ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســؤال : هـل يجوز للطبيب أن يعطي أحداً من الناس إجازة
مرضية وخاصة للموظفين ، عندمــا يكــون هـــذا الشخــص
لا يحتاج حقيقة إلى هذه الإجازة وهذا الطبيب لم يعاين هذا
الشخص ولم يكشف عليه ، وهل يأثم الطبيب لو أعطى
المريض إجازة مرضية أكثر مما يستحق ؟
الجواب : في الصحيحين عن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وآله وسلم قال"ألا أنبؤكم بأكبر الكبائر؟ قالوا:
بلى يا رسول الله ؟ قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ،
وكان متكئاً فجلس ، فقال : وقول الزور وشهادة الزور "
ولا شـك أن الطبيب إذا أعطى شخصاً إجازة مرضية وهو ليس
بمريض لا شك أنـه قال الزور وشهد شهادة الزور ، وأنــه آثم
وأتى كبيرة من أكبر الكبائر ، وكذلك الذي أخذ هـذه الإجازة آثم
وكاذب على الجهات المسئولة وآكل للمال بالباطل، فإن الراتب
الذي يقابل هذه الإجازة أخذه بغير حق ، وكذلك إذا أعطاه أكثر
مما يحتاج ، مثل أن يحتاج إلى ثلاثة أيام إجازة مرضية
ويعطيه أربعاً ، فإن هذا حرام من أكبر الكبائر .
والحقيقة أن الإنســان كلــما فكر في مثل هذه الأمور ، يعجب
كيف يقع هذا في شـأن المسلم ، ألسنا كلنا مسلمين ؟ أليس
دين الإسلام يحرم هذا ؟ أليس العقل المجرد عن الإيمان
والإسلام يحرم هذا ؟
الجواب : بلى لكن مع الأسف أن يقع هذا من المسلمين ويكون
وصمة عار في جبين كل مسلم. الآن يقول بعض السفهاء : إن
الكفار أنصح من المسلمين وأصدق مــــن المسلمين وأوفى من
المسلمين، وهذا قد يكون صدقاً في بعض الأحيان ، لكننا نقول
لهــذا : دين الإسلام أكمل من كل ما سواه من الأديان ، ومنهج
الإسلام خير من كل منهج ، وشرعة الإسلام فوق كل شريعة ،
لكن البلاء من أهل الإسلام وليس من الإسلام، ومـا دمت رجلاً
أنتمي إلــى الإســلام وأفخر به وأعتز به وأرجو به ثواب الله ،
فلماذا أخالف شريعة الإسلام ؟! لماذا أقول الزور ؟ لماذا أشهد
الزور لماذا آكل المال بالباطل؟ لماذا أخون الجهات المسئولة؟
كـل هــذا مما يؤسف له ، وكل هذا مما أوجب تأخر المسلمين
وتسلط الأعداء عليهم . إخوانـنا المسلمين في بعض الجهات
الإسـلامية ينحرون نحر الخروف ، يذبحــون ذبحــاً ، تنتهك
حرماتهم ، تسبى ذراريهم ، تغتنم أموالهم ، لماذا ؟ كل هذا
بذنوبنا ومعاصينا . فنسأل الله أن يعاملنا بعفوه وأن
ينصرنا على أعدائنا .
اللقاء الشهري ( الشريط 7 ) للشيخ محمد العثيمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســـؤال : إنني أعمل مدرسا وكذلك زوجتي مدرسة - والحمد
لله - ويحصل بعض الأيام أن نتغيب كلانا أو أحدنا، ليس لعذر
شرعي ، وإنمــا بسبب نوم أو كسل ، وفي اليــوم التالي نأتي
بأعذار كاذبة ، وأحيــانا يتغاضى عنا مديرونا ، فما الحكم في
ذلك ؟ وماذا نعمل بالراتب الذي تقاضيناه على تلك الأيام التي
لم نحضرها للدوام ؟ علما أننا نندم على غيابنا في ذلك
اليوم ، ونعزم على عدم العودة، ثم نعود أخرى ؟ .
الجــواب : الواجب على من وكل إليه عمل يتقاضى في مقابله
راتبا أن يؤدي العمل على الوجه المطلوب ، فـــإن أخـــل بذلك
مــن غير عذر شرعي لم يحل له ما يتقاضاه من الراتب ؛ لأنه
يأخذه في غير مقابل، وعليه يجب عليكم التوبة، وعدم العودة
إلى ما ذكرت ، والتزم الأمانة في أداء العمل الذي يوكل إليك،
والتصدق فيما يقابل ما أخذت من راتب بدون عذر شرعي .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،الشيخ عبدالله
بن غديان ، الشيخ عبدالعزيز بن باز ، الشيخ صالح الفوزان
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 1 ، الجزء : 15 ، الصفحة : 154 ،
الفتوى : :19243
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســؤال : مــا حكم تقدم الموظف لدائرة حكومية يعمل فيها
بطلب إجازة مرضية وهو غير صادق ؟
الجـــواب : إذا كـــان واقـع الموظف كما ذكر فلا يجوز ذلك ؛
لما فيه من الكذب وغش الدولة ، وأخذ ما يقابل أيام الإجازة
المرضية الكاذبة من المال بغير حق . وبالله التوفيق ،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيـخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان
الشيخ عبدالعزيز بن باز
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 1 ، الجزء : 15 ، الصفحة : 153 ،
الفتوى : 6495
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواقع النشر