مشروع تجسيد بعض القيم والمثل الإسلامية العظيمة في الدور النسائية



النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مشروع تجسيد بعض القيم والمثل الإسلامية العظيمة في الدور النسائية

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    492
    معدل تقييم المستوى
    16

    مشروع تجسيد بعض القيم والمثل الإسلامية العظيمة في الدور النسائية

    ||مشروع تجسيد بعض القيم والمثل الإسلامية العظيمة في الدور النسائية ~اهداء من دار عمرة_مركز الروضة||



    المشـــروع : برنامــــج تنافســـي للدور النسائية

    أسماء مقترحة للبرنامج : منافسات الفصول والحلقات .. مسابقات الفصول ..فرسان في الميدان .. فرسان العلم .. فارسات الإسلام .. صناع المجد .. صانعات المجد
    دعوة للسمو.. دعوة للتمير .. إلخ
    عناية الأستاذ الفاضل : أبو عبد الله عزام البسام ..
    المساعد للشئون النسائية بمركز الشرق
    بارك الله في جهوده وثقل بها موازين حسناته يوم لقائه .
    أولاً : فكرة البرنامج :
    برنامج علمي، ثقافي ، اجتماعي ، تنافسي ( مفيد إن شاء الله ) ينفذ عبر لقاءات مفتوحة ويستهدف طلاب وطالبات الدور النسائية على مختلف فئاتهم ( فصولهم وحلقاتهم ) . بطرح برنامج تنافسي ( جماهيري ) على الهواء مباشرة بعيداً عن قاعات الدراسة الرسمية ( في مسرح الدار مثلاً ) عبر مكبرات الصوت لنقل الطلاب والطالبات من جو الرتابة والروتين وتنشيط الدماء حتى يعودوا لدروسهم وواجباتهم أكثر أداءً وعطاءً بواقع مرة في الأسبوع ، أو كل أسبوعين.
    ثانياً : طريقة تنفيذ البرنامج :
    * يتم تقسيم جميع الفصول والحلقات في الفترتين ( صباح ومساء ) حسب مراحلهم المختلفة إلى مجموعتين ( أ ) و ( ب ) كل مجموعة فيها عدة ( فصول ) كـ(فرق تنافسية ) .. وتتنافس فرق المجموعة ( أ ) فيما بينها بنظام خروج المهزوم حتى تبقى فرقة واحدة بطلة المجموعة( أ ) لتتأهل للمباراة الحاسمة مع بطلة المجموعة ( ب ) التي تتنافس أيضاً فيما بينها لتحديد بطلة فصولها بنفس الكيفية..
    * يتم اختيار الطلاب أو الطالبات حسب المميزات الشخصية والتفوق الدراسي أو حسب رؤية المعلمة مع إشعار الطلاب الذين تم اختيارهم بأن هناك مباراة بين الصفوف لشحذ هممهم وتحفيزهم مع حثهم على الاستعداد لذلك بمراجعة الدروس والحفظ والثقافة العامة في ( السيرة والتاريخ الإسلامي وغيرها من المعارف ).
    * المنافسة تكون في مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات ( لمرحلتي التمهيدي والروضة، وتقوم المعلمة أو الإدارية ( المسئولة عن إلقاء الأسئلة ) مثلاً بكتابة مسألة في الرياضيات مثلاُ في السبورة مباشرة على الهواء بمسرح الدار وأمام الجماهير ) في حضور حشد من الدارسات والمعلمات والإداريات وتقوم المجموعة ( ممثلة في أحد طلابها ) بحل المسألة فوراً على الهواء مباشرة. وإذا عجزت المجموعة ممثلة في أحد أفرادها عن الحل تطرح المسألة على المجموعة الأخرى. .. في زمن محدد تحسبه لجنة التحكيم المسئولة عن التقييم وضبط الزمن وتسجيل النقاط المستحقة لكل مجموعة.. وكل ما يتعلق بالمسابقات المختلفة.
    * وهناك مسابقات ثقافية ومطارحات شعرية هادفة بأن تأتي طالبة أو طالب ببيت شعر وترد عليه طالبة من الفريق الآخر بنفس القافية الشعرية للبيت ... مسابقات بين الفرق في مجال الحفظ كأن تستفتح المسؤولة عن المسابقة بآية قرآنية وتطلب من إحدى الفرقتين بتلاوة آية تبدأ بنفس الحرف .. ثم تقوم إحدى الطالبات من الفريق الآخر بالرد عليها بآية تبدأ بنفس الحرف .. وهكذا .. أو تطلب المعلمة من المجموعة تسميع مقطع من الآيات في فترة زمنية محددة وإذا عجزت هذه المجموعة عن الوفاء في الزمن المحدد مثلاً بدقيقة أو دقيقتين تنتقل المعلمة مباشرة للفرقة الثانية المنافسة وهكذا تطرح الآيات إلى أن ينتهي الزمن المحدد لفقرة الحفظ .. ومثل هذه المنافسات مناسبة أكثر للمراحل العليا ..الثانوية ، الجامعية ..
    * البرنامج يتكون من فقرات خفيفة .. فقرة مثلاً للتربية الإسلامية ، فقرة للغة العربية ، فقرة للرياضيات ، فقرة للثقافة الإسلامية العامة ( أسماء الصحابيات ، بعض أعمالهن ، عن الغزوات عن بعض المدن الإسلامية التي لها تاريخ حافل .. ) ..فقرة للإلقاء الشعري أو الخطابة .. فقرة للطرفة أو النكتة أو الأمثال المعبرة . بالنسبة للتمهيدي والروضة ... لفترة ( 1/4 ساعة ) للفقرة الواحدة مثلاُ.
    * تحسب نقاط كل مجموعة لتحديد الفرقة الفائزة والفيصل هو بالضرورة الإجابة الصحيحة أو قوة الإلقاء أو الشعر المؤثر الهادف أو الطرفة المعبرة.. ويتصدى للإجابة فرد من أفراد المجموعة ولا بأس في التشاور فيما بينها ( بهدوء ) قبل الإجابة .. ويحق للمجموعة تحديد واختيار من يمثلهم في الإجابة لكل فقرة ( بطريقة تتم مسبقاً فيما بينهم) .. مع مراعاة الزمن ( وهذه مسئولية لجنة التحكيم ) بحيث يعطي لكل سؤال أو فقرة دقيقة أو دقيقتين أو حسب الفقرة .
    * ضرورة إشعار المشاركين في كل منشط ( أو فقرة ) للاستعداد .. تسمية كل فرقة ( فصل ) من الفصول المنافسة باسم معين كـ ( صناعات المجد .. أخوات نسيبة .. ساكنات القمم وغيرها من المسميات ) أو بأسمائها الموجودة أصلاً .
    * .. هناك لجنة مسؤولة عن التحكيم أثناء المباراة ( المنافسة ) وتجهيز الأسئلة والأنشطة والجوائز التكريمية وتنظيم بعض الكلمات التذكيرية قبل بداية المنافسات المختلفة ، وتقديم المتباريات والتعريف بهن للحضور.. ونوعية المباراة وغيرها من فعاليات المنافسة.
    * دعوة الأسر للمشاركة ومساعدة أبنائهن وحضور المنافسات ودعم الجوائز المقدمة للفصول والحلق الفائزة .
    * ضرورة حضور كل الفصول لمشاهدة المنافسة للاستفادة ومؤازرة وتشجيع المشاركين مع التزام الهدوء وعدم تملية الإجابة للمتسابقين وفي حالة المخالفة تحسب النقطة – مثلاً - لصالح الفريق الثاني.
    ثالثاً : أهداف البرنامج :
    1- البرنامج دعوة للتعارف والتعاون والتآلف بين الفصول والحلقات المختلفة.
    2- خلق روح التنافس الشريف بين طالبات الدار في التحصيل العلمي والثقافي والاجتماعي بوسيلة محببة ، لما ينفعهم في الدنيا والآخرة .
    3- كسر الرتابة والروتينية وجدية غرف الدراسة حيث أن البرنامج ينفذ في جو اجتماعي محبب.
    4- تنمية الجوانب الثقافية والاجتماعية وروح الاطلاع والتحصيل العلمي في نفوس الفتيات والناشئة ( ومن كل الفئات الصغيرات والكبيرات على حد سواء ).
    5- غرس بعض الصفات الإيجابية الجيدة في نفوس الناشئة ( من الجنسين) مثل الشجاعة الأدبية والأداء الجماعي المثمر .. والتمرن على مواجهة المواقف الصعبة وسرعة البديهة والعصف الذهني بطريقة مسلية . لتأهيلهم حتى يصبحوا أفراداً فاعلين في المجتمع.
    6- البرنامج دعوة للتواصل والتقارب والتآلف بين المعلمات وطلابهن.
    7- البرنامج ينمي روح الانتماء والولاء للدار بإقامة مثل هذه الأنشطة التي تكون لها ثمراتها وآثارها الطيبة وذكرياتها الجميلة في نفوس الناشئة والفتيات والأمهات.
    8- دعوة الأمهات لحضور مثل هذه البرامج والأنشطة مما ينمي أواصر الأخوة الإيمانية ومد جسور التواصل بين الأسر والدار ، والوقوف عن كثب على بعض الأنشطة الثقافية والعلمية والاجتماعية والتنافسية التي توفرها الدار لأبنائها
    * دراسة إمكانية دعوة الأمهات والأسر للمشاركة والتنافس في البرنامج وفق منافسات مستقلة خاصة تسمى مسابقات الأسر أو ( الأمهات ) .
    · ملحوظة مهمة :
    أرجو تكوين لجنة مصغرة من الإداريات والمعلمات في الدور النسائية لدراسة الورقة حتى تتلاقح الرؤى والأفكار وصولاً لما يثري ويرقي بأهداف الدور ويرضي الله سبحانه وتعالى ..
    .. وفقك الله لما يحب ويرضى .. وأسأله سبحانه أن يعلمنا جميعاً الإخلاص في القول والعمل .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الداعي لك بالخير
    ..أبو العباس محمد بن عباس العمر
    الموظف بدار عمرة بنت عبد الرحمن النسائية الخيرية
    الخميس .. 30/صفر /1432هـ
    ج:00000000000000













    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموضوع :
    مشروع تجسيد بعض القيم والمثل
    الإسلامية العظيمة في الدور النسائية


    الفكرة
    : نبرز كل أسبوع قيمة من قيم الإسلام مثل: ( التعاون ، التسامح ،سلامة الصدر، [/FONT]
    الرفق واللين في المعاملة ، التواضع ، حسن الخلق، المعروف، الأمانة،الحياء ، الحشمة والعفاف ، [/FONT]
    قضاء حوائج الناس ، حب الخير للآخرين ، إفشاء السلام ، بسط الوجه. نصرة المظلوم .. إلخ..

    ...تحت عنوان ( قيمة الأسبوع ) . ونورد شاهداً واحداً ( دليل ) أو أكثر من الكتاب أو السنة ، ولا بأس أن نرفق واحداً من الأمثال المعبرة في مجتمعاتنا الإسلامية الكريمة[/FONT]
    .
    وفي المقابل : نبرز ( محاربة ) بعض الصفات والأخلاقيات الذميمة التي تنافي خلق المسلم ، مثل : الكبر، الحسد ، سوء الخلق ، الغيبة ، النميمة ، احتقار الآخرين وازدرائهم،الظلم ، العنف والشدة ، المنكرات : مثل ( التبرج ، مشاهدة المناظر المخلة بالمروءة والحشمة، تبادل الصور المحرمة ، الخلوة ، الاختلاط ) .
    ونورد بنفس الكيفية ما يدل عليها من الكتاب أو السنة ، مع ذكر مثل واحد إذا أمكن .
    الهدف من المشروع : بسط وإبراز بعض الأخلاقيات والمعاملات والسلوكيات الجميلة التي حث عليها هذا الدين العظيم الذي ننتمي إليه ، عبر إشاعة قيم الحب والاحترام والإحسان في في الدور النسائية .. ثم من بعد ذلك نشرها في الناس عامة. وفي المقابل محاربة ضدها من الأخلاقيات والسلوكيات والعادات المذمومة في شرعنا الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا العريقة .
    طريقة التنفيذ: تطبع قيمة الأسبوع بورقة مغلفة في إطار جميل وبخط ملون بارز، وتعلق على أبواب الفصول والمكاتب في الإدارة الرجالية والنسائية. مع إمكانية وضع لوحة حائطية كبيرة بعض الشيء ( في مدخل الدار ) وبالجدار الخارجي بنفس الكيفية.
    · والمجال مفتوح للمشاركة ، من الدارسات والمعلمات ، والأسر مع تحفيز وتكريم أفضل مشاركة لمن تشارك بأفضل فكرة ( قيمة الأسبوع ).
    · الداعي لك بالخير
    · ..أبو العباس محمد بن عباس العمر
    · الموظف بدار عمرة بنت عبد الرحمن النسائية الخيرية
    · الخميس .. 30/صفر /1432هـ
    · ج:000000000000000




المواضيع المتشابهه

  1. صفحة الدور النسائية في الفيس بوك وبرنامج متعة الدعوة في قناة روائع‎
    بواسطة مدارس التحفيظ في المنتدى طريق الإسلام ,الأنشطة الدعوية,1
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-05-2011, 08:46 PM
  2. إصدارات الدور الإسلامية للقراءة والتحميل مجاناً
    بواسطة جنه الدنيا في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 04:49 PM
  3. ماذا نريد من الدور النسائية
    بواسطة بنت رفحاء في المنتدى طريق الإسلام ,الأنشطة الدعوية,1
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-03-2009, 07:49 PM
  4. قصص من الدور النسائية
    بواسطة ظبي البوادي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-12-2005, 02:25 PM
  5. الجزاء من جنس العمل ،، والمثل بالمثل ،، من روائع ابن القيم
    بواسطة دموع الصمت في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-03-2005, 12:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |