المغرب: بلدان عديدة داخل وطن..
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 14

الموضوع: المغرب: بلدان عديدة داخل وطن..

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    دبي
    المشاركات
    112
    معدل تقييم المستوى
    11

    المغرب: بلدان عديدة داخل وطن..

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    خواتي, كيف حالكن؟ اللهم لك الحمد الذي من علينا بالاجتماع في جنبات هذا المنتدى وشكر الله لكل أخت تسعى لتطوير مهارات أخواتها وتدعمهن لتحقيق ما نصبو إليه جميعا من تكوين جيل واع مهتم بقضايا أمته.
    قررت المشاركة في هذه المسابقة لحمل علم وطني وتعريفكن إليه ولتحببنه كما أحبه, وأدام الله على جميع ربوع الأمة الإسلامية نعمة الأمن والأمان وأصلحنا حكاما ومحكومين.
    يقع المغرب على الحدود الغربية للعالم العربي, فهو يطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط مما يفسر اعتماد اقتصاده على الصيد البحري والسياحة إضافة للزراعة وتصدير المواد الأولية كالفوسفاط بالدرجة الأولى. والنظام السياسي في المغرب ملكية حيث يحكم الملك إلى جانبه وزير أول وحكومة تنتج عن برلمان منتخب من غرفتين (مجلس النواب ومجلس المستشارين).
    تنشط الأحزاب والنقابات والصحافة في مجتمع أكثر من نصفه من الشباب ممع ما يطرحه هذا من مشكلات البطالة والأمية وغيرها. غير أن تواتر الإصلاحات يسعى لتجاوز هذه المشكلات التي لم يخلو منها بلد مهما بلغ شأنه من التطور.
    وهذا النشيد الوطني المغربي, أدام الله علينا الأمن والاستقرار وسائر بلاد المسلمين.


    [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=nWCypLurJzc&feature=player_embedded[/youtube]





    لكل مكون من مكونات أمتنا الإسلامية خصوصيته التي سارت بها الركبان, والمغرب ليس استثناء. فثقافته العريقة وحضارته المتوارثة التي اغناها تنوع إثنياته بين الأمازيغ والعرب والأندلسيون الذين لجؤوا إليه بعد سقوط غرناطة.. والمطبخ واللباس تجسيد يومي لهذا الغنى.


    مرحبا بك حبيبتي بين أهل لك وأحباب.. فزيارة المغرب هي زيارة بلدان في بلد واحد.. فلنبدأها على بركة الرحمان من طنجة عروس الشمال.

    هذا سور المعكازين المطل على البحر, ومن هنا وفي هذا الجو الصحو تستطيعين رؤية الشواطئ الإسبانية فهي لا تبعد إلا 14 كيلومترا.. ومن هنا مر القائد الأموي طارق بن زياد ليفتح الجزيرة الإيبيرية وينتشر الإسلام على إثر ذلك ويعرف عهدا زاهرا فيما كان يسمى الأندلس.. وطنجة هي مسقط رأس الرحالة المسلم الشهير بابن بطوطة, الذي جاب جزءا مهما من العالم أنذاك في ثلاث رحلات استغرقته ثلاثين سنة تقريبا..
    ولا تحلوا الجولة إلا بتذوق أطباق السمك التي يشتهر الشماليون (نسبة إلى موقعهم بالنسبة للمغرب) بإعدادها والتفنن فيها. فلنختر مطعما على ضفة المتوسط, نستمتع فيه بالبايلا )أرز مع أنواع عديدة من الأسماك وأهمها الكلاماري والجمبري الملكي)



    و خلطة السمك المحمر أو طاجين السمك بالخضر..



    وشوربة الفول (البيصر بالدارج المغربي: فول مقشر مع ماء يطبخ إلى أن يذوب الفول مع الثوم ثم يضاف زيت الزيتون والملح والكمون),



    ولا ننسى زيارة الرميلات ونستمتع بروعة الطبيعة, فاندماج الغابات الخضراء وزرقة مياه البحر لا تملك أمامها إلا أن تسبح باسم خالق الأكوان




    لا, لا تشتري الهدايا التذكارية من هنا, فيجب أن نجد الخطى لنصل إلى مغارة هرقل قبل الغروب , فالمنظر هناك لا يضاها.





    هنا, فلنسترخي حول كأس من الشاي الدافئ ثم تسوقي من هذا السوق المفتوح تذكارات للصديقات والأهل في الوطن.






    وجهتنا الثانية, فاس العراقة, العاصمة العلمية للمغرب.. أو تعلمين أختي أنها تضم أقدم جامعة عاملة في العالم وقد بنتها أمرأة... والجامعة هي جامعة القرويين وتدرس فيها العلوم الشرعية وبانيتها هي فاطمة الفهرية سنة 245هجرية. "وكانت تعنى بعلوم الدين والدنيا, فقد دون النحوي المعروف ابن أجروم كتابه فيها, ودرس فيها فقهاء المالكية: ابن البناء المراكشي, ابن الرشيد السبتي, ابن ميمون الغماري وابوعمران الفاسي.. ونسب إليها بعض العلماء كابن البناء وهو أشهر رياضيي عصره وابن باجة الذي كان اندلسيا هاجر إلى فاس وتوفي بها.. ومن العلماء الذين درسوا في أرروقتها: ابن خلدون ولسان الدين الخطيب وابن مرزوق وابن عربي الحكيم" عن وكيبيديا بتصرف.




    ومعرفة فاس لا تتأتى إلا بزيارة المدينة القديمة بأبوابها وذخائرها..





    لنرى النحاسين ومشغولاتهم ودار الدباغ (تلوين الأصواف بالطريقة التقليدية) والصناع التقليديون, هنا تزودي بما تشائين من جديد الزي المغربي ولا تنسي أن تفاصلي فهذا متوقع هنا, وحتى إذا كان لديك تصميم تريدين تنفيذه, فلنذهب لدرب الخياطين.. فهم مهرة موهوبون..



































    وبعد أن نزور جامعة القرويين, ونصلي ركعتان في مسجدها لنختار مطعما هنا لتتذوقي البيض بالخليع (الخليع: لحم يجفف ويطبخ مع دهن كلية الخروف ويحفظ) مع الشاي المغربي ولنختر بعض السلطات







    وبولفاف (كبدة ورئة الخروف تشوى على الفحم ثم تقطع مربعات صغيرة وتتبل بالملح والكمون وتلف في شرائح دهن اللية وتعاد فوق الفحم وتأكل ساخنة), لا أظننا نستطيع أكل المزيد (هذا طبق يقدم هنا يوم عيد الأضحى أوالعيد الكبير كما يسميه المغاربة).







    فلنتوجه الآن إلى الرياض (بيت تقليدي مغربي تم تحويله إلى فندق يجمع بين الفخامة والخصوصية المغربية) لنستعد ليوم جديد في مدينة جديدة..

    إفران.. كأنها مدينة أوربية بشكل بناءها وطبيعتها.. أليس كذلك؟




    يتبع

  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    دبي
    المشاركات
    112
    معدل تقييم المستوى
    11

    أخرجي الأن ملابسك الدافئة فسنذهب إلى التزلج في قمة أوكيمدن ولا تنسي حذاءك الرياضي.. فهي مدينة خضراء.. يجب أن نستمتع بنضافتها وجوها الخلاب ومناظرها الطبيعية الفاتنة مشيا ولنأخذ صورة عند الأسد الرابض في مركز المدينة فهو رمزها.





    لطعامنا هنا, فلنختر الطجين باللحم والبرقوق والمشمش, فهو لا يعلى عليه





    هذه العاصمة الرباط, دعينا نستهلها بزيارة لمسجد حسان الذي بدأ بناءه في 593هجرية لكن لم ينتهي بناؤه ثم أتى عليه زلزال في 1755 ميلادية, لكن ذلك لا يمنعنا من رؤية الفن المغربي الجميل في العمارة والبناء.





    ثم نتوجه إلى السويقة وهي المدينة القديمة ولنتسوق المشغولات الجلدية المتقنة والزرابي الرباطية ولنسرع لنأخذ مكاننا في المطعم الواقع أعلى قلعة الوداية ببيوتها المصبوغة بالأبيض والأزرق ومعارض الصور واللوحات المنتشرة, ولنطلب غذاءنا.








    مارأيك في طجين القوق (الأرضي شوكي) والجلبان (البازيلاء) ولحم الغنم, فهو المفضل لدي, مع سلطة الجزر وعصير البرتقال مع ماء الزهر, وسلطة الباذنجان (الباذنجان المبخر الذي يطبخ مع الطماطم المطحونة والثوم والكمون والبابريكا والملح وزيت الزيتون والحامض المصبر) والسلطة المشكلة (تبخر أنواع من الخضر وتتبل كل منها على حدة بملح وفلفل أسود وقطرات من الخل وبعض الثوم المشوي المبشور رفيعا وتزين حسب الذوق). والحلو.. بعض حبات كعب الغزال والبريوات والضروري كأس الشاي المنعنع.





    هل تريدين أن نتوجه هذا المساء إلى الدار البيضاء, العاصمة الاقتصادية للمملكة.. لنصلي في مسجد الحسن الثاني الواقع على جانب البحر..






    إنه معلمة لافتة وقد تم بناؤه بمساهمة مالية مباشرة من أفراد الشعب المغربي.. ولتلتقطي لك صورا في ساحة الحمام أو لتتسوقي من محلات الماركات العالمية المعروفة وحتى إذا شئت نستطيع أن نحظى بعشاء فاخر في مطاعم شاطئ عين الذياب..
    أو نذهب إلى الحدائق العجيبة في سلا وهي تضم نباتات وأشجار من كل أنحاء العالم ومصممة بشكل يدفعك للتفكير أنك مغامرة في طريقها لاكتشاف جديد: فالجسور والطرق الأفعوانية بين الأشجار الباسقة والأدغال توقظ الطفلة داخلك..










    أم نأخذ اتجاه مراكش الحمراء وأمسياتها التي لا تنتهي في ساحة جامع الفنا, المصنفة ضمن التراث العالمي الإنساني, فغرائبها تشدك: هنا الحكواتية والقصاصون, وهناك أهل السرك والرياضيون وهنالك أهل الخفة .. أما في الجهة الأخرى؛ فمدربو الأفاعي والقرود وحتى إذا كنت من عشاق الحناء فستجدين ضالتك هنا..






    إبقي قربي كيلا نضل عن بعضنا فالمكان يختلط فيه الحابل بالنابل ويضج بأصوات البائعين والمنادين وكل يسعى لجذب اهتمام أكبر جمهور لحلقته.. وإذا ضعنا عن بعضنا فلنلتقي عند عربة الطعام رقم 4 لأنني أظنه يقدم الطنجية (لحم يوضع داخل جرة مع بعض التوابل الخاصة ويدفن داخل الرماد الساخن طيلة الليل)وهي طبق لن تستمتعي به إلا في هذه المدينة الجميلة.. كيلا أنسى يجب أن نذهب إلى مسجد الكتبية و المنارة وحدائق ماجوريل
















    ولا أظن أن الوقت يسعفنا لأكثر.. لأننا يجب أن نذهب إلى آسفي القريبة ونستمتع بوجبة السردين المشوي أوطجين كفتة السمك الذي يسيل اللعاب أو المدفونة (الشعيرية المبخرة مرات عديدة وتدهن بالزبدة ثم يوضع جزء منها في صحن التقديم ويوضع فوقها الحمام أو الدجاج المطبوخ ثم يغطى بالباقي من الشعيرية وتزين باللوز المحمر والقرفة والسكر الصقيل) أو بسطيلة السمك..










    ألم تخبريني أنك تريدين شراء الطجين؟ فهذه المدينة مقصدك.. إنها معروفة بصناعة الخزف.. وأهلها مهرة في هذا النوع من الفن: فقد أبدعوا فيه وطوروه.. وأنا أعرفك, وأعلم عنك حبك للأناقة والجمال.. فلا تكثري من شراء الديكورات فمازال طريقنا طويلا إلا إذا أردت شحنه مباشرة... أين سنذهب الآن؟؟








    كما تشائين يا عزيزتي.. إما إلى أكادير .. المدينة التي بنيت من جديد بعد زلزال 1960 ونتحين الفرصة لشراء زيت الأركان.. أو تدرين أن شجرة الأركان من أندر الأشجار وزيتها أحد أغلى الزيوت لأنه يستغل لأغراض تجميلية ودوائية ولصعوبة استخلاصه ومذاقه طيب.. ونتذوق بالمناسبة آملو (اللوز المطحون مع العسل الحر وزيت أركان) والخبز المغربي والشاي المنعنع طبعا أو الكسكسي المغربي الطيب والمشغولات الفضية هنا تسلب الألباب .. فاختاري حبيبتي..







    أو أكثر إلى الجنوب, نحو العيون أوكلميم أومرزوكة لتستمتعي بحمام رملي.. لا تضحكي إنه حمام رملي بإشراف طبي.. ولنستمتع في مساء صحراوي ساحر بمشاوي محضرة على الفحم في الهواء الطلق .. ولا تستغربي سمنة النساء هنا.. فهذه علامة جمال وصحة وكلما كانت أكثر سمنة كانت مطلوبة أكثر في سوق الزواج..
    أنت لا تملكين الوقت لزيارة كل المدن؟؟ إنها ليست كلها.. بل انتقيت لك عينة فقط.. فلم نذهب لمكناسة الزيتون ولا عرائش الثقافة ولا ورززات السينما ولا بني ملال الشلالات ولا تطوان الحمامة البيضاء ولا الصويرة المهرجانات والخشب المعتق ولا ولا.. لا بأس في المرة المقبلة إن شاء الله, شرفينا في عطلة أطول فالمغرب أرض التنوع والجمال حفظها ربي وحماها...


    أرجو المساعدة
    لم أفهم لم ظهرت الصور بدون إسم المنتدى وإسمي
    رغم أنني كتبتها وأعدتها أكثر من مرة

  3. #3
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية (نونة حياتو)
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    في عيون الغالي
    المشاركات
    5,194
    معدل تقييم المستوى
    49

    Awards Showcase

    السلام عليكم ..مرحبا فيكِ اختي ..

    أسمحيلي أن اخبركِ بأن المسابقة قد انتهت أختي واليوم المفروض إعلان النتائج ..

    والأمر الثاني يجب عليكِ ان تحملي الصور على مركز تحميل بيت حواء وان تضعي الصور

    مع الرابط (الملقم) في مكان الصورة وتظغطي موافق...


  4. #4
    مشرفة ركن التصميم والديكور وحول العالم , دليل سياحي الصورة الرمزية نجمة خراسان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في قلب زوجي
    المشاركات
    29,453
    معدل تقييم المستوى
    180

    Awards Showcase

    مزاج : 1

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله موضوعك جميل و بلدك اجمل


    مشكورة والله يعطيك العافية اختي

    اختي من الشروط المسابقة

    اكتبي اسمك واسم منتدى علىالصور ولازم تحملين الصور في مركز تحميل بيت حواء


    اليوم اخر يوم لمسابقة ارجوا منك تسرعين في كتابة اسمك واسم منتدى


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شيلة ll لا تلوم الحايلي في حب حايل ll للمنشد // دايم العز
    بواسطة انا واخواتي في المنتدى اناشيد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-06-2014, 06:01 PM
  2. مواقع الخطوط الجوية حول بلدان العالم
    بواسطة ملكة المنتدى في المنتدى المسافرون إلى آسيا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-12-2011, 07:21 AM
  3. :/:/ مصطلحات الطبخ ومعانيها في بلدان العالم:/:/ !!
    بواسطة الأميرة الحسنآآآء في المنتدى المطبخ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-09-2007, 07:42 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |