  2. 4 أخطاء يرتكبها الآباء فى أسماء الأطفال
    بواسطة Miss.Reem في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-07-2019, 12:41 AM
  3. أهم 10 أخطاء يرتكبها الطلاب في الامتحانات
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-05-2016, 01:11 PM
  4. أخطاء يرتكبها البنات في حق شعورهم وبشرتهم
    بواسطة al tyeb في المنتدى جمالك
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 17-01-2009, 11:49 PM
  5. أخطاء يرتكبها المتزوجون حديثا.......فتفادوها
    بواسطة الصبية الخجولة في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-04-2007, 12:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |