لطائف وفوائد من تفسيرات الشيخ المغامسي (متجدد بإذن الله - الصفحة 3



صفحة 3 من 43 الأولىالأولى 12345613 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 9 إلى 12 من 169
Like Tree180Likes

الموضوع: لطائف وفوائد من تفسيرات الشيخ المغامسي (متجدد بإذن الله

  1. #9
    مشرفة سابقة كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    1,004
    معدل تقييم المستوى
    14
    الفائدة الخامسة عشر
    الغرض من آيات السؤال في القرآن


    السؤال في القرآن يأتي دائما بحسب سائله، ولما كان السائلون يختلفون كان لابد أن يكون الغرض من السؤال يختلف بحسب سائله...


    * فلما سألت اليهود عن الروح هذا سؤال للتعنت، وهذا أول مقاصد السؤال، سؤال تعنت وهو سؤال اليهود مثل قوله تعالى في سورة الإسراء: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ) هذا للتعنت لأن السائلين هنا هم اليهود.
    * وسؤال للاحتجاج وهو سؤال أهل الإشراك مثل قول الله جل وعلا في سورة البقرة: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيه)
    فإذا انتهينا من أسئلة اليهود وأسئلة أهل الإشراك لم يبقى إلا أسئلة أهل الإيمان....
    * وأهل الإيمان يسألون للاسترشاد؛ حتى يكونوا على بينة من أمرهم عندما يأتيهم الجواب الإلهي مثل فول الله جل وعلا فس سورة البقرة: (يَسْأَلُونَكَ مَاذا يُنفقُون)وقوله تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر) وقوله جل وعلا: (ويسألونك عن المحيض) فهذه أسئلة المؤمنين الذين كانوا يحيطون بالنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة فهذه أسئلة للاسترشاد.




    محاسن التأويل / سورة البقرة






    الفائدة السادسة عشر
    التغاير في الصفات لا في الذوات


    من كان يستوعب التفسير كاملا يدخل عليه إشكال يجب الرد عليه أين الإشكال؟




    أننا قلنا في قول الله تعالى في سور كثيرة مثل قول الله جل وعلا: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) قلنا إن تكرار اليسر نكرة مرتين يدل على أن اليسر الثاني خلاف اليسر الأول، وأنتم تقولون إن النكرة إذا تكررت تغايرت، ثم من القواعد المشتهرة كما قال السيوطي في منظومته أن النكرة إذا تكررت تغايرت.


    فنقول فهو يقول على هذا تصبح - على المعنى هذا - آية الزخرف: (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ) أن هناك إلهين وفق القاعدة، لكن نقول لا يلزم من هذا أبداً


    أولاً: لوجود الأصل نعم أن الله إلهٌ واحد .


    والأمر الثاني: القواعد تقول أن هذا تغيرُ في الصفات لا في الذوات، فالذات واحدة هي ذات الله، من صفاته أنه يعبدهُ أهل السماء ومن صفاته الأُخر أنه يعبدهُ أهل الأرض، فيُفرق ما بين التغيير في الذوات والتغيير في الصفات ..


    قال ربُنا يثني على نفسه: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) (الأعلى1) ثم قال: (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى) (الأعلى2) وقال: (وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى) (الأعلى3) فليست (وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى) صفةٌ لغير الله إنما هي صفةٌ أخرى لله فالعطف بالواو يقتضي المغايرة لكن هذه المغايرة في الصفات وليست في الذات، ويحتاط المرء عندما يفهم أن التغاير يكون في الصفات لا يكون التغاير في الذوات....


    محاسن التأويل / سورة الأنعام

  2. #10
    مشرفة سابقة كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    1,004
    معدل تقييم المستوى
    14
    الفائدة السابعة عشر

    (لولا) و(لو ما)(لو) إذا اتبعت بالنفي فأصبحت (لولا) أو(لو ما):* إذا جاء بعدها الفعل المضارع فإنه يقصد بها الحث أو الحض على الشيء كقوله تعالى: {وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ * لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ} (الحجر6-7 ) وقوله جل وعلا: {وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ} (الأنعام:8)*وإذا جاء بعدها الفعل الماضي غالباً فإنما يراد بها التوبيخ كقول الله تبارك وتعالى :{فَلَوْلَا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ قُرْبَاناً آلِهَةً} (الأحقاف28) وقول الله جل وعلا: {لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء} (النور:13) فهذا كله باب توبيختأملات في سورة الحجر (بتصرف)

    الفائدة الثامنة عشر
    معاني الضلال في القرآن يأتي (الضلال) في القرآن على ثلاثة معاني:* الضلال بمعنى الكفر فيكون ضد الهداية والإيمان وهذا أكثر استعمال القرآن لهذا اللفظ* ويأتي بمعنى الاضمحلال والذهاب قال الله جل وعلا: (ألم يجعل كيدهم في تضليل) وقال الله على لسان القرشيين: (وقالوا أإذا ضللنا في الأرض) أي ذهبنا فيها.* ويأتي بمعنى التوقف وعدم إصابة عين الشيء وهو المقصود في قوله تعالى في سورة الضحى: (ووجدك ضالاً فهدى).

    الفائدة التاسعة عشر
    الفرق بين اللعب واللهوقال الله تعالى: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }الأنعام32اللعب ما يشتغل به المرء ويعلم أن لا عاقبة له كلعب الصبيان فالصبيان يلعبون وهم يعلمون أنه ليس وراء هذا عاقبة،أما اللهو فهو الاشتغال بما لا ينفع عما ينفع،وهما متقاربان لكن اللهو فيما يبدو أعم.

    محاسن التأويل / سورة الأنعام

  3. #11
    مشرفة سابقة كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    1,004
    معدل تقييم المستوى
    14
    الفائدة العشرون
    الفرق بين الإسراف والتبذير


    قال الله جل وعلا في سورة الإسراء: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً
    (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27)}


    الإسراف: الزيادة في الإنفاق أو البذل في الشيء الذي له أصل، أي أن الشيء في أصله يكون صوابا فإذا زدت فيه عن حده سمي إسرافاً.
    أما التبذير: هو الإنفاق أو البذل في شيء لا أصل له، أي أن الشيء في أصله باطل


    والتبذير أعظم من الإسراف ولهذا قال الله جل وعلا: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف:31)، وقال في حق التبذير: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) (الإسراء:27)


    محاسن التأويل / سورة الإسراء


    بالنسبة للمشاركة السابقة أحببت أن أضيف من باب الفائدة:
    قال علي بن محمد بن علي الجرجاني صاحب كتاب التعريفات رحمه الله: الإسراف تجاوز في الكمية. فهو جهل بمقادير الحقوق، وصرف الشيء فيما ينبغي زائدا على ما ينبغي. بخلاف التبذير، فإنه صرف الشيء فيما لا ينبغي.


    وقال ابن حجر رحمه الله في الفتح: والإسراف مجاوزة الحد في كل فعل أو قول، وهو في الإنفاق أشهر، وقد قال الله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم) [الزمر:53]، وقال تعالى: (فلا يسرف في القتل) [الإسراء:33].

  4. #12
    مشرفة سابقة كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    1,004
    معدل تقييم المستوى
    14
    الفائدة الحادية والعشرون
    وهي مشاركة من الأخت الفاضلة القلب الطيب




    قول الله (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) قال الله (لَلَّذِي بِبَكَّةَ) والاسم الآخر ما هو؟ مكة، فهل بكة ومكة بمعنى واحد أو مختلف؟


    قال بعض العلماء إن الباء والميم في اللغة كثيرة الإبدال بعضها عن بعض ، يقولون هذا طين لازب وطين لازم، والمعنى واحد، على هذا القول يصبح بكة ومكة معنى واحد يصبح الباء والميم بينهما بدل.


    القول الثاني: إن بكة المقصود بها الحرم المسجد نفسه ومكة المقصود بها الحرم كله، هذا قول لكن القولين لا يمكن تنافي بينهما ولا يتعلق بهما كبير اختلاف


    تأملات قرآنية / سورة آل عمران

صفحة 3 من 43 الأولىالأولى 12345613 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة برنامج مشاهد الشيخ نبيل العوضي متجدد بإذن الله تعالى
    بواسطة أمة الله2010 في المنتدى محاضرات , دروس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28-12-2013, 09:48 PM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-12-2013, 09:47 PM
  3. على سنته نحيا رجاء التثبيت >> متجدد بإذن الله الى ركن فداك يارسول الله
    بواسطة القرآن نوري في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-06-2011, 03:34 AM
  4. قصة حب..متجدد بإذن الله
    بواسطة gannah lover في المنتدى ركن المواضيع المكررة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 02:33 AM
  5. قصة حب..متجدد بإذن الله
    بواسطة gannah lover في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 02:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |