الحجاج ابن يوسف الثقفى - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 9 إلى 12 من 13

الموضوع: الحجاج ابن يوسف الثقفى

  1. #9
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10
    وقال الإمامُ ابنُ كثيرِ في " البداية والنهاية " (9/117) : وقال أبو نعيم في كتابه الحلية ، ثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن أحمد ابن أبي خلف ، ثنا شعبان ، عن سالم بن أبي حفصة ، قال : لما أتى بسعيد بن جبير إلى الحجاج قال له : أنت الشقي بن كسير؟ قال : لا ! إنما أنا سعيد بن جبير ، قال: لأقتلنك ، قال : أنا إذا كما سمتني أمي سعيداً ! قال : شقيت وشقيت أمك ، قال : الأمر ليس إليك ، ثم قال : اضربوا عنقه ، فقال : دعوني أصلي ركعتين ، قال : وجهوه إلى قبلة النصارى ، قال: " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ " [ البقرة : 115 ] قال : إني أستعيذ منك بما استعاذت به مريم ، قال : وما عاذت به ؟ قال : قالت : " إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً " [ مريم : 17 ] قال سفيان : لم يقتل بعده إلا واحداً .

    وفي رواية أنه قال له : لأبدلنك بالدنيا ناراً تلظى ، قال : لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلهاً.

    وفي رواية : أنه لما أراد قتله قال : وجهوه إلى قبلة النصارى ، فقال : " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ " فقال : اجلدوا به الأرض ، فقال : " مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى " [ طه : 55 ] فقال : اذبح فما أنزعه لآيات الله منذ اليوم . فقال : اللهم لا تسلطه على أحد بعدي.

    وقد ذكر أبو نعيم هنا كلاماً كثيراً في مقتل سعيد ابن جبير أحسنه هذا ، والله أعلم .

    وقد ذكرنا صفة مقتله إياه ، وقد رويت آثار غريبة في صفة مقتله ، أكثرها لا يصح .ا.هـ.

    والنكارةُ في القصةِ واضحةٌ جداً ، ومن أوجهِ النكارةِ فيها :

    1 - قولِ عَوْنِ بنِ أَبِي شَدَّادٍ : بَلَغَنِي . فمن الذي أبلغهُ ؟ فالواسطةُ مجهولةٌ .

    2 - قصةٌ اللَّبْوَةِ وَالأَسَدِ ، فأين الأخذُ بالأسبابِ ؟

    وقد جاء في ترجمةِ سعيدِ بنِ جبير أنهُ تنقل بين البلادِ فراراً من بطشِ الحجاجِ حتى قال : وَاللهِ لَقَدْ فَرَرْتُ حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ مِنَ اللهِ .

    قال الإمامُ الذهبي في " السير " (4/338) معلقاً على كلامِ سعيدِ بنِ جبير : " قُلْتُ : طَالَ اخْتِفَاؤُهُ ، فَإِنَّ قِيَامَ القُرَّاءِ عَلَى الحَجَّاجِ كَانَ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِيْنَ ، وَمَا ظَفِرُوا بِسَعِيْدٍ إِلَى سَنَةِ خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ ؛ السَّنَةِ الَّتِي قَلَعَ اللهُ فِيْهَا الحَجَّاجَ .ا.هـ.

    فهل يُعقلُ أن يفرَ سعيدُ بنُ جبير ثلاثَ سنواتٍ من الحجاجِ ويأخذُ بالأسبابِ ثم يأتي على أمرٍ ذكر في القصةِ ولا يفعلهُ ؟ هذا أمرٌ مستبعدٌ جداً .

    3 - سؤالُ الحجاجِ لسعيدِ بن جبير عن الخليفةِ الرابعِ على بنِ أبي طالب رضي اللهُ عنه عندما قال له : فَمَا قَوْلُكَ فِي عَلِيٍّ ، فِي الجَنَّةِ هُوَ أَمْ فِي النَّارِ ؟ قَالَ : لَوْ دَخَلْتُهَا ، فَرَأَيْتُ أَهْلَهَا ، عَرَفْتُ .

    يلتمسُ منهُ إثباتُ تهمةِ الحجاجِ بأنهُ ناصبي ، وهذا أمرٌ قد يكونُ من فعلِ الرافضةِ ، وقد رد الإمامُ ابنُ كثيرٍ هذه الفريةِ عن الحجاجِ في " البداية والنهاية " كما تقدم في عنوان : " الحجاجُ عذابُ اللهِ " . فليرجع إليهِ .

    4 - تقديمُ العودِ والناي بين يدي سعيدِ بنِ جبير .

    وأكنفي بهذه الأوجه .



    يتبععععععععععععععععععععععععععععععع
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

  2. #10
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10
    هل يُلعنُ الحجاج بن يوسف :


    هل يُلعنُ الحجاج بن يوسف :

    قد يقومُ بعضُ الناسِ بلعنِ الحجاجِ بنِ يوسف كلما ورد اسمهُ عليه ، فهل هذا الفعلُ من الشرعِ في شيءٍ ؟

    قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ : فَلِهَذَا كَانَ أَهْل الْعِلْمِ يَخْتَارُونَ فِيمَنْ عُرِفَ بِالظُّلْمِ وَنَحْوِهِ مَعَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ لَهُ أَعْمَالٌ صَالِحَةٌ فِي الظَّاهِرِ - كَالْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ وَأَمْثَالِهِ - أَنَّهُمْ لَا يَلْعَنُونَ أَحَدًا مِنْهُمْ بِعَيْنِهِ ؛ بَلْ يَقُولُونَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : " أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ " فَيَلْعَنُونَ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ عَامًّا . كَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَبَائِعَهَا وَمُشْتَرِيهَا وَسَاقِيَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إلَيْهِ وَآكِلَ ثَمَنِهَا " وَلَا يَلْعَنُونَ الْمُعَيَّنَ .

    كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ وَغَيْرِهِ : " أَنَّ رَجُلًا كَانَ يُدْعَى حِمَارًا وَكَانَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ . وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْلِدُهُ . فَأُتِيَ بِهِ مَرَّةً . فَلَعَنَهُ رَجُلٌ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلْعَنْهُ . فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .

    وَذَلِكَ لِأَنَّ اللَّعْنَةَ مِنْ بَابِ الْوَعِيدِ وَالْوَعِيدُ الْعَامُّ لَا يُقْطَعُ بِهِ لِلشَّخْصِ الْمُعَيَّنِ لِأَحَدِ الْأَسْبَابِ الْمَذْكُورَةِ : مِنْ تَوْبَةٍ أَوْ حَسَنَاتٍ مَاحِيَةٍ أَوْ مَصَائِبَ مُكَفِّرَةٍ أَوْ شَفَاعَةٍ مَقْبُولَةٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ .ا.هـ.




    فتاوى أهلِ العلمِ في الحجاجِ بنِ يوسف :


    الســؤال

    بعض الناس عندما يتعرض لسيرة الحجاج يسبة ويلعنه، فهل ذلك يصح، علما بأنه كانت له بعض فتوحات إسلامية لأراضٍ غير إسلامية، وهل هو يعتبر من الفئة الباغية؟

    الفتــوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

    فأما لعن الحجاج بن يوسف فينبغي تركه بناء على أن الفاسق المعين لا يلعن بخصوصه إما تحريماً أو تنزيها، وإذا قال قائل ألم يك ظالماً ؟ ألم يقتل الصحابة فلماذا لا نلعنه ؟ نجيبه بما قال شيخ الإسلام ابن تيمية قال : نحن إذا ذكر الظالمون كالحجاج بن يوسف وأمثاله نقول كما قال الله في القرآن "ألا لعنة الله على الظالمين" ولا نحب أن نلعن أحداً بعينه وقد لعنه-أي يزيد بن معاوية - قوم من العلماء، وهذا مذهب يسوغ فيه الاجتهاد، لكن ذلك القول أحب إلينا وأحسن... انتهى .

    وأما ذكر مثالبه وظلمه وفجوره، فلا مانع من ذكر ذلك وإن كانت له حسنات وفتوحات، وقد ترجم له الذهبي فقال: الحجاج أهلكه الله في رمضان سنة 95 كهلاً، كان ظلوماً جباراً ناصبياً خبيثاً سفاكاً للدماء.... فنسبُّه ولا نحبه بل نبغضه في الله، فإن ذلك من أوثق عرى الإيمان، وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه وأمره إلى الله.... انتهى.

    والحجاج لم يك من الفئة الباغية، بل كان حاكماً على العراق والمشرق كله من قبل أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان.

    والله أعلم.

    المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    http://www.islamweb.net/web/fatwa.sh...اج%20بن%20يوسف

    __________________________________________________ _______________

    السؤال:

    أرجو أن تجيب على هذا السؤال فهو مهم بالنسبة لي ، فقد كنت أقرأ في صفحة معادية للإسلام على الإنترنت حيث قال أحد النصارى بأن الشيخ السجستاني قال في كتابه " المصاحف " بأن الحجاج قد غيَّر في حروف المصحف وغيَّر على الأقل عشر كلمات ، يدَّعي بأن السجستاني قد ألَّف كتاب اسمه " ما غيَّره الحجاج في مصحف عثمان " وقد ادَّعى هذا النصراني بأنَّه جمع الكلمات العشر التي تم تغييرها باللغة العربية . حاولتُ الحصول على نسخةٍ من هذا الكتاب دون جدوى فأرجو التوضيح ، فأنا لا أتخيَّل أنَّ جميع العلماء والحفَّاظ يسمحون لشخصٍ بأن يغيِّر القرآن ولا يقولوا شيئاً ، حتى ولو أن السجستاني روى هذا . هذا الأمر لا يُعقل أبداً لأننا لسنا كاليهود والنصارى لا نحفظ كتابنا ونتركه لرجال الدين ، فالمسلمون يحفظ كثير منهم القرآن وكلهم يتلوه فلا يعقل أن لا يلاحظ أحد الفروق والاختلافات .

    الجواب:

    الحمد لله

    أولاً :

    لا يمكن أن يتطرق الشك بالنسبة للمسلم في ثبوت القرآن ، فقد تكفَّل الله تعالى بحفظ القرآن فقال تعالى : " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [ الحجر : 9 ] ، وقد كان القرآن محفوظاً في صدور الحفاظ من الصحابة وعلى جذوع الأشجار واللخاف ( الخزف ) إلى زمان الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وفي حروب الردة قتل كثير من حفاظ الصحابة فخشي أبو بكر- رضي الله عنه -أن يذهب القرآن ويضيع في صدور الصحابة ، فاستشار كبار الصحابة لجمع القرآن كاملا في كتابٍ واحدٍ حتى يبقى محفوظاً من الضياع ، وأوكل المهمة إلى جبل الحفظ زيد بن ثابت وغيره من كتاب الوحي فأخرج البخاري في " صحيحه " ( 4986 ) عن زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه قال : " أرسل إليّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن ، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن ، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر : كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! قال عمر : هذا والله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر قال زيد : قال أبو بكر : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فو الله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن قلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حياته ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله تعالى عنهما ".

    ثانياً :

    وأما الحجاج فلم يباشر بنفسه كتابة المصحف ، بل أمره بعض الحاذقين بذلك ، وإليك القصة كاملة :

    قال الزرقاني :

    والمعروف أن المصحف العثماني لم يكن منقوطاً … وسواء أكان هذا أم ذاك فإن إعجام – أي : تنقيط - المصاحف لم يحدث على المشهور إلا في عهد عبد الملك بن مروان ، إذ رأى أن رقعة الإسلام قد اتسعت واختلط العرب بالعجم وكادت العجمة تمس سلامة اللغة وبدأ اللبس والإشكال في قراءة المصاحف يلح بالناس حتى ليشق على السواد منهم أن يهتدوا إلى التمييز بين حروف المصحف وكلماته وهي غير معجمة ، هنالك رأى بثاقب نظره أن يتقدم للإنقاذ فأمر الحجاج أن يُعنى بهذا الأمر الجلل ، وندب " الحجاج " طاعة لأمير المؤمنين رجلين يعالجان هذا المشكل هما : نصر بن عاصم الليثي ، ويحيى بن يعمر العدواني ، وكلاهما كفء قدير على ما ندب له ، إذ جمعا بين العلم والعمل والصلاح والورع والخبرة بأصول اللغة ووجوه قراءة القرآن ، وقد اشتركا أيضاً في التلمذة والأخذ عن أبي الأسود الدؤلي ، ويرحم الله هذين الشيخين فقد نجحا في هذه المحاولة وأعجما المصحف الشريف لأول مرة ونقطا جميع حروفه المتشابهة ، والتزما ألا تزيد النقط في أي حرف على ثلاث ، وشاع ذلك في الناس بعدُ فكان له أثره العظيم في إزالة الإشكال واللبس عن المصحف الشريف .

    وقيل : إن أول من نقط المصحف أبو الأسود الدؤلي ، وإن ابن سيرين كان له مصحف منقوط نقطه يحيى بن يعمر ، ويمكن التوفيق بين هذه الأقوال بأن أبا الأسود أول من نقط المصحف ولكن بصفة فردية ، ثم تبعه ابن سيرين ، وأن عبد الملك أول من نقط المصحف ، ولكن بصفة رسميَّة عامَّة ذاعت وشاعت بين الناس دفعاً للبس ، والإشكال عنهم في قراءة القرآن .

    " مناهل العرفان " ( 1 / 280 ، 281 ) .

    ثالثاً :

    وأما ما جاء في السؤال نقلاً عن كتاب " المصاحف " لابن أبي داود : فإليك الرواية فيه والحكم عليها :

    عن عبَّاد بن صهيب عن عوف بن أبي جميلة أن الحجاج بن يوسف غيّر في مصحف عثمان أحد عشر حرفاً ، قال : كانت في البقرة : 259 { لم يتسن وانظر } بغير هاء ، فغيرها " لَم يَتَسَنه " .

    وكانت في المائدة : 48 { شريعة ومنهاجاً } ، فغيّرها " شِرعَةً وَمِنهاجَاً ".

    وكانت في يونس : 22 { هو الذي ينشركم } ، فغيَّرها " يُسَيّرُكُم " .

    وكانت في يوسف : 45 { أنا آتيكم بتأويله } ، فغيَّرها " أنا أُنَبِئُكُم بِتَأوِيلِهِ " .

    وكانت في الزخرف : 32 { نحن قسمنا بينهم معايشهم } ، فغيّرها " مَعِيشَتَهُم " .

    وكانت في التكوير : 24 { وما هو على الغيب بظنين } ، فغيّرها { بِضَنينٍ }… الخ ..

    كتاب " المصاحف " للسجستاني ( ص 49 ) .

    وهذه الرواية ضعيفة جدّاً أو موضوعة ؛ إذ فيها " عبَّاد بن صهيب " وهو متروك الحديث .

    قال علي بن المديني : ذهب حديثه ، وقال البخاري والنسائي وغيرهما : متروك ، وقال ابن حبان : كان قدريّاً داعيةً ، ومع ذلك يروي أشياء إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة شهد لها بالوضع ، وقال الذهبي : أحد المتروكين .

    انظر " ميزان الاعتدال " للذهبي ( 4 / 28 ) .

    ومتن الرواية منكر باطل ، إذ لا يعقل أن يغيِّر شيئاً من القرآن فيمشي هذا التغيير على نسخ العالم كله ، بل إن بعض من يرى أن القرآن ناقص غير كامل من غير المسلمين كالرافضة - الشيعة – أنكرها ونقد متنها :

    قال الخوئي – وهو من الرافضة - : هذه الدعوى تشبه هذيان المحمومين وخرافات المجانين والأطفال ، فإنّ الحجّاج واحدٌ من ولاة بني أُمية ، وهو أقصر باعاً وأصغر قدراً من أن ينال القرآن بشيءٍ ، بل هو أعجز من أن يغيّر شيئاً من الفروع الإسلامية ، فكيف يغير ما هو أساس الدين وقوام الشريعة ؟! ومن أين له القدرة والنفوذ في جميع ممالك الإسلام وغيرها مع انتشار القرآن فيها ؟ وكيف لم يذكر هذا الخطب العظيم مؤرخ في تاريخه ، ولا ناقد في نقده مع ما فيه من الأهمية ، وكثرة الدواعي إلى نقله ؟ وكيف لم يتعرض لنقله واحد من المسلمين في وقته ؟ وكيف أغضى المسلمون عن هذا العمل بعد انقضاء عهد الحجاج وانتهاء سلطته ؟ وهب أنّه تمكّن من جمع نسخ المصاحف جميعها ، ولم تشذّ عن قدرته نسخةٌ واحدةٌ من أقطار المسلمين المتباعدة ، فهل تمكّن من إزالته عن صدور المسلمين وقلوب حفظة القرآن وعددهم في ذلك الوقت لا يحصيه إلاّ الله .

    " البيان في تفسير القرآن " ( ص 219 ) .

    وما نقله السائل عن الإمام السجستاني من أنه ألَّف كتاباً اسمه " ما غيَّره الحجاج في مصحف عثمان " : غير صحيح بل كذب ظاهر ، وكل ما هنالك أن الإمام السجستاني ترجم للرواية سالفة الذكر عن الحجاج بقوله : ( باب ما كتب الحجَّاج بن يوسف في المصحف ) .

    وعلى هذا فإنه لا يمكن أن يعتمد على هذا الرواية بحال من الأحوال ، ويكفي في تكذيبها أنه لم يثبت حتى الآن أن أحداً نجح في محاولة لتغيير حرف واحد ، فلو كان ما روي صحيحاً لأمكن تكراره خاصة في عصور ضعف المسلمين وشدة الكيد من أعدائهم ، بل مثل هذه الشبهات التي تثار هي أحد الأدلة على بطلان هذه الدعاوى ، وأن الأعداء قد عجزوا عن مقارعة حجج القرآن وبيانه فلجؤوا للطعن فيه .

    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)



    أسألُ اللهَ أن يكونَ في هذا البيانِ كفايةٌ في موضوعِ الحجاجِ بنِ يوسف الثقفي ، وإذا وجدتُ إضافةً سأضعها .



    كتبهُ

    عبدُ الله زُقَيْل

    17 رمضان 1424 هـ
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

  3. #11
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10
    وفاة الحجاج الثقفي ـ علم الطغاة



    عام :صفحات منسية :



    الزمان / 26 رمضان – 95هـ

    المكان / الكوفة ـ العراق .

    الموضوع / وفاة والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي طاغية الأمة .

    الأحداث /

    مفكرة الإسلام : هذه قصة حياة رجل من أمة الإسلام طبقت شهرته الآفاق وتواترت أقواله وأفعاله عبر العصور والآجال وأخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وصار أستاذًا لكل طاغية ومعلمًا لكل جبار عنيد ومقياسًا يقاس عليه الظلمة والمجرمين، وجمع بين متناقضات لا تجتمع عادة في شخص واحد بين زهد وإجرام وديانة وطغيان، وحب للقرآن وقتل للصالحين، واحترام للخلفاء واستهانة بالصحابة الأجلاء وأكثر شخصية في تاريخ المسلمين زيد عليها في إجرامها رغم أن رصيدها لا يحتاج لمزيد تلطيخ وتلويث .

    هو الحجاج بن يوسف الثقفي ولد سنة 39 هـ بالطائف وكان والده معلمًا للصبيان وكان اسم الحجاج في صغره كليبًا ثم تغير للحجاج، ولما ولد وجدوه مولداً بلا مخرج له حتى فتق له مخرج وظل عدة أيام لا يرتضع حتى سقوه دم جدي ولطخوا وجهه بدمه فارتضع فكان أول ما دخل جوفه الدم، ثم نشأ شابًا لبيدًا وضيعًا بليغًا حافظًا للقرآن معلمًا للصبيان بالطائف ثم ارتحل إلى دمشق فالتحق بخدمة [روح بن زنباع] وزير عبد الملك بن مروان، وكان عبد الملك يشتكي من عدم نظام جنوده وعدم طاعتهم لأوامره فقال له روح [عندي رجل توليه ذلك ودله على الحجاج] وكان ذلك بداية ظهور نجم الحجاج عند عبد الملك بن مروان، فاستطاع الحجاج أن يضبط الجيش ويقبض عليه قبضة من حديد ظهرت منه شهامة عظيمة وصرامة كبيرة، وتفان في طاعة الخليفة عبد الملك بن مروان؛ لذلك عندما ثارت حركة ابن الزبير وبايعته الأمصار كلف عبد الملك الحجاج بالتوجه إلى مكة لحصار ابن الزبير واستنزاله منها فسار بجيش كبير وانتهك حرمة المسجد الحرام وضرب الكعبة بالمنجنيق، وظل محاصرًا لابن الزبير حتى قتله فصار بذلك نجم الدولة الأموية المقدم وكافأه الخليفة عبد الملك بالتوجه إلى بلاد العراق ليمهدها ويقضي على الثورات فيها لكثرة الثوار بها فدخلها وخطب في أهلها خطبة مشهورة في كتب التاريخ وأقام الحجاج بالعراق قرابة العشرين سنة فتح فيها فتوحات كثيرة وهائلة منتشرة حتى وصلت خيوله إلى بلاد الهند والسند واستعمل قادة كبارًا أمثال قتيبة بن مسلم ومحمد ابن القاسم وغيرهما من الذين أذهلوا بلاد الكفر وأذلوا أهلها حتى وصلت فتوحات الحجاج إلى قريب من بلاد الصين.

    استطاع الحجاج بقوته وشجاعته وصلابته أن يخرج من الكثير من المواقف الصعبة والشدائد وقمع العديد من الثورات التي خرجت عليه وأشهرها فتنة ابن الأشعث التي بلغت من القوة القدر الكافي بالإحاطة بالدولة الأموية كلها وليس الحجاج وحده، ولكنه استطاع أن يصابر الثائرين حتى فرق جندهم وشتت جمعهم، واستطاع أن يقضي على ثورات الخوارج المتعددة وقمع كل مخالف وطامع في الثورة والخروج على الخلافة وسلطة الله على أهل العراق فأذل أشرافها وقمع رؤوسهم وصار نقمة عليهم .

    من صفات الحجاج الجيدة فصاحته وبلاغته وحبه للقرآن وإعطائه للقراء والفقراء الكثير من الأموال حتى روي عنه أنه كان يقرأ القرآن كله في كل ليلة، وكان من أفصح الناس حتى قيل عنه لم يلحن قط في كلامه سواءًا كان يهزل أو يجد، وقال عنه أبو عمرو بن العلاء [ما رأيت أفصح منه ومن الحسن البصري] وكانت للحجاج خطب مشهورة ومواعظ معروفة وقدرة على التلاعب بالألفاظ للإقناع ، من ذلك يوم أن قتل ابن الزبير في مكة وارتجت مكة بالبكاء فأمر الناس فجمعوا في المسجد ثم صعد المنبر فقال بعد حمد الله والثناء عليه [يا أهل مكة بلغني إكباركم قتل ابن الزبير ألا وإن ابن الزبير كان من خيار هذه الأمة حتى رغب في الخلافة ونازع فيها أهلها فنزع طاعة الله واستكن بحرم الله ولو كان شيء مانع العصاة لمنعت آدم حرمة الله فإن الله خلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وأباح له كرامته وأسكنه جنته فلما خطأ أخرجه من الجنة بخطيئة وآدم أكرم على الله من ابن الزبير والجنة أعظم حرمة من الكعبة]، وقال الحسن البصري سمعت كلمة من الحجاج وقذتني إلى العبادة عندما قال في خطبة من خطبه [إن امرءًا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليها حسرته يوم القيامة]، وكان يخطب في الناس حتى يبكيهم بما في ذلك العباد والزهاد أمثال الحسن البصري ومالك بن دينار حتى قال فيه الحسن البصري رحمه الله [ما لهذا الخبيث يرقى المنبر يتكلم كلام الأنبياء وينزل من عليه فيفعل أفعال المجرمين الفاسقين]، وكان الحجاج من أعقل الناس حتى قيل عنه هو وإياس بن معاوية أن عقولهما ترجح على عقول الناس جميعًا.

    ولقد روى عن الحجاج الكثير من الكلام الجرئ الذي يمثل في أحيان كثيرة كفر يخرج من الدين الإسلامي، وروى عنه الاستهانة بالأنصار وبقبر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة ومكة وإساءته البالغة للصحابة أمثال جابر بن عبد الله وأنس بن مالك، وروي عنه أنه يقدم مقام الخلافة على مقام النبوة ، وكان الحجاج عثمانيًا أمويًا يميل إليهم ميلاً عظيمًا ويرى أن خلافهم كفر ويستحل بذلك الدماء ولا تأخذه في ذلك لومة لائم، وقد سلطه الله عز وجل على أهل العراق فكان نقمة عليهم بما سلف لهم من الذنوب والخروج على الأئمة وخذلانهم لهم وعصيانهم ومخالفتهم والإتيان عليهم، وكان الحجاج يبغض علي بن أبي طالب بشدة وكان جبارًا عنيدًا مقدامًا على سفك الدماء بأدنى شبهة وروى عنه ألفاظ بشعة شنيعة ظاهرها الكفر كما سبق وأن عرضنا فإن كان قد تاب منها وأقلع عنها وإلا فهو باق في عهدتها، ولكن قد يخشى أنها رويت عنه نبوع من زيادة عليه، فإن الشيعة كانوا يبغضونه جدًا ووضعوا عليه الكثير من الأكاذيب، وأعظم ما نقم عليه سفكه للدماء، وإقدامه على ذلك حتى قيل أنه قتل صبرًا بين يديه في فتنة ابن الأشعث مائة وثلاثين ألفًا وكان آخرهم العالم الرباني سعيد بن جبير.

    ورغم ذلك فلقد كان الحجاج لا يشرب الخمر أبدًا ويكثر من تلاوة القرآن، ولم يعرف عنه شيء من التلطخ بالفروج، وكان زاهدًا في الملابس والمشاكل وعندما مات لم يترك إلا ثلاثمائة درهم ومصحفًا وسيفًا ومائة درع موقوفة، ولكنه كان يؤخر الصلاة عن ميقاتها حتى تخرج لذلك فإن الثوار في فتنة ابن الأشعث كان شعارهم [يا لتارات الصلاة] لتأخيره الصلاة عن ميقاتها .

    كان الحجاج يريد أن يتشبه بزياد بن أبيه كما كان زياد يريد أن يتشبه بعمر بن الخطاب ولا سواء بينهم من قريب ولا من بعيد، لذلك فإن جميع الناس عالمهم وجاهلهم كبيرهم وصغيرهم قد أبغضوه قال عمر بن عبد العزيز لو تخابثت الأمم فجاءت كل أمة بخبيثها وجئنا بالحجاج لغلبناهم] وقال عاصم بن أبي النجود [ لم يبق لله حرمة إلا ارتكبها الحجاج بن يوسف].

    وقال الشعبي [الحجاج مؤمن بالجبت والطاغوت] وقال مجاهد بن جبير [والحجاج شيخ كافر] ولكن تكفيرهم له بناءًا على ما سمعوه عنه من كلمات ظاهرها الكفر وإلا فأهل العلم لم يكفروه بسفكه الدماء، قيل لسفيان الثوري: أتشهد على الحجاج وأبي مسلم الخراساني أنهما في النار؟ قال لا إن أقرا بالتوحيد.

    وفي سنة 95 هـ قتل الحجاج سعيد بن جبر فدعا سعيد عليه قبل قتله ألا يسلطه الله عز وجل على أحد بعده فما مكث بعده سوى أربعين يومًا حتى قصمه الله عز وجل، وقد مر يوم جمعة فسمع استغاثة فقال ما هذا ؟ فقيل له: [أهل السجون يقولون قتلنا الحر] فقال : قولوا لهم [اخسؤا فيها ولا تكلمون] فما عاش بعد ذلك إلا أقل من جمعة حتى قصمه الله قاصم الجبابرة وكان يرى في منامه أحلام مفزعة بسبب قتله لسعيد بن جبير، وكان في سجنه يوم أن مات واحد وثمانون ألف أسير منهم ثلاثون ألف امرأة، وفي 26 رمضان سنة 95 أتاه أجله ولم ينم أهل السجن فرحًا وجلسوا ينظرون حتى يسمعوا الناعية في ليلة 27 رمضان وكان عمره خمس وخمسين سنة، ووفد بمدينة واسط وكان هو الذي بناها وأجرى على قبره الماء لكيلا ينبش ويحرق، ولقد فرح الناس بموته فرحًا شديدًا حتى أن إبراهيم النخعي قد بكى فرحًا بموته، وخر الحسن ساجدًا عندما جاءه خبر موت الحجاج، وقال: [اللهم كما أمته فأذهب عنا سنته]، والعجيب أنه عند احتضاره جعل يرفع يده للسماء ويقول: [اللهم اغفر لي فإنهم يزعمون أنك لا تفعل] ، فقال عمر بن عبد العزيز لما سمع هذه الكلمة: [والله إن نجا فبهذه الكلمة] وقد رؤيت له منامات تدل على أن الله قد قتله بكل قتيل قتله بغير حق ثم عزل مع الموحدين.

    والجدير بالذكر أن بعض المؤلفين قد ألف رسالة في الدفاع عن الحجاج بعنوان الحجاج رحمه الله المفترى عليه، رد فيها كل الروايات الموجودة في ذم الحجاج وأول الصحيح منها وأورد في ضوء الرسالة كلمة الإمام الشعبي [والله لئن بقيتم لتمنون الحجاج].

    اتمنى اخي اني قدرت افيدك

    واذا مازلت في حاجة لروابط ومعلومات اخرى نحن في الخدمة
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

  4. #12
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    21
    شكرا ....اختى ....الشهد ...

    يسلمووووووووو والله .....على الخدمه....


    الف شكر لك .......وجزاك الله الف خير


    كافى ...خلاص ......مابى ...روابط :confused:
    لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صينية الدجاج بالبطاطا على الطريقة السورية الحلبية مشاركتي في اسبوع الدجاح
    بواسطة الواثقة بالله2 في المنتدى الأطباق الرئيسية
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 16-11-2019, 10:03 PM
  2. مجبوس الدجاج البحريني عشان عيون حبيبتي ام يوسف 74
    بواسطة سرابيل في المنتدى الأطباق الرئيسية
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 12-11-2017, 07:28 PM
  3. شرايح الدجاج√ண۝ ♥(( مشاركتي باسبوع الدجاج ))
    بواسطة عـــذوووب الإمس في المنتدى الأطباق الرئيسية
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 28-12-2016, 04:01 PM
  4. أجمل ما قيل في الليبين من الحجاج بن يوسف الثقفي
    بواسطة أم بوفه في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-09-2011, 12:27 AM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-12-2003, 06:07 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |