مناقب الامهات رضي الله عنهن وارضاهن



النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree3Likes
  • 2 Post By
  • 1 Post By

الموضوع: مناقب الامهات رضي الله عنهن وارضاهن

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    صنعاء اليمن
    المشاركات
    222
    معدل تقييم المستوى
    14

    مناقب الامهات رضي الله عنهن وارضاهن

    بسم من رسم لنا طريق الخير والنجاة في القدوة برسوله صلى الله عليه وسلم
    فقال في كتابه { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ
    وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }
    والصلاة والسلام على رسوله الكريم الذي حدد لنا طريق الحق والهدى
    ورضي الله عن آله وأصحابه الأبرار ، الذين اتخذوا من سيرة نبيهم مناراً
    يهتدون به وقدوة يغترفون من فضلها ، ويسيرون على منهجها في شؤون حياتهم
    فحققوا بذلك مجد الدارين ، وسادوا بإسلامهم وعدلهم جميع العالمين ..تُوُفّى رسول الله عن تسع نسوة ؛ إليهنَّ تعزى المكرمات وتنسبُ فعائشة ميمونة وصفية ؛ وحفصة تتلوهنَّ هند وزينب جويريَّة مع رملة ثم سودة ؛ ثلاث وست نظمهنَّ مهذَّبُ هؤلاء أمهات المؤمنين سيرًا كأقباس وضاءة تتبع ذاك المشعل الوهاج عليه الصلاة والسلام كُل نهار وآخر سنعبق شوقًا بأدمع مع ثلة من سيرهن الاخاذة
    سيرهن الرصينة الرزينة الوهاجة ؛ هُنا وَاحةُ علمٍ واستزادةٍ خصبة لنعرف سيد ولد بني آدم
    وزوجاته ومواقفَ حياته المُزهرة مع بناته وأطفاله ؛هُنَا لأجله ولأجلِ حُبّه لهنْ سنتفق ثم في الطرح سننطلق ()" شكرٌ متبوع بفيض الدعوَات الصادقة لِبنان الجمال :- رَوْح()
    عدد أزواجه صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة امرأة
    توفي في حياته اثنتان منهن ، ومات صلى الله عليه وسلم عن التسع الباقيات .
    أولهن خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية ، تزوجها قبل النبوة ولها أربعون سنة ، ولم يتزوج عليها حتى ماتت ، وأولاده كلهم منها إلا إبراهيم رضي الله عنه فإنه من سريته مارية ، وهي التي آزرته على النبوة وجاهدت معه ، وواسته بنفسها ومالها ، وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين .
    ومن خصائصها : أن الله سبحانه بعث إليها السلام مع جبريل فبلغها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:« أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولانصب ».
    ومن خصائصها: أنها لم تسؤه قط ولم تغاضبه ، ولم ينلها منه إيلاء ولا عتب قط ولا هجر .
    ومن خصائصها: أنها أول امرأة آمنت بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم من هذه الأمة .ثم تزوج بعد موتها بأيام سودة بنت زمعة بن قيس القرشية رضي الله عنها ، وكبرت عنده ، وأراد طلاقها فوهبت يومها لعائشة رضي الله عنها، فأمسكها ، وهذا من خواصها أنها آثرت يومها حب النبي صلى الله عليه وسلم تقربا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبا له ، وإيثارا لمقامها معه ، فكان يقسم لنسائه ولا يقسم لها ، وهي راضية بذلك ، مؤثرة لرضى رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها ، وتوفيت في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعنها ، وعن الصحابة أجمعين .ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر ، الصديقة بنت الصديق ، في شوال قبل الهجرة بسنتين وقيل بثلاث وهي بنت ست سنين ، وبنى بها بالمدينة أول مقدمه في السنة الأولى وهي بنت تسع سنين ، وقد عرضها عليه الملك قبل نكاحها في سرقة من حرير ، ففي الصحيحين عنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.« أريتك في المنام مرتين إذا رجل يحملك في سرقة من حرير ، فيقول: هذه امرأتك .
    فأكشف فإذا هي أنت . فأقول: إن يكن هذا من عند الله يمضه »
    ومن خصائصها : أنها كانت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ،
    كما ثبت عنه ذلك في البخاري ومسلم ، وقد « سئل: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة " قيل: فمن الرجال؟ قال: " أبوها » ومن خصائصها أيضا: أنه لم يتزوج امرأة بكرا غيرها ، وقد جاء في البخاري
    « عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قلت يا رسول الله ، أرأيت لو نزلت واديا فيه شجرة قد أكل منها ، وشجرة لم يؤكل منها ، ففي أيها كنت ترتع بعيرك ، قال: " في التي لم يرتع فيها » . تعني أنه لم يتزوج بكرا غيرها . ومن خصائصها: أنه كان ينزل عليه الوحي صلى الله عليه وسلم
    وهو في لحافها دون غيرها . ففي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « يا أم سلمة ! لا تؤذيني في عائشة ، فإني والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها »
    ومن خصائصها: أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك ، وأنزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة ، وشهد لها بأنها من الطيبات ، ووعدها المغفرة والرزق الكريم ، وكانت رضي الله عنها تتواضع وتقول: " ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم
    الله في بوحي يتلى . . . "
    ومن خصائصها: أنها كانت أفقه نسائه صلى الله عليه وسلم وأعلمهن ،بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرجعون إلى قولها ويستفتونها .
    ومن خصائصها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتها ، وفي يومها ، وبين سحرها ونحرها ، ودفن في بيتها وقد مات عنها صلى الله عليه وسلم وهي بنت ثماني عشرة سنة ، وتوفيت بالمدينة ودفنت بالبقيع ، وأوصت أن يصلي عليها أبو هريرة رضي الله عنه ، سنة ثمان وخمسين من الهجرة . واختلف أهل العلم هل هي أفضل أو خديجة على ثلاثة أقوال: فقال بعضهم: هي أفضل . وقال بعضهم: خديجة أفضل . وتوقف آخرون .قال السيوطي في ألفيته في علم الحديث:وأفضل الأزواج بالتحقيق ... خديجة مع ابنة الصديق وفيهما ثالثها الوقف وفي ... عائشة وابنته الخلف قفي
    يليهما حفصة فالبواقي ... وآخر الصحاب باتفاق


    قال ابن القيم رحمه الله: " وسألت شيخنا ابن تيمية فقال: اختص كل واحدة منهما بخاصة ، فخديجة كان تأثيرها في أول الإسلام ، وكانت تسلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتثبته وتسكنه ،وتبذل دونه مالها فأدركت غرة الإسلام ، واحتملت الأذى في الله وفي رسوله ، وكان نصرتها للرسول في أعظم أوقات الحاجة ، فلها من النصرة والبذل ما ليس لغيرها . وعائشة -رضي الله عنها- تأثيرها في آخر الإسلام ، فلها من التفقه في الدين ،وتبليغه إلى الأمة ، وانتفاع بنيها بما أدت إليهم من العلم ما ليس لغيرها ، هذا معنى كلامه "
    ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنها- وعن أبيها ، في السنة الثالثة من الهجرة ، ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر ، وتوفيت عنده -صلى الله عليه وسلم- بعد ضمه لها بشهرين ، وكانت تسمى أم المساكين لكثرة إطعامها للمساكين -رضي الله عنها- .ثم تزوج أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية وقيل هي آخر نسائه موتا ،

    ومن خصائصها: أن جبرائيل دخل على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي عنده ، فرأته في صورة دحية الكلبي . ففي صحيح مسلم « عن أبي عثمان قال: " نبئت أن جبرائيل أتى النبي -صلى الله
    عليه وسلم- وعنده أم سلمة ، قال: فجعل يتحدث ثم قام ، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأم سلمة من هذا؟ » الحديث . ثم تزوج زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة ، وهي ابنة عمته أميمة
    بنت عبد المطلب ، وكانت قبل عند مولاه زيد ابن حارثة ، فطلقها فزوجها الله إياه من فوق سبع سماوات ، وأنزل عليه: { فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا } فقام فدخل عليها بلا استئذان ، وكانت تفخر بذلك على سائر أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتقول: " زوجكن أهاليكن ،
    وزوجني الله من فوق سبع سماوات " . وهذا من خصائصها . توفيت بالمدينة سنة عشرين ، ودفنت في البقيع .وهي أول نسائه لحوقا به بعد موته -عليه الصلاة والسلام- . « فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا" قالت: فكانت أطولنا يدا زينب ، لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق » . وتزوج جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية ،ومن فضائلها: أن المسلمين أعتقوا بسببها مائة أهل بيت من الرقيق ، وقالوا: أصهار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (16) . وكان هذا من بركاتها على قومها .ثم تزوج أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية ، وقيل: اسمها هند ، وتزوج في السنة السابعة صفية بنت حيي بن أخطب سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى عليهما السلام ، فهي ابنة نبي وعمها نبي وزوجها نبي ، وكانت من أجمل نساء العالمين ، وكانت قد صارت له من الصفي أمة فأعتقها وجعل عتقها صداقها . وهذا من خصائصها -رضي الله عنها- . ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية ، وهي آخر من تزوج بها ، فهؤلاء, نساؤه المعروفات اللاتي دخل بهن وهن إحدى عشرة امرأة، وهن فقط أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن- أجمعين.
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: " وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة ، وأهل العلم بسيرته وأحواله -صلى الله عليه وسلم- لا يعرفون هذا ، بل ينكرونه ، والمعروف عندهم أنه بعث إلى الجونية ليتزوجها فدخل عليها ليخطبها فاستعاذت منه فأعاذها ولم يتزوجها ، وكذلك الكلبية ، وكذلك التي رأى بكشحها بياضا فلم يدخل بها ، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور من القرآن ، هذا هو المحفوظ ، والله أعلم " (1 .
    الأولاد زينة الحياة الدنيا، سواء كانوا بنين أو بنات وقد رزق النبي [ بثلاث بنين ، وأربع بنات ] ، وهم على التوالي :القاسم و زينب و رقية و أم كلثوم و فاطمة و عبدالله و إبراهيم وولدوا كلهم من زوجته خديجة إلا إبراهيم فأمه مارية القبطية وقد مات أولاده قبله ، إلا فاطمة ماتت بعده بستة أشهر ، وكانت قد أنجبت من زوجها علي أحفاداً للنبي هم : الحسن و الحسين رضي الله عن الجميع وقد تجلى تعامله مع أولاده وأحفاده بالعديد من المظاهر الإنسانية الكريمة الرحيمة ومن ذلك ما يلي :
    1- فرحه بولادتهم وحبه لهم ورحمته لهم وممازحته إياهم :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أولاد المسلمين عامة وأولاده وأحفاده خاصة
    ويفرح لولادتهم ، وإذا ولد له مولود أذن في أذنه اليمنى ، وأقام في أذنه اليسرى ليكون أول ما يطرق سمعه في الدنيا تمجيد الله وتعظيمه ، ويحنكه بشيء حلو كالتمر ويسميه باسم حلو جميل ، ويذبح عنه عقيقة ، ويختن الصبي ، ويحلق رأسه ويتصدق بوزنه فضة ، وكانت هي النقد يومئذ .
    ::
    وكان أرحم الناس بالصغار ، يمسح رؤوسهم ، ويقبلهم ، ويداعبهم ، ويطيب خواطرهم ويحملهم بين يديه وينفق عليهم ، ويسوي بينهم في العطية وكان يقبل ابنه إبراهيم ويشمه وحمل حفيدته أمامة بنت زينب وهو يصلي رحمة بها وكفا لبكائها ، وحينما عجب الأقرع بن حابس من تقبيله لحفيده الحسن بن علي وأن له عشرة من الأولاد ما قبل واحدا منهم أجابه قائلاً:
    من لايرحم لا يرحم وروي عنه أنه كان يمازح الحسن أو الحسين ، ويأخذ بكفيه ويجعله يرقى بقدميه على صدره، ثم يقبله
    وكان يخاف على أولاده وأحفاده ، ويرقيهم بالمعوذات ، ويقول للحسن والحسين:
    ( أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة )
    2- تعليمه لهم واهتمامه بتربيتهم وتنشئتهم على مكارم الأخلاق ومعالي الأمور :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على تعليم أولاده وأحفاده وتربيتهم وإرشادهم
    إلى مكارم الأخلاق ومعالي الأمور ، وقد روى عنه أنه قال : ( ××××××× )
    وروي عنه أنه صافح وبايع أطفالا صغاراً من أقربائه ، منهم الحسن والحسين
    وليست هذه بيعة تكليف ، وإنما يراد بها تعويد الأولاد على تحمل المسؤولية ، والتأسي بالكبار .
    ::
    وحينما أراد حفيده الحسن وهو صغير ، أن يأكل تمرة من الصدقة، نهاه عن ذلك تنشئة له على معالي الأمور ومكارمها ..
    3- تدريبهم على أنواع النشاطات البدنية والرياضية :
    اهتم النبي صلى الله عليه وسلم القدوة بتدريب أولاده وأقربائه على أنواع من النشاطات البدنية لتقوى أجسامهم ، وتصلب أعوادهم ، ويذهب عنهم الخمول والكسل، ويتعودون على النشاط والعمل الجماعي ، فكان يُركب الحسن والحسين على ظهره، ويقول: ( ×××××××××) وكان يقول : من كان له صبي فليتصاب له وكان يصف عبدالله ، وعبيد الله، وكثيراً بني عمه العباسي ، ثم يقول: من سبق إلى فله كذا وكذا فيتسابقون فيقع بعضهم على صدره وبعضهم على ظهره ، فيلتزمهم ويقبلهم وفي هذا ونحوه ما لا يخفى من التعويد على العمل الجماعي ، فضلا عما فيه من
    إضفاء جو الحماس والفرح والمنافسة الشريفة بين الأولاد .
    4- تربيته الأولاد على السلوك والعادات الصحية السليمة :
    اهتم الإسلام بصحة الإنسان عامة ، ودعا الآباء والأمهات إلى رعاية أولادهم وإرشادهم إلى السلوك الحسن وما يحفظ سلامة أجسادهم وصحتهم ، وفي هذا الصدد دعا إلى تقليم الأظافر واستعمال السواك ، وغسل اليدين قبل الطعام وبعده ، والشرب قاعدا ، والامتناع عن التنفس في الإناء ، والبعد عن الشراهة والتخمة ، وتجنب السهر فهو لا فائدة فيه ، كما دعا إلى النوم على الشق الأيمن ، والاستيقاظ مبكراً ، ومما يروى في هذا أنه استرضع لابنه إبراهيم امرأة لأن أمه مارية كانت قليلة اللبن ، ودخل على ابنته فاطمة وهي نائمة فأيقظها وقال : ( ×××××××××) وحينما رأى على ابن عمه الفضل بن عباس - وكان صغيراً- خرزة أو تميمة وضعت لتحمية - بزعمهم- من العين ، قطعها لأنها من أفعال الجاهلية ، وأرشدهم إلى الرقية بأدعية الكتاب والسنة ..
    هاهي المناقب إنتهت مع أحب الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وزوجاته- رضوان الله عليهن -ولكن لم تنتهي سيرته العطرة ولم ينتهي معينه الصافي ونشهد الله علناً أننا لحب نبيه صلى الله عليه وسلم صادقون ولسنته متبعون بكل إستطاعة نملكها ، لننال شفاعته يوم نلقاه.
    ::


    أستودعكن الله بدعوات مرسلات
    وتذكير كل واحده منكن بدورها لنصرة الحبيب محمد _صلى الله عليه وسلم _


    منقووووووووووول لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    بارك الله فيك ونفع بنقلك ووفقك لكل خير ..

    تم حذف مالا يصح وهذا بيانه

    بالنسبه للأذان والاقامة في اذن المولود حين يولد ..

    يقول شيخنا عبدالعزيز الطريفي- حفظه الله - عندما سئل عن ذلك ..

    السؤال الثاني والثلاثون: وما صحة التأذين والاقامة في أذن المولود؟

    الجواب: الحديث في أذان المولود لا يصحّ فقد أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه والترمذي والبزار في مسنده والطبراني في معجمه والبيهقي في الشعب وعبدالرزاق في مصنفه من طريق عاصم بن عبيدالله عن عبيدالله بن أبي رافع عن أبيه قال: رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة. وفي اسناده عاصم بن عبيدالله قال أبو حاتم: منكر الحديث مضطرب الحديث ليس له حديث يعتمد عليه، وضعفه ابن معين وقال البخاري : منكر الحديث. وأخرجه أبو يعلى عن حسين قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان، وفيه مروان بن سالم الغفاري وهو متروك. وأخرج البيهقي في الشعب من طريق الحسن بن عمرو عن القاسم بن مطيب عن منصور بن صفية عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى. وهذا منكر، فالحسن بن عمرو كذبه البخاري. ولا يثبت في استحباب الأذان في أذن الصبي حديث.


    ((صيد الفوائد))

    ×××××××××××××××××××××××

    ( أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم )

    أكرموا أولادكم ، وأحسنوا أدبهم .
    الراوي عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:ضعيف الترغيب- الصفحة أو الرقم:1231
    خلاصة حكم المحدث:ضعيف جداً


    ×××××××××××××××××

    ( قومي فاشهدي أضحيتك )

    يا فاطمةُ قُومي فاشْهدي أضحيتَكِ ، أما إنَّ لكِ بأولِ قطرةٍ تَقطرُ من دَمِهَا مغفرةً لكلِّ ذنبٍ ، أما إنهُ يُجاءُ بها يومَ القيامةِ بلحومِها ودمائِها سبعينَ ضِعْفًا حتى تُوضَعَ في ميزانِك . فقال أبو سعيدٍ الخدريِّ رضي اللهُ عنهُ : يا رسولَ اللهِ أهذهِ لآلِ محمدٍ خاصةً فهم أهلٌ لمَّا خُصُّوا بهِ من خيرٍ ؟ أو لآلِ محمدٍ والناسِ عامةً ؟ فقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : بل هي لآلِ محمدٍ والناسِ عامةًالراوي علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الضعيفة- الصفحة أو الرقم:6829
    خلاصة حكم المحدث:موضوع

    ............

    يا فاطمة ! قومي فاشهدي أضحيتك ؛ فإن لك بأول قطرة تقطر من دمها مغفرة لكل ذنب ، أما إنه يجاء بدمها ولحمها فيوضع في ميزانك سبعين ضعفا فقال أبو سعيد : يا رسول الله ! هذا لآل محمد خاصة ؛ فإنهم أهل لما خصوا به من الخير ، أو لآل محمد وللمسلمين عامة ؟ قال : لآل محمد خاصة ، وللمسلمين عامة
    الراوي .. علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:ضعيف الترغيب- الصفحة أو الرقم:675
    خلاصة حكم المحدث:موضوع

    ××××××××××××

    ( نعم الجمل جملكما، ونعم العدلان أنتما )

    دخلتُ على رسول الله صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وهوَ يمشي على أربعةٍ وعلى ظهرهِ الحسنُ والحسينُ وهوَ يقولُ نِعمَ الجملُ جملُكما ونِعمَ العدلانِ أنتُماالراوي جابر بن عبدالله المحدث:الشوكاني - المصدر:در السحابة- الصفحة أو الرقم:244
    خلاصة حكم المحدث:إسناده فيه مسروح أبو شهاب وهو ضعيف

    .............

    دخلتُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، وهو يمشي على أربعٍ، وعلى ظهرِهِ الحَسَنُ والحُسَيْنُ وهو يقولُ : نعم الجملُ جَمَلُكُما، ونعم العِدْلانِ أنتماالراوي جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الضعيفة- الصفحة أو الرقم:2661
    خلاصة حكم المحدث:منكر جداً بهذا السياق

    ×××××××××××××××
    قلب راض likes this.
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )

    من مواضيع زهور 1431 :


  3. #3
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    صنعاء اليمن
    المشاركات
    222
    معدل تقييم المستوى
    14
    بارك الله فيك على التعديل وحدف الضعيف

    ونفع الله بك الاسلام والمسلمين

المواضيع المتشابهه

  1. إستهزا جـديـد بالرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته رضي الله عنهن على شكل لعبه ..
    بواسطة داعيه إلى الهدى في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 21-11-2008, 08:50 AM
  2. أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
    بواسطة انا بنت الاسلام 1 في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-06-2008, 05:20 AM
  3. أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
    بواسطة * أمة الرحمن * في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-12-2007, 01:53 PM
  4. تعالي بنا نتعرفـ على امهاتـ المؤمنين-رضي الله عنهن-
    بواسطة زهور الحنان في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-07-2007, 04:11 PM
  5. ألقــــاب الصحابـــيات رضي الله عنهن
    بواسطة جوهرة العطاء في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-12-2004, 06:16 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |