أقامت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - السنة التحضيرية – متمثلة بإدارة التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطالبات بالتعاون مع وحدة التعلم الذاتي والشؤون النسوية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الرياض ملتقى إرشادي توعوي عن أضرار المخدرات بعنوان " حياتي تستحق " يوم الاثنين 14/3/1433 هـ الموافق 6/2/2011م ولمدة ثلاثة أيام.
بحضور كلاُ من وكيلة الشؤون الأكاديمية الدكتورة / هيلة الخلف ومديرة مشروع جامعة الأميرة نورة الأستاذة /ربى حمام ومشرفة وحدة التعلم الذاتي الأستاذة / أروى الزهراني والأخصائيات الاجتماعيات ومنسقات التعلم الذاتي




حيث تم تجهيز وتنظيم مكان الملتقى في مبنى 11 بإشراف الأستاذة / جميلة احمد والدكتورة / فاطمة الدوسري والأخصائيات الاجتماعيات ومنسقات التعلم الذاتي .
و يتضمن الملتقى العديد من الفعاليات والمسابقات والمحاضرات الهادفة للطالبات
وذلك للخروج من الملتقى بفائدة كبيرة ومفيدة ومختلفة.





و بدأت نشاطات الملتقى في اليوم الأول بانطلاق مسيرة توعوية تتكون من ستين طالبة مشاركة مقسمين إلى ثلاث مجموعات كانت المجموعة الأولى ترتدي أقنعة تشير إلى حياة صحية سعيدة. وفي المجموعة الثانية كانت الطالبات يمثلن مرحلة بداية الإدمان والأخيرة كانت تشير إلى حياة الإنسان بعد الإدمان من تغيرات مصاحبة في هيئته, مشيرين إلى تلك المراحل باليافطات التي حملتها كل مجموعة و بالرسومات التي كانت تشير إلى صحة الإنسان.
لاقت المسيرة دهشة الحضور واستحسانهم والتي تميزت بأسلوب طرح الفكرة الجديد والفريد من نوعه..



________________________________________

عقب ذلك افتتح الملتقى أنشطتها بكلمة لعميدة شؤون الطالبات الدكتورة /نورة البليهد ألقتها نيابة عنها الدكتورة / فاطمة الدوسري
ذكرت فيها ذكرت فيها أهمية التوعية الاجتماعية والنفسية لإنسان هذا العصر معتبرة المخدرات أكثر خطرا لما لها من تأثيرات سلبية في القضاء على المجتمع وانتشار الشر والفساد مستعرضة بعض منافذ ضعاف النفوس في الترويج لها وضرورة مقاومتها بحزم وقوة مؤكدة أن ذلك لا يتم دون تظافر جميع جهود المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والدينية والإعلامية لحماية الشباب ذكوراً وإناثاً وختمت كلمتها بتقديم الشكر لإدارة مكافحة المخدرات وإدارة النشاط الطلابي ووحدة التعلم الذاتي ولجميع الأخصائيات الاجتماعيات والطالبات لما بذلوه من جهود ملموسة في إبراز هذا الملتقى متمنية أن يحقق الملتقى الأثر الإيجابي الفعال لدى الطالبات وجميع الحضور.





ثم تحدثت مديرة الشؤون النسوية بإدارة مكافحة المخدرات الأستاذة/ منى الشربيني في محاضرة ألقتها بعنوان "صحتك تهمنا"عما يواجهه العالم من تحديات لهذه الآفة الخطيرة وواجب التصدي لها والطرق الكفيلة بالوقوف حائلاً دون انتشارها*.
بعدها استمع الحاضرات لقصيدة شعرية للطالبة نورة الدوسري ومن ثم فيلم يعرض قصة مؤثرة لأب مدمن مع أبنائه، ، ومحاضرة بعنوان "احذري هذا الداء" استعرضت صور لأنواع المخدرات .

وتوجه الجميع بعدها إلى زيارة المعرض الذي عرف الزائرات على عينات حية لأنواع المخدرات وصور لبعض المضبوطات في الجمارك كما احتوى المعرض على أركان عديدة منها ركن ورشة السيراميك وركن صورة وتعليق ومسابقة أجمل رسم إضافة إلى ركن المتاهة.





________________________________________

وفي ختام اليوم الأول من الملتقى تم تقديم ضيافة لجميع الحاضرات



وبدأ اليوم الثاني بإعادة تجول المسيرة في أرجاء الجامعة
بعد ذلك استأنف الملتقى برامجه بمقدمة ألقتها الطالبة/ سارة السحيباني وتم تقديم بمحاضرة بعنوان " المؤثرات العقلية على الفرد" ألقتها د. منى اللويبه أستاذ مساعد في جامعة الأميرة نورة .

وبعد ذلك كان هناك استراحة للحضور بقصيدة شعرية بعنوان "جيلنا والمخدرات" ألقتها الطالبة/ إيناس البراك. ثم قدمت الطالبة/ هيفاء الذياب مسابقات حركية للحضور وتم توزيع الجوائز العينية على المتسابقات.
أيضا من ضمن الفقرات تم عرض مشهد تمثيلي بمحاورة بين شخصية مدمنة والمخدر من أداء الطالبات/ سماح وسميحة الزهراني و روان العايد. بعد ذلك ألقت الطالبة ليلى الحسن وعدد من الطالبات أنشودة مؤثرة بعنوان "يا صديقي"
بعد ذلك قدمت الدكتورة/ الجوهرة الزامل أستاذ مشارك في جامعة الملك سعود محاضرة بعنوان "ابتزاز الفتيات" وكان لها صدى لدى الحضور وتم بعد ذلك تلقى الأسئلة والاستفسارات و فتح باب الحوار مع الطالبات.

وفي الختام تم تكريم الجهات المشاركة والمحاضرات والطالبات المشاركات في الملتقى


إعداد مشرفات نادي الراصد