مسابقة ..سأتدبر المعاني لأفهم كتاب ربي .. هلموا ياغاليات .. - الصفحة 4



صفحة 4 من 8 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 16 من 31
Like Tree198Likes

الموضوع: مسابقة ..سأتدبر المعاني لأفهم كتاب ربي .. هلموا ياغاليات ..

  1. #13
    مشرفة سابقة محررة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    9,562
    معدل تقييم المستوى
    61

    Awards Showcase

    تفسير سورة القدر



    ‏[‏وهي‏]‏ مكية

    (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)
    إنا أنزلنا القرآن في ليلة الشرف والفضل, وهي من شهر رمضان.
    وسميت ليلة القدر، لعظم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يقدر فيها ما يكون في العام من الأجل والأرزاق والمقادير القدرية‏

    (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر)
    وما أدراك- يا محمد- ما ليلة القدر والشرف؟

    (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
    ليلة القدر ليلة مباركة, فضلها خير من فضل ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.

    (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)
    يكثر نزول الملائكة وجبريل عليه السلام فيها, بإذن ربهم من كل شهر قضاء في تلك السنة.

    (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)
    هي أمن كلها, لا شر فيها إلى مطلع الفجر.



    وقد تواترت الأحاديث في فضلها، وأنها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه، خصوصًا في أوتاره، وهي باقية في كل سنة إلى قيام الساعة‏.‏
    ولهذا كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف، ويكثر من التعبد في العشر الأواخر من رمضان، رجاء ليلة القدر ‏[‏والله أعلم‏]‏‏.‏

  2. #14
    مشرفة سابقة محررة بيت حواء الصورة الرمزية **أم فيصل**
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    أرض الخير والعطاء
    المشاركات
    4,692
    معدل تقييم المستوى
    37

    Awards Showcase

    سورة العلق
    هي سورة مكية، أول سورة نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة عشر قبل الهجرة.

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)
    الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6)
    أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9)
    عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12)
    أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15)
    نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)

    -------------------------------------

    التفسير

    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) (العلق)
    اقرأ- يا محمد- ما أنزل إليك من القرآن مفتتحا باسم ربك المتفرد بالخلق
    ----------------------

    خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) (العلق)
    الذي خلق كل إنسان من قطعة دم غليظ رطب .
    -----------------------

    اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) (العلق)
    اقرأ- يا محمد- ما أنزل إليك, وإن ربك لكثير الإحسان واسع الجهد.
    ---------------------------------

    الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) (العلق)
    الذي علم خلقه الكتابة بالقلم.
    ----------------------------

    عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) (العلق)
    علم الإنسان ما لم يكن يعلم, ونقله من ظلمة الجهل إلى نهر العلم.
    -----------------------------------------------

    كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى? (6) (العلق)
    حقا إن الإنسان ليتجاوز حدود الله إذا أبطره الغنى, فليعلم كل طاغية أن المصير إلى الله.
    --------------------------------------

    أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى? (7) (العلق)
    أرأيت أعجب من طغيان الذي ينهى (وهو أبو جهل) عبدا لنا إذا صلى لربه (وهو محمد صلى الله عليه وسلم)؟
    أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف ينهاه؟
    أو إن كان آمرا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك أرأيت إن كذب هذا الناهي بما يدعى إليه,
    وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كذلك لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذن بناصيته أخذا عنيفا,
    ويطرح في النار,
    ناصيته ناصية كاذبة في مقالها, خاطئة في أفعالها.
    فليحضر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يتنصر بهم, سندعو ملائكة العذاب.
    ليس الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك- يا محمد- بسوء فلا تطعه فيما دعاك إليه من ترك الصلاة,
    واسجد لربك واقترب منه بالتحبب لله بطاعته.
    -----------------------------

    إِنَّ إِلَى? رَبِّكَ الرُّجْعَى? (8) (العلق)
    ولكن الإنسان ـ لجهله وظلمهـ إذا رأى نفسه غنيًا، طغى وبغى وتجبر عن الهدى، ونسي أن إلى ربه الرجعى، ولم يخف الجزاء،
    بل ربما وصلت به الحال أنه يترك الهدى بنفسه، ويدعو ‏[‏غيره‏]‏ إلى تركه،
    فينهى عن الصلاة التي هي أفضل أعمال الإيمان‏.‏ يقول الله لهذا المتمرد العاتي‏:‏ ‏{‏أَرَأَيْتَ‏}‏ أيها الناهي للعبد إذا صلى ‏
    {‏إِنْ كَانَ‏}‏ العبد المصلي ‏{‏عَلَى الْهُدَى‏}‏ العلم بالحق والعمل به، ‏{‏أَوْ أَمْرٍ‏}‏ غيره ‏{‏بِالتَّقْوَى‏}‏ ‏.‏
    فهل يحسن أن ينهى، من هذا وصفه‏؟‏ أليس نهيه، من أعظم المحادة لله، والمحاربة للحق‏؟‏
    فإن النهي، لا يتوجه إلا لمن هو في نفسه على غير الهدى، أو كان يأمر غيره بخلاف التقوى‏.
    ---------------------------------------------

    أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى? (9) (العلق)
    لايوجد تفسير لهذه الآية
    -------------------------------------

    عَبْدًا إِذَا صَلَّى? (10) (العلق)
    لايوجد تفسير لهذه الآية
    --------------------------

    أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى? (11) (العلق)
    لايوجد تفسير لهذه الآية
    --------------------------------

    أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى? (12) (العلق)
    لايوجد تفسير لهذه الآية
    ---------------------------

    أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى? (13) (العلق)
    الناهي بالحق ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏ عن الأمر، أما يخاف الله ويخشى عقابه‏؟‏
    --------------------------------------

    أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى? (14) (العلق)
    ما يعمل ويفعل‏؟‏‏
    --------------------------------

    كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) (العلق)
    ثم توعده إن استمر على حاله، فقال‏:‏ ‏{‏كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ‏}‏ عما يقول ويفعل ‏{‏لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ‏}
    ---------------------------------------

    نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) (العلق)
    أي‏:‏ لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا، وهي حقيقة بذلك، فإنها ‏{‏نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ‏}‏ أي‏:‏ كاذبة في قولها، خاطئة في فعلها‏
    ----------------------------------

    فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) (العلق)
    {‏فَلْيَدْعُ‏}‏ هذا الذي حق عليه العقاب ‏{‏نَادِيَهُ‏}‏ أي‏:‏ أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله، ليعينوه على ما نزله به
    --------------------------------

    سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) (العلق)
    أي‏:‏ خزنة جهنم، لأخذه وعقوبته، فلينظر أي‏:‏ الفريقين أقوى وأقدر‏؟‏ فهذه حالة الناهي وما توعد به من العقوبة،
    وأما حالة المنهي، فأمره الله أن لا يصغى إلى هذا الناهي ولا ينقاد لنهيه
    ----------------------------------

    كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ? (19) (العلق)
    ‏[‏أي‏:‏‏]‏ فإنه لا يأمر إلا بما فيه خسارة الدارين، ‏{‏وَاسْجُد‏}‏ لربك ‏{‏وَاقْتَرَبَ‏}‏ منه في السجود وغيره من أنواع الطاعات والقربات،
    فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه‏.‏
    وهذا عام لكل ناه عن الخير ومنهي عنه،
    وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الصلاة،
    وعبث به وآذاه‏.‏ تمت ولله الحمد‏.

    -----------------------------------------------------

    تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال

  3. #15
    محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في حضن امي وابي
    المشاركات
    6,443
    معدل تقييم المستوى
    50

    Awards Showcase


    التين
    وهي مكية
    ‏[‏1 ـ 8‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏{‏وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَفِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّاالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ * فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِالْحَاكِمِينَ‏}‏
    ‏(‏التين‏)‏ هو التين المعروف، وكذلك ‏{‏الزَّيْتُونَ‏}‏ أقسمبهاتين الشجرتين، لكثرة منافع شجرهما وثمرهما، ولأن سلطانهما في أرض الشام، محل نبوة عيسى ابن مريم عليه السلام‏.‏
    ‏{‏وَطُورِ سِينِينَ‏}‏ أي‏:‏ طور سيناء، محل نبوة موسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏
    {‏وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ‏} وهي‏:‏ مكة المكرمة، محل نبوة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏ فأقسم تعالى بهذه المواضع المقدسة، التي اختارها وابتعث منها أفضل النبوات وأشرفها‏.‏
    والمقسم عليه قوله‏:‏ {‏لَقَدْ خَلَقْنَاالْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ‏} أي‏:‏ تام الخلق، متناسب الأعضاء، منتصب القامة، لم يفقد مما يحتاج إليه ظاهرًا أو باطنًا شيئًا، ومع هذه النعم العظيمة، التي ينبغي منه القيام بشكرها، فأكثر الخلق منحرفون عن شكر المنعم، مشتغلون باللهو واللعب، قد رضوا لأنفسهم بأسافل الأمور، وسفساف الأخلاق، فردهم الله في أسفل سافلين، أي‏:‏ أسفل النار، موضع العصاة المتمردين على ربهم، إلا من من الله عليه بالإيمان والعمل الصالح، والأخلاق الفاضلة العالية، ‏{‏فَلَهُم‏}‏ بذلك المنازل العالية، و {‏أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ‏} أي‏:‏ غير مقطوع، بل لذات متوافرة، وأفراح متواترة، ونعم متكاثرة، في أبد لا يزول، ونعيم لا يحول، أكلها دائم وظلها، {‏فَمَايُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ‏} أي‏:‏ أي‏:‏ شيء يكذبك أيها الإنسان بيوم الجزاء على الأعمال، وقد رأيت من آيات الله الكثيرة ما به يحصل لك اليقين، ومن نعمه ما يوجب عليك أن لا تكفر بشيء مما أخبرك به، {‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِالْحَاكِمِينَ‏}‏ فهل تقتضي حكمته أن يترك الخلق سدى لا يؤمرون ولا ينهون، ولا يثابون ولا يعاقبون‏؟‏
    أم الذي خلق الإنسان أطوارًا بعد أطوار، وأوصل إليهم من النعم والخير والبر ما لا يحصونه، ورباهم التربية
    الحسنة، لا بد أن يعيدهم إلى دار هيمستقرهم وغايتهم، التي إليها يقصدون، ونحوها يؤمون‏.‏

  4. #16
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    بسم الله الرحمن الرحيم




    سورة الشرح

    ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )
    ألم نوسع لك- يا محمد- بنور الإسلام صدرك بعد حيرة وضيق,
    ( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ,, الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ )
    وحططنا عنك بذلك حملك الذي أثقل ظهرك,
    ( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ )
    وجعلناك بما أنعمنا عليك من المكارم- في منزلة رفيعة عالية؟
    ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ,, إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا )
    فلا يثنك أذى أعدائك عن نشر الرسالة فإن مع الضيق فرجا,
    وإن مع الضيق فرجا.
    ( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ,, وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب )
    فإذا فرغت من أمور الدنيا, وأشغالها فجد في العبادة,
    وإلى ربك وحده فارغب فيما عنده.
    ..........................................
    سورة الضحى

    ( وَالضُّحَىٰ ,, وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ )
    أقسم الله بالنهار كله , وبالليل إذا سكن بالخلق واشتد ظلامه, ويقسم الله بما يشاء من مخلوقاته, أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير خالقه؟ فإن القسم بغير الله شرك.
    ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ )
    ما تركك- يا محمد- ربك, وما أبغضك بإبطاء الوحي عنك.
    ( وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَىٰ ,, وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ )
    وللدار الآخرة خير لك من دار الدنيا, ولسوف يعطيك ربك- يا محمد- من أنواع الإنعام في الآخرة, فترضى بذلك.
    ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ )
    ألم يجدك من قبل يتيما, فآواك ورعاك,
    ( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ,, وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ )
    ووجدك لا تدري ما الكتب ولا الإيمان, فعلمك ما لم تكن تعلم, ووفقك لأحسن الأعمال؟ ووجدك فقيرا, فساق لك رزقك, وأغنى نفسك بالقناعة والصبر؟
    ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ,, وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ )
    فأما اليتيم فلا تسيء معاملته, وأما السائل فلا تزجره, بل أطعمه, واقض حاجته,
    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
    وأما بنعمة ربك التي أسبغها عليك فتحدث بها.



    وفقكن الله ياغاليات ..

صفحة 4 من 8 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اسئلة مسابقة ..سأتدبر المعاني لأفهم كتاب ربي ..
    بواسطة زهور 1431 في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 18-08-2012, 02:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |