(1)حديث أنس : رأي النبي صلي الله عليه وسلم علي عبد الرحمن بن عوف اثر الصفرة فقال : ما هذا ؟ قال : تزوجت امرأة علي وزن نواة من ذهب فقال " بارك الله لك أولم ولو بشاة " متفق عليه
(2)حديث " أولم علي صفية بسويق وتمر " رواه الأربعة من حديث أنس ولمسلم نحوه وقد تقدم
(3) حديث " طعام أول يوم حق وطعام الثاني سنة وطعام الثالث سمعة ومن سمع سمع الله به " قال المصنف : لم يرفعه آلا زياد بن عبد الله
قلت هكذا قال والترمذي بعد أن أخرجه من حديث أبن مسعود وضعفه
(4) حديث أبي هريرة في تهنئة الزوج " بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير "رواه أبو داود والترمذى وصححه وأبن ماجه وتقدم في الدعوات
(5)حديث " فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت " رواه والترمذي وحسنه وأبن ماجه من حديث محمد بن حاطب
(6)حديث " أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف " رواه والترمذي من حديث عائشة وحسنه وضعفه البيهقي
(7) حديث الربيع بنت معوذ : " جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فدخل علي غداة بني بي فجلس علي فراشي وجويريات لنا يضربن بدفوفهن " ........ الحديث رواه البخاري وقال : يوم بدر وقع في بعض نسخ الإحياء : يوم بعاث وهووهم
الأدب الثاني : حسن الخلق معهن واحتمال الأذى منهن ترحما عليهن لقصور عقلهن
وقال الله تعالي : " وعاشروهن بالمعروف "1 وقال في تعظيم حقهن " وآخذن منكم ميثاقا غليظا "2 وقال : " والصاحب بالجنب "3 قيل : هي المرأة واخر ما وصي به رسول الله صلي الله عليه وسلم ثلاث كان يتكلم بهم حتى تلجلج لسانه وخفي كلامه : جعل يقول :" الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم لا تكلفوهم ما لا يطيقون الله الله في النساء فأنهن عوان في أيديكم – يعني إسراء – آخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله "4 وقال عليه السلام : " من صبر علي سوء خلق آمراته أعطاه الله من الأجر مثل ما أعطى أيوب علي بلائه ومن صبرت علي سوء خلق زوجها أعطاها الله مثل ثواب آسية امرأة فرعون " 5 واعلم أنه ليس حسن الخلق معها كف الأذى عنها بل احتمال الأذى منها والحلم عند طيشها وغضبها اقتداء برسول الله صلي الله عليه وسلم فقد كانت أزواجه تراجعته الكلام وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل 6 وراجعت امرأة عمر رضي الله عنه عمر في الكلام فقال : أتراجعني يا لكعاء فقالت : أن أزواج رسول الله صلي الله عليه وسلم يراجعنه وهو خير منك 7 فقال عمر خابت حفصة وخسرت أن راجعته ثم قال لحفصة : لا تغتري بأبنة أبن أبي قحافة فأنها حب رسول الله صلي الله عليه وسلم وخوفها من المراجعة وروي أنه دفعت إحداهن في صدر رسول الله صلي الله عليه وسلم فزيرتها أمها فقال صلي الله عليه وسلم " دعيها فانهن يصنعن اكثر من ذلك " 8 و جري بينه وبين عائشة كلام حتى ادخل بينهما أبا بكر حكما و استشهده فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم تكلمين أو أتكلم ؟ فقالت : بل تكلم أنت و لا تقل إلا حقا فلطمها أبو بكر حتى دمي فوها وقال : يا عدية نفسها أو يقول غير الحق ! فاستجارت برسول الله صلي الله عليه وسلم وقعدت خلف ظهره فقال له النبي صلي الله عليه وسلم لم ندعك لهذا ولا أردنا منك هذا 9 وقالت له مرة في كلام غضبت عنده : أنت الذي تزعم أنك نبي الله فتبسم رسول الله صلي الله عليه وسلم واحتمل ذلك حلما وكرما 10 وكان يقول لها " أني لاعرف غضبك من رضاك " قالت " وكيف تعرفه ؟ قال : " إذا رضيت قلت لا واله محمد وإذا غضبت قلت لا واله إبراهيم " قالت : صدقت أنما اهجر اسمك "11 ويقال : أن أول حب وقع في الإسلام حب النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها 12 وكان يقول لها : كنت لك كأبي زرع لام زرع غير أني لا أطلقك 13 وكان يقول لنسائه : و لا تؤذوني في عائشة فأنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها 14 وقال أنس رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ارحم الناس بالنساء والصبيأن15
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(1) سورة النساء الآية :19
(2) سورة النساء الآية :21
(3)سورة النساء الآية :36
(4) حديث " آخر ما أوصي به رسول الله صلي الله عليه وسلم ثلاث : كان يتكلم حتى تلجلج لسانه وخفي كلامه جعل يقول :" الصلاة وما ملكت أيمانكم لا تكلفوهم ما لا يطيقون الله الله في النساء فأنهن عوان عندكم ... الحديث أخرجه النسائي في الكبرى وأبن ماجه من حديث أم سلمة أن النبي صلي الله عليه وسلم وهو في الموت جعل يقول : " الصلاة وما ملكتك أيمانكم " فما زال يقولها وما يقبض بها لسانه وأما الوصية بالنساء فا لمعروف أن ذلك كان في حجة الوداع رواه مسلم من حديث جابر الطويل وفيه " فاتقوا الله في النساء فأنكم آخذتموهن بأمانة الله ......" الحديث
(5)حديث " من صبر علي سوء خلق آمراته أعطاه الله من الأجر مثل ما أعطى أيوب علي بلائه ........ الحديث " لم اقف له علي اصل
(6)حديث كانت أزواجه تراجعته الكلام وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل " متفق عليه من حديث عمر في الحديث الطويل في قوله تعالي " وأن تظاهرا " الآية :4 من سورة التحريم
(7)حديث وراجعت امرأة عمر رضي الله عنه عمر في الكلام فقال : أتراجعني يا لكعاء فقالت : أن أزواج رسول الله صلي الله عليه وسلم يراجعنه وهو خير منك" هو الحديث الذي قبله وليس فيه قوله يالكعاء ولا قولها هو خير منك
(8)حديث دفعت إحداهن في صدر رسول الله صلي الله عليه وسلم فزيرتها أمها فقال صلي الله عليه وسلم " دعيها فأنهن يصنعن اكثر من ذلك " لم اقف له علي اصل
(9)حديث : جري بينه وبين عائشة كلام حتى ادخل بينهما آبا بكر حكما ........ الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط والخطيب في التاريخ من حديث عائشة بسند ضعيف
(10)حديث " قالت له عائشة مرة غضبت عنده : وأنت الذي تزعم أنك نبي فتبسم رسول الله صلي الله عليه وسلم أخرجه أبو يعلي في مسنده وأبو الشيخ في كتاب الأمثال من حديث عائشة وفيه أبن إسحاق وقد عنعنه
“11”حديث : كان يقول لعائشة أني لاعرف غضبك من رضاك ......... الحديث متفق عليه من حديثها
(12)حديث " أول حب وقع في الإسلام حب النبي صلي الله عليه وسلم عائشة " رواه الشيخان من حديث عمرو بن العاص أنه قال : أي الناس احب إليك يا رسول الله ؟ قال :" عائشة .........الحديث " وأما كونه أول فرواه أبن الجوزي في الموضوعات من حديث أنس ولعله أراد بالمدينة كما في الحديث الآخر أن أبن الزبير أول مولود ولد في الإسلام يريد بالمدينة الإ فمحبة النبي صلي الله عليه وسلم لخديجة معروف تشهد له الأحاديث الصحيحة
(13)حديث: كان يقول لعائشة " كنت لك كأبي زرع لام زرع غير أني لا أطلقك " متفق عليه من حديث عائشة دون الاستثناء ورواه بهذه الزيادة الزبير بن بكار والخطيب
(14)حديث " لا تؤذوني في عائشة فإنه والله ما أنزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها رواه البخاري من حديث عائشة
(15) حديث أنس : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ارحم الناس بالنساء والصبيان رواه مسلم بلفظ ما رأيت أحدا كان ارحم بالعيال من رسول الله صلي الله عليه وسلم زاد علي بن عبد العزيز والبغوى والصبيان
مواقع النشر