حققي حلمك في حفظ القرآن
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حققي حلمك في حفظ القرآن

مساعدة مشرفة الصورة الرمزية معجزة امل

من القلب حققي حلمك في حفظ القرآن

حقق حلمك في حفظ القرآن
    (التبسيط والترغيب في أمر حفظ القرآن الكريم)
    تخيل مشهد جبل كبير و أنت تبغى توصل للقمه لكن تقول أنا وين و القمة وين الطريق طويل.
    الآن وأنت قاعد عند هذا الجبل أبغاك تتخيل أن الجبل قاعد يصغر والقمة تصغر تصغر تصغر تخيل أنك تصعد الجبل الصغير إلى أن تصل القمة.
    هذه الدورة تبغى تخلي قمة حفظ القرآن قريبه لكن أنت لازم ترقى لين توصل قمة الجبل.هذه الدورة ليس فيها شيء جديد ولكن فيها حقائق اكتشفت أن معظم الحفاظ طبقوها قبل أن يعرفوها.
    هذه الدورة عبارة عن أشياء فعلية
    هذه الدورة خلاصة أبحاث تقول أن الإنسان يستطيع أن يحقق أحلامه بتغيير طريقة تفكيره.هل عندك حلم حقيقي أنك تحفظ القرآن الكريم؟لماذا هذه الدورة؟ هل يخلو حي من حلقات حفظ القرآن الكريم؟
    لكن المشكلة سألت أحد الأخوة في الحلقة كم لك في الحلقة؟ قال 5سنوات فلت كم تحفظ؟ قال 5أجزاء قلت له هل تحس أن بيجي يوم وتحفظ القرآن ؟ قال لا هذا للعلماء للناس اللي عندهم خاصيات معينة قلت له هذي المشكلة أنك حاط بذهنك أنك ما راح تحفظ القرآن لكن لما تغير هذا الشعور راح تصير القمة صغيرة.
    قصة المقدم: أنه بدأ الحفظ مع والده في الحلقة وحفظ الإخلاص إلى سورة الضحى بعدين قال لوالده ما راح أقدر أحفظ فخلاه والده على راحته لكن لما أشوف الحفاظ صار عندي حافز أني أحفظ مثلهم مرت السنوات و بدأت أحفظ مع الشباب وكانت عندي قوة وحفظت الخمسة أجزاء الأخيرة و دخلت مسابقة و أخذت ممتاز فيها لكن كان عندي هاجس وأفكر تقول خلاص ما راح تقدر لا تخدع نفسك هذي الأفكار خلتني من سنة ثالثة إلى أن تخرجت من الطب وما حفظت إلا جزء واحد يعني خلال 4 سنوات جزء واحد.
    وبعدين ذهبنا إلى دورة طبية في أمريكا وصليت وراء أحد الأخوة وكان مصري طبيب جراح وحافظ كتاب الله الكريم ويصلي في الناس صلاة التراويح صلاة خاشعة قلت أنت تقول أنك طالب ما تقدر تحفظ طيب هذا طبيب جراح مشغول وحافظ القرآن رحت و عنده وقلت له أنا أحلم أني أحفظ القرآن و شفتك أنت طبيب جراح شلون حفظت قالي عندك حلم حقيقي أنك تحفظ القرآن طيب من يحول بينك وبين الحفظ فقط أزل الحاجز الوهمي النفسي اللي أنت حاطه وصدقني بتحفظ.
    بعد ذاك الكلام بعد سنة حفظت القرآن عشان كذا أنا أنقل الكلام للناس صدقني إذا طبقت اللي تسمعه بتحفظ.

انتبه لسارقي الأحلام ؟
    يجيك أحد يحبطك
    أنا كثير من الأخوة قالو لي لما كنت متحمس يا دكتور أهم شي دراستك أقعد يوم أو يومين ما أقدر أحفظ لكن انتبه انتبه من سارقي الأحلام .
    هذة الدورة تخصك أنت بما أنك سمعت الدورة.
    ترى الحياة إذا عندكم حلم تبون تحققونه حققوه.
    أحد أهداف هذه الدورة: إزالة الفكر الزائد عن الطب النفسي في العيادة واحد يجي يقول يا دكتور أنتو تؤمنون بالجن أو بالعين أي داء يحتاج إلى كتاب الله
    هناك نقطة هامة وهي: تبغون شهادة بكالوريوس في الجنة؟
    أنت ماراح تستلم الشهادة في الدنيا تستلمها في الآخرة إذا الله تقبل منك.

لابد أن تتعب وتطبق ما سنقوله.
    أمور أساسية لابد منها:

1-الإخلاص:
    لماذا تحفظ القرآن الكريم ؟ لازم تكون مخلص لله في تحقيق الحلم ونذكر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( أول ثلاثة تسعر بهم النار يوم القيامة رجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فيؤتى به فيقال لماذا حفظت فيقول : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن فيقال له: كذبت ولكن تعلمت العلم ليقال عالم و قرأت القرآن ليقال قارئ فقد قيل ثم يطرح به فيسحب على وجهه إلى نار جهنم أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
    لذلك في البداية خلو الأمل الكبير أن حفظ القرآن يوصل إلى الجنة .

2-الدعاء:
    كنت في دورة تقريباً 100أو 200 شخص قلت من منكم دعا ربه الأسبوع الماضي بصدق وبحرارة أن يحفظ القرآن كانت الإجابة مذهله ما تتعدى أصابع اليد قلت يا جماعه لابد من الدعاء علماء النفس يقولون يبدأ الحلم شعور ثم لابد من السؤال و الطلب لتحقيق هذا الحلم هذا العلماء الغرب أحنا من مين نطلب نطلب من الله لسنا في غنى عن دعاء الله
    قصة أنا كنت مرة أحفظ سورة الأعراف أحفظ الصفحة ماني قادر فذهبت إلى أحد المشايخ و قالي هل طلبت الله أدعُ الله رحت ودعيت الله أن ييسر لي حفظ السورة ففتحت لي الأبواب أدعو في غالب سجداتي
    وأنا أقول إذا انتقل الأمر من مجرد شعور و بديت تدعو الله بصدق الله بيسر لك إذا كنت صادق و لاتنسى الإلحاح بالدعاء
    3- الأمر الذي لا بد منه التوبة:

نريد حفظ القرآن الكريم يكون دافع للتوبه دافع للعمل الصالح لماذا التوبة؟
    أنت عندما تريد أن تحفظ تحتاج من الناحية النفسية إلى ثلاثة أجهزة هامة تحتاج إلى العين و اللسان وتحتاج أيضاً إلى الأذن للسماع أنت حتى تتقن الحفظ لابد أن تكون العين نظيفة.
    هذه الأذنان لو أنها تسمع الحرام ليل نهار تريد أن تسمع للقرآن لا تستمعان.
    أيضاً اللسان لو أنت تتكلم بلسانك و غيبة ونميمة تبي تحفظ تلاقي لسانك ما هو معك, طهروا قلوبكم أولاً وطهرو جوارحكم.
    قصة لذلك الإمام الشافعي لما شاف كعب امرأة نسى الحفظ يقول
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي ** فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نورٌ** ونور الله لايؤتى لعاصي.
    رحلة إيمانية:
    أريدك أن تتخيل أننا نصلي الآن صلاة الجنازة الله أكبر0000
    أنت الآن تعرف مين هذة الجنازة قربت شوي شوي تريد أن ترفع الغطاء عن وجه الميت تريد أن تسحب الغطاء تنفجع وإذا بالميت أنت أنا الميت أنا اللي عندي طموحات و أحلام و كنت أظن الدنيا ما راح تخلص الآن أنا ماعندي لباس إلا الكفن الآن وين الدنيا اللي أنا كنت أحرص عليها استشعر معي منظر الناس وهم شايلينك إلى بيتك الحقيقي شف معي الدود شف معي الحشرات ويضعونك بالقبر والناس يتسابقون وينهلون عليك التراب ثم تسمع قرع أقدامهم و يتركونك لا مال ولا بنين في هذه اللحظة وأنت قاعد تعيش هذه اللحظات استشعر معي أنك حافظ القرآن و عامل به الله أي فرحه أي سعادة أني أبشر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقال لقارئ القرأن أقرأ وارتق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند أخر أية تقرأها مذا سيكون شعورك في تلك اللحظة وأنت تسمع حديث البخاري مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له كمثل السفرة الكرام البررة أي مكانة أي علو

لماذا هذه الرحلة ؟ أبغى بكالوريوس القرآن الكريم ماراح يكون ممتع إلا إذا استشعرت الآجر
    فرق بين الواحد اللي بيحفظ بشكل روتيني بينسى "يسروا ولا تعسروا"
    ماهي طبيعة حلمك في الحياة هل حفظ القرآن يمثل جزء من طبيعة حلمك؟
    إذا شي سطحي أعد النظر, كل واحد عنده تجربة في الحفظ
    هذه الدورة هي لكم أنتم بغض النظر عن تجاربكم السابقة.

لذلك سنطرح خطة مثالية.
    ...................
    (المبادئ الأساسية لتحقيق الحلم):
    سنبدأ بذكر ثلاثة مبادئ رئيسية علماء النفس ذكروها بعد دراسات لأشخاص حققوا حلمهم في الحياة سأذكر هذه المبادئ وسأصيغها صياغة تليق بحلمنا الكبير
    المبدأ الأول:خصص مزيداً من الوقت والطاقة لتحقيق حلمك في حفظ القرآن الكريم:
    هناك قاعدة نفسية ذكرها علماء النفس
    القاعدة هي :الطاقة تتناسب طردياً مع مقدار التركيز و الانتباه

يعني الهمة والطاقة تزيد كلمازاد التركيز لشي معين.
    حتى تنتج وتبدع ركز على شي معين حتى تنتج وتبدع فيه وبعدين انتقل لشي آخر هذا القانون مهم جداً لما الواحد يأخذ من هنا وهناك ما راح يأخذ شيء عشان كذا أنا أقول أنركز على حلمنا.ركزوا على الحفظ صدقوني الهمة والطاقة بتجيكم
    خلوني أقول لكم مثال عملي الآن تخيلو معاي كأس مملوء بالتراب الآن لو قلت لك هذا الكأس فيه مساحة بتقولي لا أقول لك الآن تخيل لو جبنا كأس ماء و صب شوي شوي على الكأس المملوء بالتراب شلي بتلاحظ بتلاحظ أن الماء بيتسرب بين المسام اللي في التراب.
    لما تركزون على الحفظ تخصصون وقتكم تلاقون الكثير من الوقت لحفظ القرآن و تجعلون له الأولوية.

مثال: خلوني أقول لكم مثال واحد يحب الكمبيوتر لكن يقول أنا ما عندي وقت عشان أخصصه للكمبيوتر و في يوم من الأيام سمع أن في دورة لأحد علوم الكمبيوتر المهمة هذه الدورة تعقد يومياً ولمدة ساعتان و لمدة 3 أشهر هذا الشخص اللي ما عنده وقت استطاع أن يخصص ساعتين يومياً ل3أشهر وين لقى هالمسامات لقاها بين مسامات حبات التراب.
    مثال أخر: لشخص مريض بالسكر ما عنده وقت للتمرين و لما أمره الطبيب بذلك وجد الوقت, الوقت جاء لما زاد التركيز على شي معين.
    قصة بو سعد كان موظف شركة ومشغول و ما عنده وقت يقول حفظ القرآن في ساعة الغداء يقول كانت ساعة الغداء تضيع بالسوالف و أكل و اللحين لما ركزت على حفظ القرآن حفظت في 3 سنوات.
    بو صالح يقول ما عنده وقت و كان يروح ويرجع بالباص و استغل وقته في الباص و حفظ في سنتين.
    في شيء يقول تعلموا من جامعة الشوارع ليه أحنا ما نتعلم من جامعة الشوارع.

يقول علماء النفس لابد من تخصيص ساعة يومياً لتحقيق حلمك.
    ليه قالو لابد من ساعة لا بد من ساعة لأن لو حسبنا يوميا في السنة يعني 365ساعة
    في السنة تخيل نفسك وأنت تداوم 9أسابيع في شركة 8 ساعات ماعندك هم غير أنك تحفظ القرآن.
    أخر45دقيقة قبل ما تنام هذه أهم دقائق حياتك لأن العقل الباطن يشتغل بما كان يشتغل فيه الإنسان في هذه ال45 دقيقة قبل أن ينام.
    لذلك نصيحة لوجهه الله خلو أخر 45 دقيقة نظرات تفاؤل وإيجابية.

قصة:قال أحد المشايخ أنه حفظ القرآن من خلال ساعة قبل أن ينام كان حاط في باله لازم ساعة قبل ما ينام مثلاً كان ينام الساعة 12 كان يحفظ الساعة 11 ولما يتأخر خارج المنزل أو شي يحفظ من12إلى1وأراجع ثم أنام يا جماعه هذا بكالوريوس حفظ القرآن القضية ليست سهله.هذا الشيخ حفظ خلال 3سنوات وحفظ حفظ صحيح .
    سلفنا الصالح يقول مقولة تتناسب مع ما أقول يقول البغدادي أعلم أن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد أن يحفظ أن يراعيها فأجود الأوقات الأسحار.
    يقول إسماعيل بن أبي أويس:إذا هممت أن تحفظ شيئاً فنم وقم عند السحر فاسرج وأحفظ فيه فإنك لا تنساه أبداً إن شاء الله.
    المبدأ الثاني:تجنب الأشخاص السامين
    معناه أنهم قد يرمون كلمات فيها سم و لا يشعرون بها و لكن تؤثر عليك زي السم.معنى هذا المبدأ تجنب التأثر بكلام هؤلاء السامين,لذلك نقول تجنب مدمني السلبية.
    كونوا مع أصحاب التفكير الإيجابي.
    قصة أحد الأخوة حفظ القرآن ثم جاءته فتنة فترك الحفظ و ترك الألتزام بالدين , كان أحد أصدقاءه دائماً يدعوه و لكن طريقة هذا الأخ كانت فيها قسوة فكان ينفر , في يوم من الأيام قرروا الذهاب لأحد المشايخ وهذا الشيخ كان من أصحاب التفكير الإيجابي فلما دخلو على ذلك الشيخ قال أحدهم يا شيخ تصدق أن هذا الشخص كان حافظ كتاب الله عز و جل و نسى الحفظ ونسى الألتزام قاله هذا الشيخ ولأنه من أصحاب التفكير الإيجابي قاله أنا متأكد أن هذا كان زي الحصان وأصابته كبوة جواد وأنا متأكد أنه بيرجع وأكيد بيرجع يقول هذا الشخص تصدقون أن هذي الكلمات صارت تغلي بداخلي و رجعت وأنا أقول معقولة أنا أرجع أحفظ و رجعت وحفظت كتاب الله بعد سنتين وصرت إمام مسجد كونوا أنتم وقود للناس بكلمات طيبه.
    بسألكم سؤال كم واحد منكم يعرف أحد حافظ القرآن ؟ سألت كيف حفظوا القرآن ؟

أنا سأخبركم عن قصص سمعتها أثارت في نفسي الحماس.
    قصة قرأتها لأحد كان يقول كنت أشرب الدخان وما بقى معصيه ما سويتها وفي يوم من الأيام مات أحد أصدقائي وكان هذا الصديق دائماً يذكرني بحفظ القرآن يوم سمعت خبر وفاة هذا الصديق كانت لي صدمة وقلت لازم أؤدي حق هذا الصديق يقول و حفظت القرآن الكريم في 3 سنوات وأنا الآن عضو في أحد معاهد تحفيظ القرآن و إمام مسجد.
    سمعت قصة أحد الأخوات تقول كنت أحلم أني أحفظ القرآن الكريم و لكن العيال والمشاغل و في العطلة الصيفية سمعت عن مسابقة حفظ القرآن الكريم و سجلت في حفظ نصف القرآن و قلت ليه ما أحفظة كله تقول و حفظت القرآن كله خلال العطلة الصيفية و أخذت الأولى في المسابقة.
    المبدأ الثالث:أنت مسئول 100%عن تحقيق حلمك

قالو علماء النفس لتحقيق حلمك أنت مسؤل100% عن تحقيق حلمك مهما كانت الظروف أنت المسئول أنت صدقني بتسخر الظروف إلى فرص.
    دائماً الإنسان عادته يلوم غيره على تقصيره.
    ليه أحنا ما ننتقل من أن أحنا ضحية الظروف إلى أبطال.
    معظم علماءنا بشر زينا عندهم مشاكل في البيت و وظيفة و أولاد إلا أنهم رقوا.
    و استشعروا أنهم مسئولين 100% عن أحلامهم.

الحدث + التفكير = النتيجة
    يعني أن ملايين الناس يفتكرون أن الأحداث هي اللي تتحدد النتيجة.
    يعني الحدث = النتيجة
    لكن في شي أن طريقة تفكيرنا هي اللي تحدد نتائجنا.
    مثال أختين عندهم نفس الحدث نفس الظروف بس اختلفت النتائج.
    أم خالد توفى خالد تحلم بحفظ القرآن بعد 10 سنين لم تحفظ القرآن
    أم سعد توفى سعد تحلم أن تحفظ القرآن بعد 5سنوات حفظت القرآن

ما الفرق الفرق هو طريقة التفكير.
    بعض القصص
    أحد الأخوة والدته أصبيت في مرض بقلبها راحت تتعالج في لندن و لازم يروح معاها راح للوالدة وقال لها أنا راح أحفظ القرآن و أدعي الله عشان يشفيك وحفظ 5 أجزاء في شهر كيف استطاع؟ عن طريق طريقة تفكيره.
    قصة2 أبو خالد كان عنده تأتأه كان معي بالثانوي و كان المعلم يسأل شراح تصير قال راح أصير مدرس قال الأستاذ أسمحلي أنت ما تنفع على هاتأتأه تصير مدرس وبعدين أنا رحت كندا أربع سنوات ولما رجعت شفت أبا خالد حافظ القرآن ومدرس وإمام و ماسك حلقة تحفيظ القرآن.

هذه المبادئ الثلاث هي اللي بتقوم عليها دورتنا
    مباديء قالها العلماء من السلف يقول الشافعي
    أخي لن تنال العلم إلا بستة ** سأنبيك عن تفصيلها ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة **وصحبة أستاذٌ وطول زمان
    سنتطرق إلى ست خطوات أساسية لتحقيق الحلم بحفظ القرآن الكريم هذه الست الخطوات محاولة لإحداث طريقة تفكير تستعين بها لحفظ القرآن الكريم الخطوات تحتاج إلى تطبيق.

الخطوة الأولى:حدد ماذا تريد؟
    تجلس جلسة صادقة وتجزم أنك تبغى تحفظ القرآن الكريم.
    ماذا تريد من حفظ القرآن الكريم؟
    ماذا؟ وليس كيف؟
    في شي مهم في هذه الخطوة تعرف قرارك من داخل نفسك و تعرف أنك تقدر إذا كنت تعتقد أنك تحفظ؟
    حدد وصمم
    أشرك الناس في تحقيق حلمك
    أنا أول مابديت أحفظ رحت قلت لزوجتي أني أبغى أحفظ وقلت لبنتي ورحت قلت لأمي أدعي لي أنا أبغى أحفظ القرآن.
    الهدف أن الإنسان في البداية يجيه همة وطاقة بعدين لما يفتر يكون في حوله ناس يساعدونه على الحفظ.
    أنا مرة فترت عن الحفظ جاءت بنتي و قالت لي وين الحلم اللي قلت لي ما أشوفك تحفظ, وأمي دائماً تسألني شسويت في الحفظ.
    أشرك الناس في حلمك حتى يدعموك

الخطوة الثانية:حددأهداف و وسائل محددة بحيث أنك تصل لحفظ القرآن
    أول خطوة متى ستحفظ القرآن الكريم؟ متى أريد أن أحفظ؟ ليه قالو لازم تحدد؟
    لأن العقل الباطن إذا ماحددت له زمان ما يساعدك على تحقيق الحلم.
    لكن أول ماتحدد متى عقلك الباطن راح يعطيك إيحاءات. داخل تحت هذه الخطوة قضية هامة تسمى التطمين التدريجي
    أن الإنسان لا بد أن يبدأ بخطوات تدريجية حتى يحقق حلمة الكبير.
    أبي أحفظ القرآن في سنتين لكن لما بديت لقيت القضية صعبة لازم بالتدريج,يعني أنت راح تحفظ كل سنة 15 جزء يعني أنت في كل شهر بتحفظ جزء و نص معناه أني إذا حفظت كل شهر جزء ونص يعني خلال يوم كم أحفظ لازم نضع الأساس الأول بعدين أخر شي نحدد الخطة.
    إذا فشلت في التخطيط فأنت تخطط للفشل

الخطوة الثالثة:تخيل النتيجة التي تريد
    ما أسهل هذه الخطوة لكن هيا أكثر الخطوات منسية أنت لما تتخيل اللي تريد راح يقول علماء النفس يحصل لك ثلاثة أشياءرئيسية يترتب عليها :
    ملاحظة أكثر < --------> إبداع أكثر < --------> وهمة أكثر
    كنت في الفترة اللي أحس فيها بالفتور أتخيل فيرجع لي الحماس.
    قصة لما رحت كندا و حفظت القرآن لما جيت أراجعه كنت خايف على نفسي.
    رحت المسجد لقيت المؤذن حافظ كتاب الله.
    فقلت له أنا حافظ القرآن و أبغى أراجع و قال أنا نفس الشي أبغى أراجع زيك لو أني ما تخيلت مستقبلي ما كان دورت أحد حافظ.
    يا جماعة خلو خيالكم واسع هذا راح يعطيك طاقة
    قصة كان فريق أستراليا دائماً ينهزم من فريق أمريكا فالمدرب طلب من الفريق أنهم يتخيلون أنهم فازوا على فريق أمريكا يومياً يقول اللاعبين بعد سنة وهم يتخيلون كل يوم أنهم فازوا على أمريكا كانت النتيجة أنهم أهزموا فريق أمريكا هزيمة ساحقة.
    تخيلوا النتيجة دائماً المفتاح في تحقيق النتيجة هو تخيل النتيجة دائماً
    تخيل نفسك في الجنان يومياً كل ما تتخيل أكثر كل ما ترسم الصورة أكثر.

الخطوة الرابعة:أبدأ بالعمل الآن
    لكن أنا أقول أبدء صح أبدأ بداية صحيحة.
    أنت الآن بعد سماعك الأشرطة ضع لك خطة لحفظ القرآن الكريم و أبدء من اليوم.هناك قانون نفسي كبير أسأل أسأل
    كم واحد منكم يعرف واحد حافظ القرآن الكريم؟
    هل في مسكت واحد منهم و سألته كيف حفظ القرآن الكريم ؟
    القانون يقول عشان تحقق حلمك أبدء أسأل.قصة أنا بعد ما سألت الدكتور و علمني كيف أحفظ قعدت أحفظ 3 شهور 3 أجزاء بعدين جاءني فتور و بعدين تذكرت هذا القانون أسأل أسأل أسأل ليه ما أسأل أحد المشايخ اللي أنا أعرفهم وأقول له أنا أبي أحفظ القرآن الكريم ممكن تساعدني بعدين قلت إذا فشلني ليه تفشل نفسك؟ بعدين قلت ليه ما أسأل ما راح أخسر شي؟ وقلت للشيخ أنا أبغاك تساعدني قال بصراحة أنا مشغول لكن هل أنت مصمم؟ فلت والله أني مصمم و حاطه لي هدف لما شاف عندي همة وحماس ونشاط قال خلاص أنا أشوف وبعدين و خصص لي ساعة يومياً من وقته ساعدني على الحفظ.
    إذن اللي معاك في تحفيظ القرآن.
    في شي نفسي يصدك من بداية العمل و هو الخوف من الفشل.
    زي الطفل اللي توه يتعلم يسبح يروح مع أبوه ويقوله طب في البركة يقول لا لا لا أنا خايف شراح يصير لو ظل خايف ممكن يعيش سنين و هو ما يعرف يسبح لأن خوفه من الفشل منعة من تعلم السباحة. نفس الشي في الحلم حقنا.
    أنت نفس الشي أبدء و بخطوات صغيرة أبدء بالعمل بخطوه صغيرة.

الخطوة الخامسة: تقبل التوجيه:
    يعني شلون يعني مهما سمعت مهما سمعت في دورات وقريت من كتب راح يبقى عندك ثغرة فأنت استفد ممن حولك.
    أنا لما بديت أحفظ حفظت من الفاتحة إلى التوبة فقلت خلاص حفظ القرآن سهل فلما تكلمت مع أحد الحفاظ زملائي فقلت له أنا الحمدلله بديت بخطة و أبغى أستشيرك أنا حفظت الآن 10 أجزاء هل أنا ساير صح أو خطاء؟
    قالي بما أنك حافظ الآن 10 أجزاء سمع من سورة الأعراف فقلت له لحظة لحظه أفتح القرآن أراجع قال طيب سمع لي من سورة النساء(يوصيكم الله في أولادكم و0000)قلت له لحظة أراجعها قال لي كلمة أثرت فيني كثيراً قال لي دكتور أنت لم تحفظ 10 أجزاء الآن هذا حفظ ملكك وأنت بتسير عليه و تتخربط و هذا اللي يخلي الناس تتخربط لأنهم ما أسسوا أساسات متينة في الحفظ صدقوني أن هذه الكلمات قوية على قلبي كأنه هزني, لازم تراجعها قلت الآن أراجعها بتصير علي واجد قال لا لا تخاف أنت الآن حفظت حفظك الجديد لن يأخذ وقت.
    و فعلاً خلال أسبوعين راجعت ال10 أجزاء حفظ صحيح و فعلاً كل يوم أراجع جزء و خلال الأسبوعين حفظت حفظ مضبوط.
    كل واحد يسير في حياته عنده نقاط عمياء.
    إذا أنت تبي تلف لازم يلف وجهك لأن ما يكفي المرايا نفس الشي أثناء حفظك في نقاط عمياء فتقبل التوجيه و تقبل أن الإنسان ينصحك لكن في التوجيه لا تنسون التوجيه الإيجابي التوجيه البناء فقط.
    التوجيه من الإنسان النصوح.
    قصة كان في واحد متخربط في الحفظ مع أنه حريص على الحفظ فراح لأحد الناس ممن يحسبهم صالحين قاله أنا عندي مشكلة شنصيحتك لي فقال له شوف ياخي أنت لمن تحفظ القرآن أنت بتزيد المسلمين نسخه من القرآن المصاحف موجودة أنت ما راح تزيد شي هذا التوجيه سلبي يصرف الإنسان عن تحقيق حلمه.
    في هذه الخطوة لا تكن أخر من يعلم
    في كثير من الناس يسيرون في الحياة وهم في الحقيقة أخر من يعلم. كل ما خلصت 5أجزاء أسأل واحد من أصحاب التوجيه البناء أو 10 أجزاء.

الخطوة السادسة:أبداً لا تيأس
    كل إنسان في طريقة لتحقيق هدف
    لا تيأس أبداً القضية تحتاج مصابره يحاول ويرجع في الحديث "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليفعل"
    كذلك أنت ليس المهم الفشل المهم أن تعود إذا فشلت و أقول لك إذا في إخلاص ستصل إلى قمة الجبل.
    لا تيأسوا فإن مشروع حفظ القرآن الكريم لا يعرف الفشل كل حرف ب10 حسنات إلى 700 ضعف.
    هذه الخطوات الست اللي يذكرها علماء النفس
    .............................. ...................
    الأفكار الأوتوماتيكية:
    أنا متأكد أن في أفكار اتوماتيكيه كثيرة تطرأ على بالكم يا ترى وش الأفكار الأتوماتيكية خلونا إن شاء الله نسمع عنها في الفقرة القادمة.
    الأفكار الأتوماتيكية أكيد مرت عليكم و أنتو تسمعون الشريط.
    مثال ممكن واحد مرت عليه فكره هذا كلام نظري لكن حفظ القرآن وين وأنا وين و واحد منكم مرت عليه فكرة حفظ القرآن هذا للعلماء أما أنا عاصي وهكذا......هذا جزء من الأفكار الأتوماتيكية.
    ايش الأفكار الأتوماتيكية يقول علماء النفس أن الإنسان وهو في طريق حياته تمر عليه مئات الأفكار الأوتوماتيكية قد لا يشعر بها.
    مثل الواحد لما يصلي مايخشع تمر عليه الأفكار ولا يحس إلا وهو يسلم يقول علماء النفس أن الأفكار الأوتوماتيكية هي أكثر ما يصيب الإنسان بالقلق.
    أنا سأطرح مفهوم الأفكار الأوتوماتيكية بالنسبة لحفظ القرآن.
    كيف أتخلص من الأفكار الأوتوماتيكية؟ لكي تتغلب عليها لا بد أن تتعرف على وجودها أولاً كيف أعرف الآن أن هذه الأفكار الأوتوماتيكية موجودة عندي؟
    مثال وقع لي أنا في يوم من الأيام جاءتني همة و الحمد لله حفظت فيه نص جزء و بعدين خلال الأسبوعين حفظت جزء واحد و حسيت بنشاط و بعدين فجأة حسيت بملل والنشاط انخفت في شي صار لي فبديت أحلل أفكاري درجة الملل والإحباط 90% يوم فكرت لقيت أن درجة الملل و الإحباط جاءتني عندما كنت أحاول الحفظ لما وصلت عند أية الطلاق وقفت في ذاك اليوم ما قدرت أحفظها ما الأفكار اللي كانت تجيني لما قعدت أفكر لقيت أن في 3 أفكار مسيطره علي 1- تقول أنت بطئ في الحفظ
    2- القرآن ملئ بالآيات الصعبة و توك ما وصلت المتشابهات و آيات الأنبياء توك.
    3- دام أنك أنت بطئ في الحفظ أ\ن لن تستطيع الحفظ.
    هذه تمر بسرعة عندي أذن أنت في طريقك لحفظ القرآن إذا لقيت أنك أحبطت و ما أنت قادر أعرف أن فيه أفكار أتوماتيكية قاعدة تمر عليك
    الطريقة زي اللي في الكتيب عندكم أنت سجل كم مقدار الضجر 90% 80% تسجل ما الموقف اللي مر عليك هل صار لك شي معين ممكن يكون واحد جاك وخرب لا تستنى خلك سريع أنت أول ما تحس بالضجر من أولها على طول بتفكر أيش هذي الأفكار ,طيب الآن تعرفت على هذي الأفكار الأوتوماتيكية وش أسوي فيها؟
    الآن ناقشها ما الدليل على صحتها بالنسبه للمثال حقي
    الدليل على صحتها:أني حاولت أحفظ أكثر من مره آية الطلاق وما قدرت و أني نسيت بعض الآيات السهلة
    أذن أنا أحفظ و أنسى أذن ليه أواصل ما في فائدة من الحفظ.
    ما الدليل على عدم صحتها.فيه أدلة على عدم صحته أولاً مرت قصة موسى مع فرعون و آيات متشابهة و آيات صعبة ولكن استطعت أن أحفظها
    حفظت أول 180 أية في 5 أيام أذن أنا سريع الحفظ
    أذن ليست صحيحة هذه الأفكار إذا تحول الدليل على عدم صحتها إلى أفكار متوازنة.
    ما هي الأفكار المتوازنة؟
    الأفكار الأوتوماتيكية معظمها غير صحيحة100% كما يقول علماء النفس.
    لذلك أنت لما تناقشها تشوف في دليل على صحتها و دليل على عدم صحتها لما تبدء تحلل مع نفسك.
    الأفكار المتوازنة اللي جاءتني هي:
    أني أنا سريع الحفظ عند الآيات السهلة و الدليل أني حفظت أول 180 آية في 5 أيام و حفظت آيات موسى,وأنا ممتاز في الدراسة.
    أذن أنا سريع الحفظ عند الآيات السهلة لكني أحتاج إلى وقت أطول لحفظ الآيات الصعبة.
    تصدقون لما وصلت لهذي الأفكار درجة الإحباط قلت من90%إلى 30% فاستطعت أن أواصل الحفظ.
    وانتو بعد ما تسمعون أرجعوا للكتيب و أقروا الجدول مره و مرتين و3 وتخرجون بأفكار متوازنة ليست خيالية ولكن مقنعة لأنفسكم وتشوفون درجة الإحباط والفرق بينها واحد منكم بيقول أقعد أكتب بالجدول أقول لكم في البداية أنت بتكتب بالجدول بعدين بتصير هذه طريقة تفكيرك.
    بتصير ما تحتاج تسجل بالجدول على طول ايش الأفكار اللي طرت على بالي أيش الدليل على صحتها و على عدم صحتها وبسرعة كذا.
    الآن و أنتم قاعدين تسمعوني أكيد جاءتكم أفكار أتوماتيكية و قالت لك أنها لحياة طويلة شالتعب بقعد أكتب بقول لكم أن هذه الطريقة توفر لكم أيام وقد تكون شهور في حفظ كتاب الله لأن تدرون ما االبداية اللي يفتر الإنسان عندها تكون فكرة أتوماتيكية قد تجر 20 فكرة أوتوماتيكية الين تصبح عند الإنسان قناعة وبعدين خلاص يترك الحفظ أو يصير الحفظ بطئ لذلك أنا أقول لكم نصيحة أخذوا تمرين الأفكار الأتوماتيكية محمل الجد و كلما بديت تضجر و تمل طبقه صدقني بتدعي لي دعاء كثير.
    الآن بقول لكم بعض الأفكار الأتوماتيكية الشائعة بين الناس.
    نسميها الأفكار الأوتوماتيكية الساخنة اللي لما تجيك هذه الأفكار قد تمنعك من الحفظ ساعات بل أيام.

أول فكرة:لكي أتقن حفظ القرآن كله و أراجع حفظة لازم أتفرغ تماماً وأنا ما أقدر على ذلك.
    كيف أتعامل مع هذي الفكرة؟بالبداية الجدول
    الموقف اللي حصل:واحد طلع من العمل عشان يتفرغ للحفظ.
    درجة الإحباط:90%
    الأفكار الأوتوماتيكية: ما أقدر أتفرغ.
    الدليل على صحتها:أن الحفاظ يقولون لازم تفرغ نفسك 7 أو8 ساعات.
    الدليل على عدم صحتها:أني أشوف أطباء ومهندسين ومع ذلك هم حفاظ القرآن الكريم وقايمين بوظائفهم.
    الفكرة المتوازنة:ينبغي أن أفرغ جزء من الوقت عشان أقدر أحفظ و أراجع قد يكون جزء كبير حتى تتقن في البداية فقط بعدين تصبح القراءة كأنها تلاوة.

الفكرة الثانية:أنا عاصي معناه أنا منافق لو حفظت ما راح أحفظ.
    درجة الإحباط:هذه الفكرة مو بس ممكن تخليه يترك الحفظ ممكن تخليه يترك الالتزام.
    الدليل على صحتها:أنا منافق شلون أحفظ وأقع بالذنوب.
    الدليل على عدم صحتها:الدليل مئات الأحاديث تقول أن هذي الأفكار ما هي صحيحة (كل ابن آدم خطأ وخير الخطأين التوابون)المطلوب أني أتوب بعد ما أقع بالذنب الدليل بالقرآن( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون) شوف كيف الآية صريحة أن الإنسان ممكن يذنب لكن يرجع ولا يصر على فعله مش هذه دعوة أن أحنا نتعمد الذنب.
    ولكن المقصود أن الإنسان لا يستسلم للأفكار اللي تجي له.
    خلنا نشوف أيضاً بعض الأفكار الأوتوماتيكية اللي فعلاً أنا مرت علي و مرت على ناس كثير.
    الفكرة:كلما حفظت نسيت أحفظ و أنسى.
    فما الفائدة من الحفظ إذا كنت سأنساه بعد حفظه وحده من الأخوات أرسلت لي رسالة و قالت لي عندي ولد من الأولاد أبغى أقنعه على الحفظ و هو يقول شلون أحفظ و الله سبحانه يقول(قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى)
    أنا بنسى يمه يعني وين أروح عن هذه الآية أذن هو من البداية يقول نفس الفكرة.
    في الأخوة يقول يا دكتور تبغاني أبدء أحفظ وأعرض نفسي للذنب ما في داعي أحفظ من الأساس شف كيف الفكرة الأوتوماتيكية الساخنة.
    هذه الفكرة قد تأخر الناس ليس شهور بل سنوات عن الحفظ.أبغى أقول لكم فتوى من هيئة كبار العلماء أن من حفظ القرآن ثم نسيه لأشغال ليس معرض للعقوبة.
    يمكن تقول ليه أنا أهبط همتكم ممكن في ناس يجيب أحاديث ضعيفة و لكن كثير من الناس بسبب هذي الأحاديث الضعيفة تركوا حفظ القرآن خوفاً من العقوبة.
    إن حفظ القرآن مشروع لا يعرف الفشل.
    طيب كيف أتخلص من هذي الأفكار الأوتوماتيكية .
    ما الدليل على صحتها؟متأكد صارت عندي حفظت جزء و جزأين و بعدين نسيتهم.
    طيب ما الدليل على عدم صحتها؟ الدليل أن الآيات والسور اللي أنا أراجعها باستمرار و أكررها ثابتة عندي ما نسيتها يعني اللي يداوم على سورة الكهف كل جمعه مستحيل ينساها.
    ايش الفكرة المتوازنة اللي لما أحطها في بالي أحس براحة.
    الفكرة تقول: كل ما حفظت ولم أراجع بانتظام نسيت و هذه الفكرة تخلينا لازم نراجع.
    ليس هذا فقط بالقرآن حتى المواد اللي امتحنا فيها بمجرد أن نخلص من الأمتحان نسيناها.
    إذا حفظت و راجعت ما راح أنسى.
    متأكد أن عندكم أسئلة كثيرة شلون أحفظ و أراجع و عن الخطة لا تستعجلون الآن بنروح إن شاء الله إلى خلاصة هذه الدورة.
    اللي هي خطة حفظ القرآن الكريم.
    لكن الآن في طريقكم إلى حفظ القرآن الكريم لازم في أفكار أوتوماتيكية نحللها إلى أفكار متوازنة.
    .............................. ............
    خطة حفظ القرآن الكريم:
    (و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذكر).
    لا نزال نحن في رحلة تحقيق حلمنا في حفظ القرآن الكريم.
    لا بد أن تكون هناك خطة لحفظ القرآن الكريم و إلا سنعيش سنوات تحاولون حفظ القرآن الكريم ولستم قادرين أو قد تحفظون القرآن كله بعدين تتفاجؤن أنكم نسيتوه كله.
    فلا بد من الخطة:
    أمور أساسية لابد منها في خطتك في حفظ القرآن:
    أولاً:لا بد أن تكون الخطة واقعية محددة يمكن قياسها
    واقعية:مثلاً أبغى أحفظ القرآن خلال أسبوع و هو طالب وعليه دراسة و امتحانات نقول هذا ما فيه واقعية لو قال أنا أبغى أحفظ خلال شهرين و هذه الشهرين مليئة بالعمل ما هي واقعية.
    أن يضع لها زمن ذكروا في أول خطوتين كم تريد أن تحفظ؟
    محددة:أنك تحفظ كل القرآن الكريم.
    الآن الكل يسأل كيف أحدد زمن حفظ القرآن الكريم؟
    أولاً أعرف كم حجم القرآن؟
    حجم القرآن: ثلاثون جزء.
    ستون حزب.
    مائتان و أربعون ثمن.
    (ستمائة) صفحة.
    ايش قدراتك على الحفظ؟
    أنتم الآن خلال ماضيكم في حفظ القرآن الكريم عندما تحفظون صفحة من القرآن الكريم.
    أنت تعرف قدراتك إذا قدراتك أنت تقدر تحفظ بس صفحة قي أسبوع معناه تحتاج 600 أسبوع معناه 150 شهر معناه12 سنة يعني أن قدراتك.
    أقول 12 سنة وأنت حافظ يعني كم عمرك 20,30,50 سنة لو 50 يعني عمرك 62 سنة حافظ ممتاز يعني إذا كان عندك خطة تحفظ مش عيب أن تحفظ قليل.
    لو أنت تقدر تحفظ صفحتين , أو لو أنت تحفظ صفحه في اليوم يعني 10 صفحات في أسبوع يعني تقريباً تحتاج 60 أسبوع يعني تقريباً سنة ونص.
    بعدين تعرف التزاماتك الأخرى لازم تحفظ القرآن الكريم و أنت مقدر التزاماتك الأخرى.
    لا تنسى وقت المراجعة بقولها قريباً إن شاء الله.
    خلوني أقول مثال عن الخطة صدقوني لو تكتب الخطة تمشي عليها و لو كانت متواضعة بترسخ ويمشي عليها.
    مثال:على كتابة الخطة:
    مثلاً: أن كانت عندي الخطة أحفظ خلال 3 سنوات حددت متى ثم نجي للخطوات التدريجية.
    اللي هي الوسائل والأهداف محددة معناه حفظ 10 أجزاء كل سنة طيب وشو تفصيل خطوات الخطة معناه 10 أجزاء كل سنة معناه كنت أحفظ 10أجزاء كل 10 أشهر ثم أخر شهرين في السنة أراجع 10 أجزاء اللي حفظت معناه كل يوم أحفظ صفحة يعني 5 صفحات في الأسبوع معناه 20 صفحة في الشهر جزء كل شهر و بعدين أخر شهرين أراجع.
    كل واحد منا يعرف أيش ارتباطاته.
    ما هي الوسائل؟
    في البداية حددت ساعة كل يوم للحفظ.
    أحدد أحد يسمع لي.
    أنت حدد لنفسك الوسائل اللي تساعدك على الحفظ والمراجعة مثل استغلال الخميس والجمعة للمراجعة.
    المعوقات: -
    1-النسيان:معناه لابد أن أضع جدول للمراجعة مثل ما وضعت جدول للحفظ أضع جدول للمراجعة.
    2-الملل والفتور:
    أداء تمرين الأفكار الأوتوماتيكية كلما شعرت بالفتور.نصيحتي أنك ترجع للكتيب وتفصل و ما أنسى المراجعة الدورية و أكتب الوسائل ثم أكتب المعوقات رجعو للكتيب و حلو التمرين ستجدون حلاوة.
    قد تقول أنا ماني متعود أكتب أقول لك أنت بهذه الكتابة بتوفر على نفسك ساعات بل أيام بل شهور
    نصائح عند وضع الخطة/ وسائل حفظ القرآن / عوائق الخطة / نصائح هامة للحفظ.

(نصائح عند وضع وتطبيق الخطة)

الآن سأقول نصائح تحطها في بالك أثناء وضع الخطة.
    أمور هامة في تطبيق الخطة:
    أولاً:المرونة:
    (الخطة تتغير حسب الظروف) يعني هناك حفاظ حددوا 5 سنوات ثم سمعوا عن الدورة المكثفة في مكة وحفظوا خلال شهرين. هناك فرص مثل فرصة رمضان و أنت لو أنك موظف لا بد يكون عندك شهر كامل إجازة. هذه فرصة ذهبية.
    أنت تضع خطة بعدين تلقى فرص ذهبية.
    اغتنم الفرص الذهبية
    أحد الحفاظ كان قاعد يحفظ قاله أخوه شقاعد تسوي قال أبغى أحفظ سورة البقرة قاله أنت ما تقدر تحفظ سورة البقرة قاله تتحدى قاله إذا حفظت سورة البقرة اليوم راح أعطيك 500 ريال وسهر على أنه يحفظها بصراحة ما قدر يحفظها بس حفظ ثلثينها كان هذا دافع كبير أنه يحفظ القرآن.
    عليك تقييم الخطة دورياً
    مثلاً أنت حددت 3سنوات معنا بعد 3سنوات تكون حافظ 10 أجزاء تقييم يعني بعد شهر تكون حافظ جزء لا بد من تقييم الخطة دورياً.
    هناك قاعدة هامة في حفظك القرآن الكريم أنك مهما خططت و نظمت لحفظ القرآن الكريم سيكون عندك خلل ولكن أفضل ممن لم يخطط وينظم لازم بيصير خلل.

الوسائل كثيرة لحفظ القرآن الكريم:
    -الالتحاق بمركز تحفيظ القرآن.
    الحفظ من خلال أشرطة.
    تخصيص ساعة يومية للحفظ.
    الحفظ عن طريق الكمبيوتر.
    التعاون مع شيخ للتسميع.
    وسائل لا تعد ولا تحصى.
    كل إنسان يختلف عن الأخر؟
    لذلك أنا ما ركزت على الوسائل لأنها تختلف من شخص لأخر.
    ادفع كل شي حتى تحفظ, اتفق مع شيخ لو بمبلغ مالي.

في كتاباتك للخطة لا بد أن تضع لك مخطط للمراجعة لأنه مهم جداً خليته في النهاية حتى يرسخ في ذهنكم. خطط للمراجعة كلكم تعرفون أن التخطيط هو توقع مدروس للنتائج المستقبلية. يعني نحن متوقعين أنه لما أحفظ سأنسى إذن لكي أنجح في التخطيط لا بد أن نضع خطة للمراجعة.
    أهم عوائق الحفظ هو النسيان السريع إذن أضع خطة للمراجعة بجانب الحفظ
    أقول لكم فكرة على قضية المراجعة, أقول لكم ليه أحنا نحتاج المراجعة.
    علماء النفس قسموا الذاكرة إلى نوعين من الذاكرة :
    ذاكرة قصيرة وذاكرة طويلة.
    أنت لما تحفظ صفحة ولا صفحتين من القرآن الكريم وسمعت الآن أنت وضعت الصفحة في الذاكرة القصيرة يعني الذاكرة المؤقتة المطلوب حتى تحفظ القرآن أن ينتقل حفظ القرآن الكريم من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة الطويلة أو الدائمة.
    طيب كيف تنتقل من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة الطويلة؟
    علماء النفس قالوا أنك تستطيع أن تنتقل من الذاكرة السريعة إلى الطويلة عن طريق التكرار كل ما تتكرر الآيات أكثر كل ما رسخت أكثر, في الدماغ بروتينات خاصة للذاكرة البروتينات هذه تنمو حتى تصبح الذاكرة طويلة و إذا أصبحت في الذاكرة الطويلة معناه أن القرآن قد تركز ولذلك أنا عندما كنت عند الشيخ قلت له أنا كل ما أحفظ أنسى ماذا أفعل قال يا عبد الله التكرار يعلم الشطار كلما تكرر أكثر كل ما ينضج الحفظ أكثر.
    كل ما كان أساسك في المراجعة قوي, في البداية راجع كل أسبوعين مرة, إذا استطعت كل أسبوع مرة, في الصلوات, في مشيك في الطريق راجع حفظك.
    في كتابة خطتك تذكر أنك أنت اللي راح تنفذ أنت المسئول ولا تنسى أن تشرك الناس في خطتك.
    يعني تروح لأحد الحفاظ تقول له هذي خطتي في حفظ القرآن ما رأيك بهذه الخطة.
    صدقني كل كلمة يقولها صدقني زي الذهب بالنسبة لك.
    بقول لكم أهم عائقين للخطة:
    1- أنت أهم عائق لتنفيذ هذه الخطة: أنت إذا كانت فكرتك أنك تقدر تحفظ راح تقدر تحفظ.
    2- الأفكار الأوتوماتيكية: لا تخرب عليك.
    إذن الآن أجلس الليلة أبدء بكتابة الخطة أهم شي تراعي الخطوات والمبادئ اللي قلناها,تخلص من الذنوب والمعاصي.

الآن سأتكلم عن بعض النصائح الهامة:
    1-الاقتصار على طبعة واحدة من المصحف.
    2-الأفضل مصحف المدينة المنورة لأن تبدأ الآية في بداية الصفحة و تنتهي في أخر الصفحة فيصير تنظيم لطريقة الحفظ.
    3-تصحيح القراءة مقدم على الحفظ.
    إذا في مشكلة في التجويد سيصبح الحفظ صعب لأنك إذا حفظت على خطأ راح يصير صعب أنك تصلح.
    1-الفهم الشامل سبيل الحفظ المتكامل:
    قابلت أحد الحفاظ يقول لا أستطيع أن أحفظ آية إلا لما أفسر الآية لو تفسير بسيط و خل الحفظ ليس قضية واحدة و أنما قضية مترابطة يدخل قيها الفهم و التفسير ولا تنسى أهم من ذلك العمل.

الآن سأركز على الحفظ أبدء من الآن بس ابدء بداية صحيحة , تبدأ من نهاية القرآن أو من بداية القرآن من أي مكان ابدء ونصحيتي أن ترتب من البداية أو من النهاية.
    لا تحفظ سور من النص بعدين ترجع للبداية.
    لو سمعت في مسابقة للقرآن الكريم إذا كانت ماشيه مع حفظك أدخلها أما إذا كانت ما هي ماشية مع خطتك راح تشتتك ولا راح تفيدك.
    إذا كان الحفظ غير موفق.
    بمعنى أنك حافظ10 أجزاء و ما قدرت تراجعها خلال أسبوعين أحفظ من جديد أبدء بداية صحيحة يمكن تأخذ شهر أو شهرين لكن تكون على قاعدة متينة حتى تستطيع أن تبني فوقها.
    لا بد من التهيئة النفسية أدعو لنفسك, لا تختار مكان فيه زخارف و الأحسن مكان المسجد, الوضوء,استقبال القبلة بحيث ما أحد يشغلك.
    في البداية سخن أبدأ بمراجعة ما حفظت أمس.
    إذا أنت توك بدأت بالحفظ أقرء أول صفحة بعد ما تخلص من التسخين تأتي إلى التركيز تبدء تأخذ سطر وخل عينك تطالع السطر كأنك تصور وعينك عدسة للكاميرا أبغاك تحفظ بعينك و لسانك و أذنك الآن أقرء السطر الأول مره ومرتين وثلاث أبدء أرفع صوتك وركز عينيك على الآيات حاول تعيش مع الآيات الآن قرأت السطر الأول و أنت فاتح عينيك هل يكفي؟ لا سكر عينيك و أعد السطر الأول مره ومرتين الين تتأكد أنك حفظت ثم أفتح العينين وكرر القراءة مرتين ثم أغمض عينيك وكمل التكرار خذا يرسخ الحفظ.
    الآن أبدء بالسطر الثاني نفس الشي,لا تنتقل السطر الثالث إلا لما تعيد السطر الأول والثاني والسطر الثالث.
    لا تنتقل لنصف الصفحة الثاني إلا لما تتكرر النصف الأول ثم انتقل للنصف الثاني وهكذا ثم أعد الصفحة كلها كذا مرة نظر ثم غمض عينيك عيدها.
    تراها ما هي صعبة تبدء بداية صح لازم تقرأ الصفحة خلال دقيقتين
    .............................. .................... ....
    منقول من أشرطة بعنوان ( حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم) للدكتور عبدالله الملحم (استشاري الطب النفسي ) وأرجو أن يعم النفع بها

إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    رائع جدا .. نسأل الله من فضله ..

جزيت الجنة ومن تحبين عزيزتي .. والدكتور الكريم ..
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )