ماالمقصود؟
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماالمقصود؟

  1. #1
    عضوة جديدة الصورة الرمزية *النور*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    18

    ماالمقصود؟

    قال صلى الله عليه وسلم : ( من أذن اثني عشرة سنه وجبت له الجنة ). رواه ابن ماجة.

    قال صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً ، من أحصاها دخل الجنة ). رواه البخاري.

  2. #2
    مشرف الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المشاركات
    6,833
    معدل تقييم المستوى
    27
    السؤال الأول :
    معنى وجبت له الجنة ، أي هي بشرى له أنها من أسباب دخول الجنة .
    وقد وجدت كلاما للإمام المناوي في فيض القدير وهو كلام عجيب أنقله كاملاً :
    قال المناوي :
    ( من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة ) قال الجلال البلقيني : حكمته أن العمر الأقصى مئة وعشرون سنة والاثنتي عشر عشرها ومن سنة الله أن العشر يقوم مقام الكل { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } فكأنه تصدق بالدعاء إلى الله كل عمره ولو عاش هذا القدر الذي هذا عشره فكيف دونه ؟

    السؤال الثاني :
    معنى أحصاها :
    من أحصاها أي حفظها كذا في الدعوات وقيل من أحاط بها علما ومعرفة وقيل إيمانا وقيل استخرجها من كتاب الله وقيل أطاق العمل بمقتضاها وقيل أخطرها بباله وقيل من عرف معانيها

    ولعله لا تعارض بين هذه المعاني
    واقرئي هذا الكلام لابن حجر رحمه الله :
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قال الخطابي : الإحصاء في مثل هذا يحتمل وجوها :

    * أحدها : أن يعدها حتى يستوفيها ، يريد أنه لا يقتصر على بعضها لكن يدعو الله بها كلها ويثني عليه بجميعها ، فيستوجب الموعود عليها من الثواب .

    * ثانيها : المراد بالإحصاء الإطاقة كقوله تعالى ( علم أن لن تحصوه ) ومنه حديث " استقيموا ولن تحصوا " أي لن تبلغوا كنه الإستقامة ، والمعنى : من اطاق القيام بحق هذه الأسماء والعمل بمقتضاها ، وهو أن يعتبر معانيها فيلزم نفسه بواجبها ، فإذا قال " الرزاق " وثق بالرزق وكذا سائر الأسماء .

    * ثالثها : المراد بالإحصاء الإحاطة بمعانيها من قول العرب : فلان ذو حصاة ، أي ذو عقل ومعرفة .. انتهى ملخصا .

    وقيل : معنى أحصاها عمل بها ، فإذا قال " الحكيم " مثلا سلّمَ جميع أوامره ، لأن جميعها على مقتضى الحكمة ، وإذا قال " القدوس " استحضر كونه منزها عن جميع النقائص ، وهذا اختيار أبي الوفا بن عقيل ، وقال ابن بطال : طريق العمل بها : أن الذي يسوغ الإقتداء به فيها كالرحيم والكريم ، فإن الله يحب أن يرى حلاها على عبده ، فليمرن العبد نفسه على أن يصح له الإتصاف بها ، وما كان يختص بالله تعالى كالجبار والعظيم فيجب على العبد الإقرار بها والخضوع لها وعدم التحلي بصفة منها ، وما كان فيه معنى الوعد نقف منه عند الطمع والرغبة ، وما كان فيه معنى الوعيد نقف منه عند الخشية والرهبة ، فهذا معنى أحصاها وحفظها ، ويؤيده أن من حفظها عدّاً وأحصاها سردا ولم يعمل بها يكون كمن حفظ القرآن ولم يعمل بما فيه ، وقد ثبت الخبر في الخوارج أنهم يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم . قلت ـ أي الحافظ ابن حجر ـ : والذي ذكره مقام الكمال ، ولا يلزم من ذلك أن لا يرد الثواب لمن حفظها وتعبد بتلاوتها والدعاء بها وإن كان متلبسا بالمعاصي كما يقع مثل ذلك في قارئ القرآن سواء ، فإن القارئ ولو كان متلبسا بمعصية غير ما يتعلق بالقراءة يثاب على تلاوته عند أهل السنة ، فليس ما بحثه ابن بطال بدافع لقول من قال : إن المراد حفظها سردا والله أعلم .

    وقال ابن عطية : معنى أحصاها : عدّها وحفظها ، ويتضمن ذلك الإيمان بها والتعظيم لها والرغبة فيها والإعتبار بمعانيها . وقال الأصيليّ : ليس المراد بالإحصاء عدّها فقط لأنه قد يعدها الفاجر ، وإنما المراد العمل بها . وقال أبو نعيم الأصبهاني : الإحصاء المذكور في الحديث ليس هو التعداد ، وإنما هو العمل والتعمق بمعاني الأسماء والإيمان بها .

    وقال العلامة حافظ الحكميّ : الظاهر أن معنى حفظها وإحصائها هو معرفتها والقيام بعبوديتها ، كما ان القرآن لا ينفع حفظ ألفاظه من لا يعمل به ، بل جاء في المرّاق من الدين أنهم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم ا.هـ

المواضيع المتشابهه

  1. ماهوالمرض الروحي ماالمقصود به
    بواسطة om malek في المنتدى الطب النبوي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-01-2018, 02:00 AM
  2. ماالمقصود بتصفيد الشياطين ؟؟ فتوى
    بواسطة الشهد في المنتدى المسلمة في رمضان,8
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30-07-2017, 01:16 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |