لاحريه في الاسلام ؟؟عجيب هذا القول



صفحة 1 من 14 123411 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 55
Like Tree31Likes

الموضوع: لاحريه في الاسلام ؟؟عجيب هذا القول

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية سامرون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,598
    معدل تقييم المستوى
    22

    لاحريه في الاسلام ؟؟عجيب هذا القول

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين وعلى اصحابه الاكرمين على من اتبعهم باحسان الى يوم الدين

    اللهم انا نسألك الهدى والتقى ونعوذ بك الغي والضلال .....اللهم انه من تهدي فلا مضل له ومن تضل فلن يجد له وليا مرشدا ..سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
    ........................................


    لا حريه في الاسلام ؟؟؟.......

    عجيييييب هذا القول


    ...................الحريه اولى اولويات الانسان .........

    ................................

    لايمكن لكائن من كان ان يجبر انسان عاقل على ان يعتنق دين ما ..او رأي ما ...او مذهب ما رغما عن ارادته .............
    قال تعالى:{أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]


    من ذا الذي يريد ان يعلمنا انه لا حريه ولا حريه ولا حريه .......من ذا الذي لا يعجبه قول الله {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256
    لقد كلفنا الله بعقولنا ولم يكلفنا بعقول غيرنا ولكن البعض لايريد ان يفكر يرتاح ان يفكر له غيره بل ويريد ان يسمع له غيره ويرى له غيره ويعقل له غيره
    وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير .



    حرية الاعتقاد :
    ........................

    يقول الله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256]


    جعل الإسلام قضية الإيمان أو عدمه من الأمور المرتبطة بمشيئة الإنسان نفسه واقتناعه الداخلي؛ فقال سبحانه: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف: 29].
    ولَفَتَ القرآنُ نظر النبي إلى هذه الحقيقة، وبَيَّنَ له أن عليه تبليغ الدعوة فقط، وأنه لا سلطان له على تحويل الناس إلى الإسلام فقال: {أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]، وقال: {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [الغاشية: 22]، وقال: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاَغُ} [الشورى: 48].


    سؤال حائر :من غير دينه ممن هم مسلمين تبعا لدين اهلهم (مسلم ابا عن جد )هل يدخل في حد الرده ؟؟..هل يطبق عليه حد الرده طالما انه اصلا لم يدخل للاسلام باختياره وقناعته انما هو وجد نفسه مسلما بالوراثه ....؟؟؟؟؟؟
    ا


    حرية التفكير:
    ...........................

    حرية التفكير فطره الله التي فطرنا عليها ....لن يبدل تلك الفطره شيخ او سلطان ليبرالي او سلفي شيوعي او رأسمالي يريد للناس ان يعتنقوا قناعاته هو او افكاره هو ...



    قال تعالى : (( ان فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ . . )) ال عمران (190).
    وان الذي يأخذ عبرة من ذلك هو الإنسان المفكر قال تعالى : ( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الجاثيه ( 13)

    وفي الحث على الفكر وحريته فضله على كثير من العبادات فقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله قوله : " فكرة ساعة أفضل من عبادة سنة ".
    وأرجحية التفكر على العبادة ليس الا لان في التفكر ميزة خاصة لا توجد في كثير من العبادات الجوفاء عن المعرفة والهداية . تلك الميزة هي الوصول إلى الحقيقة فكم إنسان قد اهتدى إلى الإسلام أو من الفسق والعصيان إلى الإيمان وخرج من الظلمات إلى النور ومن الشقاء إلى السعادة . لانه استعمل فكره وعقله لفترة من الزمن وقد لا تتجاوز الساعات أو الدقائق فيرتبط مصيره بهذه اللحظات القيمة .
    ........ " لكل شئ دليل ودليل العاقل التفكر " ......
    و كل ما كان تفكير الإنسان أكثر وأعمق كان صوابه وقربه إلى الحق أكثر وكل ما قل تفكيره كثر خطائه وقرب نحو الباطل ..." طول الفكر يحمد العواقب .

    حرية الرأي :
    ......................................

    أيها القوم .. فكروا وعبروا وحاوروا وناقشوا فلكل مجتهد نصيب ولا خوف من التفكير ، إنما الخوف من التكفير وإن الأفكار لا تقومها ولا تعدلها ولا تصوبها بل ولا تهزمها ولا تدحرها إلا الأفكار ،ليست السجون ولا المعتقلات وهذا ما اثبته الزمن .. وليس هناك من بيئة خصبة تنمو فيها الأفكار المنحرفة أفضل من بيئة الكبت والمنع والإقصاء ، وإن الذين يمارسون الوصاية على تفكير الناس ، ويحرضون على قتل المخالفين وقطع رقابهم هم أنفسهم من يهيئ ظروف نشر الضلالات ، وهم أنفسهم من يستعدي الناس على الدين والتدين ، وهم أنفسهم من يشارك في جريمة تخلف الأمة والمجتمع { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } 44 النحل

    ويظن البعض ان كلمة رأي مرتبطه بالهوى ..وان من يريد التعبير عن رأيه فأنما هو متبع للهوى ...لا لا ....الرأي يجب ان يكون مبني على رؤيه وعلى بينه ومشاهده ونتيجه عقلانيه ...وليس هوى ورغبه ....ويكون النقاش عن الدليل والبينه الحقيقيه التي لا جدال فيهاووقائع على الارض وليس على ادله لا يقبلها العقل ولا المنطق والمخالفه للفطره السليمه والمخالفه لكلام الله ومقاصده ...
    التفكير والاقتناع افضل من التقلييد والاتباع ...وما جلب لامتنا كل هذا الفشل والتخلف والتمزق والافراط والتفريط الا التقليد والتبعيه
    وهذا هو نفسه ما منع الناس ان يتركوا عبادة الاصنام ويعبدوا الله الواحد القهار لا شريك له ....ويقول الله سبحانه وتعالى :

    (وإذ قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدون) ...
    (( وإذ قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ماوجدنا عليه آباءنا أو لو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير) (لقمان 21).

    انظروا الى الردود على الرسل كيف جاءت بدون تفكير او تعقل انظروا كيف كان الرد بلا حجه وبلا برهان وانما هو فقط التعصب لما وجدوا عليه اباؤهم .....

    ونجد الان من يريد ان يردنا الى نفس هذا المنهج المقيت ..منهج التعصب لما وجدنا عليه اباؤنا وليس منهج الحجه والدليل والبرهان والاقتناع وكأنهم غير مقتنعين اصلا بحججهم فكيف سيحاججوا بها غيرهم ..
    يقولون قال الله وقال الرسول فلا قول بعد قولهم ..ومن قال ان هناك قول بعد قولهم ..سبحان الله ..المشكله هي في هل هذا مراد الله فعلا وهل مافهمته انت فقط هو الصحيح وهل ماتقول قال الرسول هل فعلا قاله الرسول اما ترى وتعقل التناقض الوارد في الاحاديث المنقوله هل نأخذ بها بكل تضارباتها ...الا يمكن ان نعقل ونتعقل

    قال تعالى في فرعون وقومه :(( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ))

    انظروا الى قول الله تعالى الى من يطيع بدون تعقل
    انهم قوما فاسقين ..

    بل واخبرنا الله ان الطاعه لكبرائنا قد توردنا المهالك فلا عذر لمن يتبع بدون قناعه وتعقل لا عذر لاتباع السلاطين والملوك والقاده لانهم قاده ولو كانوا على ضلاله


    قال تعالى :( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ)...

    قال تعالى:((يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود ))
    فماذا جنى قوم فرعون من طاعتهم له الا انهم اصبحوا من حطب جهنم وبئس المصير

    ويومئذ (يوم القيامه )يتبرأ كل متبوع من الذين اتبعوه ويقول يالله اني ما اجبرتهم على شيء وماكنت عليهم بمسيطر
    قال تعالى:(( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ))(167)سورة البقره.

    جاء في مسند أحمد ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الرحمن السلمي ‏ ‏عن ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سرية ‏ ‏واستعمل عليهم رجلا من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏قال فلما خرجوا قال ‏ ‏وجد ‏ ‏عليهم في شيء فقال قال لهم أليس قد أمركم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن تطيعوني قال قالوا بلى قال فقال اجمعوا حطبا ثم دعا بنار ‏ ‏فأضرمها ‏ ‏فيه ثم قال ‏ ‏عزمت ‏ ‏عليكم لتدخلنها قال فهم القوم أن يدخلوها قال فقال لهم شاب منهم إنما فررتم إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من النار فلا تعجلوا حتى تلقوا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فإن أمركم أن تدخلوها فادخلوا قال فرجعوا إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبروه فقال لهم ‏ ‏لو دخلتموها ما خرجتم منها أبدا إنما الطاعة في المعروف ‏.




    واليوم نجد من يقبل بسقوط الاسلام وتحول الدوله للعلمانيه تحت مسمى طاعة الرسول الذي امرنا بطاعةولي الامر
    .....................................

    ومن العجيب ايضا الدعوه الى عدم استخدام العقل في النظر الى الدليل ...وكيف سنعمل بالدليل اذا لم نعقله اصلا ....يقولول لك الاسلام هو دين العقل والتعقل ولكن اذا دخلت الاسلام فلو سمحت لا تحتكم لعقلك بل احتكم للنص كما يراه السلف الصالح ..طبعا هم يقصدون كل من سبقهم في القرون الاولى فكلهم سلف صالح ..عجييييب... كلهم سلف صالح؟ ..مئااات السنين كلهم سلف صالح؟؟؟ ....الم يقل الله ومن اتبعهم باحسان ..الا يعني هذا ان هناك من اتبع بغير احسان ..لا حول ولا قوة الا بالله على العموم لو سمحت اغلق عقلك ولا تناقش السلف الصالح ...لو سمحت العقل للأستخدام خارج نطاق الاسلام فقط فلا تتجرأ على استخدامه داخل نطاق الاسلام ....لوووووووووووو سمحت ..واذا لم تسمح ؟؟...سترى وتسمع ما لا يسرك ايها المتطاول المتزندق ...

    الا حاججتموهم بالحجه والدليل والموعظه الحسنه طالما انهم لم يتعدوا حدود الله ولم يسفكوا دما او يهتكوا عرضا او يسلبوا مالا ..

    قال تعالى :((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ))





    قال تعالى: { أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً } 63 النساء

    ،القول في تأويل قوله ( أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا ( 63 ) )

    قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله أولئك : هؤلاء المنافقون الذين وصفت لك يا محمد صفتهم " يعلم الله ما في قلوبهم " في احتكامهم إلى الطاغوت ، وتركهم الاحتكام إليك ، وصدودهم عنك من النفاق والزيغ ، وإن حلفوا بالله ما أردنا إلا إحسانا وتوفيقا " فأعرض عنهم وعظهم " ، يقول : فدعهم فلا تعاقبهم في أبدانهم وأجسامهم ، ولكن عظهم بتخويفك إياهم بأس الله أن يحل بهم ، وعقوبته أن تنزل بدارهم ، وحذرهم من مكروه ما هم عليه من الشك في أمر الله وأمر رسوله . " وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا " ، يقول : مرهم باتقاء الله والتصديق به وبرسوله ووعده ووعيده .

    (تفسير الطبري)


    .................................................. ....................
    .

    • لأولي الألباب : أذل أمتنا أربعة ( الغزاة ) و( الطغاة ) و( الغلاة ) و( الشتات ).

    .................................................. .............

  2. #2
    مشرفة الركن العام + الحياة الزوجية الصورة الرمزية نون.كووم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    بين النجوم فوق السحاب
    المشاركات
    12,246
    معدل تقييم المستوى
    148
    جزاك الله خيرا اختي الغاليه
    وزادك الله نورا وعلما
    لافض فوك
    كلام في الصميم
    نعم ديننا دين الحريه ولولا الحريه لما صافحت سلامته قلوب البشر فأعتى العتاه يخر من آيه
    وأقسى العصاه يقف عند آيه
    يزداد المؤمن إيمانا
    وغير المؤمن يشعر بنهضة فطرته تتهادى طربه امام سماحة ويسر وحرية وعدل الإسلام
    للأسف
    هناك من استغل الدليل وقص منه ماشاء واظهر منه ما استهواه وفسره على مبتغاه
    فيتسبب بالشتات والفرقه والتقييد بدلا عن الحريه
    ديننا دين الحريه
    فحبيبنا صلى الله عليه وسلم يوجه يشدد وفي نفس الوقت ييسر
    فنراه تارة يقول لأحد صحابته ثكلت امك يا فلان
    وتارة يعاتب احد صحابته بقوله والله انكم عن هذا النعيم لمسئولون
    تارة يشد القول عليهم وتارات يلين
    ونرى الصحابه يلتفون حوله بكل حريه يملي عليهم امور الدين
    فطرتهم ومنها ما يخالفها ومع ذالك لا يقيدهم بل يضع الدليل
    وإن ابو يوجههم بقوله مابال اقوام كذا وكذا فلكل في عصره بأمي هو وأمي كلمته المسموعه وحاجته الملباه

    مازال في جعبتي الكثير ولاكني اشعر ان قلمك غاليتي ترجم الكثير وتسبب في خجل قلمي فتوقفت
    ولاكن ربما يكون لي عوده لموضوعك الرائع

  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية سامرون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,598
    معدل تقييم المستوى
    22
    جزاكي الله خيرا يانون ..........مشكووره ونحن في انتظار قلمك المبدع كما عودتنا

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  4. #4
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    120

    Awards Showcase

    سمورة عندي سؤال الان الموضوع المكتوب هو كلامك الشخصي؟؟؟؟؟؟؟ام مقال منقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟و اذا كان منقول من الكاتب؟؟؟؟؟؟بانتظار جوابك غاليتي حتى ارجع و اضع الرد هنا باذن الله
    ^^DALA3^^ likes this.
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


صفحة 1 من 14 123411 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نواقض الاسلام العشرة .. لشيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب - وقع فيها الكثير
    بواسطة دموع التوبة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 10:24 PM
  2. انشودة حمود الخضر - عجيب امر دنيانا عجيب
    بواسطة عاائشة في المنتدى اناشيد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-12-2011, 11:01 AM
  3. عجيب عجيب ستصيبك الدهشة !!!سبحان الله العظيم !!
    بواسطة رب ما أكرمك في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 07-07-2011, 01:06 PM
  4. ما حكم هذا القول
    بواسطة ارام في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-06-2009, 09:23 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |