للنســــــــــاء وبعد الخط ........للرجال
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 10

الموضوع: للنســــــــــاء وبعد الخط ........للرجال

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية هيوبة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    254
    معدل تقييم المستوى
    14

    qsdz للنســــــــــاء وبعد الخط ........للرجال

    للنساء فقط : خطط الإنقاذ والطوارئ للحياة الزوجية بعد الثلاثين ......( 1- 10)
    سبق وأن كتبت خطوات لمساعدة الزوج على كسب مودة زوجته ، وإعادة البهجة إلى حياتهما من جديد بعدما بدأت في الذبول ، وأصابها رهق الحمل وتعب الأولاد وانشغال الطرفين بزيادة مسؤوليات الحياة .
    وها أنا أحاول - واستمد العون من الله تعالى - في كتابة خطوات للنساء عموما ، وللصالحات خصوصا ، أقصد بذلك توجيه أنظارهن لثغرات يفقدها الأزواج في زوجاتهم ، وأسرار في يد الزوجة يمكن لها أن تمتلك بها قلب وعقل زوجها معا .
    %%%موقف طريف %%%
    يقول أحد الأزواج : زوجتي لا أعرف أنها جميلة إلا عندما نفكر في زيارة الآخرين فتظهر لي بصورة تصيبني بالجنون ، فصرت أحتال عليها بأننا سوف نزور أحدا ، وأحيانا بأن ضيوفا سوف يزوروننا ، فصرت أراها جميلة دائما ............ لماذا هذا الجفاف العاطفي عند تلك الزوجة .... وغيرها كثير .
    والآن وبدون إطالة سوف أبدأ تلك الخطوات
    الخطوة الأولى :
    ( يجب عليك التوسل إلى الله في إصلاح حياتك الزوجية )
    ( الذي كتب المودة بين الزوجين هو الله ،،،،،،،،،،،، فاطلبي حاجتك عنده )
    تكون المرأة ضعيفة عندما تعتمد على قدراتها فقط ، فبعد حين سوف تصبح حيلها وقدراتها متكررة مملولة وخصوصا بعد الثلاثين ، لذلك عليها أن تستعين بالله الذي يفتح لها أبواب فضله وكرمه دائما .
    الخطوة الثانية :
    ( العناية بالصلاة ، فهي مفتاح الهدوء والسكينة الأسرية )
    النساء المشغولات بالمنازل هن أكثر من يؤخر الصلاة عن وقتها ، قصدا وبدون قصد ، وبمقدار عناية المرأة بصلاتها تكسب زوجها أكثر ، وتبعث في نفسه الثقة الدائمة والاحترام المستمر.
    %%%موقف طريف %%%
    حدثني أحد الأزواج يقول : كنت مدخنا وتزوجت فتاة متدينة ، ولم تنكر على شيء ، وكنت أدخن في غرفة النوم ، وكانت قبل النوم تصلي ركعات ثم الوتر وأنا أدخن على السرير أنتظرها تنتهي ، وبعد فترة خجلت من التدخين عندها وهي تصلي فصرت أدخن في المجلس ثم أذهب لغرفة النوم . وبعد فترة أصابتني الغيرة منها وهي تصلي وأنا مثل الميت على السرير لا أصلي ، فأصبحت أحضر قبلها للغرفة وأصلي قبلها على سبيل الغيرة فقط . حتى تجددت حياتي مثلما ترى . كل هذا وزوجتي لم تتكلم بكلمة واحدة معي . لكنها ربما كانت تدعو لي .
    %%%موقف طريف %%%
    الموقف الثاني : أخبرتني به إحدى النساء تقول : زوجي صاحب استراحات ودشوش ، وسهرات مع أصحابه ، وكلما دخل علي في الليل وجدني أصلي الوتر أو حتى في أوقات الفروض ، تقول لا أشعر به إلا وهو يطوقني بيديه ويقبل رأسي وأنا في الصلاة ، فما إن أنتهي من الصلاة أقول له : عسى ما شر كدت تفسد علي الصلاة ، فيقول : أشعر نحوك في هذه اللحظة وأنت تصلين بسعادة وشوق غريب ، ما أدري عن السبب .
    الخطوة الثالثة :
    (العناية بطعام الزوج ........ ففيه إشباع بطنه )
    تهتم الزوجة بزوجها وحاجياته فترة من الزمن ، ولكن بعد كثرة الأطفال يصبح الأبناء منافسين لأبيهم في رغباته كلها وخصوصا الطعام ،،،،،
    %%%موقف طريف %%%
    يقول أحد الأزواج : سمعت زوجتي تقول لأولادي : ماذا تريدون وجبتكم الليلة ، والزوج بجوارها لم تسأله عن شيء ، يقول فنظرت في الأيام التي بعدها فوجدت الزوجة على نفس الحال تسأل أولادها وتلبي رغباتهم ، وأنا لا قيمة ولا اعتبار لي .
    فمن الحلول مثلا : طبخة ( الرز ) المطاعم تقدم بأكثر من عشر طبخات ونكهات مختلفة ، جربي أيتها المرأة بعضها ، وأكرمي الزوج بنكهة كل يوم تختلف عن الأمس .
    الخطوة الرابعة
    ( العناية بالألوان في اللباس )
    ( اجعليه يراك بثياب مختلفة الألوان ..... وانظري أكثر ما يعجبه ويثيره )
    فالمرأة العربية تناسبها ألوان معينة ، وأذواق محددة ، وليس كل ما عند الغرب أو في الأزياء سوف يعجب الزوج ، ويظهر المرأة في صورة جميلة ،
    %%%موقف طريف %%%
    يقول أحد الأزواج : دخلت على زوجتي في إحدى الليالي وكانت تلبس فستانا ثمينا وكله مليء بالفصوص والخرز الثمين ، وكلما اقتربت منها وخزني الخرز والفصوص في جسدي فصرت ابتعد عن زوجتي وهي تستغرب ولا تدري عن السبب ، ولا أريد أجرحها في فرحتها بالفستان الجديد .
    %%%موقف طريف %%%
    وآخر يقول لبست زوجتي ( بلوزة ) مليئة باللمعة والزري البراق ، وكلما جلست بجوارها تساقطت حبات اللمعة والزري علينا حتى خشينا على الرضيع من تلك الحبات المتساقطة .
    المجتمع العربي يحب الألوان على حسب إقليمه فمثلا : منهم من يحب الألوان الربيعية الهادئة ، ومنهم من يحب الربيعية الفاخرة ، ومنهم من يحب الألوان الصارخة . فيجب عليك أن تعرفي ذوق زوجك فتلبسي له ما يحب ، وستعرفين ذلك من خلال شدة إعجابه أو رفضه المتكرر ، وليس كل ما يعجب صديقاتك سيعجب زوجك ، وكذلك العكس .

    الخطوة الخامسة:
    ( العناية بالفراش ......ومقدماته ... ففيه إشباع العاطفة )
    (استعملي معه فتنة العين....وروعة ملابس النوم......والمساج ....لمسات اليدين الحنونة.... لا تجعلي فترة اللقاء سريعة...... اجعلي رائحة الفم مميزة دائما ..... ) وإليكم الشرح :
    أصبحت كلمة ( أحبك ) المتكررة مثل كلمة (أحضر لوازم البيت ) في السماجة.
    هذا مرض خطير يجب استئصاله من حياتك أيتها الأخت ، ويجب المزج بين الكلمات والحركات ، لا تجعلي الزوج يرى في الفاجرات اللاتي على شاشة التلفاز شيء ، ويرى البرودة الكاملة في المنزل .
    لا أطالب بالمستحيل لا بل أدعو للشيء الممكن الميسور ، فمن ذلك مثلا :
    ( استعملي نظرة عيونك في جذب قلبه )
    ( حاولي أثناء الحديث معه من النظر بعشق في عينيه ... وانظري تأثيرها عليه )
    هل تعجز المرأة عن النظرات الخاطفة في عيني الزوج بين الحين والآخر والتي تشعرينه بشيء من الحب والإعجاب بدون أي كلمة ، مثلما تقذف الفاجرة التي في السوق بعض الرجال بنظراتها . إعلمي أن نظراتك تلك ستبقى في قلب زوجك وهو في المنزل ، وبعد أن يخرج ، بل وعندما يسافر .
    ( سحر ملابس النوم )
    أحيانا تعرف المرأة إعجاب زوجها بلون معين فتكثر من استخدامه ، حتى تكرهه العين وينعدم فيه روح الجمال ، لذلك أنصحك أختي بالعناية بمزج الألوان مع بعضها بين الحين والآخر ،،،
    فمثلا لو كان الزوج يحب قميص البيت أو النوم ذي اللون الأحمر ، حاول تغيير الأحمر بإضافة اللون الأبيض معه ، ولو كنت تستعملين الأسود الخالص فاستعملي معه اللون الأبيض مثلا فهو يعطي تركيزا للألوان ، وتركيزا لجمال الملبس ، وتقسيمات الجسم.
    وهذه الطريقة حتى في ملابس المنزل ، لا تعتمدي على اللون أو الموديل الواحد بل جربي استعمال الألوان التي لم تستعمليها من قبل حتى لو خالفت ذوقك المعتاد . فإذا تحبين لبس الأخضر الربيعي فجربي الأورانج الفاتح ، والألوان الجديدة الكمونية والقرمزية والكوستنائية ، وغيرها ، المهم لا تبقي على طبعة واحدة محفوظة الحقوق والنسخ .
    ( سحر المساج ...............وأثره في تنشيط البدن )
    تشتكي بعض الزوجات من البرود عند الزوج وربما الضعف البدني بسبب آلام الظهر التي دائما يشتكي منها، وما علمت أن سرّ ذلك يجتمع في موضعين هما أعصاب الرأس ، وفقرات أسفل الظهر ، وأحيانا في عظام الكتفين،وبواطن القدمين ،،،،، وعلاجهما بالمساج فقط ،،،، فكثيرا من الأزواج ممن يشتكون البرود مشكلتهم في فقرات الظهر السفلية وآلامها المستمرة ،،،،، وعلاجها بالمساج الخفيف المستمر بزيت الزيتون .

    (لا تجعلي فترة اللقاء بينكما سريعة )
    (يشتكي الزوجان من عدم تعلق أحدهما بالآخر ،،،، ولو حرصت المرأة على إطالة اللقاء بينهما بالأحاديث الجميلة والممازحة قد الإمكان حتى تغرس حبها في قلبه قبل الدخول في الفراش،،،، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه : ( هلاّ بكرا تلاعبها وتلاعبك ) أو كما جاء في الحديث ،،،لما للممازحة بين الزوجين من عظيم الأثر حتى ولو بعد الثلاثين .
    (اجعلي رائحة الفم مميزة دائما،،،،، وكذلك رائحة عموم البدن )
    فإن الحديث بين الزوجين يرسل رائحة الفم للطرف الآخر ،،،،كما يحصل مع التقبيل كذلك ،،،فوجب العناية برائحة الفم ).
    %%%موقف طريف %%%
    أحد الأزواج الفسقة يقول عاكست فتاة في الأوتوبيس في دولة عربية ، وتواعدنا في مكان ولما قبّلتها شممت من فمها رائحة قذرة كأنها تصدر من مياه المجاري فعلمت أنها عقوبتي من الله فهربت عنها وعرفت قيمت زوجتي العفيفة ، وفي الطريق وجدت أن تلك الفاجرة قد سرقت محفظة نقودي أثناء التقيبل ،،،،
    الخطوة السادسة :
    ( اقتلي قلبه بالعبارات الجميلة عبر الهاتف و الجوال ،،،،بين الحين والآخر )
    (حاولي الاتصال عليه بالهاتف وإذا كان في مكانٍ مناسب ،،،،،بعيدا عن زملائه أو أهله غازليه بكل ما تستطيعين من كلمات ولكن لا تستعملي هذه الطريقة دائما ) .
    الخطوة السابعة
    لا تخبري أحدا بأسرار بيتك ومقدار سعادتك معه ولا تظهري حبك له أمام الآخرين ....وهذا تحذير مهم.... فقد مرت علي حالات كان الحسد ومحاولة الوصول إلى الزوج من طريق أخوات الزوجة نفسها.
    %%%موقف طريف %%%
    مدرسة تأتي دائما متأخرة وبعد العتاب المتكرر من المديرة لها أخبرتها بأن زوجها كلما شاهدها لابسة ثيابها للعمل قام بسحبها إلى فراشه مرة أخرى ،، وبعد فترة تفاجأت المدرسة أن مديرتها المطلقة قد تزوجت من زوج المدرسة المسكينة .
    الخطوة الثامنة
    حاولي الاهتمام بالأمور التي يهتم بها وحاولي إفادته بكل جديد في ذلك المجال- حسب قدرتك وثقافتك-
    فلو كان يهتم بالحاسب وأنت تعرفين الحاسب ساعديه فيما يحب ...وهكذا....بشرط ألا يكون اهتمامه في منكر أو محرم .
    فأحد الدكاترة كانت زوجته تكتب له موضوعات بحثه حتى حقق الامتياز
    %%%موقف طريف %%%
    وآخر كان يحب طيورالحمام ، ويأخذ أصحابه معه فوق السطوح ،،،وزوجته تكره الحمام حتى زاد الخلاف بينهما ....وبعد نصيحة الزوجة صارت تأخذ له الشاي عند الحمام ...وتناقشه كيف يعرف أنواعها ....ثم اشترت له زوجين من الحمام ....فصار يأخذها معه دائما عند الحمام ويترك أصحابه السابقين .
    الخطوة التاسعة
    ساعديه في توفير مصروفات المنزل ولا تخبريه بما توفر عندك من المال ثم أخرجيه له وقت الأزمات فقط ثم انظري اثر ذلك عليه .... فإنك ستسيطرين على قلبه وتكوني صاحبة الفضل عليه .
    %%%موقف طريف %%%
    تقول لي إحدى النساء كان زوجي يعطيني مصروفا وكنت أجمع منه في علبة ، وبعد فترة جاء ليشتري أرضا ولكن نقص عليه المال فأخرجت له علبتي وقلت له هذه نقود صديقتي أخذتها سلفة ويجب أن نعيدها عندما ننتهي ، وبعد فترة أعاد لها المال ، ثم لما أراد أن يبني تلك الأرض جاءته بتلك العلبة وقالت أحرجت صديقتي لكن هذي آخر مرة فوجدوا في العلبة مبلغا كبيرا ساعدهما في البناء ثم أعاده لها مستقبلا .
    الخطوة العاشرة
    حاولي أن تنجحي في تربية أحد أولاده ليكون بارعا في مجال معين حتى يحترم فضلك في تلك التربية ،،، ولو استطعتي النجاح في تربية جميع أولاده افعلي ،،،، فنجاحهم نجاحك والعكس فشلهم فشلك أنت كذلك . وبالنسبة لأبيه كلما افتخر بولده افتخر بأمه .... والعكس .
    أختي الكريمة هذه محاولة على الطريق لمساعدة الزوجين على حل مشكلاتهما الأسرية التي تزيد بعد الثلاثين أحيانا ..... فمن وجد خيرا فليدعو لي ومن وجد نقصا فليستر علي ولينصحني......والسلام
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ للـــــــــــــــــــــــــــــــــــرجال





    إنعاش الحياة الزوجية بالحب بعد الثلاثين
    الحلقة الأولى..... للرجال فقط
    تأملت في قول الله تعالى : ( وجعل لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ) فشبه الزوج عندما يعود إلى بيته ليجد زوجته الملاك الطاهر تنتظره بطيب الكلام والطعام والمعاملة فيسكن إليها ويرمي الدنيا ومشاكلها خلف ظهره نسيانا وتجاهلا ، فقد دخل في مسكنه الدافئ ليجد فيه الحنان والرحمة معا .
    وكذلك الزوجة عندما يعود إليها زوجها بعد غيابه في العمل تستقبله بشوق ولهفة لتجد عنده الأمن والرعاية والحماية والمحبة فتنسى تعب البيت وإزعاج الأبناء وطلبات المنزل ، لتخلد إلى مسكنها الدافئ وتلقي بالدنيا ومشاكلها خلف ظهرها نسيانا أو تجاهلا .
    تفكّر معي كيف يكون حال أسرة قائدها ومساعدته بهذه الروح الزكية والبسمة العطرة والأنفاس الحارة ، كيف سيكون إنتاجهما في التربية والعناية بالأطفال مادام الأب في كامل أريحيته والأم في كامل نشوتها .
    سيجد الأولاد منهما مجالا للحوار واللعب والمزاح والتعليم ،,,,
    ومتى كان هذا المسكن الزوجي لهيبا من النار المتوقدة فلا مجال للزوجين إلى السكون ، وأحدهما يحرم الآخر تلك اللحظات الربانية في السكون والدعة ...سينعكس ذلك لزاما على حياة الزوجين ودورهما في رعاية الأسرة ورعاية الأبناء .
    وأجد في قوله تعالى ( لتسكنوا ) بصيغة الفعل المضارع ليدل على الاستمرار والمستقبلية في التجدد يوما بعد يوم .وكذلك في قوله ( وجعل لكم من أنفسكم ) أنفسكم بمعنى صارت الزوجة والزوج نفسا وروحا واحدة في كل شيء. يعنى صنع لك من نفسك زوجة تسكن إليها .

    مممممممممممممممممممممممممممممممممم

    وتشبيه الزوجة بالمسكن صورة جميلة
    فكما يحتاج المنزل إلى الترميم والصيانة والدهان بين الحين والآخر
    فكذلك الحياة الزوجية بحاجة إلى الصيانة والترميم دائما وخصوصا بعد سن الثلاثين
    لأن الأزواج يظنون أن زوجاتهم بعد الثلاثين قد أصابهن الوهن وبدأن في الإهمال والانشغال في تربية الأولاد عن الزوج .
    ولذلك يفكّر الكثيرون في التعدد والبحث عن الزوجات الأخريات طلبا لحياة الراحة والسكون .
    وما علم أن نصف المشكلة كانت بسببه هو ودوره في الصيانة لمسكنه الزوجي .
    لذلك لجأت لكتابة هذه الإشارات على شكل حلقات متنوعة لإنعاش الحياة الزوجية وخصوصا بعد الثلاثين ، فهذه الطريق تجعل الزوجة الكبيرة تعود فتاة متصابية لعوباً تثري حياة زوجها راحة وسكونا مرة أخرى .
    مممممممممممممممممممممممممممممممممم
    وسأبدأ بالحديث عن الزوج أولا
    فإلى تلك الخطوات العملية :
    الخطوة الأولى : ( الاستعانة بالله تعالى على إصلاح قلب الزوجة وهدايتها )
    ذكر الله تعالى أن من نعمته على نبيه أيوب قوله ( وأصلحنا له زوجه ) فكانت نسبة الصلاح للزوجة هي هداية الله تعالى وتوفيقه ,,,, إذن فعلينا بالدعاء لمن بيده الأمر كله .
    الخطوة الثانية : ( جدد نفسك أمامها حتى تشعر بك )
    بعض الأزواج ربما لا يجدد ثيابه التي لديه قبل سنوات حتى ثياب النوم ، ولا يتجمّل لزوجته في المظهر والرائحة ، فكيف يطلب منها أن تحافظ على جمالها الدائم له ، وهو بطبيعته صار مثل الماء الراكد الذي انتشرت فيه الطحالب و النباتات الخضراء المائية وقريبا يصيبه العفن.الله تعالى يقول : ( ولهن مثل الذي عليهن ) أي لها من الحقوق مثل الحقوق التي تطلبها منها . إذن فجدد مظهرك وملابسك بين الحين والآخر وخصوصا التي تجلس بها أمامها في المنزل .
    الخطوة الثالثة : ( غير قاموسك اللفظي عندما تتكلم معها )
    نعم عليك حذف الكلمات القديمة من حياتك قدر الإمكان واستعمل كلمات جديدة بين الحين والآخر ، فلا تمدح عملها في المنزل بنفس الكلمات التي تستعملها دائما بل حاول وصف رضاك عن عملها بوصف جديد أكثر دقة ,,, مثل بدلا من أن تقول لها : المنزل نظيف ومرتب ..قل لها : اليوم هل عندنا مناسبة و عزومة .....فستقول لك لماذا ؟ فقل لها : الترتيب والنظافة تقول كذا ..... وهكذا في الأعمال الأخرى مثل الطبخ واللباس وغيره .
    الخطوة الرابعة ( امدح جهدها في تربية الأطفال وتحملها لمتابعة شؤون المدرسة )
    من الأعمال التي تتحملها الأمهات غالبا متابعة الأطفال والعناية بدروسهم وواجباتهم بسبب خروج الأب إلى أعماله وطلب الرزق ، وكان من المفترض عند رجوعه للمنزل أن يشكرها على جهدها ولو كان بسيطا ويدعو لها في وجهها بأن يجزيها الله الخير والمثوبة .ولا ينساها من الدعاء في الصلوات وغيرها .
    الخطوة الخامسة : ( إذا اشتريت للأطفال الحلوى أو الهدايا لا تنساها وتذكّر نصيبها )
    فعندما ترغب في شراء بعض الحلوى لأطفالك من السوبر ماركت مثلا أو بعض الملابس من السوق حاول أن تشتري لها هدية ولو كانت بسيطة ورخيصة .فمثلا عندما تشتري للأولاد حلوى حاول شراء قطعة تناسب سن الكبار وحاول أن تأكل معها من تلك القطعة وانظر أثر ذلك عليها في الأيام المقبلة ، وعندما ترفض أكل الحلوى أمامك على أنها للأطفا ل، أجبرها على ذلك وشاركها حتى تزيل الحواجز بينكم أكثر .
    الخطوة السادسة : ( احترف أساليب الغزل عند جلوسك معها لتناول القهوة والشاي )
    وقت الجلوس لشرب الشاي والقهوة وقت طويل ، وقد يضيع عليكما في السكوت أو قراءة الجريدة ، وربما يقول الزوج : ليس لدى وقت لأجلس مع زوجتي وأتحدث معها ، فإذا جلست معها لتناول القهوة والشاي فسيكون الوقت نصف ساعة تقريبا ...فحاول استغلاله في الملاطفة والمزاح والكلمات الرقيقة حتى تنتهي من قهوتك وتستعد للخروج ... فسوف تشعر بشوقها الشديد إليك عندما ترجع للبيت مرة أخرى ، واستعدادها لك .
    الخطوة السابعة : ( غيـِّر أساليبك في التعبير عن حبك لها )
    بعض الأزواج لا زال يستعمل أساليب عنترة وعبلة في التعبير عن الحب ، وربما قال لك : قال جدي افعل كذا ولا تفعل كذا، وهذا الكلام له وقته ولكن يجب عدم الاستمرار عليه ، بل حاول أن تنوِّع في الطرق والأساليب مثلا : في لحظة جلوسك للكتابة أو ما شابه ذلك أطلب منها أن تحضر لك شيئا ما ، وعندما تحضرها أشكرها وأنت في مكانك ثم لفها بذراعيك إلى صدرك لتشعرها بالحنان وأنك رغم الكتابة والعمل لم تنسها من الحب والرحمة ، فقد كانت زوجة العالم الرباني الإمام الزهري رحمه الله تقول : كتبه كانت أشد علي من زوجة أخرى بسبب انشغاله بها جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء ، بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتفت إلى زوجاته ويمازحهن وهو في عمله أو بعد أن ينتهي كما تسابق مع عائشة بعد رجوعه من الغزو .
    ومثال آخر : بدلا من أن تجعل رأسك أنت في حجرها لتسريح شعرك ، أطلب منها هي أن تجعل رأسها في حجرك أنت وقم بتسريح شعرها ، ثم انظر أثر ذلك عليها ، ولا تجعل أصحاب الأفلام الأجنبية أكثر حنانا منك على زوجتك .
    ومثال ثالث : عند وجبة الطعام ستجد الأم تهتم بتوزيع الطعام على الأولاد وتنسى نفسها ، فاهتم بها أنت في هذه اللحظة ، وقل لها لن أضع لقمة في فمي حتى تأكلي ، وحاول انتقاء أطيب قطعة في الطعام وضعها بين يديها أو في فمها مباشرة . أو حاول أخذ قطعة أكلت منها هي فكل أنت النصف الآخر ..وهكذا كما فعل رسول الله مع أزواجه .
    الخطوة الثامنة : ( شاورها في همومك التي يمكن تدخـُّلها فيها )
    صدر الزوج قد يصبح يوما مثل برميل الجاز خطورة بسبب المشاكل التي يتعرض لها في العمل والطريق والمشكلات الاجتماعية ، وعندما يدخل إلى البيت ويتعرض لموقف بسيط فإنه ينفجر على الجميع من الزوجة والأطفال بدون ذنب منهم ، فكان الواجب عليه من حين أن يدخل المنزل أن يخبر زوجته بأنه تعرض لموقف سيّئ في العمل أو في الطريق وأنه منزعج جدا ويطلب منها أن تراعي ذلك وتبعد الأطفال عنها حتى لا يستثيروه تلك اللحظة . إلى غير ذلك من الهموم المالية والعائلية وغيرها .
    الخطوة التاسعة : ( العلاقة الزوجية ليست كل شيء بل المعاملة هي كل شيء )
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدين المعاملة ) والتعامل مع الزوجة يجب أن يأخذ حظه من العناية بكل أسلوب ممكن وجائز شرعا ، فالنظرة المعجبة تؤثر عليها ، والبسمة البريئة تشرح صدرها ، والمزاح الخفيف يبهجها ، فأطل النظر في وجهها وعينيها بإعجاب حتى يصيبها الخجل وتطلب منك أن تكف عنها ، إذا أقبلت عليك من عملها في البيت أو في المطبخ انظر إليها وأنت تبتسم لها وركز النظر نحوها وانظر أثره عليها ، امزح معها بالكلمة وربما باليد حتى أمام الأولاد حتى يشاهدوا التوافق بين الأبوين فيشعران بالفرحة والرحمة ، كما لو شاهد الأبناء الشجار والخصومة بين الأبوين كيف سيكون أثره عليهم . كذلك ساعدها في حمل الأغراض المنزلية وحاول بعض الأحيان أخذ الشيء من يدها تخفيفا عنها ولو رفضت فستحفظها لك في قلبها . وهكذا من أساليب المعاملة الحميدة بينكما .
    الخطوة العاشرة : ( كما تسهر على رعايتك وأنت مريض اسهر على رعايتها وهي مريضة )
    طبيعة الزوجة العناية يزوجها المريض ، وعندما تمرض هي ترفض مساعدته خوفا من إشغاله بذلك ، لذا كان من المفترض على الزوج أن يرد الدين الذي عليه من قبل فيحسن إليها كما أحسنت إليه . لا كما يفعله بعض الأزواج من رمي الزوجة عند أهلها عندما تمرض وعذره أن أهلها أولى بها . ويدخل في ذلك حالتها عند الولادة والنفاس من تخلي الزوج عنها نهائيا بحجة أن أهلها أولى بها وأن الزوج لا يعرف ما يقدمه لها ، انظر إلى الطلاب المغتربين مع زوجاتهم بعد الولادة كيف يرعونهن ، انظر للعمال الأجانب عندما تلد زوجته في البلد الذي يعمل فيه هو كيف يوفق بين عمله ورعايتها . فما بالك أنت عن القيام بواجباتك نحوها .
    إن الزوج الذي يقدم ذلك كله لزوجته سيجد عندها الزوجة المعينة على تربية أولاده ليكونوا قادة وعلماء ومربين ومفكرين ، وإن الزوج الذي يهمل زوجته ويظلمها سيجعلها تنسى أطفالها ليخرجوا بعد حين قادة التخريب والإفساد والمخدرات والتهريب والسرقة والفساد الأخلاقي . والهداية والتوفيق كلها من الله

    مممممممممممممممممممممممممممممممممم للمعلومة منــــــــــــــــــــــــقول

    ارجو الاستفادة منه

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية مراحب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    تحت سماء الجزيرة
    المشاركات
    6,346
    معدل تقييم المستوى
    22
    الخطوة السادسة :
    ( اقتلي قلبه بالعبارات الجميلة عبر الهاتف و الجوال ،،،،بين الحين والآخر )
    ما اجمل ان يتملق الرجل لزوجته بعد سنين من زواجه بعبارت الحب والغزل ورسائل الغرام ,,,, بس انتبهو لايكون احد جنبكم يشك في الموضوع


    كلماتك اكثر من رررررررررررائعة ونقلا هدفا وصائب يحتاجه الكثير ليجدد به مسير حياته

    وفقك المولى لكل خير واسعدك في الدنيا والأخرة

  3. #3
    مشرفة سابقة محررة بيت حواء الصورة الرمزية ام افنان
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,254
    معدل تقييم المستوى
    21

    Awards Showcase

    موضوع قمه في الروعه والاهميه

    كلها امور هامه ومولقف يجب مراعاتها بحق ان اردنا النجاح في حياتنا

    اشكر لك هذا الموضوع المتميز

    وننتظر تألقك دائماااااا

  4. #4

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اسم الخط
    بواسطة بشائر الأمل في المنتدى فوتو شوب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-12-2016, 01:10 AM
  2. مشاركات: 64
    آخر مشاركة: 12-09-2007, 02:56 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |