حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران (العثيمين - المدخلي ). - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 5 إلى 8 من 13
Like Tree10Likes

الموضوع: حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران (العثيمين - المدخلي ).

  1. #5
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    احسن الله اليك اخيتي .. طرح مهم وقيم نفع الله به ..

    جزيتي الجنان ورضوان الرحمن ومن تحبين ..

    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )

    من مواضيع زهور 1431 :


  2. #6
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    118

    Awards Showcase

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصبر زادي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا علي الطرح القيم لكن سؤالي اذا كان عندك مثل هالوحات ماذا افعل بها .....اذا لايجوز تعليقها اذن لايجوز اهدائها ......اذن ماذا افعل بها ارجو ان تكوني ماذا اقصد من سؤالي واجابتك سينتفع بها الكثير جعلها الله في ميزان حسناتك .....بانتظار قراءه جديدك اخيتي


    جزاك الله خير اختي الغالية في الله على مرورك الرائع و الذي اسعد قلبي و جزاك الله خير على كلامك الطيب و لماذا انت دائما حزينة يا عسل اسال الله ان يفرج همك و يرزقك من كل ضيق فرج و ان يدخل السعادة الى قلبك فاسمك جميل الصبر زادي و الصبر لا ياتي الا بالخير سوف اضع لك بعض الفتاوى التى تخص سؤالك باذن الله فهناك ثلاث طرق اما الحرق و من ثم دفن ما حرق في مكان طاهر او الدفن مباشرة في مكان لا يمكن ان ينبش ما قمت بدفنه او التمزيق و الفرم و ايضا بعدها الدفن يعني ممكن ان تزيلي اطار الصورة و اذا كانت من قماش او ورق احرقيها و من ثم ادفنيها و اذا كانت من حديد و لم تستطيعي حرقه فادفنيه او اذهبي به الى جهات مختصة مسؤولة عن هذا العمل في اتلاف الاوراق المكتوب عليها ايات او احاديث و هم يقومون بالواجب بارك الله فيك غاليتي و زادك حرصا و علما و اليك الفتاوى بخصوص هذا الامر





    الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وآله ومن والاه، وبعد:
    فكثيرًا ما تتلف أوراق المصحف في بيوت المسلمين ويشترون نسخات جديدة، ويحتار المسلمون في تلك
    الأوراق فهل يحرقونها أو يمزقونها، أو يدفنونها....


    وقد ذكر العلماء طرقا ثلاثة لذلك:

    الطريقة الأولى:






    الحرق: وهو حرق النسخ
    القديمة من المصاحف برفق وعناية في مكان طاهر آمن، مع التأكد من اختفاء كلماته بالحرق.





    وقد استدل العلماء لهذا بما فعله عثمان رضي الله عنه في المصاحف المخالفة لما أجمع عليه الصحابة؛ روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن عثمان بن عفان رضي الله عنه أَمَرَ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ، وَسَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، فَنَسَخُوهَا فِى الْمَصَاحِفِ، وَقَالَ عُثْمَانُ لِلرَّهْطِ الْقُرَشِيِّينَ الثَّلاَثَةِ: إِذَا اخْتَلَفْتُمْ أَنْتُمْ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ فِي شَيءٍ مِنَ الْقُرْآنِ فَاكْتُبُوهُ بِلِسَانِ قُرَيْشٍ، فَإِنَّمَا نَزَلَ بِلِسَانِهِمْ؛ فَفَعَلُوا، حَتَّى إِذَا نَسَخُوا الصُّحُفَ فِي الْمَصَاحِفِ رَدَّ عُثْمَانُ الصُّحُفَ إِلَى حَفْصَةَ، وَأَرْسَلَ إِلَى كُلِّ أُفُقٍ بِمُصْحَفٍ مِمَّا نَسَخُوا، وَأَمَرَ بِمَا سِوَاهُ مِنَ الْقُرْآنِ فِي كُلِّ صَحِيفَةٍ أَوْ مُصْحَفٍ أَنْ يُحْرَقَ.




    قال ابن بطال رحمه الله:




    في هذا الحديث جواز تحريق الكتب التي فيها اسم الله بالنار، وأن ذلك إكرام لها، وصَوْن عن وطئها بالأقدام، وقد أخرج عبد الرزاق من طريق طاووس أنه كان يحرق الرسائل التي فيها البسملة إذا اجتمعت، وكذا فعل عروة، وكرهه إبراهيم. انتهى من «فتح الباري» (9/20)




    ويقول الخطيب الشربيني رحمه الله:




    ويُكره إحراقُ خشبٍ نُقِشَ بالقرآن، إلا إن قصد به صيانة القرآن فلا يكره، كما يؤخذ من كلام ابن عبد السلام، وعليه يُحمَل تحريق عثمان رضي الله عنه المصاحف. انتهى من «مغني المحتاج (1/152).

    الطريقة الثانية:

    الدفن: فيختار لها مكانًا طاهرًا آمنا من العبث، ويحفر لها حفرة عميقة بحيث يستحيل خروجها بنبش أو بتقليب للأرض وغيره.





    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:



    وأما المصحف العتيق، والذي تخرق وصار بحيث لا ينتفع به بالقراءة فيه، فإنه يدفن في مكان يصان فيه، كما أن كرامة بدن المؤمن دفنه في موضع يصان فيه. انتهى من «مجموع الفتاوى» (12/599).




    ويقول البهوتي رحمه الله:




    ولو بلي المصحف أو اندرس؛ دُفِن، نصا. ذكر أحمد: أن أبا الجوزاء بلي له مصحف فحفر له في مسجده فدفنه. وفي البخاري: أن الصحابة حرّقته ـ بالحاء المهملة ـ لما جمعوه. وقال ابن الجوزي: ذلك لتعظيمه وصيانته. وذكر القاضي: أن أبا بكر بن أبي داود روى بإسناده عن طلحة بن مصرف قال: دفن عثمان المصاحف بين القبر والمنبر، وبإسناده عن طاوس أنه لم يكن يرى بأسا أن تحرق الكتب، وقال: إن الماء والنار خلق من خلق الله. انتهى من «كشاف القناع» (1/137)




    وجاء في «فتاوى اللجنة الدائمة» (4/140):




    إذا بليت أوراق المصحف وتمزقت من كثرة القراءة فيها مثلا، أو أصبحت غير صالحة للانتفاع بها، أو عثر فيها على أغلاط مِن إهمال مَن كتبها أو طبعها، ولم يمكن إصلاحها، جاز دفنها بلا تحريق، وجاز تحريقها ثم دفنها بمكان بعيد عن القاذورات ومواطئ الأقدام، صيانة لها من الامتهان، وحفظا
    للقرآن من أن يحصل فيه لبس أو تحريف أو اختلاف بانتشار المصاحف التي طرأت عليها أغلاط في كتابتها أو طباعتها. انتهى

    الطريقة الثالثة:

    التمزيق والفرم: وهذه الطريقة هي أحدث وأسهل الطرق اليوم، وتكون بالفرم حيث إن فرم
    الأوراق بواسطة الآلة التي تسمى مفرمة لا تبقي كلمة في الورق ظاهرة، ولا يُعد هذا تمزيقا من نواحٍ؛ منها: أن هذا لا يمزق باليد بل بطريق آلة مخصصة لذلك وأنها لا تُفعل على سبيل الامتهان.




    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:



    لا أحد من المسلمين يشك أن القرآن
    الكريم يجب على المسلم احترامه وتعظيمه ومنع تعرضه للإهانة، وهذه الأوراق الممزقة –من المصحف- والتي لا يمكن أن ينتفع بها بقراءة، له فيها طريقتان:



    الطريقة الأولى:
    أن يدفنها في مكان نظيف طاهر لا يتعرض للإهانة في المستقبل حسب ظن الفاعل.



    الطريقة الثانية:
    أن يحرقها، وإحراقها جائز لا بأس به، فإن الصحابة رضي الله عنهم لما وحدوا المصاحف على حرف قريش في عهد عثمان رضي الله عنه أحرقوا ما سوى هذا الموحد، وهذا دليل على جواز إحراق المصحف الذي لا يمكن الانتفاع به.
    ولكني أرى أنه إذا أحرقها فليدقَّها حتى تتفتت وتكون رمادًا، ذلك لأن المحروق من المطبوع تبقى فيه الحروف ظاهرة بعد إحراقه، ولا تزول إلا بدقِّه حتى يكون كالرماد.
    أما إذا مزقت فتبقى هذه
    طريقة ثالثة، لكنها صعبة؛ لأن التمزيق لابد أن يأتي على جميع الكلمات والحروف، وهذه صعبة، إلا أن توجد آلة تمزق تمزيقًا دقيقًا جدًا بحيث لا تبقى صورة الحرف؛ فتكون هذه طريقة ثالثة، وهي جائزة.



    انتهى من «فتاوى نور على الدرب»
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


  3. #7
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    118

    Awards Showcase

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعادتي طاعة ربي مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خير اختي الغالية في الله على مرورك الرائع و الذي اسعد قلبي و بارك الله فيك غاليتي




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اطيب انثى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير الجزاء

    اللهم امين جزاك الله خير اختي الغالية في الله على مرورك الرائع و الذي اسعد قلبي و بارك الله فيك غاليتي




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهور 2010 مشاهدة المشاركة
    احسن الله اليك اخيتي .. طرح مهم وقيم نفع الله به ..

    جزيتي الجنان ورضوان الرحمن ومن تحبين ..


    اللهم امين جزاك الله خير اختي الغالية في الله على مرورك الرائع و الذي اسعد قلبي و بارك الله فيك غاليتي
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


  4. #8

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بعض الآيات القرآنية وماذا قال عنها الحبيب المصطفى
    بواسطة حبيبه قلبي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-07-2011, 10:28 AM
  2. تأكد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية قبل كتابتها 00
    بواسطة القرآن نوري في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 03:34 PM
  3. تعليق الآيات على الجدران
    بواسطة قلب راض في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 18-05-2010, 12:59 PM
  4. المواهب الربانية في الآيات القرآنية.
    بواسطة doha في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-09-2006, 02:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |