اشارت أحدث الدراسات الطبية لهذا العام بأن تناول كبار السن للكالسيوم بكميات كبيرة يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وهي لا تؤثر على الإصابة بالسكتة الدماغية أو كسور العظام ، تعد نتائج هذه الدراسة هادمة لما سبقها وعرفناها منذ سنوات طويلة عن أهمية الكالسيوم لتقوية العظام وحمايتها من الكسور ، حيث من المعروف أن الكالسيوم من أهم المعادن للجسم ، إذ يدخل 99% من الكمية التي نتناولها من الكالسيوم في تركيب العظام والأسنان بالإضافة لتعزيز عمليات الأيض المختلفة في الجسم .


كانت الدراسة قد اوضحت توصل كثير من الأبحاث العلمية أن تناول كبار السن لكميات كبيرة من الكالسيوم تعمل على تعزيز صحة القلب ، كما تعمل على تقليل فرص اصابتهم بالكسور ، وهو ما نفته الدراسة البحثية الجديدة التي قررت أن كميات كبيرة من الكالسيوم لا يقلل من خطر الإصابة بالكسور في كبار السن .


لقد استهدفت الدراسة البحثية 2199 رجل ، و2704 امرأة فوق سن الخمسين ليس لديهم تاريخ مرضي بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ، وقد تم تتبعهم طوال 13 عام تقريبا ، كما تم تسجيل كميات الكالسيوم التي يتناولونها في استمارة بالإضافة للأغذية ، وقد خضع المشتركون للفحوص الطبية كل عامين للكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والكسور .


لاحظ الباحثون انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب للمشتركين الذين تناولوا كميات كبيرة من الكالسيوم مقارنة بالآخرين ، هذا وبالرغم من عدم وجود علاقة بين تناول الكالسيوم وانخفاض خطر الإصابة بالكسور والسكتة الدماغية مع مراعاة العديد من العوامل المختلفة الهامة مثل :


* السن .
* كميات الخضروات والفواكه التي يتناولها الشخص .
* خضوع النساء لعلاجات الهرمونات البديلة .


تقدر كميات الكالسيوم الواجب تناولها في الرجال في سن 51-70 عام ب 1000 جرام من الكالسيوم في اليوم ، تزيد هذه الكميات في عمر 71 لتصل 1200 جرام ، أما النساء تحتاج لتناول 1200 جرام في اليوم بعد سن ال51 .


أهمية الكالسيوم في الجسم :


* بناء العظام والأسنان وخاصة في سن الطفولة .


* يحافظ على صحة العظام بعد سن اليأس ، إذ يمنع هرمون الغدة الدرقية على سحب الكالسيوم من العظام للدم مع تقدم السن مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام وخاصة مع نقص كميات الكالسيوم في الطعام .


* يقوم الكالسيوم بوظائف النقل في أغشية الخلايا ، ونقل الأيونات بين أغشية عضيات الخلية .


* يقوم بدرو أساسي في تنظيم ضربات القلب ، حيث أن زيادة نسبة الكالسيوم في القلب قد تؤدي لفشل القلب ، أو التنفس .


* الكالسيوم عنصر هام لانقباض عضلات الجسم اللاإرادية ، لذا فإن نقصه في الدم يؤدي لتكزز العضلات .


* يعمل الكالسيوم على تنظيم انتقال النبضات العصبية ، إذ يقوم بتنظيم افراز النواقل العصبية في روابط الأعصاب .


* يحفز الكالسيوم افراز الثرومبوبلاستين من الصفائح الدموية مما يساعد على تخثر الدم .


* كما يقوم الكالسيوم تنشيط أداء عدة انزيمات مثل انزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس لهضم الدهون .


* للكالسيوم دورا هام في انتظام مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي ، لذا فإن تناول كميات كافية من الكالسيوم تحمي من ارتفاع ضغط الدم .


مصادر الكالسيوم الغذائية :


– الحليب ومنتجات الألبان .


– الخضروات مثل البقدونس ، البروكلي ، اللفت ، الملفوف .


– بعض الطحالب البحرية التي تستعمل في المطبخ الياباني .


– الخضروات الورقية مثل السبانخ .


– بعض أنواع من المكسرات مثل اللوز .


– بعض أنواع من البذور مثل السمسم .


– المحار والأسماك مثل السردين والسلمون .