ما هو الكالسيوم وما دوره في جسم الإنسان؟



صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 26
Like Tree17Likes

الموضوع: ما هو الكالسيوم وما دوره في جسم الإنسان؟

  1. #1
    مشرفه ركني الطب النبوي والصحة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    العراق بغداد
    المشاركات
    12,402
    معدل تقييم المستوى
    106

    Awards Showcase

    ما هو الكالسيوم وما دوره في جسم الإنسان؟

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته


    الكالسيوم هو معدن متواجد في العديد من الأطعمة. ويحتاج جسم الإنسان للكالسيوم للحفاظ على قوة العظام، وللقيام بالكثير من الوظائف المهمة. وتقريباً، يتم تخزين معظم الكالسيوم في
    العظام والأسنان، حيث يدعم بنيتها ويضمن صلابتها.

    كما يحتاج الجسم أيضاً للكالسيوم، حتى تستطيع العضلات أن تتحرك، وحتى تقوم الأعصاب بنقل وتوصيل الرسائل بين المخ، وكافة أجزاء جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الكالسيوم لمساعدة الأوعية الدموية على نقل الدم لجميع أجزاء الجسم، والمساعدة في إفراز الهرمونات والإنزيمات التي تؤثر على كل وظائف الجسم تقريباً.

    ما هو مقدار الكالسيوم الذي أحتاجه؟

    يتم تحديد الكمية التي تحتاجها من الكالسيوم يومياً، بناء على عمرك.
    إذ يحتاج المواليد الجدد ولغاية 6 أشهر من أعمارهم إلى 200 ملليجرام من الكالسيوم يومياً.
    الرضع من 7 إلى 12 شهراً يحتاجون إلى 260 ملليجرام
    الأطفال من 1 إلى 3 سنوات يحتاجون 700 ملليجرام
    الأطفال من 4 إلى 8 سنوات يحتاجون 1000 ملليجرام
    الأطفال من 9 إلى 13 سنة يحتاجون 1300 ملليجرام
    المراهقون من 14 إلى 18 سنة يحتاجون 1300 ملليجرام
    البالغون من 19 إلى 50 سنة يحتاجون 1000 ملليجرام يومياً
    الرجال من 51 إلى 70 سنة يحتاجون إلى 1000 ملليجرام يومياً
    النساء البالغات من 51 إلى 70 سنة يحتاجون 1200 ملليجرام
    البالغون من سن 71 فما فوق يحتاجون إلى 1200 ملليجرام كالسيوم يومياً
    أما المراهقات الحوامل والمرضعات فيحتاجون إلى 1300 ملليجرام يومياً
    فيما تحتاج النساء البالغات الحوامل والمرضعات إلى 1000 ملليجرام كالسيوم يومياً


  2. #2
    مشرفه ركني الطب النبوي والصحة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    العراق بغداد
    المشاركات
    12,402
    معدل تقييم المستوى
    106

    Awards Showcase

    ما هي الأطعمة التي تمدنا بالكالسيوم؟
    يتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة. ويمكنك الحصول على الكميات الموصي بها عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة تشمل:

    - اللبن، الزبادي، والجبن، هي المصادر الغذائية الرئيسية للكالسيوم،
    بالنسبة للغالبية العظمى من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

    - اللفت، البروكلي، والملفوف الصيني من المصادر النباتية الجيدة للحصول على الكالسيوم.

    - الأسماك ذات العظام اللينة التي يمكن أكلها، مثل السردين المعلب، والسلمون من المصادر الحيوانية الجيدة للكالسيوم.


    - معظم أنواع الحبوب (مثل الخبز، المعكرونة، والحبوب غير المعززة)، على الرغم من أنها ليست غنية بالكالسيوم، لكنها تضيف كمية ملحوظة من الكالسيوم إلى النظام الغذائي حيث غالباً ما يتم تناولها بشكل معتاد وفي الكثير من الأحيان، أو يتم تناولها بكميات كبيرة.


    - كما يضاف الكالسيوم إلى بعض أنواع حبوب الإفطار، عصائر الفاكهة، مشروبات الصويا والأرز، والتوفو.


    ما أنواع مكملات الكالسيوم المتوفرة؟


    يتوفر الكالسيوم في العديد من المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات والمعادن، على الرغم من أن كميته تختلف من منتج إلى آخر. كما أن هناك المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم فقط، أو الكالسيوم وغيره من العناصر المغذية مثل فيتامين "د"..

    وهناك شكلان رئيسيان لمكملات الكالسيوم الغذائية وهما الكربونات والسترات.
    بالنسبة لكربونات الكالسيوم، فهي غير مكلفة، لكن يتم امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام.
    بعض المنتجات المضادة للحموضة مثل TumsوRolaids تحتوي على كربونات الكالسيوم. وكل قرص يحتوي على 200 إلى 400 ملليجرام من الكالسيوم.
    أما سترات الكالسيوم فإنها أكثر تكلفة من كربونات الكالسيوم، ويتم امتصاصها بشكل جيد سواء كان ذلك على معدة خاوية أو معدة ممتلئة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات حمض المعدة (حالة مرضية أكثر شيوعاً بين الأشخاص ممن تجاوزوا ال50 من عمرهم)،
    يمكنهم امتصاص سترات الكالسيوم بسهولة أكبر من كربونات الكالسيوم.
    ومن أشكال الكالسيوم الأخرى الموجودة في المكملات والأطعمة المعززة؛ الجلوكونات، اللاكتات، والفوسفات.
    وتجدر الإشارة إلى أن امتصاص الكالسيوم يكون أفضل عندما لا يستهلك الشخص أكثر من 500 ملليجراماً في المرة الواحدة. لذا، على الشخص الذي يحتاج أن يتناول 1000 ملليجراماً يومياً من الكالسيوم عن طريق المكملات، أن يقوم بتقسيم الجرعة، بدلاً من تناولها مرة واحدة.

    قد تسبب مكملات الكالسيوم الإصابة بالغازات، الانتفاخ، والإمساك لدى بعض الأشخاص. إذا حدثت أي من هذه الأعراض، حاول المباعدة بين جرعات الكالسيوم التي تتناولها، وتوزيعها على مدار اليوم، تناول المكملات مع الوجبات أو تغيير نوع المكمل، أو الكالسيوم الذي تتناوله.


    أتمنى عجبكم الموضوع دمتم بخير


  3. #3
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    معلومات رائعه .. سلمت يداك على جميل منقولك ياغاليه ...

    لاهنتِ ,,,الله يعطيك العافيه ...
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )

    من مواضيع زهور 1431 :


  4. #4
    مشرفه ركني الطب النبوي والصحة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    العراق بغداد
    المشاركات
    12,402
    معدل تقييم المستوى
    106

    Awards Showcase

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهور 1431 مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    معلومات رائعه .. سلمت يداك على جميل منقولك ياغاليه ...

    لاهنتِ ,,,الله يعطيك العافيه ...
    ربي يبارك فيك يالغلا على تشريفك لموضوعي رزقك الله رضاه

صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نقص الكالسيوم في الاطفال
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى الأسرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: يوم أمس, 07:07 AM
  2. الكالسيوم لكي ولطفلك
    بواسطة ياحظ متى تزين في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-12-2010, 04:25 PM
  3. حبوب الكالسيوم
    بواسطة فراولة1408 في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25-01-2010, 10:04 PM
  4. الكالسيوم والحمل
    بواسطة الجديده33 في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-09-2008, 04:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |