دورة تحفيظ القران ( للقراءة فقط) يرجى الامتناع عن الرد - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 9 إلى 12 من 14

الموضوع: دورة تحفيظ القران ( للقراءة فقط) يرجى الامتناع عن الرد

  1. #9
    عضوة قمة الصورة الرمزية حور حسان
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    261
    معدل تقييم المستوى
    14
    ان شاء الله كل مشاركة تمسك ورقة و قلم و تقوم بسرد الاحكام في الايات المذكورة و ممناقشها الاسبوع القادم ان شاء الله

    و الان مع التفسير للشيخ محمد الشعراوي ان شاء الله

    .تفسير الآية رقم (1):
    {الم (1)}
    بدأت سورة البقرة بقوله تعالى:
    {الم}
    .. وهذه الحروف حروف مقطعة ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده. لأن الحروف لها أسماء ولها مسميات.. فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه.. فعندما تقول كتب تنطق بمسميات الحروف. فإذا أردت أن تنطق بأسمائها. تقول كاف وتاء وباء.. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس، أما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها، ولعل هذه أول ما يلفتنا. فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئا عن أسماء الحروف. فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجازاً من الله سبحانه وتعالى.. بأن هذا القرآن موحى به إلى محمد صلى الله عليه وسلم.. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئا عاديا أن ينطق بأسماء الحروف. ولكن تعالَ إلى أي أمي لم يتعلم.. إنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف.. يقول الكتاب وكوب وغير ذلك.. فإذا طلبت منه أن ينطق بأسماء الحروف فإنه لا يستطيع أن يقول لك. إن كلمة كتاب مكونة من الكاف والتاء والألف والباء.. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى.
    ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف. تنطق الحروف بأسمائها وتجد الكلمة نفسها في آية أخرى تنطق بمسمياتها. فألم في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم. بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى:
    {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}
    [الشرح: 1] وفي سورة الفيل في قوله تعالى:
    {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفيل}
    [الفيل: 1] ما الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ينطق
    {الم}
    في سورة البقرة بأسماء الحروف.. وينطقها في سورتي الشرح والفيل بمسميات الحروف. لابد أن رسول الله عليه الصلاة والسلام سمعها من الله كما نقلها جبريل عليه السلام إليه هكذا. إذن فالقرآن أصله السماع لا يجوز أن تقرأه إلا بعد أن تسمعه. لتعرف أن هذه تُقرأ ألف لام ميم والثانية تقرأ ألم.. مع أن الكتابة واحدة في الاثنين.. ولذلك لابد أن تستمع إلى فقيه يقرأ القرآن قبل أن تتلوه.. والذي يتعب الناس أنهم لم يجلسوا إلى فقيه ولا استمعوا إلى قارئ.. ثم بعد ذلك يريدون أن يقرأوا القرآن كأي كتاب. نقول لا.. القرآن له تميز خاص.. إنه ليس كأي كتاب تقرؤه.
    لأنه مرة يأتي باسم الحرف. ومرة يأتي بمسميات الحرف. وأنت لا يمكن أن تعرف هذا إلا إذا استمعت لقارئ يقرأ القرآن.
    والقرآن مبني على الوصل دائما وليس على الوقف، فإذا قرأت في آخر سورة يونس مثلا:
    {وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين}
    [109] لا تجد النون عليها سكون بل تجد عليها فتحة، موصولة بقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم. ولو كانت غير موصولة لوجدت عليها سكونا.
    اذن فكل آيات القرآن الكريم مبنية على الوصل.. ما عدا فواتح السور المكونة من حروف فهي مبنية على الوقف.. فلا تقرأ في أول سورة البقرة:
    {الم}
    والميم عليها ضمة. بل تقرأ ألفا عليها سكون ولاما عليها سكون وميما عليها سكون. اذن كل حرف منفرد بوقف. مع أن الوقف لا يوجد في ختام السور ولا في القرآن الكريم كله.
    وهناك سور في القرآن الكريم بدأت بحرف واحد مثل قوله تعالى:
    {ص والقرآن ذِي الذكر}
    [ص: 1]
    {ن والقلم وَمَا يَسْطُرُونَ}
    [القلم: 1] ونلاحظ أن الحرف ليس آية مستقلة. بينما (ألم) في سورة البقرة آية مستقلة. و: (حم). و: (عسق) آية مستقلة مع أنها كلها حروف مقطعة. وهناك سور تبدأ بآية من خمسة حروف مثل (كهيعص) في سورة مريم.. وهناك سور تبدأ بأربعة حروف. مثل (المص) في سورة (الأعراف). وهناك سور تبدأ بأربعة حروف وهي ليست آية مستقلة مثل (ألمر) في سورة (الرعد) متصلة بما بعدها.. بينما تجد سورة تبدأ بحرفين هما آية مستقلة مثل: (يس) في سورة يس. و(حم) في سورة غافر وفصلت.. و: (طس) في سورة النمل. وكلها ليست موصلة بالآية التي بعدها.. وهذا يدلنا على أن الحروف في فواتح السور لا تسير على قاعدة محددة.
    (ألم) مكونة من ثلاث حروف تجدها في ست سور مستقلة.. فهي آية في البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم والسجدة ولقمان. و(الر) ثلاثة حروف ولكنها ليست آية مستقلة. بل جزء من الآية في أربع سور هي: يونس ويوسف وهود وإبراهيم.. و: (المص) من أربعة حروف وهي آية مستقلة في سورة (الأعراف) و(المر) أربعة حروف، ولكنها ليست آية مستقلة في سورة الرعد إذن فالمسألة ليست قانونا يعمم، ولكنها خصوصية في كل حرف من الحروف.
    وإذا سألت ما هو معنى هذه الحروف؟.. نقول إن السؤال في أصله خطأ.. لأن الحرف لا يسأل عن معناه في اللغة إلا إن كان حرف معنى.. والحروف نوعان: حرف مَبْنَى وحرف معنى. حرف المبنى لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط.
    أما حروف المعاني فهي مثل في. ومن.. وعلى.. (في) تدل على الظرفية.. و(مِنْ) تدل على الابتداء و(إلى) تدل على الانتهاء.. و(على) تدل على الاستعلاء.. هذه كلها حروف معنى.
    وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن الكريم قد خرجت عن قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون لابد أن يكون لذلك حكمة.. أولا لنعرف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حَسَنَةٌ والحَسَنَةُ بعَشْر أمْثَالها، لا أقولُ ألم حرف ولكن ألفٌ حرْفٌ ولاَمٌ حرف ومِيمٌ حرف»
    .
    ولذلك ذكرت في القرآن كحروف استقلالية لنعرف ونحن نتعبد بتلاوة القرآن الكريم أننا نأخذ حسنة على كل حرف. فإذا قرأنا بسم الله الرحمن الرحيم. يكون لنا بالباء حسنة وبالسين حسنة وبالميم حسنة فيكون لنا ثلاثة حسنات بكلمة واحدة من القرآن الكريم. والحسنة بعشر أمثالها. وحينما نقرأ (ألم) ونحن لا نفهم معناها نعرف أن ثواب القرآن على كل حرف نقرؤه سواء فهمناه أم لم نفهمه.. وقد يضع الله سبحانه وتعالى من أسراره في هذه الحروف التي لا نفهمها ثوابا وأجرا لا نعرفه.
    ويريدنا بقراءتها أن نحصل على هذا الأجر.
    والقرآن الكريم ليس إعجازا في البلاغة فقط. ولكنه يحوي إعجازا في كل ما يمكن للعقل البشري أن يحوم حوله. فكل مفكر متدبر في كلام الله يجد إعجازا في القرآن الكريم. فالذي درس البلاغة رأى الإعجاز البلاغي، والذي تعلم الطب وجد إعجازا طبيا في القرآن الكريم. وعالم النباتات رأى إعجازا في آيات القرآن الكريم، وكذلك عالم الفلك.
    وإذا أراد انسان منا أن يعرف معنى هذه الحروف فلا نأخذها على قدر بشريتنا.. ولكن نأخذها على قدر مراد الله فيها.. وقدراتنا تتفاوت وأفهامنا قاصرة. فكل منا يملك مِفْتاحاً من مفاتيح الفهم كل على قدر علمه.. هذا مفتاح بسيط يفتح مرة واحدة وآخر يدور مرتين.. وآخر يدور ثلاث مرات وهكذا.. ولكن من عنده العلم يملك كل المفاتيح، أو يملك المفتاح الذي يفتح كل الأبواب.
    ونحن لا يجب أن نجهد أذهاننا لفهم هذه الحروف. فحياة البشر تقتضي منا في بعض الأحيان أن نضع كلمات لا معنى لها بالنسبة لغيرنا.. وإذن كانت تمثل أشياء ضرورية بالنسبة لنا. تماما ككلمة السر التي تستخدمها الجيوش لا معنى لها إذا سمعتها. ولكن بالنسبة لمن وضعها يكون ثمنها الحياة أو الموت.. فخذ كلمات الله التي تفهمها بمعانيها.. وخذ الحروف التي لا تفهمها بمرادات الله فيها. فالله سبحانه وتعالى شاء أن يبقى معناها في الغيب عنده.
    والقرآن الكريم لا يؤخذ على نسق واحد حتى نتنبه ونحن نتلوه أو نكتبه.
    لذلك تجد مثلا بسم الله الرحمن الرحيم مكتوبة بدون ألف بين الباء والسين. ومرة تجدها مكتوبة بالألف في قوله تعالى:
    {اقرأ باسم رَبِّكَ الذي خَلَقَ}
    [العلق: 1] وكلمة تبارك مرة تكتب بالألف ومرة بغير الألف.. ولو أن المسألة رتابة في كتابة القرآن لجاءت كلها على نظام واحد. ولكنها جاءت بهذه الطريقة لتكون كتابة القرآن معجزة وألفاظه معجزة.
    ونحن نقول للذين يتساءلون عن الحكمة في بداية بعض السور بحروف.. نقول إن لذلك حكمة عند الله فهمناها أو لم نفهمها.. والقرآن نزل على أمة عربية فيها المؤمن والكافر.. ومع ذلك لم نسمع أحداً يطعن في الأحرف التي بدأت بها السور. وهذا دليل على أنهم فهموها بملكاتهم العربية.. ولو أنهم لم يفهموها لطعنوا فيها.
    وأنا أنصح من يقرأ القرآن الكريم للتعبد.. ألا يشغل نفسه بالتفكير في المعنى. أما الذي يقرأ القرآن ليستنبط منه فليقف عند اللفظ والمعنى.. فإذا قرأت القرآن لتتعبد فاقرأه بسر الله فيه.. ولو جلست تبحث عن المعنى.. تكون قد حددت معنى القرآن الكريم بمعلوماتك أنت. وتكون قد أخذت المعنى ناقصا نقص فكر البشر.. ولكن اقرأ القرآن بسر الله فيه.


  2. #10
    عضوة قمة الصورة الرمزية حور حسان
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    261
    معدل تقييم المستوى
    14
    لم استطع نقل جميع التفسير لذا سارفق العنوان الشبكي لصفحات الكتاب المتناولة في كل درس

    الايه الثانية : http://www.al-eman.com/الكتب/تفسير%2...2&c&p1#s636502

    الاية الثالثة : http://www.al-eman.com/الكتب/تفسير%2...3&c&p1#s636503

    الاية الرابعة : http://www.al-eman.com/الكتب/تفسير%2...4&c&p1#s636504

    الاية الخامسة : http://www.al-eman.com/الكتب/تفسير%2...5&c&p1#s636505

    المدة المخصصة لدراسة هذا الجزء اسبوعين بحيث الاسبوع القادم نلتقي للمناقشة و التدارس فيما يخص التفاسير و الاحكام و الاسبوع اللي بعده نبدا بالجزء الثاني : صنف الكافرون.

  3. #11
    عضوة قمة الصورة الرمزية حور حسان
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    261
    معدل تقييم المستوى
    14
    اعتذر من الجميع على هاذ التأخير

    لظروف فوق ارادتي

    ان شاء الله بكرا انزل مناقشة الايات الاولى من سورة البقرة

  4. #12
    عضوة قمة الصورة الرمزية حور حسان
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    261
    معدل تقييم المستوى
    14
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اليوم نبدأ بالجزء الثاني و هو الجزء الذين يحدثنا الله سبحانه و تعالى عن الكافرين

    الايتين 6 و 7


    JUFAS.jpg

    اليوم ان شاء الله نغير كتاب التفاسير الى كتاب ايسر التفاسير

    و هو تفسير لغوي اصطلاحي لكلمات القران الكريم لذا نرفق مع ذلك فيديو للشيخ الشعراوي


    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6)}
    {أَأَنذَرْتَهُمْ}
    (6)- أَمَّا الذِينَ كَفَرُوا بِاللهِ، وَجَحَدُوا الحَقَّ وَسَتَرُوهُ، فَإِنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ بِمَا جِئْتَهُمْ بِهِ، سَوَاءٌ أَأَنْذَرْتَهُمْ وَخَوَّفْتَهُمْ عَاقِبَةَ بَغْيِهِمْ وَكُفْرِهِمْ، أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ، لأَنَّهُمْ لا تُؤَثِّرُ فِيهِم المَوْعِظَةُ.
    الكُفْرُ- هُوَ سَتْرُ الشَّيءِ وَتَغْطِيَتُهُ.
    سَوَاءٌ- مُسْتَوٍ.
    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6)}
    {أَأَنذَرْتَهُمْ}

    (6)- أَمَّا الذِينَ كَفَرُوا بِاللهِ، وَجَحَدُوا الحَقَّ وَسَتَرُوهُ، فَإِنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ بِمَا جِئْتَهُمْ بِهِ، سَوَاءٌ أَأَنْذَرْتَهُمْ وَخَوَّفْتَهُمْ عَاقِبَةَ بَغْيِهِمْ وَكُفْرِهِمْ، أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ، لأَنَّهُمْ لا تُؤَثِّرُ فِيهِم المَوْعِظَةُ.
    الكُفْرُ- هُوَ سَتْرُ الشَّيءِ وَتَغْطِيَتُهُ.
    سَوَاءٌ- مُسْتَوٍ.

    الجزء الذي ندرسه اليوم يبدا في الفيديو من الدقيقة 40 و 28 ثانية


    http://www.youtube.com/watch?v=FCRr7-g6ObQ

    ثم التكملة في الفيديو التالي

    http://www.youtube.com/watch?v=QtUKSUrZ8pM

    بالنسبة لاحكام التجويد اتمنى من كل واحدة تمسك ورقة و قلم و تطلع احكام التجويد في الايتين نناقشها باذن الله الثلاثاء القادم

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. افضل مدرسة تمهيدي تحفيظ القران
    بواسطة مااحد يفهمني في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-09-2018, 05:02 PM
  2. دور تحفيظ القران بجده؟؟؟
    بواسطة فاضيه مشغوله في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-07-2010, 03:01 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2009, 02:28 AM
  4. طريقة تحفيظ الاطفال القران الكريم
    بواسطة ندى الراجحي في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-08-2009, 01:24 AM
  5. طريقة تحفيظ طفلك القران من فترة الرضاعه
    بواسطة طالبة التوبة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-06-2007, 11:29 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |