قول ناقل الكفر ليس بكافر / صحيح ؟!
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قول ناقل الكفر ليس بكافر / صحيح ؟!

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية لا بد من العبور
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    360
    معدل تقييم المستوى
    19

    قول ناقل الكفر ليس بكافر / صحيح ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جعل الله صدركم لي رحيب وعمركم مديد وزادكم من فضله
    وبارك لكم في اهلكم ومالكم وعمركم
    قول
    ناقل الكفر ليس بكافر
    هل هي صحيحة وعلى اطلاقها
    بمعنى هل كل من ينقل شر وهو قاصد او غير قاصد لا يكفر
    ولا يتحمل الاثم
    نرجو مزيد بيان وبارك الله فيكم
    { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}
    يوم اشتكي الوجع ؛ معناته توجعت ؛
    ويوم ابكي ؛ معناته فاض همي وزاد حزني ؛
    يا رب إن شكيت من ضعفي ؛ فرجائي ترحمني ؛
    وإن وسوس الشيطان ؛ فقوني وابعده عني ؛

  2. #2
    مشرف الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المشاركات
    6,833
    معدل تقييم المستوى
    27
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ج : نقلت لك هذا التفصيل من موقع أحد المشايخ :
    ناقل الكفر له أربع حالات كما ذكرها القاضي عياض في "الشفا"47، ملخصها:
    الأولى: إن كان نقلها بغرض التعريف بقائلها والتحذير منه، والإنكار عليه، أوحكاه في كتاب أومجلس على طريق الرد والنقض له، فهذا تعتريه الأحكام الأربعة: الوجوب، والندب، والكراهة، والتحريم، حسب حال المنقول إليهم:

    • فإن كان قائل ذلك له أتباع يقلدونه ويتبعونه فيما يقول فيجب النقل للرد عليه في هذه الحال، ويكون ناقل الكفر ليس بكافر، وهذا من فروض الكفاية، إذا قام به البعضُ سقط عن الباقين.

    • أوحكاه شاهداً.

    • أوحكى ذلك لمن يمكنه الرد عليه أومناظرته، فهذا يُحمد ويُشكر على ذلك.

    الثاني: وأما حكايتها على غير ذلك فإن كان الحاكي لها على غير قصد أومعرفة بخطورتها، وعلى غير عادته، ولم يظهر منه قبل ذلك شيء يشبه هذا، زجر وعُزر تعزيراً شديداً وأغلظ عليه.

    وقد حكي أن رجلاً سأل مالكاً عمن يقول: القرآن مخلوق؛ فقال مالك: كافر فاقتلوه؛ فقال: إنما حكيته عن غيري؛ فقال مالك: إنما سمعناه عنك!

    وهذا من مالك رحمه الله على سبيل الزجر والتغليظ، بدليل أنه لم يسع في تنفيذ قتله.

    الثالث: أما إن كان الناقل عُرف بتجرئه وتطاوله على أمثال ذلك فهذا يكفر.

    قال أبو عبيد القاسم بن سلام فيمن حفظ شطر بيت مما هُجي به النبي صلى الله عليه وسلم فهو كفر.

    وقد ذكر بعض من ألف في الإجماع إجماعَ المسلمين على تحريم رواية ما هُجي به النبي صلى الله عليه وسلم، وكتابته، وقراءته، وتركه متى وجد دون محو.

    الرابع: أن يكون الناقل مكرهاً، فهذا لا إثم عليه.

المواضيع المتشابهه

  1. ما يعد من الكفر؟
    بواسطة queen-ucar في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-10-2008, 01:25 AM
  2. يا يا على الكفر
    بواسطة anny في المنتدى الأدب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-08-2007, 03:12 AM
  3. الكفر عينه
    بواسطة الحلم المنتظر في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-06-2006, 08:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |