لماذا نهى الرسول عليه الصلاةوالسلام عن النفخ في الطعام والشراب؟



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5

الموضوع: لماذا نهى الرسول عليه الصلاةوالسلام عن النفخ في الطعام والشراب؟

  1. #1
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,868
    معدل تقييم المستوى
    12

    لماذا نهى الرسول عليه الصلاةوالسلام عن النفخ في الطعام والشراب؟

    النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء
    السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة
    Ulcer
    قال صلى الله عليه وسلم : إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء رواه البخاري
    وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،
    ..
    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى
    Helicobacter pylori
    ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

    تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

    آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
    أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث
    مرض السكري. وكما يقول
    المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..

  2. #2

  3. #3
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    9
    رسولنا ما ينهانا عن شيء إلا وفيه حكم عظيمه....
    و لكن الكثير منا يتهاون في الاخذ بها..
    يعطيك الف عافيه..

  4. #4

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. النهي عن النفخ في الطعام والشراب
    بواسطة نوووته في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-01-2020, 04:37 PM
  2. النفخ في الطعام
    بواسطة ينبوع الورد في المنتدى الطب - الصحة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-10-2019, 03:47 PM
  3. النفخ في الطعام والشراب
    بواسطة بشائر الأمل في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-04-2017, 04:30 PM
  4. هل تناول الطعام والشراب أثناء الولادة مضر ؟
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2016, 12:26 AM
  5. عادات الرسول صلى الله عليه وسلم فى الطعام
    بواسطة lala05 في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-11-2008, 02:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |