بدأ العد التنازلي لموعد فتح البوابة الإلكترونية لتقديم الدعم السكني في السادس من الشهر الهجري المقبل، حيث ستشرع هذه البوابة لكافة المواطنين في أنحاء المملكة لتقديم طلباتهم للدعم السكني الذي سيخصص للمستحقين فعليا الذين لا يمتلكون منازل أو عقارات أوغيرها وفق الشروط التي تم وضعها من قبل وزارة الإسكان، كما يمكن للذين تقدموا بطلب القرض بدون أرض تحديث بياناتهم عبر هذه البوابة. وتوشك وزارة الإسكان على الانتهاء من إصدار اللائحة التنفيذية للدعم السكني قريبا.
وأبان مسؤول في وزارة الإسكان أن الوزارة ستضخ في السوق مشاريع وأراضي مطورة أكثر مما طرحت في السابق، بما يخلق التوازن في أسعار الأراضي في السوق العقارية، وأن الدولة تدعم المواطنين للذهاب للمطورين العقاريين لا ختيار الحي الذي يريده في المدينة، من خلال منتجات جاهزة يقوم بتجهيزها القطاع الخاص من وحدات سكنية، يستطيع المواطن أن يحصل عليها بالدعم الذي تقدمه الدولة والبالغ 500 ألف ريال.
وأشار المسؤول إلى أن التحدي أمام المطور العقاري الآن يتمثل في التنسيق مع المطورين وفق الآلية بأن يقدم المطورون تصاميم للمواطنين بما لاتتجاوز تكلفته 500 ألف ريال.
إلى ذلك يشير تقرير للبنك الأهلي حول القطاع العقاري أنه تمت ترسية معظم العقود التي تبلغ قيمتها الإجمالية 2.8 مليار ريال تقريبا من قبل وزارة الإسكان، حيث رست الوزارة خمسة عقود في إطار برنامج تطوير البنى التحتية تكفل تشييد جزء من 500 ألف وحدة سكنية المستهدفة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين، كما تمت ترسية عقدي الحزمتين الأوليين من المرحلة الأولى بقيمة 814 مليون ريال.
وتقتضي الحزمة الأولى بتطوير أعمال إنشائية على امتداد أكثر من 3.7 مليون متر مربع في مناطق مختلفة من المملكة. أما الحزمة الثانية، فتستلزم تطوير 380 ألف متر مربع من الأعمال الإنشائية. وكانت الحزمة الثالثة التي رستها وزارة الإسكان بقيمة 308 ملايين ريال. تشمل أعمال البنية التحتية التي يتضمن عقدها تطوير حوالى 1.4 مليون متر مربع بمختلف مناطق المملكة. أما الحزمة الرابعة، فقد تمت ترسيتها بمبلغ 926 مليون ريال، وتقتضي تطوير البنية التحتية على امتداد حوالى 3.7 مليون متر مربع. ويتوقع انتهاء العمل بالحزم الأربع في الربع الثاني من عام 2015.أيضا رست وزارة الإسكان عقدا بقيمة 780 مليون ريال لإكمال أعمال البنى التحتية بمواقع مختلفة. ومن المتوقع أن تكتمل أعمال المشروع في الربع الثالث من عام 2014.





المصدر: عكاظ السعودية