اخطاء عقديه شعبيه



صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 22

الموضوع: اخطاء عقديه شعبيه

  1. #1
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    120

    Awards Showcase

    .fgh اخطاء عقديه شعبيه

    عند اقتلاع السن

    ( ياشمس ياشموسه خدى سنة الجاموسه وهاتى سنة العروسه)

    تعود الاطفال حين يقلعون اسنانهم ان يقذفوا بها جهة الشمس ويقولون هذه العباره او عبارة اخرى مشابهه وهي تختلف بختلاف البلدان وهذا فيها معنى شركيا واضحا فهل الشمس تهب الاسنان للاولاد وهل الشمس تهب اى شيىء فالله الذى يهب كل الاشياء لخلقه سبحانه.



    قولهم عند الفراق (لا الله الا الله محمد رسول الله)

    وهو يعتقدون بذلك انهم سوف يلتقون مره اخرى وهذا الامر لم يرد فى سنة حبيبنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم
    ولكن السنه تقول اذا سافر احد ان يقول لمن يودعه "استودعك الله الذى لا يضيع ودائعه"

    فيرد عليه الاخر " استودعك الله دينك وامانتك وخوانتيم اعمالك "


    تناثر العجين من بين يدي العجانة

    عندما تضع المرأة الطحين في الصحن المعد للعجين وتبدأ بعملية العجن يتطاير بعض العجين الى الارض من بين يديها فتعتقدا بانه لابد ان يأتيهم في هذا اليوم ضيف وبذلك تخبر اهلها معلنة لهم بانه سوف يأتي اليهم في هذا اليوم ضيف وذلك لان عجينها يتطاير من الصحن وهو من نصيبهم حسب ما تعتقد.


    وقوع العصابة من رأس المرأة



    يحدث في بعض الاحيان ان المرأة وهي جالسة تنحل عقدة عصابتها فتنزل على رأسها فتعتقد بان نساء اخريات قد اجبن ذكرها وهذه الحالة تشبه (طنين الاذن فنجدها تقول ان شاء الله خيرا، وبعد ذلك تشد عصابتها كما كانت في سابقتها.


    حك رجل العزب والعزبة (الشاب والشابة) لدى العروسين



    عند حدوث زواج في القرى نجد عزاب تلك القرية يأتون الى مخدع العروس ويبدأ العروسان بحك ارجل هؤلاء العزاب وذلك اعتقادا بان حك ارجلهم سوف يسهل ويسرع في زواجهم ويقولون المثل الاتي (ان انمطرت كاع تتبشر اخوتها)




    حــــــك اليديــــن


    في بعض الاحيان يحدث ان يدي الشخص تبدآن بحكة فيعتقد بانه لابد من ان يمسك نقودا او شيئا غريبا في اليوم التالي


    حك انف

    ومن يحك أنفه بالصدفة فإنه سوف يدعى إلى وليمة فيها طعام دسم يتكون من اللحوم.‏


    رفيــــف العيـــن



    ونقصد بالرفيف اي تحرك جفن العين العلوي عدة مرات فيعتقدون ان تحرك جفن العين لابد ان يأتي شخص عزيز وغائب على صاحب العين، وهذا الشخص غائب منذ عدة ايام. فباعتقادهم ان العين تعلم لانها اداة الرؤيا ولذلك نجد النساء يقولن(رفت عيني لابد من ان يأتي عزيز علي) وتوضع غالبا قشة على الجفن لابطال الرفيف.




    وقوف اللقمة في البلعوم



    عندما يتقدم الشخص للاكل فتقف اللقمة في البلعوم و يلاقي صعوبة في بلعها فيعتقد بان احد ابنائه ان كان متزوجا او احد المقربين له اذا لم يكن متزوجا جائع. ولذلك لاتدخل اللقمة بسهولة وتحدث عادة مثل هذه الحالة عندما يكون ذلك الشخص مغتربا (اي) بعيدا عن اهله


    الحزازة للطفل المولود الذي يصيبه الحزق
    ، فيقومون بجمع أي مبلغ مهما كان منسبعة أشخاص ، على شرط أن يكون اسمهم " محمد " ، ويذهبون به إلى " حدَّاد " لعمل مايسمونه " الحزازة " ليعلقوها بملابس الطفل ، فيذهب عنه الحزق
    2.
    المرأة بعد وضعها للطفل
    وهي في حالة النفاس لا يجب أن يدخل عليها امرأة أخرى عليها الدورةالشهرية ؛ لأنها تمنعها من الإنجاب
    وكذلك البنات الصغار بعد أن تتم لهن عملية الختانلا يجب أيضا أن يدخلن على بعض .

    طنين الاذن
    إذاشعرت بطنين مفاجئ داخل أذنك اليمنى فهذا معناه أن آخرين بعيدون وفي نفس اللحظةيذكرونك بالخير ,وإذا كان الطنين باليسرى فإن الآخرين يذكرونك بالسوء.‏

    انكسار الاواني
    عند انكسار صحن أو كوب أو ابريق فخار أو زجاجي فإنهم يبادرون بقولهم في الحال (كسر الشر) اعتقاداً من أن مصيبة كانت ستحدث ولكنها فشلت وكان كسر إحدىالأواني تعويضاً ودرءاً لهذا الشر.‏

    حبو الطفل الكبير
    والبعض يعتقد أن الطفل الذي أصبح في سن المشي ثم صدفة عاد يحبو على الأرض فإن الاعتقاد أن ضيوفاً سوف يأتون لزيارة أسرته !!

    فوران القهوة
    حتى أن مشروب القهوة لم يسلم من دخوله المعتقدات الشعبية فمنهم من يعتقد أن القهوة إذا فارت على النار فهي دلالة على حدوث خير

    المقص
    وهناك أيضاً من يذهب في اعتقاده أن ترك مقص القماش مفتوحاً سوف يجلب السوء!!‏

    تنظيف البيت ليلا
    والبعض من الناس من يؤكد أن سكب الماء الحار في الطريق ليلاً وتكنيس البيت في الليل أيضاً هي أعمال تدعو إلى الحذر والتشاؤم ولا تجلب الخير لمن يقوم بها!!‏

    رمي الاظافر والاسنان في المنزل

    تقليم الاظافر ورميها في المنزل وكذا لك الاسنان عند رميها في المنزل فإنه سبب في حدث مشكله بين الزوجين

    القفز فوق المضطجع
    البعض يعتقد ان القفز فوق شخصا مضطجع او السير فوقه يمنع المضجع من الانجاب ولرفع الضرر عنه عليه ان ينادي اسمه ثلاث مرات


    - بوبشير( اليعسوب ) ، كانوا يعتقدون انه اذا حل في مكان او دار دل على بشارة او فرحه تدخل على هذه الدار او اهلها وهذا من التطير وقد نهي عنه

    -ام النقيع هي حشرة منالخنافس، كانوا يمسكونها بإيدهم ويتمنون أمنية إذا نقعت تتحقق الأمنية وان لم تفعل لا تتحقق وهذا ينبغي ولا يجوز فكل شيئا بأمر الله ولا يد لمخلوقا في شيئا

    - الوزغ إذا ضرب وانقطع ذيله لابد من تغطية الذيل لانه يدعي على أهل البيت.

    - عند اكل السمك لابد من قطع رأسها

    - شرب الماء وقت المغرب يسبب المرض

    - لا ينبغي ضع كأس الماء عند الرأس وقت النوم لانه يسبب ضعف البصر

    - النوم وقت العصر يؤدي الي تقصير العمر والله تعالى يقول (ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون )

    -
    يكره ترك الحذاء مقلوبا اذا انه يدعي على اهل البيت ويسبب حدوث المشاحنات والعداوة بين اهله



    رأي الدين
    هذه الخرافات التي يتناقلها كثيرون قولاً ، وعملاً لا يدل عليها شرع ولا عقل ، بل ورد الشرع بالنهي عنها وتحريمها

    المعتقدات والخرفات في هذا الباب كثيره ولكن هذا ماتسنى لي جمعه
    (منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول)
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية شوعه1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,894
    معدل تقييم المستوى
    14
    مشكووره اختي في الله
    ويجزاك ربي خير على التوضيح للأقوال والأفعال المتداوله بين كثير من الناس دون علم لهم بأنها أخطاء فادحه وخرافات لا اساس لها في ديننا الحنيف

  3. #3

  4. #4
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية جاغوار
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1,108
    معدل تقييم المستوى
    11
    صحيح اكثرها معروفه والناس يصدقونها


    سباسيبا

صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكلات شعبيه.........
    بواسطة أم الملوك1 في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 02-01-2010, 07:07 AM
  2. أكلات شعبيه.....
    بواسطة أم الملوك1 في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 26-08-2009, 12:20 AM
  3. مجالس شعبيه
    بواسطة هلا22 في المنتدى التصميم والديكور
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-05-2007, 09:30 AM
  4. اكلااااااااااااااااااات شعبيه
    بواسطة سراب في المنتدى الأطباق الرئيسية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-04-2005, 10:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |