نبات البردقوش والذي يعرف أيضاً بالمردقوش له عدة أسماء أخري منها الوزاب والدوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare و Marjoram ويستعمل النبات بجميع أجزائه، وهو نبات عشبي معمر يزرع حالياً في مناطق متنوعة وكثيرة علي مستوي العالم. لكنه ينمو في المناطق الباردة وسواحل البحار ولذلك ينتشر في سواحل البحر المتوسط سواء في شمال إفريقيا أو جنوب أوروبا، كما يزرع في شبه الجزيرة العربية والصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.


من بين فوائد البردقوش أنه يستخدم كمطهر وخافض للحرارة ومزيل للألم ومضاد للتشنج ومنوم وخافض للضغط. كما أنه يمكن استخدامه كطارد للبلغم ومخفف للكحة وطرد الغازات وتخفيف التقلصات المعوية عن طريق استخدام ملعقة أكل من أوراقه كالشاي وصب الماء المغلي إلا أنها تغطي وتترك قليلاً لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولا تتجاوز 15 دقيقة ومن ثم يصفي ويشرب، ويمكن تكرار هذه العملية مرة ثانية في نفس اليوم وطعمه مثل طعم النعناع.





كما أن من بين أهم فوائد البردقوش أنه يساعد علي انقاص الوزن بشكل ملحوظ حيث أن له نفس فوائد الشاي الأخضر في علاج السمنة إذا تم شربه يومياً و بشكل منتظم. بل ويقول البعض بأن البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في علاج السمنة لو أخذوا كأس من البردقوش قبل كل وجبة لعلاج السمنة.
منقول.