كلمة راس لكل أخت لم تتزوج..؟؟!!
صفحة 1 من 10 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 39

الموضوع: كلمة راس لكل أخت لم تتزوج..؟؟!!

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية ام سلطان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    دار الظبي
    المشاركات
    3,977
    معدل تقييم المستوى
    20

    كلمة راس لكل أخت لم تتزوج..؟؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم



    اختي الكريمة :

    كيف حالك ؟
    هل انتي طيبة ؟
    هل انتي سعيدة ؟
    هل تشعري بالملل ؟
    هل تتحرجين من رؤية الناس لك وانت غير متزوجة ؟
    هل تريدين ان تغيري من روتينك اليومي بالزواج ؟
    هل لك هدف من هذا الزواج ؟

    اخواتي الكرام ..
    هنالك الكثير من الفتيات اللاتي خرجن من المدرسة او اللاتي تخرجن منها او من الجامعة او الكلية او المعاهد .. يضعن امامهن ان بعد الشهادة .. سياتي فارس الاحلام ؟
    اليس كذلك ..

    ليس عيبا .. ان تفكر احداكن بذلك .. لكن عليها ان لاتتعلق بهذا الامر كثيرا .. لانها لو وضعت ذلك في بالها ولم ياتها احد ... ستبقى حزينة مكتئبة مهمومة .. لانه لم يتقدم لها احد .. ولم يدل عليها احد ..او ستشك بنفسها وتقول انا لست جميلة لايرغب احد في لااحد يحبني ... وغيرها من الخواطر والافكار التي تراودها ..

    وكذلك تبدا تنظر فيمن حولها ...
    فصديقتها التي من عمرها تزوجت ..
    وابنة عمتها او ابنة عمها .. او قريبتها بشكل عام تزوجت وهي بنفس عمرها ..
    وغير ذلك .. انها تزيد على نفسها وتجعل نفسها حساسة لاي كلمة تسمعها وتقول انظروا لكلام النساء عني باني لم اتزوج ..

    يااختي لم تُكبرين المسالة وتسبقين الاحداث ..
    فكل شيء مقدر ومكتوب عند الواحد الاحد ...
    لااقول لك لاتتجملي ولاتهتمي بنفسك ...
    لكن مااقوله .. هو اهتمي " بوقتك " .. واستغليه بالمفيد والنافع .. واجعلي حديثك مع الفتيات التي بسنك .. عن اشياء مفرحة جميلة .. ولاتتكدري من اي واحدة جرحتك بكلمة وانت تحستتي منها ..

    عندما كنتي صغيرة كان هدفك ان تكبري ..
    كبرتي .. هدفك ان تتعلمي ..
    تعلمتي .. هدفك ان تتزوجي وان تنشأي جيل صالح ..
    جميل جدا ..

    لكن ان لم يتحقق هدفك الاخير .. ماذا ستفعلي ؟
    هل ستحولي حياتك الى حجيم ؟

    اختي الكريمة .. الزواج سنة من سنن الحياة في هذا الكون ..
    وبالتاكيد انك تتمنين ان تكون عروسة بفستانها الابيض مع عريسها .. وانتي باجمل حلة ..
    سيتحقق ذلك ان شاء الله .. لكن طلبي ان تحققي اهدافك حتى لاتتكدر حياتك بسبب امنية لم تتحقق ..

    لاتنسي ان هنالك امنية وغاية .. الامنية تودي ان تحدث لكن لاتسعين فيها اما الغاية فانك تسعين بشتى الطرق لتحقيقها ..
    فاجعلي في حياتك الغايات اكثر من الاماني ..
    امنيتك ان تتزوجي .. ان شاء الله ..
    لكن اجعلي لك غايات واهداف تودي تحقيقها ... حتى تنفعك في دينك ودنياكِ ..
    قد يكون تاخير زواجك خير لك .. اقول خيرا لك .. فهنالك اناس تهنا لهم العيش بعد الزواج وهنالك من لاتهنا لهم العيش ...

    وقد يكمن هذا الخير في ان تستفيدي من وقت فراغك .. في اشياء تنفعك في الدارين ..
    فمثلا .. تعلمي اشياء واتقنيها .. تعلمي قراءة القران بشكل صحيح واتقني ذلك .. فتكسبي حسنات كثيرة باذن الله ..
    تعلمي معنى حديث توقفتي عنده كثيرا .. واسالي عنه ..
    اقراي قصص الانبياء ... فهنالك من العبر والفوائد التي تجنيها من تلك القصص ماتحل بها مشاكلك .. فهم بالصبر ثبتوا وعلى الله توكلوا وبتيقنهم بالله انتصروا ..
    عند معرفتك بحديث او اية استشعرتي بها .. اخبري اهلك بها .. او اخبري صديقتك ولاتستحي من قول الحق ..
    هنالك الكثير من كتب الاذكار الصغيرة والتي لايتجاوز سعرها عن ريالين او ثلاث ريالات ... اقتني واحدا منهم واجعليه في جيبك .. وباي اخرجيه واحفظي منه بقدر مااتاك الله من قوة ..
    استمعي للاشرطة الدينية ... واسالي من حولك عن الجديد من الاشرطة ..
    اجتهدي في المحافظة على الصلوات الخمس في وقتها ... وان فاتك فرض عن وقته استغفري كثيرا وانوي انك ستصليه باليوم التالي في وقته ... واستعيني بالله .. واطلبي من اهلك ايقاظك على وقت الصلاة .

    ولاتنسي عزيزتي .. ان هنالك عبادة غفل عنها كل البشر .. الا وهي التوكل على الله .. فتوكلي على الله وادعي بان يجعل لسانك رطبا بذكره وقلبك بخشيته وسرك بطاعته .. هو مولاي ومولاكِ ولااله الا هو .

    واخيرا: اسال الله ان يوفقك وان تقضي وقت فراغك بالمفيد والنافع .. ولاتنسي انه بامكانك مع هذا كله ان تدعي الله بكل صدق وبكل نية طيبة بان يرزقك الله الزوج الصالح الذي يكون عونا لك في دينك ودنياك والذي يخاف الله والذي تسعدي به ويسعد بك وان تكون حياتكم مليئة بالايمان وان يرزقكم بالذرية الصالحة واكرر هنالك عبادة قد غفل عنها اغلب الناس وهي التوكل ... فتوكلوا على الله والله معكم((ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) .

    ------------------------------
    رسالة صغيرة لمن لم تتزوج بعد

    اقول لك
    لاتحزني
    ابدا لاتحزني
    بل احمدي الله
    قد تكونين من صفوة خلقه الذين اختارهم لعبادته
    قد يكون سبحانه قد اختارك دون كثيرا من النساء حتى تتفرغي لعبادته وتزدادي معرفته به سبحانه
    قد تكونين موعودة بشيء اجل واسمى من الزواج
    الا وهو الجنة
    انظري حولك وتأملي حال بعض اخواتك المتزوجات
    قد تصلي لكن قلبها وفكرها مع طفلها
    قد لاتجد وقتا لتذكر فيه الله حق ذكره من كثرة اشغالها
    قد لاتجد وقتا تحفظ فيه آية او حديثا اودعاءا

    بل قد تغبطك على النعمة التي وهبت لك ولم توهب لها
    الا وهي نعمة الفراغ

    اجعلي همك وغايتك اسمى وارفع
    اجعليها ترتفع الى جنة عرضها السموات و الأرض
    حياة ابدية
    لاخوف فيها
    لاكدر
    لاحزن

    هناك تكونين انتي اجمل حورية بتقاك وصبرك


    ورغم كل ذلك فليس عيبا ابدا ان تسألي الله من زوجا صالحا يعينك على طاعته
    --------------------------------------------
    أختي الحبيبة التي لم تتزوج .. أو التي مبتلاة برجال لا يخافون الله .. لماذا يبدو على محياك الكآبة .. وعلى مظهرك البؤس والشقاوة .. أختي الحبيبة .. ليس هدفنا الأول والأخير من هذه الحياة الزواج .. بل هدفنا السامي والأعلى هو عبادة الله عز وجل وتمني دخول الجنة جنة تجري من تحتها الأنهار ..

    أختي الحبيبة .. هوني عليك .. واعلمي أن حياتك كلها إذا اتبعتي رضوان ربك .. أنك تحت رحمة الله وعونه ونصره بإذن الله ..
    أختي لا تستعجلين في أمر لا تدرين هل هو من صالحك أو هذا سبب شقاءك في الدنيا والآخرة ..

    أختي الحبيبة .. اعلمي أن ربك يقول فيما معناه أنا عند حسن ظن عبدي بي .. فو الله إذا جعلت شعارك الاسلام ورايتك لا اله إلا الله وعمرتي قلبك بحب الله عز وجل فتجدين سعادة في قلبك لا يجدها إلا المؤمنون الصالحون الأتقياء .. فو الله ما يخذلك ربك أبدا وما يكتب لك إلا الخير ان شاء الله تعالى ..

    أختي الكريمة .. لا تظني أن الزواج هو سبب سعادتك وربما تحقيق أحلامك وفرحك وسعادتك في الدنيا كلا والله .. بل السعادة في الايمان بالله واتباع رضوانه وطاعته وتجنب المعاصي ..
    ابحثي عن قلوب الصالحات التقيات والاتي بمثل حالتكن .. تجدين السعادة تبدو على محياها والفرح وانشراح الصدر لأن والله السعادة والسعادة في ظل محبة الرحمن وطاعته وليس بأي شي آخر ..

    ولك مني كل المحبة والتقدير ..........
    ----------------------------------------


    هـوّني عليكـ... !



    أم الكرام "كريمة المروزية" امرأة عرفت بطلب العلم والأخلاق العالية، كنت اقرأ اسمها مرتبطاً بصحيح البخاري "نسخة كريمة" حيث ينقل منها أحياناً ابن حجر رحمه الله تعالى. كنت لا أتصور أن تكون كريمة هذه امرأة! حتى شاء الله أن أبحث في نسخ البخاري وتراجم رواتها، فوافيت في ترجمتها ما أعجبني.

    جاورت أم الكرام "كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية" المسجد الحرام، ورحلت في طلب العلم مع والدها، وعاشت تحفظ وتروي وتعلِّم، وتتلمذ على يدها كبار الفقهاء في عصرها، وصفت بأنها كانت محدثة فاضلة ذات فهم ونباهة، بل إليها انتهى علو الإسناد لصحيح البخاري، ولم تكن تفرط في منهجها؛ لذا لم تقبل أن ينتسب إليها الخطيب في روايته للصحيح دون أن يقابل معها نسخته، وذلك بأن تقرأ عليه، ثمَّ يقرأ عليها، وهي في خدرها ومن وراء حجابها.. ولك أن تتصوِّري الجهد الذي بذلته في سماعها للخطيب، فقد قرأ عليها الصحيح في خمسة أيام!

    هل تعجبين من أمرها؟! كيف استطاعت أن توفر هذا الوقت للعلم؟.. ينتهي عجبك ربما حين تعلمين أنَّها عاشت مئة سنة وماتت عام 463هـ ولم تتزوَّج.

    ذلك النموذج يتكرر في زماننا لنساء لم يكتب لهن الزواج لسبب ما، إما لعدم توفر الرجل ذي الدين والخلق، أو لا تجد رغبة في الزواج! وتستيقن أنَّها لو تزوَّجت لم تقم بالحق المطلوب منها، أو لوقوعها ضحية ولي لا يخاف الله عز وجل فيمنعها ولا تملك وسائل الخلاص رغم محاولاتها أحياناً! لكنها لا تقف على أعتاب الحسرة ولا تنطوي بدثار الندامة نتيجة لعدم تيسر الزواج لها.

    وصلتني رسالة مؤثرة من نساء تأخرن في الزواج كثيراً يشتكين من وصف بعض الخطباء والكتاب ـ وحتى قريباتهن من النساء ـ لهن بالعنوسة، ويشرحن في صفحات كثيرة كيف يؤثر هذا على نفسياتهن ويجعلهن محاصرات بالهم والقلق، ليس لعدم الزواج، ولكن من نظرة المجتمع وقسوته عليهن. وكتبن أنهن يشعرن بسعادة غامرة لأنهن يقمن بواجب عظيم في نفع المجتمع من خلال الدعوة و التربية والتعليم رغم أنهن لسن متزوجات. لقد شمَّرن عن ساعد الجد وأخذن أنفسهن بالعزيمة، فنجدهن مواظبات على الحفظ والدروس والدعوة، ولهن مواقف مشرفة، ويتتلمذ على أيديهن المئات من الفتيات.

    يطلبن أن أسهم في تصحيح نظرة المجتمع لغير المتزوجة، وأن يعتبر أن مكانة المرأة ليست مقيدة بزواجها، فكم من امرأة غير متزوجة نفع الله بها خلقاً كثيراً كما هو معروف للخاصة والعامة. فمنهن طبيبات وإداريات ومعلمات وعاملات في مجالات مختلفة على أعلى قدر من الأخلاق والعطاء والإبداع. ومنهن في بيوتهن طالبات للعلم ومربيات لغيرهن، لهن في كل ميدان خير صولة وجولة، آثارهن على الناس حسنة وآثار بعض الناس عليهن غير ذلك!

    وأنا هنا لست أقلل من شأن الزواج ولا أشجع على رفض الرجل الصالح ولا أدعو إلى تأخيره بحجة العلم والدعوة، بل هو من سنن المرسلين وليس هذا محل اختلاف بحمد الله. لكنني أشدّ على أيدي النساء وأهمس في آذانهن: لا يدفعنك حديث الناس ونظراتهم لتقبلي بزوج لا تحمدين مغبة اقترانك به.. أو ترضين بحياة هامشية لتصبحي فقط أمام المجتمع من فئة المتزوجات! ولكن عليك أن تراقبي الله في نفسك وفيمن تختارين، وليكن طلبك حياة زوجية مستقرة ممتلئة بمقومات الحياة الأسرية الهانئة، ومهما تكن التنازلات فإنها ما لم تكن عن طيب نفس وقناعة فإنَّها تنقلب إلى نكد وشقاء!

    وأهمس في آذان أخواتنا الفاضلات اللاتي لم يكتب لهن الزواج: احرصن على الزواج ولو من معدد إذا علمتن حسن خلقه وطيب معدنه وسمعتن عنه كل خير، ولا يؤثر فيكن كلام الناس وعباراتهم فتقبلن بأي زوج فكاكاً من الضغط الاجتماعي؛ فإن مآلات هذا غير حميدة.

    وأقول لكم ـ يا خطباء المساجد وحملة الأقلام ـ: اتقوا الله في كل كلمة تقولونها، وليكون خطابكم الموجه للمرأة غير المتزوجة خطاب تصحيح وتوجيه لمجالات الخير، وليكن في كلامكم تقدير لجهودهن ووقوف إلى جانبهن باختيار الصالحين ودلالتهم، وإرشاد للشباب من أجل التخفيف من شروطهم، وألا يستكثروا أن يتزوجوا امرأة في سنهم أو تكبرهم، فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة رضي الله عنها وهي تكبره بخمسة عشر عاماً.

    كم أثرت كلمة "عانس" في قلوب الكثيرات وحرمتهن النوم، في الوقت الذي يضحك قائلها وينام ملء عينيه، ولم يدر أنه أدمى قلوباً أذابتها أهوال ما يجري للمسلمين في العالم، وأبكى عيوناً بكت من خشية الله طويلاً
    منقووووووووووووووووووول


    خواتي والله ما عرفت وين احط الموضوع فحطيته هني
    والسموحه

  2. #2
    مستشارة بيت حواء الصورة الرمزية ام انس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي
    المشاركات
    10,902
    معدل تقييم المستوى
    33

    Awards Showcase

    مسموحه
    وموضوع مفيد للجميع

    بارك الله فيك ام سلطان

  3. #3
    محررة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    7,333
    معدل تقييم المستوى
    24
    بارك الله فيك اختي ام سلطان

  4. #4
    كبار شخصيات بيت حواء محررة بيت حواء الصورة الرمزية أم البدر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    4,578
    معدل تقييم المستوى
    22
    ومكانه مناسب ام سلطان....تسلمين على الموضوع المهم ...

صفحة 1 من 10 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اللي تكمل كلمة احبك << تكتب كلمة لزوجها أو خطيبها
    بواسطة اجمل الجميلات في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 26-09-2019, 01:23 AM
  2. كلمة الحق ولو على انفسنا كلمة اهل جده كلهم وليس الشيخ وحده
    بواسطة ارجو رضاك ربي في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-02-2011, 07:33 PM
  3. كلمة راس لكل أخت لم تتزوج..؟؟!
    بواسطة دموع الصمت في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-11-2006, 04:40 AM
  4. كلمة راس لكل أخت لم تتزوج..؟؟!!
    بواسطة ام سلطان في المنتدى جمالك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-2003, 01:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |