فقــه ..



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فقــه ..

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية ~_*manooo~_*
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,042
    معدل تقييم المستوى
    14

    فقــه ..

    سلام عليكم..
    أخباركم؟؟!

    أبي منــكم مساعده أمانه لا احد ينقل موضوعي عشان قسم ساعدوني مايردون..

    أبي نشاط مادة الفقه ثاني متوسط..

    عن الصيام و الدين والزكانه دورت ولا لقيت شي ..

    الي تدخل لا تطلع الا ترد حتى لو ماتدري

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية طموح يعانق السماء
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    دنيا فانية نعيمها زائل!! اسأل الله العظيم ان يجمعنا ويرزقنا و اياكن الجنة..هُناك حيث النعيم المقيم والفوز العظيم..
    المشاركات
    8,535
    معدل تقييم المستوى
    48

    حياكِ الله اختي الكريمة

    اختي وضحي نوع النشاط بحث والا موضوع عن الصيام مثلاً

    بالنسبة لركن ساعدوني هو الانسب لموضوعكِ انتظري رد الاخوات

    حبيت ارد عليكِ علشان ما تزعلين علينا

    في امان الله



    اللهم انصر المسلمين في كل مكان ..
    اللهم
    فرج كروباتهم و اشفي مرضاهم و ارحم موتاهم ..

    رفـاق الدرب مازلتـم بعمق القلب احبابا وان غبتم وان غبنا فان الحب ماغابــا...



    أكبر مكتبة إسلامية على الشبكة العنكبوتية

    إدخلي ولا تحرمي نفسكِ الأجر والفائدة

    http://www.islamcvoice.com/index.php

    من مواضيع طموح يعانق السماء :


  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية *+ أمورة مامتها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,137
    معدل تقييم المستوى
    13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~_*manooo~_* مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم..
    أخباركم؟؟!

    أبي منــكم مساعده أمانه لا احد ينقل موضوعي عشان قسم ساعدوني مايردون..

    أبي نشاط مادة الفقه ثاني متوسط..

    عن الصيام و الدين والزكانه دورت ولا لقيت شي ..

    الي تدخل لا تطلع الا ترد حتى لو ماتدري


    خخخخخخخخخخخ حاضر ياستي انا رديت مع اني ما ادري



    بوربوينت لمادة الفقة للصف الثاني متوسط 1430ـ 1431هـ للفصل الدراسي الأول كاملة


    الدرس الأول الزكــــــــــــاة
    الدرس الثاني الأموال التي تجب فيها الزكاة
    الدرس الثالث زكاة الذهب والفضة والأوراق النقدية
    الدرس الرابع زكاة الخارج من الأرض.
    الدرس الخامس زكاة عروض التجارة.
    الدرس السادس أهــل الزكاة.
    الدرس السابع الدين
    الدرس الثامن زكاة الفطر.
    الدرس التاسع صدقة التطوع
    الدرس العاشر الصيام.
    الدرس الحادي عشر مفسدات الصيام.
    الدرس الثاني عشر مستحبات الصيام.
    الدرس الثالث عشر ما يحرم صومه وما يكره.
    الدرس الرابع عشر زكاة الخارج من الأرض.
    الدرس الخامس عشر الاعتكاف.

    جيمع هذه الدروس موجوده بملف مضغوط على الرابط


    http://www.wajjd.com/download?filename=35a54d1130.rar











    اللي بالداخل ملخص اذا مهتمة فيه

    انسخيه والصقيه بملف وورد



    [justify]
    كود:
    ملخص مادة الفقة للصف الثاني متوسط صوم التطوع 1- ما حكم التطوع بالصيام ؟ سنة والدليل في الحديث القدسي (( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )) 2- ما هو : + أفضل صوم تطوع : صيام داود كان يصوم يوما ويفطر يوما وان ضعف بدنه تركه افضل0 + أفضل شهر يستحب فيه الصيام : شهر الله المحرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم )) وأكده العاشر وهو يوم عاشوراء ثم التاسع وهو يكفر السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( صوم يوم عرفة كفارة سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة وصوم يوم عاشوراء كفارة سنة )) 3- ما حكم كل من : * صيام ست من شوال : سنة لقوله ( ص ) (( من صام رمضان ثم اتبعه ستا" من شوال كان كصيام الدهر )) من عليه قضاء يبدأ بالقضاء أولا" لقوله (( ثم اتبعه)) + تسعة من أيام من ذي الحجة : سنة والحاج لا يسن له الصوم + الأيام البيض : سنة وهي الأيام 13 -14- 15 وسميت بيضا" لان لياليها مقمرة + الاثنين والخميس من كل أسبوع : سنة لأنه تعرض فيهما الأعمال لقوله( ص )(( هما يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )) 4- أكملي الفراغ : + صيام يوم عرفة .................. سنة .................0 + ايام البيض هي .................................................. ........... + يستحب صيام يوم عرفة إلا ................فلا ................ له + صيام يوم عاشوراء يكفر ....................0 + أفضل الصيام في محرم ............. و ........... + ........صيام أيام البيض من كل شهر 0 و....... صيام الاثنين والخميس من كل شهر0 5- اذكري الحكم فيما يلي مع ذكر السبب : + من كان عليه قضاء من رمضان يبدأ ..بالقضاء... قبل التطوع لأن الفرض مقدم + من كان عليه قضاء .يجوز.. له صيام التطوع قبل القضاء إذا كان الصوم مما له فضيلة تفوت مثل يوم 10 من محرم ويوم عرفة لأن وقت القضاء موسع + لا يصوم ست من شوال حتى .يقضي.. ما فا ته لأن فعلها مترتب على إتمام صيام رمضان لقوله ( ص ) (( من صام رمضان ثم اتبعه ستا" من شوال كان كصيام الدهر )) 6- عللي : + لماذا كان صيام رمضان و 6 من شوال كصيام الدهر 0 7- عددي الأيام التي تحبي صيامها ولماذا ؟ + ستة من شوال + تسعة أيام من أول ذي الحجة + الأيام البيض + الاثنين والخميس (( ترفع فيهما الأعمال )) 8- ما حكم صوم النفل بنية من النهار : صومه صحيح إن لم يكن قد تناول مفطرا" لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :دخل علي النبي ( ص ) ذات يوم فقال (( هل عندكم من شئ؟ )) فقلنا لا ، قال (( فإني إذا صائم )) 8- أكملي الجدول التالي : الأيام التي يحرم صومها مع الدليل الأيام التي يكره صومها مع الدليل 1- يومي العيدين لحديث أبي سعيد (( أن رسول الله نهى عن صيام يومين : يوم الفطر ويوم النحر )) 2- أيام التشريق لقوله عليه الصلاة والسلام (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله ) 3- يوم الشك لقول عمار (( من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم (ص)) 1- إفراد شهر رجب بالصوم 2- إفراد يوم الجمعة بالصوم 3- الوصال عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (( نهى رسول الله عن الوصال )) 9- ماسبب تحريم صيام الأيام التالية : + يومي العيدين لأن النبي ( ص ) نهى عن ذلك + أيام التشريق لان النبي ( ص ) نهى عن ذلك لأنها أيام أكل وشرب وذكر لله + صيام يوم الشك وهو 30 شعبان لأن النبي نهى عن ذلك واقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام 10- ما سبب كراهية صيام الأيام التالية : + إفراد رجب بالصوم لأنه شعار الجاهلية تعظيم هذا الشهر وفي صيامه إحياء لشعارهم + إفراد يوم الجمعة بالصيام للنهي فيه الإ أن كان يوافق عادة له في صيامه (( غير مكروه)) + الوصال لأن النبي نهى عن الوصال 0 والوصال هو أن يصل صيام يوم بيوم بعده ولايفطر 11- ما هي أيام التشريق وما حكم صيام الحاج المتمتع أو القارن الذي لم يجد هدي لهذه الأيام مع ذكر الدليل ؟ أيام التشريق : هي ثلاثة أيام بعد يوم عيد الأضحى يجوز صيام الحاج المتمتع أو القارن الذي لم يجد هدي لقوله تعالى (( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )) 12- أكملي الفراغ : + ........... صيام يومي العيدين إذا وافقت يوما" بصومه كالاثنين والخميس + ............. لمن كان متمتعا أو قارنا" صيام أيام التشريق 13- قارني بين صيام الفرض والتطوع من حيث : من حيث صيام الفرض صيام التطوع نية الصوم من الليل من النهار قبل الزوال إبطال الصوم كل ما يبطل الصوم الواجب كل ما يبطل الصوم الواجب يبطله قضاء الصوم القضاء واجب ليس له قضاء 14 – أكمل التالي : مفسدات الصيام 1-الأكل والشرب 2- الجماع 3- وصول شئ إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف 4- تعمد التقيؤ 5- إخراج المني بفعله 6- الحجامة مستحبات الصيام 1- الإكثار من العبادات مثل قراءة القران- وذكر الله ، وصلاة التراويح، وقيام الليل 2- حفظ اللسان فان شتمه احد يقول جهرا" إني صائم 3- السحور 4- تأخير السحور وتعجيل الفطور 5- الإفطار على رطب أو تمر أو ماء 6- قوله إذا افطر (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )) مكروهات الصيام 1- جمع الريق وبلعه 2- المبالغة في المضمضة والاستنشاق محرمات الصيام 1- الكذب 2- الغيبة 3- الشتم 4- الفحش 5- إيذاء الناس – ما هو الحكم في كل من الحالات التالية مع ذكرالدليل من القرآن والسنة إن وجد * * * المبالغة في المضمضة والاستنشاق : مكروه في الحديث (( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما")) *** الكذب والغيبة وقول الزور وايذاء الناس : محرم قال ( ص ) : (( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) *** حفظ اللسان : مستحب لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( ص ) : (( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فان شاتمه احد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم *** السحور : مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( تسحروا فان في السحور بركة)) *** تأخير السحور وتعجيل الفطور: مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( لايزال الناس بخير ما عجلو الفطر )) ما حكم كل من مع ذكر الدليل : ## - الأكل والشرب في نهار رمضان : فسد صومه الدليل : قال تعالى (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) ##- الجماع : فسد صومه والدليل (( احل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم )) وعليه كفارة مغلظة وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يجد فإطعام ستين مسكينا" والدليل أن إعرابيا جاء إلى النبي فقالت هلكت قال وما أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان قال هل تجد ما تعتق رقبة قال لا قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا قال لا ثم جلس النبي فآتي بعرق فيه تمر فقال تصدق بهذا ... )) ## - الحجامة : فسد صومه والدليل قول الرسول ( ص ) (( افطر الحاجم والمحجوم )) 16 - عللي : & - تحريم الكذب والغيبة والشتم في حق الصائم أكبر : لأنه في وقت فاضل & - كراهية المبالغة في المضمضة والاستنشاق: حتى لايصل الماء إلى جوفه &- يستحب لمن شتم قوله جهرا" : إني أمرؤا صائم : لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وحفظ اللسان من مستحبات الصيام & - يستحب للصائم كثرة الدعاء عند الإفطار: لأن الصائم عند فطره دعوة لاترد & يستحب الإكثار من العبادات في رمضان كصلاة التراويح وقراءة القران : لأن الحسنات في رمضان مضاعفة & - جواز صيام من اكل وشرب وهو شاك في طلوع الفجر ودام شكه : لأن الأصل في بقاء الليل &- جواز من اكل وشرب وهو شاك هل غربت الشمس ام لا: لأن الأصل في بقاء النهار 17 – أكملي الفراغ : + الصائم يحفظ لسانه من ...كثرة الكلام...... + يكثر الصائم عند فطره ..من الدعاء........ + ...يستحب......كثرة الصدقة في رمضان + يستحب للصائم أن يكف لسانه عما يكره ولا ..يكثر.... الكلام + ...تحرم...... للصائم النميمة والخيانة وشهادة الزور + تحريم الكذب والغيبة على الصائم و ..غيره........ سواء + من شرب في نهار رمضان عامدا" ..فسد صومه.......... + تعمد القئ في نهار رمضان ...يفسد صومه...... + من أكل في نهار رمضان ناسيا" ...لم يفسد صومه..... + .....يستحب..... أن يبادر إلى قضاء صوم رمضان + يجوز تأخير قضاء رمضان إلى ....ما قبل...... رمضان الآخر + يستحب أن يقضي ما افطره من رمضان .متتابعا"......... + رجل مات وترك قضاء رمضان لعذر ....لاشئ عليه... لأنه ...لم يفرط....... + رجل مات وترك قضاء رمضان لغير عذر فإنه ...يُطعم عنه لكل يوم مسكين..... + ..يجب. على من أفطر في نهار رمضان لعذر او بغير عذر .القضاء. إلا أن يكون .عاجزا.. 18- صح أو خطأ مع التصحيح : *- من تبرع بالدم في نهار رمضان لضرورة فسد صومه ( × ) .لم يفسد صومه...... *- من أكل في نهار رمضان عامدا" ذاكرا" لصومه فسد صومه ولا إثم عليه ( × ) ..إثم عليه. *- من احتلم في نهار رمضان فصومه غير صحيح ( / ) ...................... *- من أكل بعد طلوع الفجر ظانا" انه لم يطلع فصومه باطل ( × ) .مستحب..... *- يحرم تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ( × ) ...يجوز........ *- يجب قضاء رمضان متتابعا" ( × ) ...يستحب........ 19- ما الحكم فيما يلي مع ذكر الدليل إن وجد : %%% - تأخير رمضان إلى ماقبل رمضان الآخر : يجوز لحديث عائشة رضي الله عنها قالت ((( كان يكون علي صيام من شهر رمضان فما اقضيه حتى يجئ شعبان ))) %%%- تأخير قضاء رمضان إلى رمضان آخر لعذر : لا إثم عليه ويجب القضاء فقط %%%- تأخير قضاء رمضان حتى أدركه رمضان آخر لغير عذر : حرام وعليه التوبة والقضاء والإطعام عن كل يوم مسكينا نصف صاع من قوت البلد %%%- من فعل شيئا من مفسدات الصيام ناسيا بغير قصد أو جاهلا" : صيامه صحيح لقوله صلى الله عليه وسلم (( من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )) وقال تعالى (( ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) %%%- من فعل شيئا من مفسدات الصيام { مفطرات } مختارا عالما ذاكرا" من غير رخصة شرعية : فسد صومه وعليه إثم وعليه التوبة إلى الله وقضاء الصوم 20- اختاري الجواب الصحيح : * يجب الصوم برؤية هلال ( شعبان – رمضان ) * يجب تعيين النية في صيام الفرض من ( النهار –الليل ) * الصوم يعود على ( الصبر وتحمل المشاق- التعجل وعدم الصبر ) * المريض يباح له الفطر وعليه أن ( يقضي يوما" مكانه- يطعم عن كل يوم مسكين ) * العاجز عن الصوم لمرض لايرجى شفاؤه منه ( يفطر فقط - يفطر ويطعم ) * الحامل إذا افطرت خوفا" على نفسها ( تفطر وتقضي – تفطر وتقضي وتطعم ) * ( يجب – يجوز ) صيام رمضان إذا روئ الهلال * ( يجب يستحب ) تعيين نية الصوم في الفرض من الليل * من تناول مفطر في غير رمضان اول النهار ثم نوى الصيام فصومه ( صحيح – غيرص ) * المريض يباح له الفطر ( ولا يجب – يجب ) عليه القضاء إذا افطر * المسافر يباح له الفطر ( ولا يجب – يجب ) عليه القضاء إذا افطر * الحائض تفطر ولايصح منها الصيام لو صامت حال حيضها و ( تقضي – لاتقضي ) ما أفطرته * النفساء ( تصوم – لاتصوم ) أيام نفاسها وتقضي ما صامته من أيام نفاسها 21- ما هي الأعذار التي يباح لها الفطر في رمضان : *- المرض * السفر * العجز عن الصوم *- الحمل والرضاع * الحيض والنفاس العذر 1- المرض: يباح له الفطر / يجب عليه القضاء إذا شفي 2- السفر : يباح الفطر للمسافر الذي يحل له قصر الصلاة / يجب القضاء /دليل الجواز قال تعالى (( فمن كان منكم مريضا" أو على سفر فعدة من أيام ُأخر)) 3- العجز عن الصوم / يباح له الفطر /ويطعم عن كل يوم مسكين/ ليس عليه قضاء / قال تعالى (( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) 4- الحمل والرضاع: إن خافت على نفسيهما افطرت / عليها قضاء أن خافت على الولد فقط أفطرت/ عليها قضاء وإطعام عن كل يوم مسكين/ قال تعالى (( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) 5- الحيض والنفاس : يباح لها الفطر ولا يصح منها الصيام / عليها قضاء /قول عائشة رضي الله عنها (( كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة)) - عرفي الصيام : لغة : الإمساك شرعا" : التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس0 24- متى فرض الصوم : في السنة الثانية من الهجرة وصام النبي صلى الله عليه وسلم منها تسع رمضانات 25- ما حكم صوم رمضان : واجب وفريضة فرضها الله على عباده 26_ ما هو دليل وجوب الصيام من القرآن : قال تعالى : (( يأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) 27- ما هو دليل وجوب الصيام من السنة : قال صلى الله عليه وسلم (( بني الإسلام على خمس وذكر منها صوم رمضان )) 28- ما منزلة الصيام : ركن من أركان الإسلام 29_ ما هو فضل الصيام: للصوم : 1- فضل عظيم 2- ثواب جزيل مضاعف 30- هاتي دليل على فضل الصوم : جاء في الحديث القدسي (( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها الى سبع مائة ضعف )) قال الله عز وجل (( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )) 31- لماذا أضاف الله الصوم إليه : تشريفا" وتعظيما" 32- ما هي الحكمة من مشروعية الصيام: *** يحقق تقوى الله في الاستجابة لأمره والانقياد لشرعه *** يعود النفس على الصبر ويقوي الإرادة في التغلب على الشهوات *** يحفظ الصحة *** مهدي للشهوات وكاسر لحدتها *** مواساة للفقراء 33- ما هي شروط وجوب الصيام : - الإسلام - البلوغ - العقل - القدرة على الصوم 34 – كيف يثبت دخول شهر رمضان: - برؤية هلال رمضان (( بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شعبان)) والدليل : قوله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين)) - إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما (( عدم رؤية الهلال بسبب غيم او غبار او دخان )) 35- ما أنواع الإبر : نوعان : ++ مغذية : وهي تفطر لأنها بمعني الأكل والشرب ++ غير مغذية : مثل ابر البنسلين ونحوها وهذه لاتفطر لانها ليست أكلا" او شربا" ولا بمعناهما 36- ما حكم : + استخدام البخار وبخاخ الربو : لا بفطر الصائم والأولى اجتنابه إن أمكن وتأجليه إلى الليل ++ سحب الدم من الصائم كثيرا : يفطر لأنه يؤثر على البدن مثل الحجامة والحجامة من المفطرات ++ تبرع الصائم بالدم في نهار رمضان : لايجوز الا لضرورة ++ سحب الدم من الصائم قليلا : لايفطر الصائم مثل سحب الدم للتحليل بابرة واحدة ++ حقن الدم في الصائم مثل ان يحصل معه نزيف : يفطر لان الدم خلاصة الغذاء 1- عرفي الزكاة : لغة : النماء والزيادة شرعا" : حق مقدر شرعا" في أموال محددة يخرج في وقت وجوبه لطائفة مخصوصة 2- ما حكم الزكاة مع ذكر الدليل : واجبة قال تعالى (( وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة )) ومن السنة قال صلى الله عليه وسلم (( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان )) 3- متى فرضت الزكاة : قبل الهجرة في مكة وبينت مقاديرها في السنة الثانية من الهجرة 4- ما هي منزلة الزكاة : + الركن الثاني من أركان الإسلام + جاءت نصوص كثيرة تبين وجوبها وتحث على إخراجها وترغب في أدائها وتتوعد من تركها 5- ما حكم من جحد وجوب الزكاة : كفر إذا كان عالما بالحكم لتكذيبه الله ورسوله وإجماع الأمة 6- ما حكم مانع الزكاة لبخله من غير أن يجحد وجوبها : أخذت منه الزكاة ولم يكفر وعوقب على المنع أن كان عالما بالتحريم 7- ما هي شروط وجوب الزكاة : ++ الإسلام ++ الحرية ++ ملك النصاب ++ تمام الملك ++ مضي الحول 8- مالذي لايشترط لإخراج زكاته مضي الحول : ++ الخارج من الارض كالحبوب والثمار فيزكي عند وجوده ++ نتاج بهيمة الانعام فحوله تابع لخول اصله ++ ربح التجارة فحوله تابع لحول اصله 9- ما هي الحكمة من مشروعية الزكاة : * تنمي المال وتزيده * شكر لله على نعمه والانقياد لأوامر الله * تطهر المزكين من رذيلة البخل والشح * تحمي المجتمعات الإسلامية من الفساد وكثير من الجرائم كالنهب والسرقة * وقاية للمال ومواساة للفقراء والمحتاجين 10- ما حكم الزكاة في الأموال التالية مع ذكر السبب: * ملكت نقود اقل من النصاب وبقيت سنتين معك: لازكاة فيها لأنها اقل من النصاب • ملكت نقود تبلغ النصاب وبقيت عندك سبعة اشهر: • لازكاة فيها لأنها لم تكمل الحول • اتفقت مع زملاؤك على جمع نقود لمساعدة محتاجين وبقيت معكم سنة واربعة أشهر وهي أكثر من النصاب: • لازكاة فيها لأنها مشتركة • جمع أهل الحي مالا أكثر من النصاب لبناء مسجد في الحي وبقي المال ثلاث سنوات: • لازكاة فيها لأنها مشتركة لأنها اختل منها شرط من شروط الزكاة وهو تمام الملك 11- ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة * الذهب والفضة والأوراق النقدية * بهيمة الانعام * الخارج من الارض * عروض التجارة 12- من هم أهل الزكاة : - الفقراء - المساكين - العاملين عليها - والمؤلفة قلوبهم - الرقاب - الغارمون - في سبيل الله - ابن السبيل 13- ما هو دليل أهل الزكاة : والدليل : قال تعالى (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم)) 14- ما حكم صرفها لغير أهلها : لايجوز حتى لو كانت في وجوه البر وجهات الإحسان كبناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى 15- من هم : الفقراء : هم الذين لايجدون كفايتهم او يجدون بعض كفايتهم دون النصف يعطوا لمدة سنة زكاة المساكين : الذي يجدون اكثر الكفاية او نصفها يعطوا لمدة سنة زكاة العاملين عليها: هم الذين يجمعون الزكاة من قبل ولاة الأمر ويتولون تقسيمها على المحتاجين ويعطون زكاة بقدر عملهم إلا إذا كان لهم راتب او اجر فلا يعطون زكاة المؤلفة قلوبهم : وهم مسلمون وكفار السادة المطاعون في قومهم يرجي بعطيتهم إسلامهم أو كف شرهم أو قوة إيمانهم او أن يدفعوا عن المسلمين عدوا لهم الرقاب : إعتاق العبيد والمكاتبين وفك الأسرى والمكاتب : الذي يشتري نفسه من سيده وله زكاة يقضي دينه الغارمون : الغارم من عليه دين وهم نوعان : الأول من عليه دين لحاجة نفسه فيعطي من الزكاة إذا كان فقيرا الثاني : من عليه دين بسبب إصلاحه بين طائفتين من المسلمين فيعطى زكاة ولو كان غنيا" في سبيل الله : الذين يجاهدون في سبيل الله وليس لهم مرتب أو مرتب لايكفيهم ابن السبيل : وهو المسافر الذي انقطع في سفره ولم يبق معه مال فيعطى من الزكاة مايوصله لبلده ولو كان غنيا" 16- ما حكم صرف الزكاة في طباعة المصحف وكتب العلم : لايجوز لأنه لايجوز صرف مال الزكاة إلى غير أهلها الثمانية 17- صح أو خطأ مع التصحيح : _ يعطي من الزكاة ملك الكفار الذي ( لايرجى خيره ولايخاف من شره – يرجي خيره ويخاف من شره) _ ( يعطى – لايعطى ) من الزكاة من كان عاملا عليها وليس له راتب أو اجر يتقاضاه على عمله _ الفقراء هم الذين ( يجدون – لايجدون ) اكثر كفايتهم _ ( كل – ليس كل )من سافر يعطى زكاة لأنه ابن سبيل - ( يعطى – لايعطى ) من يتطوع للجهاد في سبيل الله من الزكاة - ( يجوز – لايجوز ) إعطاء القريب الزكاة وجعلها عادة كل سنة دون النظر الى كونهم أهل زكاة أم لا 17 – عرفي الدين: لغة : يطلق على الشئ المعطى لأجل الاصطلاح : المال الواجب في الذمة 18 – أحكام الدين : اثر الدين على الزكاة الحكم السبب مثال ( الحالة ) - على الشخص دين يستغرق النصاب أو ينقصه / حكمه : لاتجب الزكاة / السبب : لان الدين يستغرق النصاب / مثال / رجل عليه دين قدره 100 الف وعنده 100الف - الدين لاينقص النصاب / حكمه : يسقط من المال بقدر المال ويزكي عن الباقي / السبب : لأنه لاينقص النصاب / مثال : رجل عنده 210 ألف وعليه دين 200 ألف يخصم من المال مقدار الدين ويزكي عن 10 الاف تجب فيها الزكاة - يتعذر وفاؤه كالدين على ملئ مماطل او مفلس او جاحد / حكمه : لاتجب الزكاة / السبب : لأنه مماطل أو مفلس او جاحد / مثال : رجل له دين على مماطل قدره 50 ألف ريال لايتعذر وفاؤه كالدين على الملئ غير المماطل / حكمه : تجب الزكاة/ السبب : لانه بحكم الموجود عنده / مثال : رجل له دين على غني قدره 100 ألف ريال 19- ما حكم : - إخراج الزكاة فورا : واجبة إذا حل وقت وجوبها مع القدرة - تأخيرها عن وقت وجوبها : لايجوز الالضرورة مثل أن يكون المال في بلاد يعيدة أو محبوسا - تعجيل الزكاة لسنتين أو اقل : يجوز اذا كان النصاب كاملا حين التعجيل - إخراج الردئ من الجيد في الزكاة : لايجوز 20- أين تخرج الزكاة : - في أهل البلد الذي فيه المال - ان لم يكن فيها محتاج او ببادية ليس فيها احد أخرجها في اقرب البلاد اليه 21- مالذي يخرج من الزكاة : وسط المال لا من حسنه ولا من رديئه فلا يخرج الأحسن إلا إذا طابت نفسه 22- اذا كانت كل ماله او بهائمه من النوع الردئ هل يخرج الزكاة : نعم يجوز إخراج الزكاة والدليل قوله تعالى (( ولا تتيموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه)) وفي السنة قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه (( وإياك وكرائم اموالهم )) 23- اختاري الجواب الصحيح : - ( تجب – لاتجب ) الزكاة على الدائن إذا كان الدين جاحد له0 - ( تجب – لاتجب ) زكاة الدين على المدين إذا كان غنيا0 - ( تجب- لاتجب ) الزكاة على من ينقصه عن النصاب0 24- صح او خطأ مع التصحيح : - تعجيل الزكاة قبل كمال النصاب - تأخير الزكاة عن وقت وجوبها - تعجيل الزكاة لاربع سنوات - إخراج الزكاة فورا"0 25 – عرفي زكاة الفطر : هي الصدقة المشروعة في ختام شهر رمضان وسميت بزكاة الفطر لانها تجب بالفطر من رمضان0 26- ما حكم زكاة الفطر مع الدليل : واجبة والدليل قول ابن عمر رضي الله عنه (( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا" من تمر أو صاعا" من شعير على الحر والعبد والذكر والانثى والصغير والكبير من المسلمين وامر بها ان تؤدى قبل خروج الناس الى الصلاة)) 27- على من تجب زكاة الفطر : على كل مسلم ملك يوم العيد وليلته صاعا" من طعام زائدا عن قوته وقوت عياله 28_ عن من تخرج زكاة الفطر: عن نفسه – زوجته- اولاده- وتستحب عن تخرج الحمل في البطن - 29- ما هو افضل وقت لاخراج زكاة الفطر: يوم العيد بعد طلوع الفجر وقبل صلاة العيد 30- ما حكم تقديم زكاة الفطر يوم أو يومين مع ذكر السبب: يجوز لفعل الصحابة رضي الله عنهم 31- ما حكم تأخيرها عن صلاة العيد مع ذكر السبب والدليل: لايجوز للنهي عن ذلك وعن ابن عباس (( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)) وحديث ابن عمر (( وأمر بها أن.. 32- متى فرضت زكاة الفطر: في السنة الثانية من الهجرة 33- ما هو مقدار زكاة الفطر مع الدليل : صاع واحد عن كل واحد = 2 كيلو واربعين جرام من البر ويكون من طعام الآدميين مثل الارز والتمر والبر لحديث ابي سعيد الخدري قال (( كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعا" من طعام)) قال ابو سعيد : وكان طعامنا الشعير والزبيب والاقط والتمر 34- لمن تصرف زكاة الفطر : تصرف صدقة الفطر للاصناف الثمانية الذين تدفع لهم زكاة في داخلة في قوله تعالى (( انما الصدقات للفقراء والمساكين ...... )) 35- اذا كانت هناك فطرة واحده اعطيتها لاكثر من شخص فما الحكم : يجوز 36- اذا كانت هناك فطرات عديدة اعطيت لشخص واحد فما الحكم : يجوز 37- ما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر: - تطهير للصائم من اللغو الرفث - طعام للمساكين ليستعفوا عن السؤال يوم العيد - ادخال البهجة والسرور والرفاهية في نفوس الفقراء - تجبر ما يطرأ على صيامنا من خلل ونقص 38- ضعي الحكم المناسب في الفراغ المناسب: - ....يجوز........ تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم او يومين - ....يحرم......... تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد - ....يستحب.......... إخراج الزكاة يوم العيد قبل صلاة العيد - ...تجب.......... زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من رمضان 39- عرفي صدقة التطوع : هي إنفاق مال غير واجب في وجه من وجوه البر والإحسان تقربا" إلى الله تعالى 40- ما حكم صدقة التطوع مع الدليل: مستحبة في جميع الأوقات وخاصة وقت الحاجة الدليل من القرآن : قال تعالى (( من ذا الذي يقرض الله قرضا" حسنا" فيضاعفه له أضعافا كثيرة )) وفي السنة : حديث آخر (( إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء )) 41- لمن تستحب الصدقة : تستحب الصدقة على : المحتاجين من الاقارب الذين لاتلزمه النفقه عليهم مثل الأعمام والأخوال والزوجة يستحب لها أن تعطي الصدقة لزوجها الفقير 42- هاتي دليل على ان الصدقة على الاقارب افضل من غيرهم : من القرآن /قال تعالى (( يتيما" ذا مقربة )) وفي السنة : (( الصدقة على المسكين صدقة و هي على ذي الرحم اثنتان صدقة ورحم )) 43- ما هي آداب الصدقة : للصدقة آداب منها المستحب ومنها الواجبة: الآداب المستحبة: - الانتقاء من ماله اجود ه وأحله واحبه اليه قال تعالى (( لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون )) - الاسرار باخراجها ليبعتد عن السمعة والرياء واقرب الى اكرام الفقير ويمكن اظهارها اذا كانت هناك مصلحة كالاقتداء به في الانفاق قال تعالى (( ان تبدوا الصدقات فنعما هي وان تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم )) - الاكثار من الصدقة في اوقات الحاجة والاوقات الفاضلة كرمضان - - اخراجها بطيب نفس منه - تنويع الصدقة حسب حاجة الفقراء فلاتقتصر فقط على دفع النقد للفقراء الاداب الواجبة: - الإخلاص لله تعالى فيعطي الزاكة قاصدا بها وجه اله لارياء ولاسمعة - اجتناب المن والأذى لقوله تعالى (( يأيها الذين آمنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)) 44- صح أو خطأ مع التصحيح: + صدقة التطوع فضلها سواء في جميع الاوقات + الصدقة على الفقير البعيد افضل الصدقة على الفقير القريب + الصدقة بطيب نفس افضل من الصدقة بنفس كارهة 45- اذكري الدليل على : *** مشروعية اخراج الصدقة من اجود المال : قال تعالى (( لن تنالوا البر.... )) *** اخفاء الصدقة : قال تعالى (( إن تبدوا الصدقات فنعما هي ..... )) 46- اذكري السبب : &&& تجب الزكاة على المسلم ولاتصح من الكافر: لان الله تعالى لايقبل عمل الكافرين &&& تجب الزكاة على الحر ولا تجب على المملوك: لان ماله ملك سيده &&& تجب الزكاة على ملك النصاب : مقدار معلوم من المال من ملكه وجبت عليه زكاة ومن كان ماله اقل منه لم تجب الزكاة &&& تجب الزكاة بعد مضي حول: الحول سنة اذا مر على المال سنة كاملة وجبت فيه زكاة 47_ اكملي الفراغ: الزكاة حق .......... في اموال ........... يخرج منها ............................... من جحد وجوب الزكاة .................................. 48- رتبي حسب الأولوية في دفع الصدقة: فقير عزب- فقير قريب مدين له اولاد كثيرون- مدين وله اولاد كثيرون- فقير وله اولاد كثيرون 49- قارني بين صدقة التطوع – الزكاة المفروضة من حيث: الزكاة المفروضة حكمها :واجبة الأموال التي تؤخذ منها :من وسط المال مصارفها : للاصناف الثمانية صدقة التطوع حكمها :مستحبة الأموال التي تؤخذ منها : من احله واجوده واحبه مصارفها : للمحتاجين من الاقارب الذين لاتلزمهم النفقة 50- ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة: - بهيمة الأنعام - الذهب والفضة والأوراق النقدية - الخارج من الأرض - عروض التجارة ما هي الأموال التي لاتجب فيها الزكاة : - الخارج من البحر مثل اللؤلؤ والمرجان والسمك إلا إذا اصبح عروض تجارة - العروض المعدة للإيجار من عقارات وسيارات لا زكاة فيها والزكاة في أجرتها اذا بلغت نصابا او حال عليها الحول - الحاجيات التي يستعملها الإنسان كسيارته ومنزله - أولا" : زكاة بهيمة الأنعام : حكمها : واجبة والدليل : قال النبي (ص): (( ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما تكون وأسمنه تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها كلما نفذت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضي بين الناس )) شروط وجوبها : -تكون سائمة وهي التي ترعى جميع العام او أكثره في الصحاري أو الغابات - تكون معدة للاستفادة من البانها ونسلها وان كانت للعمل مثل الرحث والسقي لاتجب فيها الزكاة أنواع بهيمة الأنعام : الإبل – البقر- الغنم أنصبة البقر : نصابها 30 في كل ثلاثين تبيعة وفي كل اربعين مسنة أنصبة الإبل : نصابها خمس من 5- 24 وفي كل خمس شاه 25- 35: بنت مخاض 36- 45 : بنت لبون 46- 60 : حقة 61- 75 : جذعة 76- 90 : بنتا لبون 91- 120 : حقتان في كل أربعين : بنت لبون في كل خمسين : حقة أنصبة الغنم : نصابها أربعون 40- 120 : شاة 121- 200 : شاتان 201- 199 : ثلاث شياه في كل مائة شاة : شاة 52: ثانيا" : زكاة الذهب والفضة والأوراق النقدية: حكمها : واجبة والدليل : قال تعالى ((( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم )) نصاب الذهب : 20 دينار والدينار من الذهب = اربع غرامات وربع يكون نصاب الذهب بالغرامات = 4,5 × 20 = 85 غراما" نصاب الفضة : 200 درهم لقوله صلى الله عليه وسلم (( ليس فيما دون خمس أواق صدقة)) الاوقية = 40 درهم والدرهم من الفضة = 2,975 غرام يكون نصاب الفضة بالغرامات = 2,975 × 200 = 595 غراما" نصاب الأوراق النقدية : تقوم الأوراق النقدية على اساس قيمة نصاب الذهب والفضة فإذا بلغت نصاب أحدهما وجبت الزكاة ما المقدار نصاب الواجب فيها : ربع العشر ( 2,5 % ) لحديث انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( في الرقة ربع العشر )) والرقة هي الفضة ثالثا" زكاة الخارج من الأرض : حكمها : واجبة قال تعالى (( يأيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض )) 53 - أنواع الخارج من الارض : 1- الحبوب مثل : البر والشعير والارز والثمار مثل التمر والزبيب واللوز والفستق 2- الركاز 3- المعدن شروط وجوب الزكاة : 1- تكون مدخرة فإن لم تكن مدخرة كالفواكه من تفاح وبرتقال وموز لا زكاة فيها 2- تكون مكيلة ان لم تكن مكيلة كالخضروات والبقولات فلازكاة فيها 3- يكون النصاب مملوكا له وقت وجوب الزكاة فمن ملكه بعد وقت وجوبه لم تجب الزكاة وقت وجوبها : - في الحب اذا اشتد وقسا وفي الثمار اذا بدا صلاحها من باعها بعد وقت وجوبها فان الزكاة على البائع لأانه المالك لها وقت الوجوب لا يستقر وجوبها الا بعد جعلها في موضع تشميسها وتيبيسها تخرج الزكاة من الحبوب بعد تصفيتها والثمار بعد جفافها نصابها : خمسة اوسق والوسق = 60 صاع 300 صاع = 612 كجم من البر الجيد والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (( ليس في حب ولاتمر صدقة حتى يبلغ خمسة أوسق )) لايضم في تكميل النصاب الا اذا كانت من انواع الصنف الواحد من ثمرة العام الواحد مثل التمر السكري مع البرحي اما اذا كان تمر وبر لايضم ليكتمل النصاب مقدار الزكاة الواجبة فيها : السقي بلامؤونة ولا كلفة مثل السقي بمياه الامطار والعيون ((يجب العشر ( 10 % ) )) السقي بمؤونة كالذي يسقى بمياه الآبار ((يجب نصف العشر ( 5 % ) )) السقي بهما جميعا" كالذي يسقى تارة بمياه الامطار وتارة بمياه الآبار ((يجب ثلاثة ارباع ( 7,5 % ) )) والدليل : قوله صلى الله عليه وسلم (( فما سقت السماء والانهار والعيون العشر, وفيما سقي بالسانية نصف العشر )) 54- النوع الثاني : المعادن : المعدن : هو ما يستخرج من الأرض من غير جنسها كالذهب والفضة والحديد والجواهر والرصاص وغيرها من المواد الخام التي تستخرج من الأرض نصابها : اذا كان ذهبا" أو فضة : مثل ما ذكر سابقا" وان كان غيرهما فإذا بلغت نصاب الذهب أو الفضة الواجب فيها ربع العشر ( 2,5 % ) وقت اخراجها : اذا حازها وملكها : اخرج زكاتها مباشرة إذ لا يشترط لها مضي الحول0 55- زكاة عروض التجارة : تعريفها : ما اعد للبيع والشراء من اجل الربح تشمل : جميع أنواع الأموال غير النقود كالسيارات والملابس و الأقمشة والحديد والأخشاب وغيرها مما اعد للتجارة حكمها : واجبة لقوله تعالى (( خذ من أموالهم صدقة )) مال التجارة : من اظهر الأموال وجبت فيه الزكاة و أكثر العلماء يقولون بوجوب الزكاة في عروض التجارة شروط وجوب زكاة عروض التجارة : - ان ينوي بها التجارة بقصد التكسب بها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إنما الأعمال بالنيات)) - إذا نوى العروض للتجارة ثم غير للاستعمال انقطع الحول - وان عاد الى نية التجارة بدأ الحول من جديد - واذا قصد التحيل على اسقاط الزكاة فلا ينقطع الحول نصابها : إذا بلغت قيمة العروض الأقل من نصابي الذهب والفضة وجبت فيها الزكاة مقدار الواجب : ربع العشر ( 2,5 % ) كيفية إخراجها: إذا حال الحول تقوم السلع المعروضة للبيع بسعرها الحالي في السوق ثم تخرج الزكاة منها او من قيمتها لايدخل في التقويم مالايباع من الموجودات كالرفوف وثلاجات التخزين والآلات الرافعة للبضائع ونحوها ضم قيمتها الى النقود : تضم قيمة عروض التجارة الى الاوراق النقدية ليكتمل النصاب 56- زكاة الاسهم : تعريفها : السهم جزء من اجزاء متساوية من رأس مال الشركة المساهمة حكم تداولها : مباح مالم يكن عمل الشركة محرما" او يترتب عليه التعامل بالربا كيفية زكاتها : اذا اخرجت الشركة الزكاة فلايجب على الشركاء ان يخرجوا منها لان المال قد اخرجت زكاته وان لم تخرج الشركة الزكاة وجب على مالكي الاسهم اخراجها ولهم حالتان: 1- ان يكون قصدهم بالاسهم الكتاجرة بها بيعا وشراء فهذه تجب فيها الزكاة 2- ان يكون قصد مالك الأسهم الاستفادة من ربحها وريعها ولا يقصد بها المتاجرة ببيع الاسهم فهذه لاتجب عليه الزكاة في اصل السهم والزكاة تجب على الأرباح اذا حال عليها الحول 57- اجيبي عن الاسئلة التالية: بيني ما تجب عليه الزكاة ومن لاتجب عليه مع ذكر التعليل: نوع المال حكم الزكاة التعليل رجل اشترى ارض للتجارة وبعد مضي ستة اشهر نوى ان يبني عليها بيتا" يسكنه لا تجب الزكاة لانه لم يحل على النية حول رجل عنده محل لبيع المواد الغذائية وحال عليه الحول تجب الزكاة لان الحول مضى 58- بم تقوم عروض التجارة : 59- رجل اشترى بيت ليسكنه ثم بعد ثلاثة اشهر نوى به التجارة فمتى يبتدئ حوله: يبتدئ حوله باليوم الذي نوى به التجارة 60- صح أو خطأ مع التصحيح : - تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن - تجب الزكاة في الارض المعدة لبناء مسكن عليها - يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب - لاتزكى الاسهم المعدة لاستغلال ربحها 61- اكملي الفراغ: - تزكى الاسهم المعدة لاتجار بها بحسب ........... - مقدار زكاة عروض التجارة ............... 62- عددي شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار: تكون : مدخرة- مكيلة- النصاب مملوكا" له وقت وجوب الزكاة 63- رجل عنده نخلتان من السكري مقدار حملهما ( 100 صاع ) وعنده ثمان نخلات من البرحي مقدار حملها ( 250 ) صاعا" هل تجب عليه الزكاة ؟ عللي؟ تجب الزكاة لان السكري و البرحي من صنف واحد مجموع نصابها يساوي350 صاع فهي بلغت النصاب 64- متى يجب ان يخرج ثلاثة ارباع العشر ؟ يخرجها فيما سقي بها جميعا كالذي يسقى تارة بمياه الامطار وتارة بمياه الانهار 65- حددي نصاب المعدن ومقدار الواجب فيه؟ إذا بلغ نصاب الذهب والفضة ومقدار الواجب فيه ( 2,5 ) ربع العشر 66- بيني من تجب عليه الزكاة ومن لاتجب مع ذكر السبب: نوع المال حكمه السبب رجل بلغ إنتاج مزرعته ألفي كيلو جرام تفاح حكمه :لاتجب الزكاة لان التفاح لايدخر رجل بلغ إنتاج مزرعته 300 كيلو جرام أرز حكمه : لا تجب الزكاة/ السبب : لانها لم تبلغ النصاب رجل بلغ إنتاج مزرعته 400 كجم تمر و 300 كجم بر/ حكمه :لاتجب الزكاة/ السبب : لانها ليست من صنف واحد رجل اشترى مزرعة فيها 500 كجم قمح بعد اشتداده/ حكمه : لاتجب الزكاة / السبب : لانها لم تبلغ النصاب رجل استخرج خمسين جراما خاما من الذهب / حكمه : لاتجب الزكاة / السبب :لانها لم تبلغ الزكاة 67- ما نصاب الذهب ؟ وما المقدار الواجب فيه؟ نصاب الذهب = 20 دينار = 4,25 غرام بالغرام = 85 غم بالريال = 2500 ريال مقدار الزكاة الواجبة = ربع العشر 2,5% 68- أكملي الفراغ : - الواجب في زكاة الأوراق النقدية هو : ........... - نصاب الفضة هو : ........... - ثمانون غرام من الذهب زكاتها : ................. _ يقوم نصاب الأوراق النقدية على أساس : ................. - يخرج زكاة بهائمه إذا مضى عليها : .............. و التبيع من البقر ماله ........ 69 – بيني ما يجب فيه الزكاة ومالايجب فيما يلي مع ذكر السبب : ثلاثون من الإبل / الزكاة واجبة السبب :لانها بلغت النصاب واكثر من النصاب 57 من الغنم /حكمه :واجبة/السبب :لانها بلغت النصاب واكثر من النصاب 27 من البقر/حكمه :غير واجبة/السبب :لانها لم تبلغ النصاب 20 من الابل/حكمه :واجبة/السبب :لانها بلغت النصاب واكثر من النصاب 5 من الابل حكمه :واجبة/السبب :لانها بلغت النصاب واكثر من النصاب 5 من البقر حكمه :غير واجبة/السبب :لانها لم تبلغ النصاب واقل منه رجل عنده 100 من الغنم اعدها للنسل والدر رعت في الصحاري 3 شهور واعلفها باقي السنة/ حكمه :غير واجبة/ السبب :لانه اعلفها اكثر العام رجل عنده 4 ابل رعت 10 اشهر في الصحاري / حكمه :غير واجبة/ السبب :لانها لم تبلغ النصاب 70 – صنفي ما يأتي فيما يتعلق بالأموال التي تجب فيها الزكاة: حوش الغنم : بهيمة الإنعام مزرعة بر: الخارج من الأرض رصيد في البنك : الأوراق النقدية سوق تجاري: عروض التجارة 71- ما هي أنواع السائمة من بهيمة الأنعام : الإبل – البقر- الغنم


    [/justify]


    اسفة هذا اللي حصلته

    يلا يابنات كل وحدة تساعدها بشي






المواضيع المتشابهه

  1. (.•'´(_¸.•'´ جـــرعــة فقــه تــقي من غوائــل الجهــل`'•.¸_)`'•.¸)
    بواسطة simaya في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 28-06-2007, 10:12 PM
  2. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2007, 02:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |