حل اسئلة ادب اول ثانوي



النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حل اسئلة ادب اول ثانوي

  1. #1
    مساعدة مشرفة الصورة الرمزية معجزة امل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    1,393
    معدل تقييم المستوى
    10

    حل اسئلة ادب اول ثانوي


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الأول
    عَصر صَدْرِ الإسْلام
    ص 17


    1- ما حال العرب قبل الإِسلام؟ وما أعظم أَثر تركه فيهم؟

    كان العرب قبل الإسلام أمة ممزقة لا تنظمها وحدة يكثر بينهم الحروب لأتفه الأسباب كانوا أمة تسودها الخرافات والحروب . أمة ممزقة لا تنظمها وحدة .
    إن الإسلام أخرج العرب من الظلمات إلى النور ،وكان له تأثير كبير في وثبة العرب العظمى في شتى جوانب الحياة .


    2-ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب وأدبهم؟

    آثار الإسلام فى لغة العرب .

    اللغة والأدب مظهران من مظاهر من الحياة المختلفة ومن ثم فلابد أن يكون للإسلام تأثير فيهما .
    أما اللغة فقد خلد الإسلام اللغة العربية حين نزل القرآن بلسان عربي مبين ،وضمن الله له ذلك الخلود بقوله﴿إنَّا نَحنُ نَزَّلنَا الذكْرَ وَإنَّا لهُ لحَفظُون﴾ .
    وأما الأدب فكان أثر الإسلام فيه أثرًا بالغًا أيضا ،حيث رسم الإسلام الطريق للأدب ووضحه ووسعه، فأصبح واسع المعاني متعدد الأفكار، وأخيرا فإن الإسلام خلص الأدب ونقاه من الشوائب التي كانت عالقة به كالشعر الذي يدعو إلى العصبية ،وكالهجاء المقذع ، والغزل الفاحش ،ووصف الخمر ،وغيرها مما يتنافى مع مبادئ الإسلام وتعاليمه.



    3-ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟

    موضوعات القرآن: السور المكية كلها تدور حول توحيد الله تعالى واثبات وحدانيته بأدلة من آياته ومخلوقاته، وتعظيم أمر التوحيد والترغيب فيه بالجنة ،وتهويل أمر الشرك وإنذار المشركين بعذاب جهنم.
    أما السور المدنية ففيها تشريعات سياسة وقضائية واجتماعية وعسكرية.


    4- ما وجوه إِعجاز القرآن؟ وبأيها وقع التحدي؟ ولماذا؟

    إعجاز القرآن: ما كان العرب في الجاهلية يتباهون بالبيان والبلاغة جاءت معجزة محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن .

    فقد تحدى الله العرب أن يأتوا بمثله ،بما فيه من بديع نظم ؛وحسن تأليف،وروعة أسلوب ،ودقة عرض.
    ولذا فعندما سمعه العرب وهم أمراء البيان أكبروه وعجزوا عن إن يردوه إلى نوع من أنواع الكلام المعرفة فقالوا مضطربين :أنه شعر شاعر ،أو فعل ساحر ،أو سجع كاهن.


    5- لكل من السور المكية والمدنية خصائص تتميز بها غالباً. فما تلك الخصائص؟

    ***خصائص السور المكية:
    1-الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين.
    2- يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات.
    3- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.
    4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.
    ***خصائص السور المدنية:
    1- بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع.
    2- مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام.
    3- الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين.
    4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.

    6-ما الآية التي تكررت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟

    - فبأي آلاء ربكما تكذبان لتوضيح النعم الكثيرة وعدم القدرة على الإنكار
    - ويل يومئذ للمكذبين : لتأكيد الويل للمكذبين .


    7-من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضَرْب المثل. أبيَّن فائدته، ثم أذكر مثالاً يوضح ما أقوله.

    ضرب المثل: ومعظم أمثال القرآن محسوسة وذلك لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان .

    ﴿أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ﴾.

    8-ما نوع الأسلوب الذي بُدئَت به سورة النازعات؟ وما فائدته؟
    الأسلوب: التهويل والتكرار.والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.

    9- إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنها مكية. أذكر أربعة أسباب لذلك.
    1- الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين.
    2- يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات.
    3- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.
    4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.

    10-(أوضح الصورة البيانية الرائعة في قوله تعالى: ﴿يَسّئَلُونَكَ عَنِ اَلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرّسَهاَ﴾.
    استعارة مكنية. شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى.
    ووجه الشبه: التوقف بعد المسير. وسر جمالها التجسيم.
    ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امْتَنَّ عليهم؟ ولماذا كانت أمة محمد أفضل أمة بعثت للناس؟ ( أجيبُ من خلال الآيات المدنية).
    الأمرهو: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه.
    وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم.
    وسبب كون أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أفضل أمة أنّها:
    1-تأمر بالمعروف. 2- تنهى عن المنكر. 3- تؤمن بالله.



    4-أوضح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: ﴿ وَاُعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اُللهِ جَمِيعاً﴾ وقوله: ﴿ وَكُنتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ ِمّنَ اُلنَّارِ﴾، وأُبيِّنُ فائدتهما.

    الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون، ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد.
    الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك.
    وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.


    5-في الآية (104) عُطِف الخاص على العام. أحددُ موضع العطف، وأبيِّن فائدته البلاغية.
    موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر).
    فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه.
    الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس.

    يتبع

  2. #2
    مساعدة مشرفة الصورة الرمزية معجزة امل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    1,393
    معدل تقييم المستوى
    10
    الدرس الثاني
    الحديث الشريف

    المناقشة:

    ص 20
    1-ما وظائف الحديث الشريف؟ أرجعُ إِلى أحد كتب الحديث، أو إِلى أستاذ مادة الحديث، لأتعرف على مثال لكلِّ وظيفة.

    وظيفة الحديث الشريف :
    الحديث الشريف هو المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام بعد القرآن ،لأن الله قد أعطى لنبيه حق التشريع في بعض الأمور وتتخلص وظائف الحديث في توضيح القرآن ؛وتفصيل أجماله ،وتقييد إطلاقه ،وتخصيص عمومه .



    2-في أي مرتبة يقع الحديث الشريف بين مراتب الكلام البليغ؟

    الحديث الشريف هو المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام بعد القرآن.


    3-إِلام ترجع بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم؟

    بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم ترجع إلى عدَّة أسباب، منها:
    1- أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام.
    2- موهبته الفطرية.
    3- نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد.
    4- تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.


    4-من جوامع كَلِمِهِ صلى الله عليه وسلم قوله: (( قُلْ آمنتُ باللهِ ثمَّ)). ما المراد بجوامع الكلم؟ وما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث؟

    جوامع الكلم يعنى الكلام البليغ الفصيح الخالي من الأخطاء القليل الألفاظ الكثير المعاني .
    وفي قوله " قل آمنت بالله ثم استقم " فالاستقامة تشمل العبادات المفروضة والتحلي بمكارم الأخلاق وسائر العمل الصالح وهذا العمل الصالح لا يقبل إلا إذا كان الإنسان مؤمنا . ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق الإيمان، والاستقامة على منهاجه.


    5-أختارُ حديثاً تظهر فيه خاصية ضرب الأمثال، وأشرحه.

    عَنْ أَنَسٍ عَنْ أَبِى مُوسَى الأشعري قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِى لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ لاَ رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِى لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ».

    شرح المفردات

    (الأُتْرُجَّةِ) ثمر شبه التفاحة، وهي بِضَمِّ الْهَمْزَة وَالرَّاء بَيْنهمَا مُثَنَّاة سَاكِنَة وَآخِره جِيم ثَقِيلَة, وَقَدْ تُخَفَّف. وَيُزَاد قَبْلهَا نُون سَاكِنَة.
    (الريحانة( كل بقلة طيبة الريح, وهو ما يستراح إليه. وقيل: هي كل نبت طيب الريح من أنواع المشموم.

    )الحنظلة( نبا ت ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لب شديد المرارة، ويمتد على الأرض كالبطيخ وثمره يشبه ثمر البطيخ, لكنه أصغر منه جداً, ويضرب المثل بمرارته

    شرح الحديث:

    قال ابن حجر:قوله: طَعْمهَا طَيِّب وَرِيحهَا طَيِّب: قِيلَ: خَصَّ صِفَة الْإِيمَان بِالطَّعْمِ, وَصِفَة التِّلَاوَة بِالرِّيحِ؛ لِأَنَّ الْإِيمَان أَلْزَم لِلْمُؤْمِنِ مِن الْقُرْآن؛ إِذْ يُمْكِن حُصُول الْإِيمَان بِدُونِ الْقِرَاءَة, وَكَذَلِكَ الطَّعْم أَلْزَم لِلْجَوْهَرِ مِن الرِّيح؛ فَقَدْ يَذْهَب رِيح الْجَوْهَر وَيَبْقَى طَعْمه.

    ثُمَّ قِيلَ: الْحِكْمَة فِي تَخْصِيص الْأُتْرُجَّة بِالتَّمْثِيلِ دُون غَيْرهَا مِن الْفَاكِهَة الَّتِي تَجْمَع طِيب الطَّعْم وَالرِّيح كَالتُّفَّاحَةِ؛ لِأَنَّهُ يُتَدَاوَى بِقِشْرِهَا وَهُوَ مُفْرِح بِالْخَاصِّيَّةِ, وَيُسْتَخْرَج مِنْ حَبِّهَا دُهْن لَهُ مَنَافِع.

    وَقِيلَ: إِنَّ الْجِنّ لَا تَقْرَب الْبَيْت الَّذِي فِيهِ الْأُتْرُجّ فَنَاسَبَ أَنْ يُمَثِّلَ بِهِ الْقُرْآن الَّذِي لَا تَقْرَبهُ الشَّيَاطِين, وَغِلَاف حَبّه أَبْيَض فَيُنَاسِب قَلْب الْمُؤْمِن, وَفِيهَا أَيْضًا مِن الْمَزَايَا كِبْر جُرْمهَا وَحُسْن مَنْظَرهَا وَتَفْرِيح لَوْنهَا وَلِين مَلْمَسهَا, وَفِي أَكْلهَا مَعَ الِالْتِذَاذ طِيب نَكْهَة وَدِبَاغ مَعِدَة وَجَوْدَة هَضْمٍ, وَلَهَا مَنَافِع أُخْرَى مَذْكُورَة فِي الْمُفْرَدَات.

    وقال بن بطال: "معنى هذا الباب أن قراءة الفاجر والمنافق لا ترتفع إلى الله ولا تزكو عنده, وإنما يزكو عنده ما أريد به وجهه, وكان عن نية التقرب إليه, وشبهه بالريحانة حين لم ينتفع ببركة القرآن, ولم يفز بحلاوة أجره, فلم يجاوز الطيب موضع الصوت وهو الحلق,ولا اتصل بالقلب, وهؤلاء هم الذين يمرقون من الدين.

    وقال العيني: "اعلم أن هذا التشبيه والتمثيل في الحقيقة وصف اشتمل على معنى معقول صرف لا يبرزه عن مكنونه إلا تصويره بالمحسوس المشاهد, ثم إن كلام الله المجيد له تأثير في باطن العبد وظاهره, وإن العباد متفاوتون في ذلك, فمنهم من له النصيب الأوفر من ذلك التأثير, وهو المؤمن القارئ ومنهم من لا نصيب له البتة وهو المنافق الحقيقي, ومنهم من تأثر ظاهره دون باطنه وهو المرائي, أو بالعكس وهو المؤمن الذي لم يقرأه, وإبراز هذه المعاني وتصويرها في المحسوسات ما هو مذكور في الحديث, ولم يجد ما يوافقها ويلائمها أقرب ولا أحسن ولا أجمع من ذلك؛ لأن المشبهات والمشبه بها واردة على التقسيم الحاضر؛ لأن الناس إما مؤمن أو غير مؤمن, والثاني إما منافق صرف أو ملحق به, والأول إما مواظب عليها, فعلى هذا قس الأثمار المشبه بها, ووجه التشبيه في المذكورات مركب منتزع من أمرين محسوسين طعم وريح, وقد ضرب رسول الله عليه الصلاة والسلام المثل بما تنبته الأرض ويخرجه الشجر للمشابهة التي بينها وبين الأعمال؛

    فإنها من ثمرات النفوس فخص ما يخرجه الشجر من الأترجة والتمر بالمؤمن, وبما تنبته الأرض من الحنظلة والريحانة بالمنافق, تنبيهًا على علو شأن المؤمن وارتفاع علمه ودوام ذلك, وتوقيفًا على ضعة شأن المنافق وإحباط عمله وقلة جدواه.



    كيف يستفيد الأديب المسلم من الحديث الشريف؟
    يستفيد المسلم من الحديث الشريف عن طريق العمل به والاستعانة به في فهم القرآن الكريم ، والتأثر بمعانيه والسير على نهجه ، والاقتباس من صوره وأخيلته واقتفاء أسلوبه البلاغي.

  3. #3

  4. #4

المواضيع المتشابهه

  1. اسئلة ادب ثاني ثانوي مع نموذج الاجابة
    بواسطة سحاب- في المنتدى اسئلة الامتحانات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-04-2017, 08:45 PM
  2. اسئلة ثاني ثانوي رياضيات
    بواسطة الشهد في المنتدى اسئلة الامتحانات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 03-10-2016, 01:40 AM
  3. حل اسئلة حاسب ثالث ثانوي ف1
    بواسطة حفيدة الزهرى في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 23-11-2010, 12:55 PM
  4. اسئلة تاريخ متوسط واول ثانوي
    بواسطة ضي المهنا في المنتدى اسئلة الامتحانات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-12-2009, 10:45 PM
  5. اسئلة لغة عربية ثانوي
    بواسطة ضي المهنا في المنتدى اسئلة الامتحانات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-12-2008, 09:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |