صور جميله ورائعه وصلتتني بالايميل .....تذكروا الماضي الجميل



صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 16
Like Tree18Likes

الموضوع: صور جميله ورائعه وصلتتني بالايميل .....تذكروا الماضي الجميل

  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية فراريسي حلوين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    ابها
    المشاركات
    1,994
    معدل تقييم المستوى
    15

    صور جميله ورائعه وصلتتني بالايميل .....تذكروا الماضي الجميل

    المخمة






    المخمة
    وجمعها (مخام) وهي عبارة عن مكنسة يدوية تستخدم لتنظيف (الدور) الحجر، و (الحوش) فناء المنزل، وتصنع من جريد وخوص النخيل بعد ثني جزئي السعف ودمجها مع بعض فتصبح قبضة (المخمة) من طرف جريد، والسعف هو الجزء الذي يستخدم (للخم) للتنظيف، ومن ميزة هذه (المخمة) بأن لا تترك مخلفات ولا ينسل منها خيوط مثل مكانس (الخام).



    الصفريّة




    الصفريّة إحدى أواني الطبخ (قدر) ومصنوع من النحاس الأحمر ومطلي (مربوب) بالخارصين ما يعطيه لوناً أبيض لامعاً يكون أكثر نظافة ويمنع النحاس من التأكسد.. والصفرية لها أحجام مختلفة بحيث تكون صغيرة جداً لا تتعدى سعتها اللتر، أو تكون كبيرة جدا وكافية لطبخ ذبيحتين كاملتين.. وتوجد أحجام أكبر عند علية القوم، قد يصل بعضها الى ارتفاع متر ونصف المتر، أو أكثر، وقطرها أكثر من مترين ونصف المتر، وتقاس أحجام الصفرية بعدد حلقاتها (العرى)، فالكبير منها له ثماني حلقات؛ لكي يتمكن من حملها ثمانية رجال، وكلما صغر الحجم قل عدد الحلقات..
    ولم يكن كل بيت في السابق يملك تلك الصفرية فعندما يحتاج إليها بعضهم بسبب عمل وليمة كانوا يستعيرونها من غيرهم بحيث إن القرية كاملة لا يوجد بها إلا عدد قليل من الصفاري الذي لا يتعدى أصابع اليد.


    المنفاخ









    المنفاخ: هو اداة تستخدم في إذكاء النار وزيادة اشتعالها. ويتركب من طبقتين من الخشب على شكل فكين يرتكزان على نقطة وفي أحد طرفيه مثبت فيه انبوب صغير بطول 20سم تقريبا مخرج للهواء وفي الجهة الأخرى منه نجد ممسكين لليد في كلا الفكين الخشبيين وفي الفك الأسفل من المنفاخ يوجد ثقب دائري قطره 10سم يدخل من خلاله الهواء ويربطهما قطعة من الجلد اللين ويزين بالنقوش والمرايا والمسامير النحاسية.


    زير الماء

    ويصنع من الفخار أو الطين المحروق
    وهو آنية فخارية لتبريد المياه لمخصصة للشرب ،وحجمه كبير يستوعب عدة جالونات من المياه .
    وكان يستخدمه أهل المناطق الحارة لتبريد ماء الشرب قبل عصر الكهرباء والثلاجات .
    وكثير من الناس عاد لاستخدامه وذلك للذهـ التي يسشعرونها حين شرب الماء منه

    خاصه لمن يمتلكون بيوت الشعر في منازله


    المهفة

    هي مروحه مصنوعة من الخوص يستخدمها الناس قديما ايام القيظ
    لتحريك الهواء ومقاومة حرارة الجو
    وقد أنتهى أستخدامها بأنتشار أجهزة التبريد في وقتنا الحاضر ولازالت
    تستخدم على نطاق ضيق .





    الرحى




    هي عبارة عن حجران مستديران بقطر 50سم تقريبا والصحيح انه يختلف حجم الرحى حسب رغبة المستعمل وتكون الحجران واحدا فوق الأخر ويقوم صانع الرحى بعمل ثقب في منتصف الرحى السفلي غير نافذ لكي يركب به قطب خشبي مستدير يسمى قلب الرحى ويعمل ثقب نافذ في منتصف الرحى العلوي ويكون واسع قليلا بحيث يسمح للقطب الخشبي (القلب) المركب في الرحى السفلى بالدخول من خلاله لكي تدور العجلة العلوية من حوله كما يعمل فتحة أخرى صغيره على طرف الرحى العلوية تكون غير نافذة ويركب بها عود من الخشب مستدير وتسمى مقبض الرحى (يد الرحى) وبهذا اكتملت صناعة الرحى


    المحماس







    عبارة عن ألة مصنوعة من الحديد أو النحاس يستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميصها على النار، المحماس يتكون من قرص اسطواني مجوف من الداخل لها يد طويلة لمسكها بها ومعها قضيب طويل نوع ما يسمى يد المحماس في رأسه نصف دائرة. والمحماسة هي الاناء الذي تحمص فيه حبوب البن.












    النجــــــــــــر







    يصنع النجر غالبا من النحاس الامع الصلب القوي ويكون على شكل مخروطي وله قاعدة قوية سميكة كي تتحمل الطرق والطحن ولها عصا غليضة تسمى
    (يد النجر)وهي مفلطحة صلبة .يطحن بها القهوة والهيل التي توضع في النجر .ومن افضل انواع النجر النحاسي البغدادي نسبة الى مدينة بغداد
    لصناعتها بها
    وللنجر اشكال مختلفة متفاوتة الحجم فبعضها صغير وبعضها كبير كما تختلف زخرفتها من صانع لاخر ومن منطقة لاخرى .
    كما ان هناك بعض انواع النجر تصنع من الحجر .وقد اشتهرت به منطقة الجوف وهو مربع الشكل بانسياب مخروطي هرمي معكوس من اعلى الى اسفل
    .بحيث يكون اعلاة اوسع من قاعدته
    ويعرف ايضا
    باالمنحاز
    والمهباش
    والهاون
    والمدق




    القفّة

    وهي من الأدوات المصنوعة من الخوص والليف تشبه الزنبيل في الشكل ولها فوهة ضيقة فيما ان قاعدتها أكثر اتساعاً ولها غطاء من جنسها يفوق فوهتها في الاتساع أيضاً.. كما أن لها عروتين من الليف المجدول وتستخدم (القفة) في نقل الأغراض المختلفة.







    المنز






    لفظ يطلق على سرير (مهد) الطفل قديما . و يعد قبل قدوم الطفل
    الى الدنيا و ويصنع من الخشب. ويتم تعليقه في سقف الغرفة

    او على افرع الشجر بواسطة الحبال
    وبواسطته يتم اسكات الطفل عند البكاء عن

    طريق هزه بلطف حيث يتسابق الاطفال من اجل ذلك
    وقد كان الامهات يضعن الرمل تحت الطفل الرضيع كوسيلة لأمتصاص البلل
    و لكن في عصرنا هذا استعيض بالمنز باسرة حديثة تختلف
    اشكالها واسعارها باختلاف خاماتها.. واستبدل الرمل
    بخامات حديثة تضمن سلامة الطفل وراحته


    صندوق السيسم






    أفضل أنواع صناديق السيسم التي تصنع في الهند وعدن، وكانت أفضلها تلك التي مقدمتها ذات نقوش وزخارف جميلة ومتقنة فنيا، ثم يتم طلاؤها باللون الأسود وتزين ببعض القطع النحاسية في مقدمتها لتبدو في كامل جاهزيتها، بما يتفق ومظاهر الزفاف.
    ويتكون صندوق السيسم من عدة أدراج، وهو مقسم من الداخل على شكل رف لكل جانب وخزانة داخلية، وعادة ما يوضع في مكان بارز من غرفة العروس والتي يستقبل فيها ضيوفها من النساء المهنئات والمباركات بالزواج.
    وكان يعد هذا الصندوق الفريد في الماضي بمثابة خزانة لحفظ ملابس العروس وأدوات زينتها ومجوهراتها




    وهذي صوره للصاله القديمه بأثاثها














    الغضـــــــــــــــارة

    وهي أداة للشـرب كاالماء واللبن وتتميز بانها تصنّـع بالوان فاخره
    ولبعضها قاعده صغيره وغطاء لحفظ مافي داخل الغضارة
    و في بعض الاقطار تسمـــى ( طاسه )












    الخصف




    هو الإنـاء الذي تُحفظ فيه التمـور ، ويُصنع من " السُفّة " المصنوعة بشكل شـريطي من خوص النخيل ، فتؤخذ السُفَّة بطـول ثمانية باعـات وتُبَلَّل بالمـاء لتلين ويسهل التحكم بخياطتها ، إذ يبدأ الخصّـاف بثنـي طـرفي السُفَّة بطـول قُطْر قاعـدة الخَصْف المطلوب ، ثم يبدأ بالخياطة حيث يُشبك حواف السُفَّة التي تأخـذ الشكل الدائري الحلـزوني لتُشكل في النهـاية خَصْـفاً اسطوانياً تُقلم الزوائد فيـه بالسكين ، ويغدو وعاءً مناسباً لتعبئـة التمـر وحفظـه فيـه .




    السفره " السرود "




    تصنع السفره قديما من سعف النخيل

    المخـــــــــــرف






    المخرف ( بكسر الميم وسكون الخاء وفتح الراء ) .
    يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل حوض صغير بعمق خمسة عشر سنتي وطول القطر مثلها.
    استعماله : لجني الرطب من النخل ( الخراف ) ومن هنا أخذ الاسم .










    الحصــــــــــــــــــير






    يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل مستطيل .




    و يستعمل للصلاة عليه كما تفرش به الدور والمنازل

  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية فراريسي حلوين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    ابها
    المشاركات
    1,994
    معدل تقييم المستوى
    15
    تابع

    السحاريه
    معروفه في الجنوب
    عباره عن صندوق لوضع جميع المستلزمات


    كرسي للقعده والنوم ولكل شي










    منخل لتنقية الحبوب




    الخافه

    من التراث الجنوبي
    خافه تشبيه باالتخفي :

    توضع فوق الرأس لحمايته من الشمس والمطر






    اتريك
    يستخدم للانارة و يعمل بالقاز









    قدر منحوت من الحجر









    رِبعه
    ( بكسر الراء )
    تستخدم لكيل الاشياء
    اصغر من المد





    ماعون
    للسمن منحوت من الخشب


    يستخدم كطاسه للسمن قديما


    مكوى

    يعمل على الجمر

    يضع الجمر في داخله حتى يسخن


    وتكوى به الملابس









    القـــــــــــــــــــــربة






    قـربـه مصنوعة من الجلد لحـفـظ المـاء


    الصـــــــــــــميل






    يصنع الصميل من الجلد ويستخدم لخض و حفظ اللبن ويختلف الحجم حسب الحاجة


    الصميل المستور












    المثل يقول( البرصي ماينام الا عند الصميل )
    والبرصي هو الضاطور
    لذا كان الاولين يخبئون لبنهم داخل الصميل المستور
    وهناك من كان يستخدمه لوضع السمن والزبد


    الدافور









    الطباخه









    طباخه




    أستخدمت الادوات السابقه بعد الحطب لطهي الطعام



    مطحنة بن






    مطحنة بن أخرى





    التعديل الأخير تم بواسطة قلب راض ; 25-11-2011 الساعة 10:23 PM سبب آخر: حذف روابط توجيه مخفية في النص: يرجى الإنتباه عند النقل

  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية فراريسي حلوين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    ابها
    المشاركات
    1,994
    معدل تقييم المستوى
    15

    dfgdf

    تابع

    ماكينة خياط







    قـــــــــــــــــــــدور للطبخ















    أبريق

    يصنع من الصفر
    يوضع فيه الماء
    ويستخدم بأن يصب منه الماء لغسل اليدين بعد تناول الطعام او للوضوء


    رادو







    ماعون
    او وعاء يصنع من المعدن
    ويستخدم لحفظ المواد السائله
    خاصه السمن



















    العكــــــــــــــــــــــــــه


    تصنع العكه غالبا من جلد صغير الغنم وتستخدم لحفظ السمن

    اتمنى انكم استفدوا من موضوعي كما استفدت منه لكي إذا تحدثت الجدات عن شي تكوني معها على الخط .......احيانا لمى يتكلموا ما ندري اش تقول الثقافه لازم منها ههههههه
    التعديل الأخير تم بواسطة قلب راض ; 25-11-2011 الساعة 10:23 PM سبب آخر: حذف روابط توجيه مخفية في النص: يرجى الإنتباه عند النقل

  4. #4
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    149
    معدل تقييم المستوى
    11
    مشكورة أختي على هذه التحف التاريخية
    معظمها استعملت في بلدان كثيرة ولكن بمسميات مختلفة

    من مواضيع أم جنافارووق :


    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. اضاءات جميله ورائعه
      بواسطة ام سوما في المنتدى المجلس العام
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 10-08-2017, 01:16 AM
    2. مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 23-12-2011, 10:19 PM
    3. انشودة اشتياقي لكْ غريب كلمات جميله جدا ورائعه
      بواسطة صفير الريح في المنتدى اناشيد
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 17-10-2010, 04:57 AM
    4. حكمه جميله ورائعه**‏
      بواسطة الخاشعة في المنتدى المجلس العام
      مشاركات: 20
      آخر مشاركة: 20-08-2009, 06:39 AM
    5. ذكريات من الماضي الجميل
      بواسطة بنت ابوها2 في المنتدى صورXصور
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 16-01-2009, 11:02 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر

    مواقع النشر

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    أهم المواضيع

    المطبخ

    من مواقعنا

    صفحاتنا الاجتماعية

    المنتديات

    ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |