تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 6
Like Tree9Likes

الموضوع: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية سلوى المغربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    255
    معدل تقييم المستوى
    17

    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

    تصحيح مفهوم ۞ رمضان أوله رحمة ۞ وأوسطه مغفرة ۞ وآخره عتق من النار

    اختكم في الله سلوى المغربي


    رمضان شهر الخير والنفحات والبركات
    أتى ومعه كل الخير للأنام
    من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن
    عتق من النيران وجنات أعدها المنان
    فأقبل عليه بكل إخلاص وصدق محبة
    ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
    دخل رمضان الحبيب إلى القلوب وجاء بكل بركات السماوات
    نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن
    فهو شهر الرحمة والقرآن


    دائما ما نقول ونردد في شهر رمضان المبارك
    أن أوله رحمة
    وأوسطه مغفرة
    وأخره عتق من النيران


    وكثير من المسلمين يستدلون بهذا الحديث المشهور عن فضل رمضان
    دون دراية وعلم بمدى صحته من ضعفه أو وضعه !!!
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار } متفق عليه



    وفي صحيح السنة الكفاية فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة والتثبت من درجتها قبل التحديث بها
    والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان وفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .
    و للعلماء قول في هذا الحديث فالنتعرف عليه عن قرب


    رمضان اوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
    درجة الحديث منكر
    للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله



    ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار؟
    حديث باطلٌ .
    الشيخ أبي إسحاق الحويني


    يتبع ان شاء الله

  2. #2
    عضوة قمة الصورة الرمزية سلوى المغربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    255
    معدل تقييم المستوى
    17
    قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث
    قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } حديث منكر لا يصح عن النبي
    قال الألباني: حديث منكر
    فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ؟..

    أفيدونا أفادكم الله ..

    الجواب

    الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف . والحديث الوارد في تقسيم رمضان إلى ثلاثة أقسام ،

    وأن أوله رحمة ،وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ؛
    حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه
    الشيخ عبد الرحمن السحيم



    ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال :
    { خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ،جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ،من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث } .
    الجواب:

    الحمد لله
    يتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ،
    وحكم المحدثين عليه بالنكارة ،
    إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ،

    مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية :
    العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار
    وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ،
    وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .



    وأيضاً : في الحديث { من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة }
    وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ،
    وفي الحديث أيضاً :
    { من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه }
    وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ،
    ولا يخص من ذلك إلا الصيام

    فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ،
    للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه



    يتبع ان شاء الله




  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية سلوى المغربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    255
    معدل تقييم المستوى
    17
    فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ،
    والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ،
    وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال .
    والله أعلم
    فضيلة الشيخ / محمد صالح المنجد




    بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
    الحديث المسئول عنه هو جزء من حديث طويل، أخرجه الإمام ابن خزيمة في صحيحه ، والبيهقي والطبراني، وضعفه المحدثون.
    والحديث ضعيف سندا ومتنا.
    أما السند، ففيه انقطاع ، لأن سعيد بن المسيب لم يحفظ له رواية عن سلمان الفارسي.

    الثاني أن في الحديث علي بن زيد بن جدعان، وضعفه غير واحد من المحدثين ، منهم الحافظ ابن حجر و أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني،
    وحكم عليه آخرون بأنه حديث منكر، كأبي حاتم الرازي والإمام العيني، والشيخ الألباني .
    ولا يحتج من ناحية السند بإيراد ابن خزيمة له في صحيحه، فإنه لما ساق الحديث قال :
    إن صح، وهذا يعني عدم القطع بصحته.

    أما من ناحية المتن: إن الحديث يحصر الرحمة في عشر، والمغفرة في عشر، والعتق في عشر ،
    ورحمة الله تعالى ومغفرته لا تنقطع ، وعتقه لعباد له من النار هو موجود على الدوام ,من أول ليلة من ليالي رمضان ،
    فلا يجوز الأخذ بالحديث ،
    لأن فيه تضييقا فيما وسعه الله تعالى على عباده ، وحكرا على فضل الله الواسع.



    ويجب انتباه الدعاة لضعفه ، وما يشمله من أمور لا يمكن القطع بصحتها، بل الواجب التنبيه على ضعفه وبيان رحمة الله تعالى الواسعة .
    وقد جاء في حديث الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    {إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار ، فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة} رواه الترمذي وبن ماجة
    نسأل الله العلي العظيم ان يهدينا لما فيه صلاح الامه وان يتقبل منا واياكم صالح الاعمال آمين يارب العالمين

    إسلام اون لاين


    اختكم في الله سلوى المغربي



  4. #4
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    طرح قيم وتوضيح مبارك نفع الله به
    جزيتي الجنان ورضوان الرحمن ياغاليه على طرحك القيم
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )

    من مواضيع زهور 1431 :


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مفهوم جديد للعبادة فى رمضان هذا العام
    بواسطة gannah lover في المنتدى صوتيات رمضانية,9
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-05-2018, 12:42 AM
  2. تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة
    بواسطة Miss.Reem في المنتدى رمضانيات,7
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-12-2016, 04:33 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 11:04 PM
  4. ا~~~لزواج المتسرع.. أوله فرحة.. وأوسطه أزمة.. وآخره طلاق ~~~
    بواسطة ام-ليان في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-05-2007, 03:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |