فن إدارة الــــــــوقـــــــــــــــــت
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فن إدارة الــــــــوقـــــــــــــــــت

  1. #1
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *برورة*
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    6,466
    معدل تقييم المستوى
    36

    Post فن إدارة الــــــــوقـــــــــــــــــت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    فن إدارة الــــــــوقـــــــــــــــــت

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد،،

    ديننا الإسلامي الحنيف جاء داعيا إلى كل خصال الخير؛ ومنها الحث على العمل والجدية واستثمار الوقت، فالمطلع في كتاب الله العظيم يجد أن المولى تعالى أقسم بالوقت في فواتح عدد من سور القرآن الكريم ومن ذلك (والفجر . وليال عشر، والضحى . والليل إذا سجى، والعصر.) ويدل قسم الله بالمخلوق على عظم شأن المقسم به.

    كما أن رسول البشرية محمدا صلى الله عليه وسلم بين أن كل عبد موقوف يوم القيامة ليسأل عن وقته كيف قضاه وبماذا شغله، حيث يقول عليه الصلاة والسلام .


    (لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال، عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به) رواه الترمذي.


    وفي مجال التعليم فإن هناك وقتا رسميا مخصصا للعملية التعليمية، ويتمثل في عدد ساعات اليوم الدراسي وعدد أيام الأسبوع التي يذهب فيها الطلاب إلى المدرسة، وعدد الأسابيع الدراسية في العام، وتختلف المدة الدراسية بين بلد وآخر طولا وقصرا إلا أنها في الغالب لا تتعدى أربعين أسبوعا في العام الدراسي الواحد.

    وقد دلت بعض الدراسات التي أجريت حول الاستفادة من اليوم المدرسي عدم وجود استراتيجية واضحة لإدارة الوقت ، أدى ذلك إلى وجود وقت غير مستثمر الاستثمار الأمالأمثل في المدارس في المدارس .


    العوامل العشر الأكثر هدرا للوقت المخصص للعملية التعليمية

    1عدم وجود بديل فوري للمعلم الذي يغيب بصورة مفاجئة وطويلة .

    2عدم استغلال وقت حصة النشاط بالشكل المناسب .

    3 إقامة الدورات التدريبية للمعلمين خارج المدرسة أثناء الدوام الرسمي .

    4تأخر الدراسة في بداية العام نتيجة لعدم اكتمال المعلمين بالمدارس .

    5 حضور معلم بديل للمعلم الأساسي لأجل حفظ النظام بالفصل فقط.
    .
    6عدم التخطيط المسبق لوقت الحصة من قبل المعلم .

    7غياب المعلم عن حضور بعض حصصه .


    إن التخطيط الفعال للوقت أمر مهم ، فإذا استطاع الطالب أن يدير وقته وينظمه ،فسوف يحسن من أدائه وقدراته ويتمكن من إثراء حياته ويرتقي في دراسته وشخصيته .

    وهذا يعتمد على

    *المدرسة التى تتعامل مع طالبتها وشرحها لهن عن كيفية الاستفادة من الوقت فى الدراسة وفى الحياة عامة

    *استخدام الإذاعة المدرسية في تعريف الطالب بأهمية الوقت و تنظيمه.

    *حث كل معلم في بداية الأسابيع الأولى من بداية الحصص الدراسية للتحدث عن كيفية تنظيم الوقت وأهميته.

    *وضع ملصقات عليها نماذج لتنظيم الوقت .

    *استخدام مجلات الحائط بموضوعات من التراث أو القصص تبين أهمية الوقت.

    *توزيع مطويات أو نشرات تربوية لخدمة هذا الهدف



    تعريف الطالب بالمواصفات المطلوبة لعمل جدول ينظم الوقت يراعى فيه ما يلي :-

    *احترام وقت راحة الجسم لأن العقل السليم في الجسم السليم ومقداره (7) ساعات تقريباً.


    *إيجاد وقت للأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية المختلفة مع الأسرة وأداء العبادات وممارسة الهوايات والنشاط المنزلي

    (التسوق ، القراءة ، زيارات عائلية ، مشاهدة التلفاز، سماع أشرطة) مقداره( 6 ) ست ساعات تقريبا



    *وقت للمذاكرة وأداء الواجب وتحضير الجدول المدرسي والاطلاع السريع لدروس الغد وقدره(4) ساعات للطالب المتوسط منذ بداية العام تقريباً .

    ينبغي أن يكون الإصرار والعزم والتصميم وقوة الإرادة على تنفيذ الجدول التنظيمي للوقت ، وهذا يساعد على التدريب والاجتهاد .
    كما يجب أن نعطى الامثلة الجيدة لفوائد إدارة الوقت


    إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.

    التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .

    تحسين نوعية العمل.

    تحسين نوعية الحياة غير العملية.

    قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.

    قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.

    تحقيق نتائج أفضل في العمل.

    زيادة سرعة إنجاز العمل.

    تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.

    تعزيز الراحة في العمل.

    تحسين إنتاجيتك بشكل عام.

    زيادة الدخل.





    لماذايهدرالناس أوقاتهم
    1 لا يدركون أهمية الوقت .
    2 ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
    3 يستمتعون بالعمل تحت ضغط .
    4 سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .



    سلوكيات ومعتقدات تؤدى إلى توفير الهدف

    1-تحديد الهدف

    2-التخطيط

    3. احتفظي دائما بقائمة المهام

    4. التحضير للغد

    5. استخدام أدوات تنظيم الوقت

    6. انشري ثقافة إدارة الوقت

    7. عدم الاحتفاظ بمهام معقدة ( تقسيم المهام إلي مهام فرعية)

    8. لا تحتفظي بالمهام الثقيلة علي نفسك (انتهي منها فورا).

    9. لا تكون مثاليا .

    10. رتبي أغراضك

    11. الاتصال الفعال ( التأكد من وصول الرسالة كما تعنيها).

    12. لا تتأخري في الوصول لمكان العمل

    13. تجميع المهام المتشابهة

    14. ارتدِي ساعة (راقب الوقت في أي مهمة تقوم بها

    16. تأريخ المهام (حددي لنفسك تاريخا أو زمنا للانتهاء من أي مهمة)

    17. المساومة في تحديد المواعيد .

    18. لا تحتفظي بمهام ناقصة ( انتهي من كل مهمة بدأتيه) .

    19. لا تهملي كلمة " شكرا" .

    20. لا تقدمي خدمات لا تجيدها .

    21. تعلمي القراءة السريعة .

    22. استغلال وقت السيارة – الانتقال - السفر .

    23. لا تحتفظي بمقاعد مريحة في مكتبك .

    24. علقي لافتة مشغول إنهاء المهام المحتاجة للتركيز .

    25. استخدمي التليفون بفاعلية .

    26. تنمية مهارات التفويض .




    أختكم و محبتكم : *برورة*


    لا حرمتكـ رفيقتي




    "أحبكـ حور "

  2. #2
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10
    تسلمي حبيبتى عالطرح المفيد
    ربي يجعله في ميزان حسناتك







  3. #3
    مشرفة ركن التصميم والديكور وحول العالم , دليل سياحي الصورة الرمزية نجمة خراسان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    UK
    المشاركات
    29,457
    معدل تقييم المستوى
    187
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يعطيك ربي آلف عـآفيه على آلطرح آلآكثر من رآ ئع

    ننتظر جديدك بكل شووق
    استمعي للقران الكريم وانت تتصفحين النتhttp://www.tvquran.com/maher.htm[URL="http://www.TickerFactory.com/"]

  4. #4
    محررة مبدعة الصورة الرمزية "دودو"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    غزة العزة
    المشاركات
    5,795
    معدل تقييم المستوى
    99


المواضيع المتشابهه

  1. إدارة الذات
    بواسطة الأسيف في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-02-2009, 07:59 AM
  2. إدارة الخلاف والصراعات
    بواسطة د.فيصل العاصمي في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-12-2003, 09:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |