ساهم معي في رفع الظلم عن الحجاب في فرنسا " ملف كامل " .



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 8

الموضوع: ساهم معي في رفع الظلم عن الحجاب في فرنسا " ملف كامل " .

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    في بيتي !
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    17

    ساهم معي في رفع الظلم عن الحجاب في فرنسا " ملف كامل " .

    متظاهرات بحرينيات ينددن بقرار شيراك بمنع الحجاب



    تظاهرت نحو 100بحرينية امس الخميس أمام السفارة الفرنسية بالمنامة للاحتجاج على دعوة الرئيس جاك شيراك لمنع الحجاب في المدارس الحكومية.
    ورددت النساء المحجبات اللاتي كن يلبسن العباءة التقليدية شعارات مساندة للاسلام وحملن لافتات ضد القرار الفرنسي وحثثن المسلمين في الدول الاخرى على تنظيم احتجاجات مماثلة.
    وكانت دعوة شيراك التي اطلقها الاسبوع الماضي سبب احتجاجات كثيرة من المسلمين في داخل وخارج فرنسا.
    ونظمت الاحتجاج في البحرين كل من جمعية الرسالة الاسلامية وجمعية التوعية الاسلامية.
    وقال السيد جعفر العلوي رئيس جمعية الرسالة لرويترز "دعوة (شيراك) مرفوضة حتى من الناحية الانسانية لان المرأة لها الحرية في لبس ما تشاء حسب الزعم الغربي".
    وأضاف "نحن نظمنا هذا التجمهر من أجل ايصال رسالة الى المجتمع الفرنسي أن هناك تضامنا من الشعوب المسلمة مع حق المسلمات في فرنسا لارتداء الحجاب".
    وقالت احدى المتظاهرات "ما داموا (في فرنسا) عندهم ديمقراطية وحرية فلماذا لا يتمسكون بها.. أم ان هذه مجرد شعارات" وكانت المتظاهرة تحمل لافتة كتب عليها باللغة الانجليزية "انا فخورة بحجابي".
    وكان شيراك قد حث البرلمان الفرنسي على اصدار هذا التشريع قبل بدء العام الدراسي القادم في سبتمبر أيلول.
    ويشمل المنع أيضا المظاهر الدينية الاخرى مثل القلنسوة اليهودية والصلبان المسيحية الكبيرة غير أن بعض كبار القادة المسلمين في فرنسا قالوا ان القانون يستهدف الاسلام وعزل المسلمين في الدولة الاوروبية ويبلغ عددهم نحو خمسة ملايين مسلم.

  2. #2
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    في بيتي !
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    17
    حجابهن أخاف فرنسا!
    حجابهن أخاف فرنسا!

    التاريخ: الجمعة 2003/12/26 م

    هيام المفلح

    تحجبت المراهقتان اليهوديتان الفرنسيتان - ليلى ولمعى ليفي - (وهما من أم جزائرية مسلمة وأب يهودي) في الشهر التاسع من هذا العام، فطردتا من المعهد الذي تدرسان فيه، وثارت فرنسا بين مؤيد ومعارض - حتى والدهما الذي لا دين له دافع عن حريتهما في ارتداء ما تريدانه وقال إن منع ابنتيه من الدخول للمعهد يعد "تعديا على العلمانية"!..
    تصاعد الأمر ليصل الى إقرار منع الحجاب والرموز الدينية في المدارس الحكومية والتأكيد على نزع حجاب المسلمات عندما يتعلق الأمر بتقديم صور الى مراكز الشرطة لإصدار بطاقات الهوية!
    وماذا كانت ردة فعلنا؟
    شيخ الأزهر قال إن قرار فرنسا هذا "شأن داخلي لا يحق لنا التدخل فيه".. فأعربت فرنسا عن تقديرها الشديد للأزهر بما يمثله من تعاون عالمي!
    وسيقوم وزير الداخلية الفرنسي بزيارة للأزهر للتشاور معه حول الأمور الدينية ومن بينها الحجاب لاعتزازه بعلماء الأزهر الذين حصلوا على الدكتوراه من فرنسا!
    رئيس أساقفة كانتربري انتقد التشريع الفرنسي المقترح بحظر الحجاب بأنه "استفزازي جدا ومدمر جدا" كما انتقد اعتقال مسلمين بريطانيين بدون محاكمة في المملكة المتحدة وفي معسكر غوانتانامو الأمريكي ولم يعتبرأن أياً من ذلك "شأن داخلي" بالدول المعنية!.
    وقال إذا أردنا أن نقنع المسلمين بتبني التسامح وتعددية من نوع سليم فان "أي شيء يعطي الانطباع بأننا نستهدف المسلمين سيجلب مشاكل".
    اليسار الفرنسي عارض منع الحجاب بالمدارس ووقف ضد الفئة التي ساندت القانون (معتبرة الحجاب مظهر استضعاف للمرأة)!
    و 100شخصية علمانية فرنسية وقعوا عريضة تؤكد حق المسلمات الفرنسيات في ارتداء الحجاب بالمدارس مستندين الى كون العلمانية التي يؤمنون بها تدعو الى عدم التمييز!
    فرنسا.. بلد الحريات وحقوق الإنسان.. لا قانون فيها يحمي الجالية المسلمة - والتي يتجاوز عددها خمسة ملايين نسمة - بينما لديها قانون يحمي السامية!..
    6آلاف محجبة خرجن في باريس غاضبات في مسيرة استمرت اكثر من 3ساعات وانتهت بالتواعد على تنظيم مسيرة اخرى يوم 17يناير من السنة الجديدة.. كانت بطاقة الهوية الفرنسية في اليد اليمنى والعلم الفرنسي باليد اليسرى!
    مفتي مصر تساءل (هل بلغت العلمانية مستوى من الضعف ليخاف القائمون عليها قطعة قماش أو قلنسوة توضع على الرأس أو صليباً يعلق على الصدر)؟
    في حين أجمع الكثيرون على ان اتباع لوبي الإسلامفوبيا (الخوف من الاسلام) وراء إثارة مشكلة الحجاب!..
    الأكثر خطورة في الأمر أن فرنسا استمدت شرعية قرارها من سكوت المسلمين على ما يحدث في بلد إسلامي عربي.. فها هي تونس - وتحت نظر وسمع العالم الاسلامي - منعت الحجاب في مؤسساتها الحكومية والتعليمية وحتى المستشفيات (لا تدخلها امرأة محجبة أو رجل طويل اللحية)!..
    من هذه الثغرة تجرأت فرنسا على ديننا وسيتجرأ الآخرون بعدها - بكل سهولة - لأننا نعتبر كل ذلك "شأناً داخلياً لا يحق لنا التدخل فيه"!.
    الدكتور يوسف القرضاوي رد في خطبة له (نحن لا نتدخل ولكن نقول رأينا. هذا يؤذينا ويعكر علاقتنا بكم).. واضاف (لو قال حكام المسلمين كلمة واحدة لفرنسا مثل "هذا لا يرضينا" لارتدعت وما فعلت لكن المشكلة أن الكثيرين لم يهتموا)!.
    القرضاوي قدّم حلاً نتمنى ان يتحقق - ولو بالضغط - حتى لا تنطفئ اشياء كثيرة في دواخلنا! والى ان يحدث ذلك قامت السيدات الفرنسيات المسلمات في مدينة ليون بتنفيذ ندوات بمنازلهن يتحدثن فيها الى الفتيات صغيرات السن والمراهقات عن الاسلام وأهمية الحجاب، بينما قام احد المسلمين في شمال فرنسا بافتتاح مدرسة خاصة لتعليم المحجبات. وصرح آسفاً بأن الحجاب (يمثل كبش فداء لا أكثر ولا أقل لأن مجلس الدولة الفرنسي - وهو اعلى سلطة قضائية في فرنسا - قال كلمته منذ 10سنوات حيث بين ان لا تعارض بين العلمانية والرموز الدينية الا اذا كان هناك تحرش او ضغط أو رفض لدراسة مواد تعليمية من قبل المحجبات)!.
    فإلى متى سنصمت تجاه هذه الممارسات الغربية والعربية ضد الاسلام؟!

    للمراسلة: [email protected]

  3. #3
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    في بيتي !
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    17
    القرضاوي يراسل شيراك بشأن الحجاب
    الدوحة ـ أ ف ب: بعث فضيلة الشيخ "يوسف القرضاوي" رسالة إلى الرئيس الفرنسي "جاك شيراك" يدعوه فيها إلى مراجعة قراره بمنع الحجاب "لما فيه من خير ومصلحة للجميع" حسب نص الرسالة التي تسلمت وكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء نسخة منها.

    وذكرت مصادر قريبة من الشيخ يوسف القرضاوي أنه سلم الرسالة التي وقعها بصفته "رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث ومدير مركز بحوث السنة والسيرة بجامعة قطر" إلى السفير الفرنسي لدى قطر "ألان أزواوو".

    وقال القرضاوي في رسالته إلى الرئيس الفرنسي: "باسم علماء المسلمين الذين يمثلون مليارا و300 مليون من البشر في قارات الدنيا أعلن شديد أسفي لما قرأناه وسمعناه من توجه فرنسي لمنع الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدارس". وأضاف: "أستغرب ذلك كل الاستغراب وأنكره غاية الإنكار؛ لأنه يجبر المسلمة على مخالفة دينها".

    ووصف القرضاوي هذا التوجه بـ "التعصب ضد التعاليم الإسلامية من فرنسا بلد الحرية و الانفتاح". وأضاف أن اعتبار الحجاب رمزا دينيا "دعوى مرفوضة"؛ لأنه بخلاف الصلبان المسيحية والقلنسوات اليهودية "له وظيفة معروفة هي الستر والحشمة" ومنعه "يعارض مبدأ المساواة الذي نادت به الثورة الفرنسية". وأكد أن "الديموقراطية العادلة هي التي ترعى حقوق الأقليات دينية كانت أو عرقية".

    وكان الشيخ يوسف القرضاوي انتقد في خطبة الجمعة الماضية موقف الرئيس الفرنسي "جاك شيراك" من الدعوة إلى منع الحجاب في المدارس الفرنسية، ودعا المسلمين من أفراد وهيئات وجمعيات إلى مراسلة الرئيس الفرنسي لدعوته إلى التراجع عن موقفه.

    وقال في خطبته إن "ذلك يؤلمنا ويؤذينا ويعكر علاقاتنا معكم". وأضاف "أننا أكبرنا في فرنسا مواقف كثيرة، منها عدم انجرارها وراء المواقف الأمريكية الأخيرة" لكنه أبدى استغرابه من موقفها من الحجاب.

    ونفى أن يكون الحجاب متساويا مع القلنسوة اليهودية أو مع الصليب المسيحي، مشيرا إلى أن الحجاب "قضية عبادية تتقرب بها المسلمة إلى ربها" وليس قضية رمزية مثل حمل الصليب المسيحي أو القلنسوة اليهودية.

    وكان قرار الرئيس الفرنسي "جاك شيراك" بإعداد قانون يحظر حق المسلمات في ارتداء الحجاب في المدارس وأماكن العمل الفرنسية أثار استياء في العالمين العربي والإسلامي.

  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    في بيتي !
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    17
    د.نورة السعد

    منع الحجاب في فرنسا.. لماذا؟؟

    التاريخ: الأحد 2003/12/28 م


    أثق أن من يقرأ الأجندة السياسية للانتخابات الفرنسية سيتذكر ما أثير في عام 1995م من ضجة رافقت منع بل ومصادرة كتاب الدكتور يوسف القرضاوي (الحلال والحرام في الاسلام) الذي صدر باللغة الفرنسية عام 1992م ووجد إقبالاً كبيراً لدى الشباب المسلم الناطق باللغة الفرنسية. ومن المبررات التي ذكرها السيد اندري داميان مستشار وزير الداخلية المكلف بالشعائر التعبدية ورئيس بلدية فرساي حول قرار وزير الداخلية الفرنسي شارل باسكوا بمصادرة هذا الكتاب ومنع تداوله في فرنسا!! ما جاء في تصريحه حنيذاك قائلاً: (ان الكتاب لا يمثل دعوى للجريمة ولكنه يدوس بعض المبادئ الجمهورية مثل المساواة بين الجنسين) وأشار الى ما ذكر في الصفحة 207في الكتاب التي كانت تتحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة من وجهة الحكم الشرعي وخصوصاً في حالة نشوزها.
    وبالطبع لن ندخل الآن في حوار عن مضمون هذا التشريع.. ولكن سنجد ان المبرر او الذريعة التي تمسكت بها الادارة الفرنسية يومها لمنع الكتاب المعني هي تدخله في مفهوم كيف ينظر الغرب الى الاسلام وما يتهم به الاسلام انه يهين المرأة..
    وما ذكر يومها عن البعد السياسي حول هذا القرار وضح أن نتائج الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية أبرزت تقدماً ملحوظاً لأقصى اليمين الذي يرأسه جون ماري لوبان زعيم الجبهة الوطنية الذي حصل على 15% من الأصوات مما دفع بعض الملاحظين الى اعتباره الحاكم الرئيسي في الدورة الثانية.. وبصدور قرار المنع لمداولة الكتاب من وزير الداخلية شارل باسكوا وتوقيته كان يخضع لحسابات سياسية من أجل كسب أصوات ناخبي الجبهة الوطنية في الدورة الثانية الحاسمة باعتبار ان الحكومة حينها كانت ذات توجه يميني،وصدور القرار يهدف ضمنياً إلى تقديم خدمة لشيراك عن طريق تهيئة المناخ للناخبين المترددين بالتصويت له بطرح ورقة الاسلام والتصدي للفكر الاسلامي خاصة وأن المجتمع الفرنسي تسوده تخوفات من الوجود الاسلامي من جراء التشويه الإعلامي ومواقف بعض السياسيين.
    ومما يؤكد أن أحد الأهداف من مصادرة ذلك الكتاب كان بسبب نجاحه في الأوساط الاسلامية وخصوصاً لدى شباب الجيل الثاني من المسلمين الفرنسيين ما ذكره السيد داميان حيث ذكر ان المنع ليس لجميع كتب الدكتور القرضاوي وإنما (اختارت هذا الكتاب لأنه لقي رواجاً كبيراً، انه اجراء بيداغوجي)!!.. وما فسر يومها أن هناك اقبالاً كبيراً من الفرنسيين أنفسهم لمطالعة الكتب الاسلامية باللغة الفرنسية والى تزايد عدد معتنقي الاسلام.. وكانت ردة الفعل تجاه هذا القرار قوية لم تتصورها الادارة الفرنسية مما أدى الى نشر مقالة في اللوموند عن (حتى لا تظهر الحكومة في مظهر التراجع تمت تغطية مسألة إعادة النظر في القرار من خلال فحص الطعن المقدم من مسجد باريس حتى لا تكون المبادرة من الحكومة... الخ).
    والدكتور القرضاوي في كتابه ذاك كان يتحدث عن سلوك المسلم في مجتمعه وأموره العامة والخاصة ولم يتعرض لا للغرب ولا للشرق والكتاب اعتمد على منهج التيسير والتسامح.. وعندما سئل يومها عن هذا المنع ذكر: (ان هذا الموقف الفرنسي مخالف للدساتير ومخالف لحقوق الانسان ولميثاق الأمم المتحدة ولمبادئ الثورة الفرنسية .. إن الحضارة الاسلامية واسعة الثقافات متنوعة الأفكارلم تفرض على أحد أن يتخلى عن واجب من واجبات الدين، بل تركت لأهل الكتاب ما هو مباح عندهم ومحرم عند المسلمين بشرط أن لا يروجوا ذلك بين المسلمين.. لقد قلت هذا فاعتبروني عدواً (العداوة للقيم الجمهورية كما ذكر قرار وزير الداخلية).. وذكر القرضاوي انه ذكر في الكتاب ان (الحجاب فريضة اسلامية والعلمانية الفرنسية تقول ان الحجاب رمز اسلامي. وقد قلت لهم قبل أشهر في مؤتمر عقد في فرنسا في اكتوبر 1994م ان الحجاب ليس رمزاً اسلامياً لأن الرمز لا وظيفة له والحجاب له وظيفة ووظيفته الستر والاحتشام)..
    ومما ذكر في تلك الفترة أن مسألة الانتخابات محاولة تملق اليمين المتطرف في فرنسا بأخذ مثل هذه القرارات الجزافية لارضاء المتشددين بمثل هذا الموقف العدائي للجالية الاسلامية الكبيرة في فرنسا..
    ومما قاله الدكتور القرضاوي يومها: (أهذه هي الحرية الفرنسية الغربية أن يدافعوا عن كتاب الآيات الشيطانية التي فيها تهجم على نبي الاسلام وبيته وحرماته ويعتبر ذلك من الحريات التي يدافع عنها ويصادر كتاب الحلال والحرام الذي يطبع منذ أكثرمن أربعين عاماً وترجم الى ما يزيد عن أربعين لغة أجنبية وليس في الكتاب ما يعادي الغرب ولا الشرق.. بل لا يمس الغرب في قليل ولا كثير)!!
    @@ ما يواكب الآن موافقة الرئيس الفرنسي جاك شيراك على توصية لجنة تطبيق مبدأ العلمنة في الجمهورية الفرنسية التي شكلت لتحييد الدين من التدخل في الشؤون العامة للدولة والتي ترجمتها عبارات شيراك حول (حظر ارتداء الازياء او وضع الرموز التي تفصح بطريقة تلفت الانظار عن الانتماء الديني.. ومن الضروري سن قانون لهذا الغرض) وتم ذكر الحجاب والقلنسوة والصليب..
    ما يواكب هذه التوصية من رفض في الشارع الفرنسي المسلم ومثيله في بريطانيا.. يفرض على كل من سيدرس هذه التوصية أن لا يخرجها من سياقها الديني/ العلماني والثقافي والسياسي في المنظومة الغربية بشكل عام والفرنسية والالمانية على وجه الخصوص.. (للحديث بقية)..
    @@ اتكاءة الحرف
    اليوم تبدأ في مكة فعاليات اللقاء الفكري الثاني للحوار الوطني تحت عنوان (الغلو والاعتدال رؤية منهجية شاملة) الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.. وسيستمر هذا اللقاء الى مساء يوم الخميس ان شاء الله ويشارك فيه ستون شخصية من العلماء والمفكرين ومن يمثل النخب العلمية والسياسية والثقافية والإعلامية في المملكة، وقد تم تقسيم محاور اللقاء الى أبعاد تربوية ونفسية واجتماعية وسياسية وبالطبع شرعية.. وحمدت الله ان كان لنا نحن النساء دور في هذا الحوار حيث سيشارك عدد منهن في هذا اللقاء وأسعدني أن أكون ضمن هذه المجموعة.. نسأل الله التوفيق والسداد لما فيه إعلاء للدين وخير للوطن.

    للمراسلة: [email protected]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-10-2019, 01:41 AM
  2. "" صراع مع الحياة ""وقفه جادة لكل من يعاني """
    بواسطة اتعبني احساسي في المنتدى الأسرة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-11-2018, 05:25 PM
  3. """"""نشيد تفداك عيني يارسول الله""""""""
    بواسطة سووونه92 في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-05-2017, 02:14 AM
  4. المعلم الذي نريد """"""""""منقول للفائدة """"""""""""
    بواسطة همس الحروف في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-2012, 01:10 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |