استشارات ما قبل الزواج / سلسلة مقالات 2
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By sara.a

الموضوع: استشارات ما قبل الزواج / سلسلة مقالات 2

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    استشارات ما قبل الزواج / سلسلة مقالات 2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم..اليوم جبتلكم موضوع عن كيفية إتقان مهارات التواصل بين الزوجين اللي إحنا كثير نفتقدها في مجتمعنا العربي,,أتمنى تستيفيدو جميعا رجالا ونساء من الموضوع.. يوجد به نصائح وطرق أتوقع الكثير لم يعرفها من قبل..أترككم مع التفاصيل:


    تملُك وإتقان مهارات التواصل بين الزوجين:
    التواصل بين طرفين هو سر العلاقات الاجتماعية في الحياة.. والقدرة على التواصل و الذكاء في تطبيق ذلك يعني النجاح في تحقيق الأهداف, ابتداءً المطلوب الاستعانة بالله جل و بتوجيهات أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم و المليئة بالحكمة و الأسلوب الراقي الحسن في التواصل الكريم الرحيم ثم تطوير الذات بمعرفة الأهداف و سبل تحقيق أفضل النتائج.



    ما هي أهداف الزوج أو الزوجة لإنجاح الحياة المشتركة بينهما؟
    أهداف كثيرة لا حدود لها ولكن جميعها تندرج تحت عناصر أو قطاعات محددة,واهم الأهداف:
    1) إن يفهمني بدون إن أتكلم.. أو إن تفهمني دون أن أتكلم..
    2) إن يحبني ولا يكره.. أن تحبني ولا تكره ..
    3) إن يرضى سريعا إذا غضب.. إن ترضى سريعاً إذا غضبت
    4) إن يقتنع بما أريد بسهولة ولا يرفض .. أن تقتنع بما أريد بسهولة ولا ترفض
    5) إن يغير طبعه بما يعجبني أو يناسبني.. أن تغير طبعها بما يعجبني و يناسبني

    إذن كيف أحقق هذه الأهداف؟

    نحقق أهدافنا بواسطة تملك مهارات معينة, بدون شك القدرة العالية علي إتقان مهارات التواصل اللازمة تستدعي بذل الجهد والممارسة بعد معرفة الطريق الصحيح للحصول والوصول لهذه المهارات وهذا ما سنوضحه لاحقاً

    أولا: متى أكون بحاجة إلي هذه المهارات؟
    أوقات الرضا:

    في الأوقات الهانئة وأوقات الرضا تتوفر فرصة كبيرة لزيادة الرصيد الايجابي والمخزون الداعم للعلاقة بين الطرفين , ويتحقق ذلك بواسطة مهارات تواصل هدفها فقط زيادة رضا الطرف الآخر, نخطئ عندما نعتقد أن الأوضاع الهادئة والهانئة لا تستدعي أن نعمل شيئاً ! بل على العكس هي أفضل الأوقات لممارسة تطوير القدرات و المهارات و زيادة الرصيد الإيجابي لسعادتنا ..



    2)أوقات التفاهم:
    التفاهم هو الحالة الدائمة بين الزوجين.. أمثلة على ذلك التفاهم على ميزانية المصروفات,التفاهم على حجم الأسرة ,التفاهم على قضاء الإجازات ,التفاهم على العلاقة مع الأسرتين من الطرفين..
    التفاهم يستلزم الكثير من الخبرة لطرح وجه النظر وإقناع الآخر بها..وكذلك الاستعداد للتراجع عنها بنفس راضية ( ولو مؤقتاً ) حال ثبت عدم ملائمتها أو رفض الطرف الآخر لها بشدة, والاهم الحفاظ على سير النقاش بهدوء متوازن وعدم خروجه عن دائرة التفاهم إلى التحدي ومن ثم الزعل والخصومة..



    3) أوقات الغضب:
    الغضب هو الحالة التي تستوجب استجماع كل مهارات التواصل وتسخيرها في اتجاه واحد فقط وهو العودة إلى حالة الهدوء والعقلانية للحصول على تسوية تعود بنا إلى حالة التفاهم الطبيعي ثم الرضا, عدم القدرة على توظيف مهارات التواصل أو عدم وجود مهارات تواصل تؤدي بالغضب إلى العنف الحسي والمعنوي وقد تصل إلي العنف الجسدي و الذي لا تحمد عقباه..
    إذن هذه هي الحالات أو الأوقات الثلاث التي تستدعي مهارات تواصل عالية لتوجيه العلاقة الزوجية إلى بر الأمان والطمأنينة والسعادة..وسنبدأ بشرح "المهارات العشر للتواصل بين الزوجين" ؟؟




    ثانيا:المهارات العشر للتواصل بين الزوجين

    إتقان مهارة " ما لا يجب إن نعمله" :

    دائماً وضع الأساس الصحيح هو أصل نجاح البناء , و ليكون الأساس صحيحاً هنا يلزم خلوه من الشوائب و الشوائب هي التنفير و الترهيب :
    عدم التنفير
    عدم الترهيب..
    مهم جدا أن نمتلك مهارة عدم تنفير الآخر منا من حيث لا نعلم و الترهيب الازدراء التهكم السخرية..كلها صفات سيئة تنفر الطرف الآخر منا من حيث لا نعلم و تكون المشكلة أعظم إذا كانت هذه التصرفات أمام أناس آخرين, فستؤدي إلي النفور و البغض فيلزم الحرص على تجنبها و البعد عنها و جعل ذالك من أولويات و أساسيات التعامل مع الآخر..

    إتقان مهارة " الترغيب ":
    لترغيب الآخر فيك يلزمك فعلا تطوير مهارات تواصل تعتمد في الأصل على الحواس الأربع المعروفة من الجهتين !؟ أي أن نطور مهاراتنا لنكون مُصدِرين لهذه الحواس و من جهة أخرى نطور أسلوب تلَقِي هذه الحواس بإيجابية مما يشجع على استمرارها و تكرارها وتحولها إلى طبع دائم :
    1) السمع: لنطور قدرات المبادرة بالكلام الجميل الصادق البسيط النابع من القلب عندها سنسمع ما يجعلنا أكثر راحة واطمئنان واستعداد لتقديم أجمل ما لدينا.... ولا ننسى تطوير مهارة ردة الفعل من الطرف الثاني عن سماع الكلام الجميل



    2) النظر: النظر إلى ما هو مريح ومرتب ومبهج يعطي انطباع بالجمال ونشعر بان كل ما نراه جميلا فالحرص على إن نبدو كذلك مهم جدا لإسعاد وراحة الآخر.. ولا ننسى تطوير مهارة ردة الفعل من الطرف الثاني عند رؤية المنظر الجميل



    3)الشم: مهما يكن الكلام جميلا وحلوا والمنظر رائعا ولكن الرائحة غير ذلك فيحصل النفور فلا يصل بأي حال إلى الطرف الآخر إلا ما يمتع من الروائح وبذلك تطمئن الأجساد و تتهيأ للعطاء.. ولا ننسى تطوير مهارة ردة الفعل من الطرف الثاني عند الاستمتاع بالرائحة الزكية.



    4)اللمس: لمسة حانية عطوفة محبة قد تشعر الطرف الآخر بالكثير وقد تترجم الكثير من المعاني والأحاسيس.. ولا ننسى تطوير مهارة ردة الفعل من الطرف الثاني عند الإحساس يتلك اللمسة؟!
    ولن تثمر هذه الأفعال أو الحواس الممارسة إذا لم يقابلها ردود أفعال مشجعة من الطرف الآخر وردة الفعل الجميلة هي مهارة تواصل تتطلب العناية والاهتمام فهي المحفز علي الاستمرارية لتقديم الأفضل وتحويل هذا الفعل إلي طبع راسخ وعادة دائمة.



    كما أن كل مهارة وقدرة مما ذكر أعلاه تستلزم التطوير والتحسين بل المثابرة والاستمرار في التطوير ولا ينبغي أن نكتفي بأحدها وان نقنع أنفسنا إننا لا نستطيع القيام بإحداها أو إننا لم نتعود عليها, هذا يعتبر استسلاما ورضوخ, بل يجب أن نمتلك مهارات جميع الحواس ولا نتوانى من المحاولات الجادة والسعي الحثيث لنغير طباع سابقة لا تتماشى مع حياة مشتركة واحدة في كل شي لا تقوم كما يجب ألا بالتناغم التام بين الطرفين.
    وإذا تفهم الطرفين ذلك جيدا واقرأ بصراحة ووضوح برغبتهما للوصول لإتقان هذه المهارات وتعاونا على تطبيقها وجعلا ذلك من أولويات المهام في بدء حياتهما المشتركة فسيتقنان سريعا أصول المهارات وسيكون ذلك معينا لهما للوصول إلى سعادة أكثر والى التغلب على المصاعب الصغرى المتوقعة وكذلك الكبرى الغير متوقعة..

    إتقان مهارة استحداث علاقات مع " أطراف خارجية ":
    كما ذكرنا الهدف هو الاستزادة من وسائل وأدوات للسعادة المستمرة والتغلب على الصعاب, من هذه الوسائل الاستعانة بطرف خارجي محب وكسبه كرصيد للمستقبل بالتأكيد الطرف الخارجي من المحيط القريب للأسرة مثل والدين الطرف الآخر,إخوة وأخوات الطرف الآخر.
    إن بناء علاقة صادقة وقوية مع هذه الأطراف من البدء والسعي بصدق لاستمراريتها وتحسينها وهي أدوات رائعة وصادقة في الأحوال العادية عندما يشعر احد الطرفين إن الآخر متقبلاً و منسجماً مع اقرب الناس إليه سيشعر براحة و اطمئنان وسيزيد ذلك قربه من الآخر وسيساعد الطرفين على دعم الراحة النفسية لديهما ..وفي الظروف الصعبة سيكون هؤلاء محبين للطرفين وساعين بكل رغبة صادقة لإصلاح الأمور.
    نذكر بأهمية الخصوصية وعدم البوح بما يحصل يبنهما إلي الآخرين حتى ولو كانوا مقربين جداً , كما ننبه إلي أهمية تلمس ما يعتبره احد الطرفين خصوصية شديدة في نظره و تجنب نشرها على الآخرين , مثال ذلك الوزن أو الطول أو الخل أو ممارسة هواية طفولية لا يود اطلاع الآخرين عليها ....الخ , المهم هنا الحرص على رغبات و خصوصيات الحياة الزوجية بما هو مؤدي الى زيادة اطمئنان كل منهما على خصوصيته في الحياة المشتركة بينهما .



    إتقان مهارات وسائل مهمة مساندة " التذوق / مشاركة في هواية ":
    وفي نفس الإطار وللحصول على دعم لترغيب الآخر فهناك وسائل معروفة منذ القدم إذا حرصنا على معرفتها جيدا أو تطوير قدراتنا فيها ستقربنا كثيرا من الآخر وتسهل الأمور الصعبة وتصبح الحياة العادية أكثر متعة وسعادة والوسيلتين المهمتين:
    1)التذوق والاستطعام: التذوق والاستطعام واشتراك الطرفين في محبة أكلة واحدة يعتبر أمرا جميلا كذلك محبة احد الطرفين لطعم أكلة أو مشروب يعده الآخر يعتبر أمرا رائعا بين الطرفين فقد تتقن الزوجة إعداد أكلة يستمتع بها الزوج كثيرا أو يتقن الزوج إعداد عصيرا مميز بنكهة خاصة تستمتع بها الزوجة كثيرا و تكون هذه خصوصية بين الزوجين تميزهما وتجمعهما على سعادة عظيمة خاصة يهما فقط وتقربهما وتربطهما ببعض أكثر..



    2)هواية الآخر: التعرف على هواية للآخر وتطويرها والاستمتاع بها والسعي لتوحيد الهوايات أو على الأقل اشتراكهما في هواية واحدة معاً ستكون متعة وتسلية ووسيلة تقارب رائعة بين الطرفين..



    إتقان مهارات " تخصيص مهنتك لشريك حياتك ":
    المحبة والمودة والعلاقة تزيد وتقوى وتزداد عند إظهار الاهتمام والتركيز على الآخر, يمكن حدوث ذلك بين شريكي بتوجيه اهتمامنا نحو الآخر مثلا إذا كان احد الطرفين شاعر أو كاتب فسيكون جميلا أن يخص الآخر بإنتاج خاص أو إذا كان الزوج طبيبا بان يهتم بعمل فحوص عامة وقائية باهتمام ببالغ أو كانت الزوجة معلمة فتضيف مهارة تعليمية للآخر أو حافظه للأحاديث أو القران أن تسهل للزوج إتقان مهارات قرآنية,, وهكذا, أن نعطي ونخص الآخر بشيء نحترفه حيث سيكون سهل جدا إعطاء الخلاصة للآخر وسيكون هذا ممتعا جدا و ذا معنى راقٍ جميل .



    مهارات خاصة " الهدية والمديح ":
    الهدية رمز محبة و رضا و سعادة , الهدية ذكرها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم, بها نزيد رصيدنا لدى الآخر من المحبة والرضا, والمطلوب الاهتمام بتقديم هدايا حسب القدرة ذات قيمة مادية أو معنوية لا يهم إنما نذكر الآخر في الأعياد,في ذكرى الزواج,في ذكرى المناسبات الخاصة,أو بدون مناسبة سيكون ذلك رصيد رائع لعلاقة أجمل وأقوى , وكما ذكرنا من قبل فتكوين وصقل مهارة مدح وشكر الآخر في كل ما نراه و يعجبنا من شريك الحياة من أفعال وقوال هو مهم جداً وله فعل السحر في امتلاك قلب وروح الآخر والوصول إلى السعادة المنشودة.



    المهارات التالية( 7-10 ) مفيدة بشكل عام ولكن قد تكون مهمة جداً لمعرفة طرق "التعامل وقت الغضب" مع شريك الحياة سنعود إلي هذا العنوان ثانية الآن و نخص الموضوع لأهميته ولأن الحياة بها الكثير من المكدرات و المنغصات و يتطلب الأمر مهارات معينة بالأصل مهمة للتعامل مع الجميع في حياتنا اليومية ونتائج إتقانها هي الطريق إلى النجاح في الحياة, وبشكل خاص هي مهمة جدا للتعامل مع شريك الحياة في حال الغضب و سنفصل الشرح لهذه المهارات أو لنقل الصفات والطبائع المطلوب إتقانها وتعويد النفس عليها :-

    إتقان مهارات " معرفة الآخر ":
    مهم جدا تطوير مهارة معرفة الآخر , المعرفة النفسية و الحسية و الجسدية , وكلما ازددنا معرفة بالآخر كلما ازدادت القدرة على التعامل معه وقت الغضب و إنهاء ذلك بأفضل النتائج.



    إتقان مهارات " التأكد ":
    مهارة التأكد من كل ما يحصل وعدم إصدار أي ردة فعل قبل التأكد من حيثيات وتفاصيل أي موقف مهمة جداً والسماع من الطرف آخر شخصياً أمر مهم جداً لتجاوز مواقف غير حقيقية قد تؤدي إلي تفاقم الأمور



    إتقان مهارات " الهدوء والاستماع والتحكم ":
    العصبية والثورة والحنق وإظهار هذه الصفات لن يزيد الأمور إلا حدة وتعقيدا فالهدوء يجعل النفوس أكثر طمأنينة , و يُمنع إظهار اللامبالاة أو عدم الاكتراث فهذا يزيد من سوء الأمور ويستفز الآخر, ويلزم تطوير مهارة الاستماع بعناية و انتباه وذلك يساعد على الفهم واستيعاب الأسباب . التحكم باللسان والأقوال بالأفعال والانفعالات , التحكم بهوى النفس وثورتها, التحكم بوسوسة النفس وشيطانها , صفة وطبع ومهارة وقدرة يتطلب حال أي زوجين تطويرها لتؤدي إلى السعادة والحياة المهنية القادرة على التغلب على أي مواقف عصيبة.

    إتقان مهارة " الصبر ":
    الصبر وعدم الاستعجال بدون شك يحل الكثير من الأمور التي قد تنتهي تلقائياً و يغني الصبر عن أي مجهود آخر لحلها لكن المهارة الحقيقية أن يكون الصبر مقترن بالرضا لكي لا ينعكس ذلك سلبا على الصحة النفسية والجسدية , إذن الصبر مع الرضا.



    الحكمة ثم الحكمة ثم الحكمة : استجماع كل الخبرات وتوظيفها في موقف معين بفهمه جيداً ثم استنباط أفضل أسلوب للتعامل مع هذا الموقف هي الحكمة . ويستدعي ذلك تطوير قدرات معرفية وهدوء ورؤية للوصول لأحسن النتائج, بما سبق نتمنى إن نصل بكم إلي الحكمة في التواصل و التعامل لِتصلا الي أطيب الأيام .





    يوفقكما الله
    د. عبد الكريم القرملي


    أتمنى تكون عجبتكم النصائح واستفدتو منها..والله يوفق الجميع ويرزقكم جميعا بحياة سعيدة وهادئة..
    وإذا حبيتو تقراو مقالات ونصائح أخرى ,,ادخلوا على موقع افنيو الطبي للاستفادة..

  2. #2

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة من مقامات النبوة - متجدد
    بواسطة ام سارة** في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 27-07-2017, 12:41 AM
  2. كيف تجعلي من سلسلة الحديد سلسلة للبرداي بشكل جميل
    بواسطة سوار الذهب * في المنتدى فنون وأشغال يدوية
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 09-12-2016, 11:06 PM
  3. سلسلة لقاءات مكتب الإشراف النسائي بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم‎
    بواسطة مدارس التحفيظ في المنتدى طريق الإسلام ,الأنشطة الدعوية,1
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-06-2012, 06:16 AM
  4. سلسلة من مقالات الأستاذ عمرو خالد .. الطريق الى الجنة
    بواسطة الشهد في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-07-2009, 12:26 AM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-07-2008, 05:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |