أسئلة مسابقة ( رجال ونساء نزل بهم القرآن )



صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 19
Like Tree41Likes

الموضوع: أسئلة مسابقة ( رجال ونساء نزل بهم القرآن )

  1. #1
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    أسئلة مسابقة ( رجال ونساء نزل بهم القرآن )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نبدأ اول اسئلتنا لمسابقتنا ( رجال ونساء نزل بهم القرآن ) على بركة الله ..



    السؤال الأول

    قال الله تعالى (وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )


    المطلوب

    اسم السوره التي وردت فيها الايه .. رقم الايه ,, سبب النزول ,, سيره مختصره لمن نزلت فيه الايه باسلوبك او تجميعك ..

    وفقكن الله ياغاليات وجعلكن من اهل القران ....
    [سورة لقمان الأيات .. 14 ,, 15].
    سبب النزول ..
    روي أن هاتين الآيتين نزلتا في شأن سعد بن أبي وقاص، وذلك أن أمه وهي: حمنة بنت أبي سفيان بن أمية حلفت ألا تأكل ولا تشرب حتى يفارق دينه، ويرجع إلىدين آبائه وقومه، فلجَّ سعد في الإسلام. ويروى أنها كانت إذا أجهدها العطش شجوافاهها، ويروى شجروا، أي: فتحوه، بعود ونحوه، صبوا ما يرمقها، فلما طال ذلك ورأت أن سعداً لايرجع أكلت، ففي هذه القصة نزلت الآيات.
    سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ..
    هو سعد بن مالك بن اهيب .. ولد في مكة سنة 23 قبل الهجرة .. اسلموعمره تقريبا سبعة عشر سنة .. احد العشرة المبشرين في الجنة .. كان النبي صلى اللهعليه وسلم يقول له يوم احد ( ارم سعد فداك ابي وامي )
    اول من رمى بسهم في سبيل الله .. واحد الستة اصحاب الشورى .. دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (اللهم سدد رميته وأجب دعوته )
    تولى قيادة المسلمين في معركة القادسية وانتصر فيها على الفرس ..

    توفيرضي الله عنه في قصره في العقيق على بعد اميال من المدينة سنة 55 هـ وعمره تجاوزالثمانين وهو اخر المهاجرين موتا رضي الله عنه وارضاه ..

  2. #2
    مشرفة ركن حول العالم وركن التحفيظ الصورة الرمزية بمبينا بيلا
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في قلب الحبايب
    المشاركات
    11,173
    معدل تقييم المستوى
    48

    Awards Showcase

    السؤال الثاني
    قال تعالي

    ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله )


    المطلوب


    اسم السوره التي وردت فيها الايه .. رقم الايه ,, سبب النزول ,, سيره مختصره لمن نزلت فيه الايه باسلوبك او تجميعك ..

    وبالتوفيق للجميع ..


    الآية[ 207 ] سورة البقره .
    سبب النزول
    نزلت في صهيب الرومي رضي الله عنه
    قال سعيد بن المسيب : أقبل صهيب مهاجرا نحو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ،فاتبعه نفر من قريش من المشركين ، فنزل عن راحلته ونثر ما في كنانته وأخذ قوسه ثم قال : يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ، وايم الله لاتصلون إلي حتى أرمي بما في كنانتي ، ثم أضرب بسيفي ما بقي في يدي منه شيء ، ثم افعلواما شئتم ، فقالوا : دلنا على بيتك ومالك بمكة ونخلي عنك ، وعاهدوه إن دلهم أن يدعوه ، ففعل . فلما قدم على رسول الله - صلىالله عليه وسلم - قال : أبا يحيى ربح البيع، ربح البيع ، وأنزل الله هذه الايه ...... :
    صهيب الرومي رضي الله عنه
    هو صهيب بن سنان بن مالك .. كان ابوه والياً لكسرى على البصرة ,, أمه سلمى بنت قعيد بن مهيص بنخزاعي ... أغارت على القرية سرية من سرايا جيش الروم،فقتلت حراسها، ونهبت أموالها، وأسرت ذراريها. فكان في جملة من أسرتهم صهيب. بيع صهيب في أسواق العبيد ببلاد الروم، وتداولته الأيدي فكان ينتقل من خدمة سيدٍ إلى خدمة سيدٍآخر. وعلى الرغم من أن صهيباً نسي العربية، إلا أنه لم ينس أنه عربي الأصل. فر هارباً من عبودية أسياده، واتجه إلى مكة حالف صهيب سيداً من سادات مكة هو عبد الله بن جدعان وأخذ يعمل في التجارة، فرزقه الله رزقاً كثيراً ومالاً وفيراً ...
    اسلامه ...قصةإسلام صهيب الرومي: يقول عمار بن ياسر : لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيها, فقلت له: ماذا تريد؟ فأجابني: ماذا تريد أنت؟ قلت له: أريد أن أدخل علىمحمد، فأسمع ما يقول. قال: وأنا أريد ذلك فدخلنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعرض علينا الإسلام،فأسلمنا ثم مكثنا على ذلك حتى أمسينا، ثم خرجنا، ونحن مستخفيان فكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلاً ..
    عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم علم صهيب بذلك، لكن أعاقه الكافرون عن اللحاق به صلى الله عليه وسلم وبابي بكر رضي الله عنه ،وحين استطاع اللحاق بهما ، أدركه قناصة قريش، فصاح فيهم: "يا معشر قريش،لقد علمتم أني من أرماكم رجل، وايم الله لا تصلون إلي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتيثم أضربكم بسيفي، حتى لا يبقى في يدي منه شيء، فأقدموا إن شئتم، وإن شئتم دللتكم علىمالي وتتركوني وشأني"..فقبل المشركين المال وتركوه قائلين: أتيتنا صعلوكًا فقيرًا،فكثر مالك عندنا، وبلغت بيننا ما بلغت، والآن تنطلق بنفسك وبمالك. فدلهم على ماله وانطلقإلى المدينة، فأدرك الرسول في قباء, ولم يكد يراه الرسولصلى الله عليه وسلم حتى ناداه متهللاً:"ربح البيع أبا يحيى.. ربح البيع أبا يحيى", فقال: يا رسول الله، ما سبقنيإليك أحدٌ، وما أخبرك إلا جبريل
    مات صهيب رضي الله عنه في شوال سنة ثمان وثلاثين، وهو ابن سبعين. وكانت وفاته في المدينة المنورة


  3. #3
    مشرفة الركن الاسلامي الصورة الرمزية دموع التوبة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11,240
    معدل تقييم المستوى
    120

    Awards Showcase


    السؤال الثالث

    قال تعالى:

    ( والَّذِينَ تَبَوءو الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

    المطلوب

    اسم السوره التي وردت فيها الايه .. رقم الايه ,, سبب النزول ,, سيره مختصره لمن نزلت فيه الايه باسلوبك او تجميعك ..

    بالتوفيق باذن الله
    (الحشرالايه 9 )،
    سبب النزول
    ورد في سبب نزول هذه الآية أكثر من رواية، أصحهاما رواه البخاري ومسلم، أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصابنيجوع، فأرسل إلى بعض نسائه، فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى،فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال:من يضيف هذا الليلة رحمه الله، فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فاصطحبهإلى بيته، فقال لامرأته: هل عندك شيء قالت: لا إلا قوت صبياني، قال: فدعيهم يتلهونبشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج، وأريه أنا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبحغدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة)؛وفي رواية البخاري: فأنزل الله قوله تعالى: {ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة}.وقد جاء في بعض الروايات، أن الصحابي الذي استضاف ذلك الرجل هو أبو طلحة رضي الله عنه.
    ابوطلحة رضي الله عنه ..
    هو زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمروبن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي, أبو طلحة مشهور بكنيته
    بدأت قصة إسلام أبي طلحة يوم أراد أن يخطبأم سُليم، حيث ذهب إليها فلما بلغ منزله، واستأذن إليه، فعرض نفسه عليها. فقالت: إنمثلك يا أبا طلحة لا يُرد، ولكني لن أتزوجك فأنت رجل كافر. فقال: والله ما هذا الذييمنعكِ مني يا أم سليم. قالت: فماذا إذ؟! قال: الذهب والفضة. يعني أنها آثرت غيره عليهأكثر غنىً منه. قالت: بل إني أشهِدك يا أبا طلحة، وأشهد الله ورسوله؛ أنك إن أسلمترضيت بك زوجًا، وجعلت إسلامك لي مهرًا.
    فلما سمع أبو طلحة كلام أم سليم، انصرفذهنه إلى صنمه الذي اتخذه من الخشب، يتوجه إليه بالعبادة. هنا قالت أم سليم: ألست تعلميا أبا طلحة أن إلهك الذي تعبده من دون الله قد نبت من الأرض؟! فقال: بلى. قالت: ألاتشعر بالخجل وأنت تعبد جذع شجرة، جعلت بعضه لك إلهًا، بينما جعل غيرك بعضه الآخر وقودًايخبز عليه عجينه؟!
    قال: ومَن لي الإسلام؟ قالت: أنا أعلمككيف تدخل فيه: تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، ثم تذهب إلى بيتك فتحطمصنمك وترمي به. ففعل أبو طلحة كل ذلك. ثم تزوج من أم سليم. فكان المسلمون يقولون:"ما سمعنا بمهر قط كان أكرم من مهر أم سليم، فقد جعلت مهرها الإسلام".
    كان رضي الله عنه من الشجعانومن الرماة في الجاهلية والاسلام ... وكان احد الاثني عشر نقيبا في بيعة العقبة.. شهد بدرا وما بعدها من المشاهد ... وكان رضي الله عنه من اهل الجود والكرموالسخاء .. لما نزل قوله تعالى ( لنتنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) قال رضي الله عنه للرسول صلى الله عنه وسلم .. ان احب اموالي الي بيرحاء وانها صدقه ارجو برها وذخرها فقال صلى اللهعليه وسلم ( بخ ,, بخ ,, ذاك مال رابح
    عاش رضي الله عنه مجاهدا في سبيل الله تعالى .. كثير الصيام .. لهمواقف في الدفاع عن الرسول صلى الله عليهوسلم حيث كان في يوم بدر يرمي الكفاربسهامه ,, حيث وقف امام الرسول صلى الله عليهوسلم ينافح عنه حتى كسر ثلاثة اقواس وقتلكثيرا من الكفار ....
    اختلف في وفاته رحمه الله الله فقيل توفي سنة 34 للهجره وقيل سنةخمسين او احدى وخمسين ..


  4. #4
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase




    بسم الله الرحمن الرحيم



    السؤال الرابع



    قال الله تعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون )

    المطلوب

    اسم السوره التي وردت فيها الايه .. رقم الايه ,, سبب النزول ,, سيره مختصره لمن نزلت فيه الايه باسلوبك او تجميعك ..



    وفقكن الله ياغاليات



    الآية [ 27 ] سورة الانفال.
    سبب النزول
    نزلت في أبي لبابة بن عبد المنذر الأنصاري ، وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاصر يهود قريظة إحدى وعشرين ليلة ، فسألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، الصلح على ما صالح عليه إخوانهم من بني النضير ، على أن يسيروا إلى إخوانهم بأذرعات ، وأريحا ، من أرض الشام . فأبى أن يعطيهم ذلك إلا أن ينزلوا على حكم سعد بن معاذ ، فأبوا ، وقالوا : أرسل إلينا أبا لبابة ، وكان مناصحا لهم لأن ماله وعياله وولده كانت عندهم، فبعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتاهم ، فقالوا : يا أبا لبابة ما ترى ؟ أننزل على حكم سعد بن معاذ ؟ فأشار أبو لبابة بيده إلى حلقه :إنه الذبح فلا تفعلوا . قال أبو لبابة : والله ما زالت قدماي حتى علمت أن قد خنت الله ورسوله . فنزلت فيه هذه الآية . فلما نزلت شد نفسه على سارية من سواري المسجد وقال : والله لا أذوق طعاما ولا شرابا حتى أموت أويتوب الله علي . فمكث سبعة أيام لا يذوق فيها طعاما حتى خر مغشيا عليه ، ثم تاب الله عليه ، فقيل له : يا أبا لبابة قد تيب عليك، فقال : لا والله لا أحل نفسي حتى يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يحلني ، فجاءه فحله بيده ، ثم قال أبو لبابة : إن من تمام توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب ، وأن أنخلع من مالي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يجزيك الثلث أن تتصدق به "

    ابو لبابة بن عبد المنذر الانصاري ..
    رفاعة بن عبد المنذر بن زَنْبر بن زيد بن أُميّة ,, أبولبابة الأنصاريّ، من بني عمرو بن عَوْف بن مالك بن الأوس، نقيب، شهِد العقَبة وبَدْرًا وسائرَ المشاهد.‏ هو مشهورٌ بكُنيته، واختُلف في اسمه فقيل رفاعة‏. وقيل بشير ...
    استخلف رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أبا لبابة على المدينة أيضًا حين خرج إلى غزوة السويق،وشهد مع رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم أُحُدًا وما بعدها من المشاهد، وكانت معه رايةُ بني عمرو بن عوف في غزوة الفتح‏.
    مات أبو لبابة في خلافة علي رضي الله عنهما.


صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ولكل نجاح شكر وتقدير ...تتويج المشاركات في مسابقة ( رجال ونساء نزل بهن القرآن ) ..
    بواسطة زهور 1431 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-08-2013, 02:23 AM
  2. مسابقة ( رجال ونساء نزل فيهم القرآن ) لشهر رمضان المبارك ..
    بواسطة زهور 1431 في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-07-2013, 11:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |