(واذن في الناس بالحج )تبادل المعلومات والتجارب لتستفيد من نوت الحج



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 8
Like Tree8Likes

الموضوع: (واذن في الناس بالحج )تبادل المعلومات والتجارب لتستفيد من نوت الحج

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    179
    معدل تقييم المستوى
    22

    (واذن في الناس بالحج )تبادل المعلومات والتجارب لتستفيد من نوت الحج

    [frame="7 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اسابيع وايام قليله تفصلنا عن الركن الخامس من اركان الحج
    قال تعالى{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}
    وقال صلى الله عليه وسلم قال:{الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)


    اخواتي الغاليات
    من منا لا تشتاق نفسها لحج البيت الله الحرام والوقوف بعرفة

    هنا التجمع
    لكل من تريد ان تفيد اخواتها المقبلات على الحج
    ولكل من لديها معلومات وخبرات
    صفة الحج
    فتاوى الحج
    شنطة الحاج
    شركات وحملات الحج
    وتجارب الاخوات اللاتي سبق لهن الحج متى كانت حجتها وكيف كانت

    اتمنى من الجميع التفاعل وتبادل الخبرات لتستفيد كل من نوت الحج هذا العام
    تقبل الله منا ومنكم

    [/frame]

  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    179
    معدل تقييم المستوى
    22

    من أحكام النساء في الحج
    أجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم وبعد :
    فهذه بعض الأسئلة التي أجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمن في رسالة 60 سؤالا من الحيض وسبق نشرها في عدة كتيبات ونشرت أيضا في كتاب ( الدليل والمنهاج في يوميات الحجاج ) وها هي مفردة .
    نسأل الله أن ينفع بها من كتبها ونشرها ووزعها بين إخوانه وأخواته المسلمين والمسلمات .. أمين .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، عبد الله بن احمد العلاف

    س 1 : كيف تصلي الحائض ركعتي ا لإحرام وهل يجوز للمرأة الحائض ترديد آي الذكر الحكيم في سرها أم لا؟
    الجواب : أولا : ينبغي أن نعلم أن الإحرام ليس له صلاة فإنه لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم -أنه شرع لأمته صلاة للإحرام لا بقوله ولا بفعله ولا بإقراره .

    ثانيا : إن هذه المرأة الحائض التي حاضت قبل أن تحرم يمكنها أن تحرم وهي حائض لأن النبي -صلى الله عليه وسلم –أمر أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر-رضي الله عنه وعنها-حين نفست في ذي الحليفة أمرها أن تغتسل بثوب وتحرم وهكذا الحائض أيضا وتبقى على إحرامها حتى تطهر ثم تطوف بالبيت وتسعى . وأما قوله في السؤال : هل لها أن تقرأ القران . فنعم الحائض لها الحق أن تقرأ القرآن عند الحاجة أو المصلحة أما بدون حاجة ولا مصلحة إنما تريد أن تقرأه تعبدا وتقربا إلى الله فالأحسن ألا تقرأه .

    س 2 :سافرت امرأة إلى الحج وجاءتها العادة الشهرية منذ خمسة أيام من تاريخ سفرها وبعد وصولها إلى الميقات اغتسلت وعقدت الإحرام وهي لم تطهر من العادة وحين وصولها إلى مكة المكرمة ظلت خارج الحرم ولم تفعل شيئا من شعائر الحج أو العمرة ومكثت يومين في منى ثم طهرت واغتسلت وأدت جميع مناسك العمرة وهي طاهرة ثم عاد الدم إليها وهي في طواف الإفاضة للحج إلا أنها استحت وأكملت مناسك الحج ولم تخبر وليها إلا بعد وصولها إلى بلدها فما حكم ذلك ؟
    الجواب : الحكم في هذا أن الدم الذي أصابها في طواف الإفاضة إذا كان هو دم الحيض الذي تعرفه بطبيعته وأوجاعه فإن طواف الإفاضة لم يصح ويلزمها أن تعود إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة فتحرم بعمرة من الميقات وتؤدي العمرة بطواف وسعي وتقصر ثم طواف الإفاضة، أما إذا كان هذا الدم ليس دم الحيض الدم الطبيعي المعروف وإنما نشأ من شدة الزحام أو الروعة أو ما شابه ذلك فإن طوافها يصح عند من لا يشترط الطهارة للطواف فإن لم يمكنها الرجوع في المسألة الأولى بحيث تكون في بلاد بعيدة فحجها صحيح لأنها لا تستطيع أكثر مما صنعت .

    س 3 :قدمت امرأة محرمة بعمرة وبعد وصولها إلى مكة حاضت ومحرمها مضطر إلى السفر فورا ، وليس لها أحد بمكة فما الحكم ؟
    الجواب : تسافر معه وتبقى على إحرامها، ثم ترجع إذا طهرت وهذا إذا كانت في المملكة لأن الرجوع سهل ولا يحتاج إلى تعب ولا إلى جواز سفر ونحوه ، أما إذا كانت أجنبية ويشق عليها الرجوع فإنها تتحفظ وتطوف وتسعى وتقصر وتنهي عمرتها في نفس السفر لأن طوافها حينئذ صار ضرورة والضرورة تبيح المحظور.

    س 4 :ما حكم المرأة المسلمة التي حاضت في أيام حجها أيجزئها ذلك الحج ؟ الجواب : هذا لا يمكن الإجابة عنه حتى يعرف متى حاضت وذلك لأن بعض أفعال الحج لا يمنع الحيض منه وبعضها يمنع منه ، فالطواف لا يمكن أن تطوف إلا وهي طاهرة وما سواه من المناسك يمكن فعله مع الحيض .

    س ه : تقول السائلة : لقد قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأديت جميع شعائر الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي فرجعت إلى بيتي في المدينة المنورة على أن أعود في يوم من الأيام لأطوف طواف الإفاضة وطواف الوداع وبجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شيء وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام وسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا يصح لك أن تطوفي فقد أفسدت وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرة أخرى في العام المقبل مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح ؟ وهل هناك حل آخر فما هو؟ وهل فسد حجي ؟ وهل علي إعادته ؟ أفيدوني عما يجب فعله بارك الله فيكم .
    الجواب : هذا أيضا من البلاء الذي يحصل من الفتوى بغير علم . وأنت في هذه الحالة يجب عليك أن ترجعي إلى مكة وتطوفي طواف الإفاضة فقط أما طواف الوداع فليس عليك طواف وداع ما دمت كنت حائضا عند الخروج من مكة وذلك لأن الحائض لا يلزمها طواف الوداع لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- : "أمر الناس أن يكون عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض " ، وفي رواية لأبي داود : "أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف " . ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم -لما أخبر أن صفية طافت طواف الإفاضة قال : "فلتنفر إذا" ودل هذا أن طواف الوداع يسقط عن الحائض أما طواف الإفاضة فلا بد لك منه . ولما كانت تحللت من كل شيء جاهلة فإن هذا لا يضرك لأن الجاهل الذي يفعل شيئا من محظورات الإحرام لا شيء عليه لقوله تعالى:. (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال الله تعالى : (( قد فعلت )) . وقوله : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم ولكن ما تعمدت قلوبكم )). فجميع المحظورات التي منعها الله تعالى على المحرم إذا فعلها جاهلا أو ناسيا أو مكرها فلا شيء عليه لكن متى زال عذره وجب عليه أن يقلع عما تلبس به .

    س 6 :المرأة النفساء إذا بدأ نفاسها يوم التروية وأكملت أركان الحج عدا الطواف والسعي إلا أنها لاحظت أنها طهرت مبدئيا بعد عشرة أيام فهل تتطهر وتغتسل وتؤدي الركن الباقي الذي هو طواف الحج ؟
    الجواب : لا يجوز لها أن تغتسل وتطوف حتى تتيقن الطهر والذي يفهم من السؤال حين قالت (مبدئيا) أنها لم ترى الطهر كاملا فلا بد أن ترى الطهر كاملا فمتى طهرت اغتسلت وأدت الطواف والسعي وإن سعت قبل الطواف فلا حرج لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -سئل في الحج عمن سعى قبل أن يطوف فقال : لا حرج .

    7 :امرأة أحرمت بالحج من السيل وهي حائض ولما وصلت إلى مكة ذهبت إلى جدة لحاجة لها وطهرت في جدة واغتسلت ومشطت شعرها ثم أتمت حجها فهل حجها صحيح وهل يلزمها شيء ؟ الجواب : حجها صحيح ولاشيء عليها.

    س 8 :سائلة : أنا ذاهبة للعمرة ومررت بالميقات وأنا حائض فلم أحرم وبقيت في مكة حتى طهرت فأحرمت من مكة فهل هذا جائز أم ماذا أفعل وما يجب علي ؟
    الجواب: هذا العمل ليس بجائز والمرأة التي تريد العمرة لا يجوز لها مجاوزة الميقات إلا بإحرام حتى لو كانت حائضا فإنها تحرم وهي حائض وينعقد إحرامها ويصح . والدليل لذلك أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر -رضي الله عنه ولدت والنبي -صلى الله عليه وسلم - نازل في ذي الحليفة يريد حجة الوداع فأرسلت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم - كيف أصنع ؟ قال : "اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي "، ودم الحيض كدم النفاس فنقول للمرأة الحائض إذا مرت بالميقات وهي تريد العمرة أو الحج نقول لها : اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي ، والاستثفار معناه أنها تشد على فرجها خرقة وتربطها ثم تحرم سواء بالحج أو بالعمرة ولكنها إذا أحرمت ووصلت إلى مكة لا تأتي إلى البيت ولا تطوف به حتى تطهر ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة حين حاضت في أثناء العمرة قال لها: "افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري " هذه رواية البخاري ومسلم وفي صحيح البخاري أيضا ذكرت عائشة أنها لما طهرت طافت بالبيت وبالصفا والمروة فدل هذا على أن المرأة إذا أحرمت بالحج أو العمرة وهي حائض أو أتاها الحيض قبل الطواف فإنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر وتغتسل أما لو طافت وهي طاهرة وبعد أن انتهت من الطواف جاءها الحيض فإنها تستمر وتسعى ولو كان عليها الحيض وتقص من رأسها وتنهي عمرتها لأن السعي بين الصفا والمروة لا يشترط له الطهارة.

    س 9 :يقول السائل : لقد قدمت من ينبع للعمرة أنا وأهلي ولكن حين وصولي إلى جدة أصبحت زوجتي حائضا ولكني أكملت العمرة بمفردي دون زوجتي فما الحكم بالنسبة لزوجتي ؟
    الجواب : الحكم بالنسبة لزوجتك آن تبقى حتى تطهر ثم تقضي عمرتها لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حاضت صفية - رضي الله عنها -قال : "أحابستنا هي ؟ قالوا : إنها قد أفاضت . قال : فلتنفر إذن " فقوله - صلى الله عليه وسلم - أحابستنا هي دليل على أنه يجب على المرأة أن تبقى إذا حاضت قبل طواف الإفاضة حتى تطهر ثم تطوف وكذلك طواف العمرة مثل طواف الإفاضة لأنه ركن من العمرة فإذا حاضت المعتمرة قبل الطواف انتظرت حتى تطهر ثم تطوف .

    س 10 : هل المسعى من الحرم ؟ وهل تقربه الحائض ؟ وهل يجب على من دخل الحرم من المسعى أن يصلي تحية المسجد؟
    الجواب : الذي يظهر أن المسعى ليس من المسجد ولذلك جعلوا جدارا فاصلا بينهما لكنه جدار قصير ولا شك أن هذا خير للناس لأنه لو أدخل في المسجد وجعل منه لكانت المرأة إذا حاضت بين الطواف والسعي امتنع عليها أن تسعى والذي أفتي به أنها إذا حاضت بعد الطواف وقبل السعي فإنها تسعى لأن المسعى لا يعتبر من المسجد وأما تحية المسجد فقد يقال إن الإنسان إذا سعى بعد الطواف ثم عاد إلى المسجد فإنه يصليها ولوترك تحية المسجد فلا شيء عليه والأفضل أن ينتهز الفرصة ويصلي ركعتين لما في الصلاة في هذا المكان من الفضل .

    س 11 :تقول السائلة : قد حججت وجاءتني الدورة الشهرية فاستحييت أن أخبر أحدا ودخلت الحرم فصليت وطفت وسعيت فماذا علي علما بأنها جاءت بعد النفاس
    الجواب: لا يحل للمرأة إذا كانت حائضا أو نفساء أن تصلي سواء في مكة أو في بلدها أو في أي مكان لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في المرأة : "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " . . وقد أجمع المسلمون على أنه لا يحل لحائض أن تصوم ولا يحل لها أن تصلي ، وعلى هذه المرأة آلتي فعلت ذلك عليك أن تتوب إلى الله وأن تستغفر مما وقع منها وأما طوافها حال الحيض فهو غير صحيح وأما سعيها فصحيح لأن القول الراجح جواز تقديم السعي على الطواف في الحج وعلى هذا فيجب عليها أن تعيد الطواف لأن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ولا يتم التحلل الثاني إلا به وبناء عليه فإن هذه المرأة لا يباشرها زوجها إن كانت متزوجة حتى تطوف ولا يعقد عليها النكاح إن كانت غير متزوجة حتى تطوف والله تعالى أعلم .

    س 12 :إذا حاضت المرأة يوم عرفة فماذا تصنع ؟
    الجواب: إذا حاضت المرأة يوم عرفة فإنها تستمر في الحج وتفعل ما يفعل الناس ، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر.

    س 13 :إذا حاضت المرأة بعد رمي جمرة العقبة وقبل طواف الإفاضة وهي مرتبطة وزوجها مع رفقة فماذا عليها أن تفعل مع العلم أنه لا يمكنها العودة بعد سفرها؟
    الجواب : إذا لم يمكنها العودة فإنها تتحفظ ثم تطوف للضرورة ولا شيء عليها وتكمل بقية أعمال الحج .

    س 14 :إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فهل يصح حجها؟ وإذا لم تر الطهر فماذا تصنع مع العلم أنها ناوية الحج ؟
    الجواب : إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتفعل كل ما تفعله الطاهرات حتى الطواف لأن النفاس لا حد لأقله .
    أما إذا لم تر الطهر فإن حجها صحيح أيضا لكن لا تطوف بالبيت حتى تطهر لأن النبي -صلى الله عليه وسلم - منع الحائض من الطواف بالبيت والنفاس مثل الحيض في هذا .

  3. #3
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    179
    معدل تقييم المستوى
    22

    نبدأ على بركة الله
    فى
    تجهيزشنطة الحج



    ودعائي لكم جميعا بحج متيسر
    متقبل ان شاء الله وترجعون خالين
    من المعاصي مغفور لكم







    ****************************** *************
    أول شيء جهزي شنطه صغيره
    ضعي فيها:






    1* أهم شيء المصحف



    2* كتيب حصن المسلم
    (أذكار الصباح والمساء)



    3* كتيب عن الحج حتى
    ( ترجعين له عند الحاجه)



    4* مناديل
    ( مهمه جدا)



    ومناديل مطهره بدون رائحة
    واذا كان بها عطر استعمليها بعد ما تحلى احرامك
    للوقايه من الامراض










    5* نقود في محفظه
    (لو نفسك تشترين شيء أوتتصدقين)






    6* مشط وبكلات ومقص أظافر ومقص للشعر




    7* جوال والشاحن تبعه






    8* قلم ودفترتكتبى فى الدفتر رقم جوالك
    وارقام المرافقين اللى معك
    وحتى الاهل من بعيد لانة ممكن الجوال يضيع
    (اذا بتكتبين خواطرك أو ملاحظاتك
    مثلا على الحمله .اسم المخيم
    ورقمه واسم المطوف ورقم الخيمه......وغيره)










    شنطة إسعاف صغييييييييره تضعيها
    في الشنطه الكبيره:
    يوجد بها :
    بندول - فكس - فازلين - مزيل العرق بلا رائحه - شامبو - ومعجون أسنان والفرشاة
    فيتامين سي - واذا عندك أدويه تستعملينها
    أو فيتامينات خذييها معك لاتنسين
    &----------------------------------------------------------&
    الان ناتى عند الشنطه الكبيره
    حبذا لو تكون عربيه تكون أسهل لك في مشيك



    1* سجادة الصلاة









    2* فوطه كبيره للإستحمام وفوطه صغيره
    (على شان مثلا اذا توضيتي للصلاة تمسحين
    فيها أو كلما غسلتي........... وهكذا).







    3* على عدد الأيام خذي قمصان بسيطه قطنيه ونفس الشيء الملابس الداخليه
    على عدد الأيام



    4* سراويل طويله قطنيه على شان المشي الكثير ممكن يسبب حساسيه



    5* مفرش (لحاف)للنوم زايد عن اللي بيعطوك اياه
    الحمله اللي رايحه معهم





    6* أكياس للملابس المتسخه وأكياس متينه على شان تضعين فيها ملابسك وفوطك إذا جيتي تروحين للحمام للاستحمام



    7* وعبايه ثانيه لو تحتاجينها



    8* ملابس حلوه للعييييييييييييد





    9* خذي معك بسكويت أو كيك أو تمر لو مثلا تجوعين
    ولايكون وقت وجبه تاكلينه أو مثلا ماتشتهين الأكل
    اللي يحطونه لك الحمله فتاكلينه وبالعافيه وزجاجه ماء دايما
    تكون مملوءه حتى تتغلبى على الحر




    بخاخ الديتول + مناديل جيب صغيرة ..خافض حراره ..
    مسكن عام .. كريم مسكن للاقدام




    - حبوب ** للحلق + فيتامين سي مضغ ..
    - شاحن الجوال ..




    - جوارب خاصة ..(محشوة بالقطن الناعم ومبطنة بالجلد) ..
    كذلك توجد جوارب جلد أرضيتها مطاط خاصة بذلك ..
    هذه مهمتها تقي قدميك ِ أثناء الطواف من الرضوض
    ومن أي مياه قد تكون مسكوبه ..
    " تجدينها في محلات الجوارب المتخصصة" ..
    جميع الكتب والنشرات والأشرطة التي تخص الحج واستفدت ِ
    من قرائتها قبل ذهابك للحج لأنك ِقد تحتاجين للرجوع إليها في أي وقت








    _ اختاري مطوية معينة أعجبتك
    وأحضريها معك لتوزيعها على أخواتك فتكسبي أجرهم بذلك .



    وكل ما تعتقدينه سيفيدك لا تترددي في وضعه ..
    فالرحلة شاقة وتحتاج لاستعدادات جيدة ..
    يسر الله لك حجتك وأعادك لأهلك سالمة غانمة ..



    نصائح طبية ..:




    # إن كان ثمة أدوية معينة تستخدمينها اصطحبي
    معك كمية كافية وتزيد على أيام إقامتك ..



    # انشغالك بالعبادة لا يعني (اهمال) أدويتك ..
    أصحاب بخاخات الربو والحبوب على اختلاف انواعها
    لا تتساهلون وتتركون انتظامكم باستخدام العلاج ..



    # خذي معك في شنطة اليد علبة فيتامين سي (مضغ) واحرصي على تناول جرعة كافية منه كل يوم ..



    # احرصي كثيرا ً على شرب السوائل ..
    وعلى الأكل بكمية كافية حتى ما ينخفض ضغطك
    ..!



    # إذا كنت ِ مرهقة فلا تهلكي نفسك .. فالرحمن لا يكلف نفسا ً إلا وسعها ..
    إذا كان ثمة فسحة شرعية لك ِ فلا تضيقي على نفسك ..




    # احرصي على وجود المسكّن الذي تستخدمينه معك في شنطة يدك ..



    # أيضا ً ..ضعي ضمن حقيبتك بخاخ ديتول .. اومناديل ديتول
    ولانها معطرة لا تستخدم وقت الاحرام..



    واحرصي أن يكون ضمن حاجياتك مناديل
    الجيب الصغيرة الحجم لأنك سوف تحتاجينها كثيرا ً
    ..في ذهابك للحرم .. للجمرات ..
    أحيانا ً بجانبك أثناء جلوسك في أي مكان ..




    والله ييسر للمسلمين حجهم ويحفظهم
    ويرجعهم سالمين غانمين لأهاليهم
    مغفور لهم والله يتقبل حج الجمييييييييييييع
    لا تنسونا من صالح دعائكم


    منقول

  4. #4

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وأذن في الناس بالحج
    بواسطة ام سارة** في المنتدى الحج,2
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-08-2017, 07:04 PM
  2. وأذّن في الناس بالحج .. للشيخ نبيل العوضي مع تلاوات مؤثرة
    بواسطة مسك الروز في المنتدى الصوتيات ,قنوات , القرآن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-01-2017, 12:22 AM
  3. مرئي .. وأذن في الناس بالحج للشيخ المحيسني ونبيل العوضي
    بواسطة المعالم في المنتدى الصوتيات ,قنوات , القرآن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-01-2017, 12:21 AM
  4. أنشودة الناس بالحج
    بواسطة حبي ضي في المنتدى اناشيد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-10-2011, 04:40 PM
  5. الدى يجهلة الناس
    بواسطة heba101 في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2007, 06:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |