تحقيقات/ العنف الاسري,, دعوه عامه للنقاش
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 8

الموضوع: تحقيقات/ العنف الاسري,, دعوه عامه للنقاش

  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية اوراق الورد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بمملكه الانسانيه
    المشاركات
    1,183
    معدل تقييم المستوى
    19

    تحقيقات/ العنف الاسري,, دعوه عامه للنقاش

    كثير من العائلات أثلج قلبها الأمر الملكي الذي يقضي بإنشاء محاكم تعنى بمشاكل العنف الأسري، خاصة بعد أن تكاثرت الأحداث المؤسفة التي يتعرض لها أفراد الأسرة من الأطفال والنساء بالدرجة الأولى ومن أقرب المقربين منهم، والمفترض أن يكونوا من أكثر الناس حرصا عليهم.
    أن تكون محاكم الأسرة المزمع إنشاؤها حلاً يخفف من حدة هذه الظاهرة التي تنتشر، مع الأسف، في معظم البلدان، أنه لا يمكن معالجتها إلا بالإفصاح عنها كما فعلت بعض المجتمعات التي شهدت محاكم من هذا النوع ومؤسسات ومراكز تعمل لإنقاذ ضحايا العنف الأسري والعناية بهم.

    بعد حادثة العنف التي تعرض لها الطفل يوسف الوزان العام الماضي وما تعرضت له الطفلة رهف قبل أشهر وغيرها من الحالات التي كانت لها أصداء واسعة في تحريك الرأي العام، كان لنا لقاء مع ثلاث فتيات يقمن في أحد مستشفيات الرياض بعد أن تعرضن للعنف من قبل آبائهن.
    (نورة) والدة اثنتين من الفتيات الموجودات في المستشفى لتلقي العلاج، هما دارين وآلاء، ولم يكن من السهل عليها أن تتحدث خاصة أنها لا تزال خائفة من والد الفتيات رغم أنها «خلعته»!
    «قبل عشر سنوات تقريباً طلبت الخلع من هذا الزوج بعد فترة زواج قصيرة أنجبت خلالها ابنتين أذاقني فيها صنوفاً من الضرب والإيذاء الجسدي والنفسي وزيادة الشك، ومع ذلك صبرت وتحملت من اجل ابنتيّ حتى أنني لم أكن أخبر أهلي بمعاناتي وحياتي البائسة خاصة بعد أن عثرت على بعض الوصفات الطبية بين أوراقه والتي أثبتت أنه مريض نفسياً ويتعاطى علاجاً لذلك تعرضت على يديه للضرب العنيف حيث أمسكني من رأسي وأخذ يرطمه بحوض الحمام بكل قسوة مما تسبب في إحداث جرح عميق في الرأس قرر الأطباء التدخل السريع وخياطته، وعندما علم أهلي بما حصل لي وبمعاناتي في صمت أثار ذلك غضبهم خاصة أنني كنت حاملاً في ابنتي الثالثة. المشكلة أنه بعد أن أنجبت ابنتي الثالثة تنكر لنسبها ورفض إضافتها للأوراق الرسمية، مما دفعني لرفع قضية تراجع بعدها عن موقفه بعد أن هدده القاضي بالعقوبة التي قد تلحق به إن هو استمر على إنكاره، وبالفعل اعترف بابنته وأضافها رسمياً إلى بطاقة العائلة ولكن باسم مريم وليس باسمها الذي اطلقته عليها، وهو (أثير).. فقط من باب العناد، وبعد ذلك الموقف تزوج بالزوجة رقم ثلاثة التي لم تستمر معه كثيراً وبعد فترة امتنع عن إحضار البنتين لرؤيتي وقام بتغيير مكان السكن وانقطعت بذلك الأخبار، وسعيت للسؤال عنهما في كل مكان مما اضطر أخي لرفع قضية ضده بسبب امتناعه عن إحضار الفتاتين ولكن هددنا بدوره برفع قضية في المقابل لحضانة ابنتي الصغرى أثير.

    العثور على البنتين

    وأصبحت أعيش في حالة نفسية سيئة لخوفي من أن يقوم والدهما بأي تصرف تجاههما من ضرب أو حتى قتل إلى أن أخبرتني زوجة أخي التي تعمل كمعلمة بالتحاق البنتين للدراسة في نفس المدرسة التي تعمل بها، ولا أخفي عنكم سعادتي بالعثور على ابنتيّ وهما على قيد الحياة، وأصبحت بذلك زوجة أخي هي من تنقل لي أخبارهما من الاختصاصية الاجتماعية.

    المستشفى

    قبل أيام تلقيت اتصالاً هاتفياً من أحد المستشفيات عن وجود الفتاتين مع أخت لهما بعد تعرضهن للضرب والعنف بواسطة آلات حادة من قبل زوجة أبيهن، وكل ذلك من باب الافتراء لأن ذلك هو أسلوب والدهن الذي اعتاد على التعامل بهذا الأسلوب، والمستشفى بدوره وبعد اشتباهه في حالة الفتيات تقدم بخطاب رسمي لأمارة منطقة الرياض بالتدخل وإنزال العقوبة على الأب وسحب حضانة البنات، والى أن يتم الرد، أعيش في حالة لا يعلم بها إلا الله من أي تصرف قد يقوم به هذا الزوج المريض.


    قصص مؤلمة

    غصون وماء النار

    طفلة ذهبت ضحية للتعذيب الجسدي، فقد لفظت أنفاسها على يد والدها بمشاركة زوجته التي اعترفت أنها كانت تسكب ماء النار على جسدها، بينما والدتها التي طلبت الطلاق بسبب قسوة زوجها قالت: «أخذ غصون بالقوة رغم رفضها، وعندما علمت بتعذيبه لها قدمت شكوى للشرطة التي اكتفت بأخذ تعهد منه، حتى أن عمها تقدم بشكوى لجمعية حقوق الإنسان التي حضرت للمنزل، ولكن الأب اتهم أخاه بالتدخل في شؤونه وهدده بالشرطة، وعندما تدهورت حالتها، حاول خنقها ثم نقلها إلى المستشفى، وهناك لفظت أنفاسها وادعى بأنها سقطت من المرجيحة، وبعد التحقيق ألقي القبض عليه مع زوجته وأنا أطالب بضرورة القصاص منهما».


    محمد الصخيري
    والحرق بالملعقة

    هو طفل سعودي في السابعة من عمره، انتزعه والده مع شقيقته آلاء من أحضان والدتهما المطلقة واصطحبهما إلى تبوك، وهناك تعرض محمد للعنف الجسدي من قبل زوجة أبيه التي أحرقته بملعقة ساخنة في المنطقة الخلفية من جسده، ولم يستطع معها الجلوس، فأرسله والده إلى والدته التي تقدمت بشكوى رسمية للشرطة بعد أن أثبتت التقارير الطبية إصابته بحرق في جسده.


    سارة وتعذيب من الأب

    «لم أستطع حماية أحفادي من العنف بعد انفصال ابنتي عن زوجها قبل سبع سنوات». هذا ما عبرت عنه جدة سارة بأسى وقالت: «عندما هرب أكبر الأبناء كشف عن مسلسل التعذيب الذي يعاني منه هو وإخوته في منزل والده، فرفعت قضية بموجبها خيّر الابن الأكبر فقط بين البقاء مع والده أو العيش مع والدته ولم يتم النظر إلى بقية الأبناء. فاضطرت الأم إلى الاحتفاظ بابنتها سارة عندما قدمت لزيارتها بعد أن هالها ما رأته من آثار تعذيب على جسدها كما أثبتت التقارير الطبية».
    التعديل الأخير تم بواسطة اوراق الورد ; 19-06-2006 الساعة 12:22 PM



  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية اوراق الورد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بمملكه الانسانيه
    المشاركات
    1,183
    معدل تقييم المستوى
    19
    5 اختصاصيات وخبراء يحللون الأسباب ويقترحون..

    عبد الرحمن وخلع الأظافر


    طفل استقبله قسم الطوارئ بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض وتبين تعرضه لعنف جسدي، إذ تم خلع جميع أظافر قدميه، بالإضافة إلى معاناته من كدمات وآثار لعضات آدمية في أنحاء مختلفة من جسده، وبعد التحقيقات ألقي القبض على الأم وزوجها الجديد الذي يقيم الطفل معهما بعد انفصالها عن زوجها الأول، وأحيلت الأم لمستشفى الصحة النفسية لمعرفة مدى سلامتها العقلية.
    «سيدتي» التقت نورة الجميح عضوة لجنة الرصد والمتابعة بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي شرحت حالة الطفل: «هو في قسم العناية المركزة خوفاً من تعرضه للاختطاف من المستشفى، كما أنه بحالة إلى تأهيل نفسي بعد العنف الذي تعرض له ونفضل تسليمه لأسرة والده بدلاً من إقامته في إحدى دور الحضانة، فوالدته يتيمة أرغمها شقيقها على الزواج من رجل منغولي «داون سندروم»، وبعد إنجابها حصلت على الطلاق وتزوجت من ابن عمها الذي يعاني من تخلف عقلي كبير، وانتقلت هي وابنها لتعيش معه في منزل أسرته وهذا يعني استحالة أن يكون قد تم تعذيب الطفل في المنزل دون أن يلتفت إليه أحد! فالأرجح أن ذلك تم في خارج المنزل، وعندما تعرض الطفل لنزف حاد أودعه الجاني في قسم الطوارئ ولاذ بالفرار، وكل الدلائل تشير إلى شقيق الزوج الحالي.

    سلطانة والخادمة!

    أثارت الطفلة السعودية سلطانة 18 شهراً شفقة كل من استمع لقصتها بعد أن تم بتر أصابع قدميها اثر تعرضها للحرق بماء ساخن من قبل خادمة الأسرة السيرلانكية، التي ثبتتها في مرحاض الحمام بشكل عكسي بينما الجزء الأسفل من جسدها يغطس داخل المرحاض، ثم قامت بفتح الماء الساخن عليها، إلى أن عثرت الأم عليها وهي فاقدة للوعي، وعندما سحبتها من المرحاض كانت قطع اللحم والجلد المحروق تتساقط من جسدها.

    أسباب العنف

    < يرى محمد الحربي مدير الإدارة العامة للحماية الاجتماعية أنه ومن خلال دراسة قامت بها لجنة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام خلصت الدراسة إلى أن من أهم أسباب العنف تعاطي المخدرات والأمراض النفسية والتي قد تؤدي إلى ارتكاب المحرمات والضرب المبرح الذي من الممكن أن يؤدي إلى إعاقة أو إلى القتل.
    < الدكتورة وفاء طيبة ترى: جهل المرأة والرجل بالحقوق والواجبات أساس كثير من المشاكل، وقد تعتبر بعض النساء أن لزوجها الحق فيما يعمل لأنه زوجها ولذلك أنا أطالب علماءنا ومشايخنا الأفاضل بعمل حملة توعوية في مجال الحقوق والواجبات والنظر في مستجدات الأمور وكيف يمكن احتواؤها بالشرع.

    العنف ضد الأطفال

    < تقول الدكتورة وفاء طيبة عضوة هيئة التدريس في جامعة الملك سعود وعضوة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: نحن لا نفشي سراً لو قلنا إن الطفل السعودي يعاني في البيت والمدرسة وأول ما يعاني منه بشكل عام هو عدم تقدير واحترام الآخرين له، مع أن له ذاتا يجب أن تحترم، كما احترمها رسولنا المعلم في تعامله مع الأطفال وقد اتيحت لي الفرصة للحديث مع بعض تلميذات الصف الخامس الابتدائي أثناء تطبيقي لأحد البحوث وقد سألتهن عن حقوق الطفل ماذا يعرفن عنها؟ واتضح لي جهلهن التام بالمفهوم والمعلومات البسيطة التي تعرفها القليلات منهن تتعلق بمنع ايذاء الطفل.


    الحلول


    تضيف د وفاء: أعتقد أن بتعليم الطفل والعناية به وحمايته يتم التغيير للأفضل والتخلص من كثير من حالات الظلم والتعسف في جميع المجالات. ويكون ذلك في الاهتمام بالتالي:
    ـ توعية الأطفال بحقوقهم التي كفلها لهم الاسلام، وذلك عن طريق منهج خاص في المدارس أو برنامج تدريبي يشغل جزءاً من الفصل الدراسي.
    ـ تشجيع وسائل الاعلام على أن تتحمل جزءا من مسؤولية التوعية الحقوقية للطفل من خلال ما تقدمه من برامج أو على هيئة تدريبات أو إعلانات قصيرة تظهر على الشاشة بين البرامج الأصلية في القنوات المعنية بالطفل.
    ولا يفوتنا بالنسبة للمرأة إنشاء مراكز في الأحياء تابعة للإدارة العامة للحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية.

    العنف اللفظي
    ضد المرأة

    < وتلفت الدكتورة حنان عطالله استاذة علم النفس الارشادي في جامعة الملك سعود الى نوع آخر من العدوان الخفي الذي يمارس على المرأة بخلاف العدوان الجسدي وهو العنف اللفظي الانفعالي الذي تقصد به الاساءة التي تنقص من قيمة المرأة وأهميتها وتجرح مشاعرها والذي أثبتت الدراسات أن المرأة تعاني من آثاره التي غالبا ما تكون قوية ومؤلمة وقد تصاب المرأة بالأمراض النفسية، ولو أن بعض الدراسات في العالم العربي وجدت العكس بالنسبة للمرأة العربية، حيث إن العدوان الجسدي آثاره أقوى من العدوان اللفظي ولعل ذلك يعود لعدم ادراكها بعد لماهية العدوان اللفظي أو أنها لم تعطه أي أهمية أو قيمة.
    وتشير الدكتورة حنان إلى الحل بقولها: ليس من السهل الكشف عن هذا النوع من العدوان لأنه يجري خلف الأبواب المغلقة، لذلك الطريقة الوحيدة والأهم هي الحالات التي قد تتردد على المستشفيات بسبب الإساءة لأنه في كثير من الأحيان تتزامن الإساءة اللفظية مع الإساءة الجسدية. لذلك لا بد من وضع لائحة للأطباء للتعامل مع هذه الفئة من حيث ضرورة التبليغ عنها لأقسام الشرطة كذلك لا بد من وجود مراكز إرشادية لتحويل كل من المعتدي والمعتدى عليه.

    إحصاءات عالمية

    < يحلل الدكتور فهد اليحيى استشاري الطب النفسي العنف بأنه الرغبة في التسلط وفرض السيطرة وبعث الخوف في الطرف الآخر بشكل مباشر كما في العنف الجسدي أو غير مباشر كالضغط الاقتصادي أو الحرمان من الأمان، مذكراً بأن الإحصاءات السعودية شبه منعدمة في هذا المجال إلا أن الإحصاءات العالمية تشير إلى أن 10% من الزوجات يتعرضن إلى العنف المنزلي وأن 1 من كل 5 رجال مارسوا العنف المنزلي مرة واحدة على الأقل وأن امرأة من كل عشر نساء تتعرض للعنف الأسري.


    عقوبات رادعة

    < توقعت الجوهرة العنقري ان تضع المحاكم الاسرية قانون عقوبة رادع في قضايا العنف، حيث إن التراخي يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعودة المجرم لممارسة دوره بعد انتهاء فترة العقوبة وخروجه من السجن.
    ـ اعطاء القاضي الحق في نزع الولاية من الأب عندما لا يكون أهلاً لذلك.
    ـ ايجاد شرطة أسرية، لأنه في كثير من الأحيان لا يتم التعامل مع المرأة في مراكز الشرطة في هذه المواقف بشكل مناسب فتعود المرأة للمنزل وتتعرض لمزيد من العنف.
    < بينما يشير محمد الحربي مدير الإدارة العامة للحماية الاجتماعية لمطالبة الإدارة لمنحها المزيد من الصلاحيات بدلا من أن يكون دورها فقط متابعة الحالات وترك إجراءات تنفيذ العقوبة لهيئة التحقيق والادعاء العام والقضاة..



  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية اوراق الورد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بمملكه الانسانيه
    المشاركات
    1,183
    معدل تقييم المستوى
    19
    ما هي أسباب ارتفاع قضايا العنف؟

    تقول الجوهرة العنقري أخذت قضايا العنف تظهر على السطح بعد أن كان لا يجرؤ أحد للتطرق لها أو الحديث عنها واعتبار ذلك من الخصوصيات فكان الأب يضرب ابنه أو زوجته بهدف يراه وهو التربية، وهو في حقيقة الأمر قد تجاوز حدود التربية إلى العنف، كما كان للصحافة ووسائل الإعلام الأخرى دور في إلقاء الضوء على الحالات التي تعرضت للعنف وأصبحت ترفض استمرار ممارسة العنف.


    اتهام ورد


    كثيرا ما يوجه اتهام لمراكز الشرطة من قبل النساء بعدم استقبالهن عند تعرضهن للعنف، بل كثيرا ما يعاد تسليمهن لأزواجهن أو أولياء أمورهن مما يتسبب في استمرار تعرضهن للعنف، وللرد على ذلك قال مسؤول في احد مراكز الشرطة بمنطقة الرياض (طلب عدم نشر اسمه):
    الشرطة في خدمة الجميع وليست لفئة معينة، ولكن قضايا النساء بشكل عام لها خصوصيتها، ولذلك تقوم مراكز الشرطة باستقبال الحالات من قبل الدوريات الأمنية العاملة في الميدان التي بدورها تقوم بتقديم المساعدات والنجدة العاجلة لمن يطلب ذلك وعلى الفور كما تستقبل مراكز الشرطة النساء وتشترط وجود محارم معهن عند تقديم شكواهن. أما في حالة لجوئهن للشرطة دون محرم فيتم تسليمهن لأقرب محرم شرعي بعد موافقتهن على ذلك وفي حالة عدم الموافقة يتم إحالتهن لأقسام مخصصة لهن داخل مراكز الشرطة يعمل بها كادر نسائي.
    وتقول الاختصاصية الاجتماعية بمكتب الإشراف النسائي سمها الغامدي:
    في السابق كانت تحال جميع الحالات التي يتم استقبالها من مراكز الشرطة لمكتب الإشراف النسائي، أما الآن فتم توكيل المهمة للإدارة العامة للحماية الأسرية ليتم عن طريقها استقبال وإيواء الحالات المختلفة.

    هذا ما حدث على الخط الساخن

    بعد أيام متواصلة من محاولة الاتصال بالخط الساخن والمباشر (4738002) والتي حددته الإدارة العامة للحماية الاجتماعية لاستقبال الحالات التي تتعرض للعنف الأسري وفي أوقات مختلفة من اليوم كان يجيبنا (الأنسر ماشين) جهاز الرد الآلي.. الرجاء وضع رسالة قصيرة بعد النغمة.. وشكرا..
    وأخيرا: تم الرد على المكالمة والتي كانت على النحو التالي :
    الحالة: ألو دار الحماية الاجتماعية
    الادارة العامة: نعم
    ارغب في أن أعرض حالتي عليكم وطلب المساعدة
    الادارة العامة: تفضلي
    السيدة صاحبة الحالة: باختصار أنا مواطنة سعودية وأم لستة من الأبناء وأعاني من زوجي المريض النفسي الذي يقوم بضربي أنا وأبنائي ويتهمني في عرضي وشرفي مع أقرب الناس لي، وحتى أبنائي أصيب اثنان منهم بأمراض نفسية وتدهور في مراحلهم الدراسية وأنا انسانة مريضة ومصابة بالذئبة الحمراء وأتلقى علاجي بمستشفى الملك فيصل التخصصي وأتكبد مشقة السفر إلى الرياض، وأنا على استعداد للعمل حتى ولو في الخدمة في المنازل
    الادارة العامة: وأين أهلك لماذا لا تطلبين مساعدتهم؟
    أخاف إذا علم أهلي بما يتهمني به زوجي أن تكبر المشكلة وتحصل مذبحة تستخدم فيها السكاكين والرشاشات ، كما أنني أخاف على بناتي الثلاث ومن أن يحرمني منهن.
    الادارة العامة: ألم تلجأي للقضاء؟
    صاحبة القضية: اتصلت هاتفيا بالمحكمة واستشرت أحد القضاة الذي بين لي أحقيتي في طلب الطلاق من هذا الزوج في حال إثبات الأضرار الواقعة منه ولكن بشرط حصولي على منزل حتى احتفظ بحضانة أبنائي، وعندما أخبرته باتهامات زوجي لي في شرفي أخبرني الشيخ إذا ثبت ذلك وأنت امرأة محصنة يعاقب الزوج بجلده ثمانين جلدة.
    هل تستطيعون مساعدتي ماديا لأن زوجي يمتنع عن الإنفاق علينا على الرغم من استثماره في الأسهم؟
    الحالات التي بحاجة لدعم مادي يتم احالتها للضمان الاجتماعي نحن نختص فقط في الحالات التي تتعرض للعنف الأسري ولكن من خلال استقبالنا للحالة إذا اكتشفنا حاجتها للمساعدة المادية فلن نقصر.
    وكيف ستستطيعون مساعدتي دون علم زوجي وأنا أقيم في منطقة عرعر؟
    نحن نمد يد المساعدة لكل من يحتاج لها وفي أي مكان من السعودية ولكن بشرط أن يتم إبلاغنا بشكل رسمي حتى نوفد لها أخصائية اجتماعية تقوم بدراسة أوضاعها وكتابة تقرير عن ذلك ولكن يجب أن لا يكون عند الحالة مشكلة في الزيارة حتى لا نتفاجأ بعد وصولنا لها برفضها استقبالنا وإنكارها للبلاغ والشكوى... وابشري..
    وهذه المكالمة التي كانت «سيدتي» تستمع لها تشير إلى جدية هذا الخط الساخن ولكن إذا حالف الحظ صاحبة الحالة وتلقت الرد على المكالمة، والا فعليها الالتزام بالصبر وطول البال وعدم اليأس من تكرار المحاولة المرة تلو الأخرى.

    قضية رهف

    تقول الجوهرة العنقري نائبة رئيس جمعية حقوق الإنسان الوطنية بعد الإطلاع والوقوف على حالة الطفلة رهف تم ضمها إلى عمها ليتولى رعايتها وتقديم الحماية لها وعندما تنازل الأب عن الحق الخاص طالبنا كجمعية حقوق إنسان بالحق العام والتي وجدت استجابة من أمارة منطقة مكة المكرمة ويتم الآن اتخاذ الإجراءات للتحقيق في القضية بشكل كبير وهذه تعد خطوة ايجابية تحسب للجمعية لأن حماية الحق العام حماية للمجتمع من العنف.

    منقول من قبل جريده معروفه
    وللاهميته لدينا نقلته



  4. #4
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية اوراق الورد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بمملكه الانسانيه
    المشاركات
    1,183
    معدل تقييم المستوى
    19
    للررررررررررررررررررفع



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعريف العنف الاسري عالم حواء
    بواسطة قطرة ندى في المنتدى الأسرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-05-2018, 12:49 AM
  2. دعوه عامه ((للنساء ))فقط ........
    بواسطة kade20081 في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-07-2010, 02:52 PM
  3. العنف الاسري
    بواسطة منال 2009 في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-01-2010, 10:58 PM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-04-2009, 06:21 PM
  5. العنف الاسري ؟؟؟؟؟
    بواسطة الجوهرة الحبوبة في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-01-2009, 10:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |