,,*,,مهم لكل معلمة تريد التميز ,,*,,



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5
Like Tree5Likes

الموضوع: ,,*,,مهم لكل معلمة تريد التميز ,,*,,

  1. #1
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *برورة*
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    6,466
    معدل تقييم المستوى
    32

    dfgdf ,,*,,مهم لكل معلمة تريد التميز ,,*,,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخواتي المعلمات أحببت أن أفيدكم مما تعلمت من خلال الدورة التي عقدت للمعلمات الجدد في الأردن ..

    أولا :استراتيجيات التعليم والتعلم

    1. استراتيجية التفكير الناقد
    هو استخدام التحليل والتقييم ومراجعة الذات. ويتطلب الإبداع والاستقلالية . ويشمل التفكير الناقد
    • مهارات ما وراء المعرفة : حيث يراجع الطلبة طرق تفكيرهم ويراقبون تعلمهم ويراجعون أنفسهم .
    • منظِّمات بصرية : حيث يبتكر الطلبة صوراً لتفكيرهم ، كالخرائط المفاهيمية والشبكات والرسوم البيانية والخرائط والجداول البيانية.
    • التحليل : يحلل الطلبة وسائل الإعلام والإحصائيات وأموراً أخرى مثل التحيز والنمطية

    2. استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر
    تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء التي يعدها ويديرها المعلم. وهذه الطريقة تتحكم بمجال الانتباه ، خاصة عند وجود قيود زمنية. إذ تقدم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة . حيث توجه استجابة الطلبة المعلمَ ليكيف الدرس حسب الحاجة

    3. استراتيجية حل المشكلات والاستقصاء
    تعد استراتيجية تعليمية توفر قضايا حياتية ليتم تفحصها من قبل الطلبة . وهذه الاستراتيجيات تشجع مستويات أعلى من التفكير الناقد ، وغالباً ما تتضمن المكونات الآتية :
    أ‌- تحديد المشكلة .
    ب‌- اختيار نموذج .
    ت‌- اقتراح حل .
    ث‌- الاستقصاء ، جمع البيانات والتحليل .
    ج‌- استخلاص النتائج من البيانات .
    ح‌- إعادة النظر – التمعن ومراجعة الحل إن تطلب الأمر .

    وخلال هذه الخطوات في عملية الاستقصاء يتبادل الطلبة الأفكار من خلال الكتابة والمناقشة والجداول والرسومات البيانية والنماذج والوسائل الأخرى ، ويربط الطلبة التعلم الجديد بمعرفتهم السابقة وينقلون عملية الاستقصاء إلى مشكلات مشابهة . وخلال هذه العملية على الطلبة أن يكونوا مشاركين فاعلين في تقويم العملية ونتائج الاستقصاء ومراجعتها

    4. استراتيجية العمل الجماعي
    تشجع التعلم الفعال ، إذ تساعد على تطوير التفاعل وعادات الإصغاء الجيد ومهارات النقاش
    5. استراتيجية التعليم القائم على التعلُّم من خلال النشاطات

    وتشمل التعلم القائم على تنفيذ الطلبة لمشاريع مختلفة والتعلم من خلال العمل وتوفير فرص حياتية حقيقية للطالب للمساهمة في تعلم موجَّه ذاتياً. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية لتفحص وضع غير مألوف ، أو لاستكشاف موضوع ما بشكل عميق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا:استراتيجيات التقويم ومواقفها

    1. استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance-based Assessment
    التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
    وفيما يلي شرح موجز للمواقف التقويمية التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :

    أ. التقديم (Presentation )
    عرض مخطط له ومنظم , يقوم به المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتعلم / المتعلمين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية .........

    ب. العرض التوضيحي ( (Demonstration
    عرض شفوي أو عملي يقوم به المتعلم أو مجموعة من المتعلمين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح المتعلم مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .




    ج. الأداء العملي (Performance )
    مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتعلم إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب أو صيانة محرك سيارة أو تصفيف الشعر أو تصميم أزياء أو إعطاء الحقن أو إعداد طبق حلوى

    د. الحديث (Speech )
    يتحدث المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالباً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتعلم عن فلِم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخصٍ عن أفكار مجموعته لنقلها إلى مجموعة أخرى .

    هـ. المعرض (Exhibition) :
    عرض المتعلمين لإنتاجهم الفكري والعملي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتعلم نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أزياء أو أشغال يدوية .

    و. المحاكاة / لعب الأدور ( Simulation\ Role-playing )
    ينفذ المتعلم / المتعلمون حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات وإيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً, حيث يندمج المتعلم في موقف محاكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً. وفي حين تضع مواقف المحاكاة المعتمدة على الشرح المتعلم في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر. يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتعلم قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من المواقف والعناصر المختلفة .

    ز. المناقشة / المناظرة (Debate )
    لقاء بين فريقين من المتعلمين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتعلمين ) لإظهار مدى قدرة المتعلمين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظره .

    2.استراتيجية التقويم بالقلم والورقة Pencil and Paper
    تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التى تقيس قدرات ومهارات المتعلم فى مجالات معينة , وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة .

    3.استراتيجية الملاحظة Observation
    التعريف الاجرائي :عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه واخلاقياته وطريقة تفكيره .

    4. استراتيجية التقويم بالتواصل Communication
    التعريف الإجرائي :جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات .
    وفيما يلي شرح موجز للمواقف التقويمية التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :

    أ . المقابلة ( Interview )
    لقاء بين المعلم والمتعلم محدد مسبقاً يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته نحو موضوع معين , وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً

    ب . الأسئلة والأجوبة
    أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات , وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق .

    ج. المؤتمر ( Conference )
    لقاء مبرمج يعقد بين المعلم والمتعلم لتقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين ، من خلال النقاش ، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه .

    5.استراتيجية التقويم : مراجعة الذات
    فيما يلي شرح موجز للمواقف التقويمية التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :
    ملف الطالب : (Portfolio) أداة مساعدة للطلبة لتقويم تعلمهم ذاتياً ، وهو عبارة عن جمع نماذج من أعمال الطلبة التي تم انتقاؤها بعناية لتظهر مدى التقدم عبر الوقت . ولذلك يجب مشاركة ، الطلبة في انتقاء النماذج المراد حفظها في الملف ، لأن ذلك يفيد الطلبة في تقويم كل نموذج أو عمل ، وتقرير سبب رفض النموذج ، أو إدخاله في الملف .
    ويقدم ملف الطالب دليلاً واضحاً على تقدمه عبر الوقت . ويظهر نقاط ضعفه ونقاط قوته . ويستطيع الطالب والمعلم وولي الأمر مراجعة الملف مع الطالب ومناقشة الخطوات اللاحقة . وبهذه الطريقة فإن الطلبة يصبحون أكثر مسؤولية عن تعلمهم ويستطيعون مشاهدة نجاحهم عبر الزمن .
    ب. يوميات الطالب (Response journal) وتسمى ايضا المذكرات الذاتية: فيمكن استخدامها لمباحث عدة ، حيث يكتب الطلبة خواطرهم حول ما يقرأونه ويشاهدونه . فيسجلون أفكارهم وملاحظاتهم وتفسيراتهم الذاتية . فهي تشجع / تحفز أفكارا إبداعية منبثقة عن مستوى فكري عال . ويوميات الطالب ذات طبيعة شخصية ، ولها خصوصية مهمة
    من خلال يوميات الطالب ، التي يعمل الطالب على إعدادها وتقديمها للمعلم، في مواعيدها المتفق عليها في بداية الفصل الدراسي؛ يتمكن المعلم أو المرشد من التعرف عن قرب، وبشكل مباشر، إلى نقاط القوة والضعف لدى الطالب. كما وأنه يطّلع على نوعية وطبيعة الأحداث والتغيرات التي يمر بها الطلاب، بشكل متواصل وعلى مدار السنة. الأمر الذي يقود المعلم إلى توجيههم وإرشادهم نحو الاتجاه السليم. الأهداف التي يسعى إليها المعلم المقيِّم، من خلال الإطلاع على المذكرات الذاتية؛ تستند بالأساس إلى مبدأ إشراك الطالب في عملية تقييمه وتقدمه الذاتيين. كما ويتيح المعلم الفرص المتنوعة، لكي يقوم الطالب بتوصيل أفكاره، بالشكل الأكاديمي اللائق؛ بهدف تحسين وتطوير أدائه نحو الأفضل. الطالب في تلك الحالة، يكون أكثر وعيا لخطوات عمله وتقدمه. الأمر الذي يحفزه ويوجهه نحو توجيه طاقاته بالشكل المناسب.
    أخيراً تعمل المذكرة الذاتية، كالمرآة لناظرها، فهي تعكس مجمل تجارب الفرد، وانطباعاته، وأفكاره، ونجاحاته، وكذلك نقاط ضعفه وقوته. فمن خلال النظرة المتعمقة إليها، يمكن عندها أن يعمل المعلم على اتخاذ القرار، بشأن الخطوات القادمة، ويحدد طبيعة الإرشاد. من ناحية أخرى، يستطيع الطالب في الوقت نفسه، أن يتعرف إلى قدراته ويعمل على توجيه النقد الذاتي لنفسه، بطريقة تدفعه للتغيير. فالمذكرة الذاتية تعمل على فتح باب الحوار، والاتصال الإبداعي، والأكاديمي، والإنساني، ما بين المعلم والمتعلم. كما وأنها تزيل الوهم وتضع النقاط على الحروف.
    ج. التقويم الذاتي : يقوم الطالب بتقويم نفسة من خلال النموذج الذي يعدة المعلم لتحقيق النتاجات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : أدوات التقويم

    1.سلم التقدير اللفظي Rubric
    التعريف : هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة . إنه يشبه تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه , مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب
    2.سجل وصف سير التعلم Learning Log
    التعريف الإجرائي : سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة , حيث يسمح له بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .

    3.السجل القصصي Anecdotal Records ( سجل المعلم )
    عبارة عن وصف قصير من المعلم , ليسجل ما يفعله المتعلم ، والحالة التي تمت عندها الملاحظة . مثلاً من الممكن أن يدون المعلم كيف عمل المتعلم ضمن مجموعة ، حيث يدون أكثر الملاحظات أهمية حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق ( العمل التعاوني )

    4.قائمة الرصد ( الشطب )
    عبارة عن قائمة الأفعال التي يرصدها الطالب أو المعلم أثناء التنفيذ ، أو قائمة من الخصائص التي يرصدها الطالب أو المعلم أثناء ملاحظتها . إن المعلم أو الطلبة يعدّون قائمة الرصد مع التنويه إلى مؤشرات نجاح الطالب. من الممكن أن تكون القائمة مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتبعها الطلاب لإكمال تعيين أو مشروع . ومن الممكن أن تكون قائمة الرصد مجموعة من المهارات أو المفاهيم أو الممارسات أو الاتجاهات .
    إن قائمة الرصد مفيدة وسريعة عندما يكون هنالك عدد من المعايير المهمة . وهي وسيلة فعالة للحصول على معلومات في صيغة مختصرة . تستطيع أن تساعد الطالب والمعلم على تحديد مواطن القوة والضعف عند الطالب بسرعة ، والخطوات اللاحقة في التعلم .

    5.سلّم التقدير العددي
    هو أداة بسيطة لإظهار فيما إذا كانت مهارات الطالب متدنية أم مرتفعة . فهي تظهر الدرجة التي يمكن عندها ملاحظة المهارات والمفاهيم والمعلومات والسلوكات . ويستخدم سلم التقدير للحكم على مستوى جودة الأداء . وغالباً ما يجد المعلم أن سلم التقدير ذا النقاط الثلاث ، قد يكون فاعلاً للمتعلم مثله مثل سلم التقدير ذي الخمس أو العشر نقاط . من المهم تذكر النقاط الآتية : يجب أن يكون الطلبة مشاركين في مساعدة المعلم على وضع المعايير . ويجب أن يظهر سلم التقدير مدى تطور المفاهيم والمهارات



    أتمنى أكون أفدتكم ... لا تنسوني من دعائكم

    أختكم ومحبتكم : *برورة*

  2. #2
    المشرفة العامة محررة مبدعة الصورة الرمزية قلب راض
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مع الراحلين بقلبي.
    المشاركات
    23,351
    معدل تقييم المستوى
    165

    Awards Showcase

    طرح قيّم ونافع جدا
    من المؤكد حاجة المعلمات المبتدئات لمثله
    بارك الله فيك ونفع بطرحك
    *برورة* likes this.


    اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنّك حميد مجيد،
    اللهم بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    .



    من مواضيع قلب راض :


  3. #3

  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية باخلاقنا نرتقي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    468
    معدل تقييم المستوى
    9
    الف شكر يالغالية موضوع راااااااااااااااااااااائع بمعنى الكلمة
    جزاك الله خيرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 158
    آخر مشاركة: 25-05-2012, 12:05 AM
  2. مشاركات: 81
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 07:32 PM
  3. من تريد معلمة انجليزي
    بواسطة pepoo في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-03-2010, 02:00 AM
  4. لمن تريد التميز يوم زفافها
    بواسطة omamoor في المنتدى تجهيز العروس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-02-2010, 12:17 PM
  5. الى كل عروس تريد التميز عرض خاص جدا
    بواسطة ام هدوي N في المنتدى تجهيز العروس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 03:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |