بسم الله الرحمن الرحيم



العناد بين الزوجين واسبابه




هناك بالتأكيد الكثير من الصفات تستطيع أن تدمر الحياة الزوجية واهما العناد فهو من أكثر الأمور التي تزيد الخلافات فالعناد صفة مشتركة بين الزوج والزوجة وكل منهم يطبقه بطريقته المختلفة عن الاخر وربما تكون طريقة حكيمة كالحوار والنقاش أو حتى التنازل أحيانًا وربما تكون طريقة خاطئة وهي مقابلة العناد بالمثل وغالبا ما ينتهى بالانفصال ..

وهناك العديد من أسباب العناد بين الزوجين اهمها وصول جذور العناد عند الزوج إلى مراحل حياته الأولى بسبب تربية خاطئة، فالطفل عادة يصر على رأيه فينفذ الوالدان ما يريد فورا، ثم يتطور الأمر إلى أن يصبح شاب ليتحول بعد ذلك إلى سلوك اعتاد عليه ويطبقه بعد الزواج .

وكثيرا ما يكون السبب هو ما نشأ عليه الطفل فى منزل يسيطر فيه الاب ويتحكم فيه ولا يسمح لاي شخص بمناقشته اعتقادا منه ان هذه هى الرجولة فيسلك الابن نفس طريقة الاب فى التعامل .

وقد يأتي العناد بسبب اختلاف الطباع بين الزوجين ويفشل كل طرف فى تغيير طباع الاخر بما يتوافق مع طباعه ، الى جانب تسلط واستبداد الزوجة برأيها واستهتارها الدائم برأي الزوج، والاستهزاء به قد يدفعه إلى طريق العناد بالتأكيد .

ختامل الحياة الزوجية هى تكاتف وليست تنافس ، وعلينا أن نعلم دائمًا ان رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب، حتى نتوصل لحل يرضى الجميع وتستمر الحياة الزوجية .


data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"