الوسوسة والخوف على الناس من الوقوع في الشرك و طرق علاجه
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 16
Like Tree12Likes

الموضوع: الوسوسة والخوف على الناس من الوقوع في الشرك و طرق علاجه

  1. #1
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    118

    Awards Showcase

    دوري المشرفات الوسوسة والخوف على الناس من الوقوع في الشرك و طرق علاجه




    أرجو المساعدة بالرد على سؤالي: أعاني من الوسواس القهري وعندي هلع من أن يكفر أحد من أهلي وتحبط أعمالهم دون أن يشعروا، أهلي من العوام وأحياناً يتفوهون ببعض المناهي اللفظية مما يزيد مخاوفي، كل ما أقدر على فعله أن أقول لهم استغفروا الله، لكن ماذا عما يقولون فى عدم وجودي... أرجو النصيحة وإزالة الشبهة إذا وجدت؟





    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



    فإنا ندعوك إلى إبعاد الوساوس عن نفسك، وأشغل خواطرك بما يفيدك من علم نافع وعمل صالح وشغل وظيفي تستفيد منه. وأما الخوف على الناس من الوقوع في الشرك وحبوط أعمالهم والسعي في تصفية معتقداتهم وحضهم على التمسك بالتوحيد فلا حرج فيه، بل هو أمر محمود، ولكن ينبغي عدم التسرع في الاتهام بالكفر، وعدم حمل ما يصدر من الناس على الكفر ما لم يتأكد من حصول الكفر به.





    ويتعين الجد والاهتمام بتوعية الناس وتبصيرهم بمسائل العقيدة حتى يتبينوا الحق من الباطل، ويعلموا مخاطر الشرك، ويحذروا الأقوال والأفعال المكفرة، كما ينبغي الإكثار من قول لا إله إلا الله كلما وقع الإنسان في لفظ محظور لقوله صلى الله عليه وسلم: من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله... رواه البخاري معلقاً ورواه ابن حبان والبيهقي.




    كما ينبغي أيضاً الاستعاذة من الشرك والاستغفار منه دائماً بالدعاء الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه، حيث قال له: والذي نفسي بيده للشرك أخفى من دبيب النمل، ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره، قل: اللهم أني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم. رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.



    والله أعلم.










    الوسواس القهري والتفكير الوسواسي


    شيخنا الفاضل أنا أعاني من مشكله أريد معرفه سببها وما هو الحل لها
    أنا شاب ملتزم دينيا وأؤدي الفرائض بأكملها ولكن حين أدعو ربي في بعض الأحيان أسب بقلبي أناسا مقربين للرسول الكريم وتصل إلى أكثر من هذا وتحصل هذه الحالة أثناء الدعاء وبالرغم مني فانا لا أريد أن أسب ولكن والله تكون على الرغم مني ولكن لا أقولها على نية أقولها بقلبي
    فما سبب هذه المشكلة وكيف هو الحل لها؟
    جزاكم الله ألف خير.




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:






    فإن ما تشكو منه يبدو أنه مرض الوسواس القهري، والذي تعاني يعرف عند المختصين بالتفكير الوسواسي، وهذا يكون صاحبه غير قادر على التوقف عن الأفكار السخيفة التي يؤمن أنها خاطئة، بل يشعر بالذنب وتأنيب الضمير لكونه يخوض في مثل هذه الموضوعات التي يعلم أنه منهي عنها، وأفاد بعض المختصين أن مما يميز هذا الوسواس أن الإنسان يشعر أنها أفكار سخيفة ويجب عليه أن لا يتمادى في التفكير فيها، ولذلك فهو يحاول أن يقاومها بكل جهده، ويشعر بالعناء الشديد في هذه المقاومة، ويستعين بكل الوسائل المتاحة لمقاومتها، ولكنه غالبا ما يفشل في ذلك مما يضطره إلى الخضوع والاستجابة لها، مما يعقبه قلق وضيق وشعور بالذنب، ويجد نفسه منساقا في دوامة لا نهاية لها من التفكير أو الأفعال التي لا يرضى عنها، ويستمر مريض الوسواس في هذه الحلقة المغلقة سنوات وسنوات طويلة، وهو يحاول أن يجد لنفسه المبررات المختلفة، أو أن يلجأ إلى طرق ومحاولات غريبة للسيطرة على هذه الأفكار دون جدوى.




    ومن أهم أسباب العلاج من هذا المرض والتي تجعل علاجه سهلا ميسورا أن يعلم مريض الوسواس بطبيعة هذا المرض ويتفهمه، وأن تتولد عنده إرادة قوية للتخلص منه.




    وفي كثير من الأحيان تساعد زيارة الطبيب النفسي على التخلص من هذه المشكلة، وهناك سبل علاجية مختلفة، منها: العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية، ولكن المهم في ذلك كله هو التواصل والاستمرار والصبر والعزيمة القوية.



    هذا.. ولتعلم أخي الكريم أنك مؤمن بالله، ودليل إيمانك أنك كما وصفت نفسك متمسك بالدين ومؤد للفرائض فلا تجعل للشيطان عليه سبيلا، ولا تستسلم لوسواسه أبدا، وعلاجك المقترح يتمثل في التالي:




    1- اجتهد في طرح ما يخطر على قلبك من تلك الأفكار والوساوس ولا تسترسل معها ولا تنقد لها أبدا.




    2- ألح على الله تعالى في الدعاء بذل وانكسار أن يشفيك وأن يرفع عنك هذا البلاء.



    3- حصن نفسك من تلك الوساوس بالعلم النافع، واحضر دروس العلم أو استمع إليها مسجلة عبر الأشرطة، فالعلم سلاح يتقوى به المرء ويطرد به ما قد يتسرب إلى نفسه من وساوس، وانظر برنامجا مختصرا أعد للمبتدئين في طلب العلم في الفتوى رقم: 59868 ورقم: 59729.



    4- اقرأ القرآن بتدبر، وانو الاستشفاء به، فقد قال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ {الإسراء: 82}.



    5- اذكر الله كثير وعلى كل حال وخصوصا الأذكار الموظفة كأذكار الصباح والمساء والنوم وأذكار الصلاة، وتجدها وغيرها في كتاب "حصن المسلم" للقحطاني.




    6- احرص على اتخاذ صحبة صالحة من الشباب المؤمن المتوضئ وانخرط في صفهم واعبد الله معهم.



    7- تواصل مع طبيب نفسي حاذق، واهتم بتناول الدواء الذي يصفه لك، مع امتلاء قلبك بالتوكل على الله، وأنه هو الشافي سبحانه، وما الطبيب والدواء إلا أسباب.


    والله أعلم.







    وسوسة الشيطان دليل على يأسه من إضلال العبد




    هل من كلمة علها ترجع جنوني ؟؟
    لقد دخل الشك في قلبي لدرجه فظيعة فها أنا أتساءل وأقول إن لكل شيء سبباً وإذا ما كان الله خالقي وأني خلقت لأنه هو خلقني فكيف وجد الله؟ إنني أتوسل لك أن تساعدني وأن تريح قلبي رغم أنني أعرف أن الله يهدي من يشاء فهل شكي عبارة عن نخزات الشيطان التي تكلم عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا؟ لست أعرف لماذا وصلت لهذه الحالة إنني وأنا أكتب الرسالة أخاف غضبه علي نعم أخاف أن يغضب إنني مؤمنة وإنني عندما أحتاج اليه فبسرعة ألجأ إليه ولكن مشكلتي هذه الشك فهل من كلمة علها ترجع جنوني؟؟



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:





    فإن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد قالوا له: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: "وقد وجدتموه؟" قالوا: نعم، قال: "ذلك صريح الإيمان" رواه مسلم.




    وفي بعض الروايات قالوا: (لأن يكون أحدنا حممة أحب إليه من أن يتكلم بها) وفي بعض روايات الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ويتضح من خلال الحديث ثناء النبي صلى الله عليه وسلم على من وقع في مثل هذه الوسوسة بشرطٍ وهو عدم انسياقه وراءها، وتصديقه لما أخبر الله به ورسوله، وشدة خوفه من الله عز وجل حتى أنه يفضل أن يحرق حتى يصير حممة، أي فحماً مسوداً، يفضل ذلك على النطق بمثل تلك الكلمات، وإنما أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم لأن ذلك دليل على أن الشيطان قد أيس أن يضله، ويزيغه، فرجع إلى الوسوسة، وهو مع ذلك لم يستجب له، بل حاله كما رأيت من قبل.




    فهذا هو الواجب في مثل هذا المقام أن يقول الإنسان: آمنت بالله وبرسوله، ويطرد عن نفسه مثل تلك الخواطر.




    هذا وننبه الأخت السائلة إلى أمر يعينها على دفع وساوس الشيطان، ألا وهو التفكر في مخلوقات الله الدالة على وجوده سبحانه، وقدرته وحكمته وعلمه.
    فالشيطان يحاول أن يجر الإنسان ليتفكر في شيء لا يستطيع العقل البشري القاصر إدراكه، وتصوره، وهو التفكر في ذات الله سبحانه، ولكن جرَّه أنت نفسك إلى التفكر فيما يقدر العقل على التفكر، وهو هذا الكون الفسيح بما فيه من مخلوقات.





    فكل واحد منها دليل على وجود الباري سبحانه وعلى وحدانيته.




    وكما قال الشاعر:
    وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحـد


    والله أعلم.







    الوسواس القهري : ماهيته - علاجه



    ماهو الوسواس القهري؟ وما علاجه؟ أقصد وسوسة الماء والنجاسة والوسوسة عند الصلاة وإعادة الصلاة والوضوء وتكرار الآيات في الصلاة؟




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏

    فإن الوسواس القهري مرض يعتري الشخص ، يأتي له بصورة أفعال وأفكار تتسلط على ‏المريض وتضطره لتكرارها ، وإذا لم يكرر الفعل أو يتسلسل مع الفكرة يشعر المريض بتوتر ‏‏، ولا يزول هذا التوتر إلا إذا كرر الفعل ، وتسلسل مع الفكرة . وبعد أن يتطاوع الوسواس يعاوده ‏الدافع للفعل ثانية . ولا يزول المرض بهذا بل يتمكن منه .‏





    ‏ فهو إذاً المبالغة الخارجة عن الاعتدال ، فقد يفعل الأمر - مكرراً له - حتى يفوت المقصد منه ، مثل أن ‏يعيد الوضوء مراراً حتى تفوته الصلاة ،أو يكرر آية، أو نحو ذلك حتى يسبقه الإمام بركن أو أكثر ، ‏وقد يتمكن منه الوسواس فيترك العمل بالكلية ، وهذا هو المقصد الأساس من تلك الوسوسة.‏





    ‏ الشيطان له الدور الأكبر في الوسوسة، فعن ابن عباس رضي عنهما أن رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم " قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه- ‏يعرِّضُ بالشيء - لأن يكون حممة أحب من أن يتكلم به فقال : الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، الحمد ‏لله الذي رد كيده إلى الوسوسة " رواه أحمد وأبو داود.




    وقد يكون لعوامل أُخَر دور في إصابة المرء ‏بالوسوسة كعامل نفسي أو تربو ي أو شيء حدث أو موقف كان له أثر قوي في نفسه من أمر ‏ما. ( وفي مثل هذه الحالة يعرض الشخص المريض على طبيب نفسي (مسلم).‏




    ولتغلب العبد على الوسواس الذي يصيبه في عبادته و أفكاره عليه أن يصدق في الالتجاء إلى الله ‏تعالى : ويلهج بالدعاء والذكر ليكشف عنه الضر ويدفع عنه البلاء ، وليطمن قلبه .‏




    ‏ قال تعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما ‏تذكرون). [ النمل: ]‏


    وقال تعالى :( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) [الرعد : ]




    ومما ‏يندفع به الوسواس الاستغفار، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم :" إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة ، فأما لمة الشطيان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، ‏وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله، ومن ‏وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم قرأ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمر كم بالفحشاء) " ‏رواه الترمذي .




    وعن عثمان بن أبي العاص قال: يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي
    ‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏واتفل عن يسارك ثلاثاً. قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏




    وغرض الشيطان من تلك الوسوسة - كما بينها حديث عثمان - أن يلبس على العبد صلاته ‏ويفسدها عليه، وأن يحول بينه وبين ربه، فيندفع هذا الكيد بالاستغفار والاستعاذة .‏




    ‏ قال ابن القيم : " ولما كان الشيطان على نوعين :



    نوع يرى عياناً وهو شيطان الإنس، ونوع لا يرى ‏وهو شيطان الجن، أمر سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكتفي من شر شيطان الإنس ‏بالإعراض عنه والعفو والدفع بالتي هي أحسن، ومن شيطان الجن بالاستعاذة بالله منه " أ.هـ



    قال تعالى‎)‎وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) [ الأعراف : 200) قال ابن ‏كثير في تفسيره : فأما شيطان الجن فإنه لا حيلة فيه إذا وسوس إلا الاستعاذة بخالقه الذي سلطه ‏عليك، فإذا استعذت بالله والتجأت إليه كفه عنك ورد كيده ) اهـ



    ‏ ومن الأمور النافعة- كذلك في علاج الوسوسة استحضار القلب والانتباه عند الفعل وتدبر ما ‏هو فيه من فعل أو قول ، فإنه إذا وثق من فعله وانتبه إلى قوله وعلم أن ما قام به هو المطلوب منه ‏كان ذلك داعياً إلى عدم مجاراة الوسواس ، وإن عرض له فلا يسترسل معه لأنه على يقين من أمره ‏ومن ذلك في الوضوء مثلاً: أن يتوضأ من إناء فيه قدر ما يكفي للوضوء بلا زيادة، ويجاهد نفسه أن ‏يكتفي به، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بأقل منه . وفي باب التطهر من النجاسة ‏‏يحاول رش المحل الذي يعرض له فيه الوسواس بالماء، ويقنع نفسه أن ما يجده من بلل هو من أثر ‏الماء لا من البول. وفي الصلاة يجتهد في متابعة الإمام ، حتى ولو خيل إليه أنه لم يأت بالذكر المطلوب ‏‏، وإذ قرأ الإمام ينصت له، ويقرأ معه الفاتحة إن كان ممن يرى وجوب قراءتها على المأموم في الصلاة ‏الجهرية‎…‎‏. وهكذا يحاول اتخاذ حلول عملية، يدرب نفسه عليها شيئاً فشيئاً. والله أعلم، وهو ‏الكاشف لكل ضر والرافع لكل بلوى.


    (اسلام ويب)


    data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


  2. #2

  3. #3
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    118

    Awards Showcase

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تالا الحلوة مشاهدة المشاركة

    اللهم امين جزاك الله خير اختي الغالية في الله على مرورك الرائع و الذي اسعد قلبي و بارك الله فيك غاليتي
    مواضيع قد تهمك


    ما هو شرك الارادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و خاصة عند تفريج الهم و الكربة الدنيوية


    افساد المرأة لاخرى عن طريق تقديم النصائح انتبهوا فالامر خطير




    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها )



    صحيح الجامع - صححه الالباني


    و هذه حالنا في الدنيا فالسعيد من عمل للاخرة و الخاسر من اركن للدنيا و مفاتنها














    من مواضيع دموع التوبة :


  4. #4
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    بوركتي ووفقتي وسددتي اخيتي على جميل طرحك

    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )

    من مواضيع زهور 1431 :


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التحذير من الوقوع في أعراض الناس
    بواسطة أزهار عبدالرحمن في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 05:36 PM
  2. ادخلوااااااا يابنات بسرعه وشوفوا الشرك الي وقع فيه كثير من الناس
    بواسطة مــــــــــاريه في المنتدى اسرار البنات
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 16-11-2011, 12:32 AM
  3. الشرك الخفي (الشرك الأصغر)
    بواسطة السلفية2008 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-11-2009, 08:46 PM
  4. الوسوسة سلاح الشيطان
    بواسطة قاهره الاحزان في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-04-2009, 03:03 PM
  5. الوسوسة .......... ما هي؟ ... وما علاجها ؟
    بواسطة من هنا في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-04-2005, 12:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |