لقد حان موعد الامتحانات النهائية لهذا العام .. وجميع الطلاب في فترة حساسة جدا فهم غير قادرين على تنظيم و قتهم هذا بجانب العديد من الملهيات التي توجد حولهم مثل احدث الموبيلات و مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام و اليوتيوب كل هذه الاشياء اصبحت تلتهم الوقت بدون ان نشعر و اليك هذه النصائح :


عليك اولا التطلع على المنهج والقاء نظرة سريعة على جميع المناهج لكي تتدرك حجم ماهو مطلوب منك مذاكرته .ثم قوم بربط المفاهيم الأساسية بتسلسل بحيث يسهل عليك تذكرها .


عليك تحديد المعلومات الهامة اولا ثم ربط المعلومات الهامة ببعضها و هذا سوف يساعدك على التذكر بسهولة مثال على ذلك قم بتاليف أغنية معينة و اربطها بمعلوماتك الهامة التي قمت بتحددها او ممكن ان تقوم بصياغة المعلومات بطريقة طريفة مثلا على شكل نكتةو فكاهة .


يمكن ايضا عزيزي الطالب ان تقوم بتطلع على اليوتيوب فهناك برامج مخصوصة لكيفية التذكر و سهولة استرجاع المعلومة و كذلك القنوات التعليمية التي تقدم اسلوب مبسط للمعلومات الصعبة .


قليل منا من يعلم بوجود برامج تستطيع تحملها على جهازك الخاص فهي برامج مخصصة من اجل تنظيم الوقت من امثلتها ” Flashcards و Studyblue “


عليك شرب القهوة و لكن ليس بكميات كثيرة فالقهوة تساعدك على زيادة التركيز اثناء المذاكرة وتجعل العقل في وضع استعداد .


يجب عليك كتابة ملاحظات عند المذاكره و لكن عند كتابة ملاحظاتك ننصحك بكتابتها بطريقة مختلفة تماما عليك استخدام الالوان و الرسومات حتي تتخرن هذه الملاحظات في ذكرتك و بسهولة جدا تستطيع استرجعها


عند تتحديد وقت للمذاكرة عليك الابتعاد تماما عن كل ما يشتت انتباهك مثل الجهاز المحمول الخاص بك و الاب توب لانهم يشتتوا انتباهك وخاصة لان بهم مواقع التواصل الاجتماعي وتويتر و فيسبوك ويوتيوب وغيرها لان هذه المواقع تسحب الوقت بشكل غير عادي.


يمكنك استخدام تطبيق SelfControl و هذا البرنامج يمكنك من حجب المواقع التي تشتت انتباهك لفترة انت تقوم بتحددها .


يجب ان تقوم بتجزئة المعلومات الصعبة التي سوف تقف امامنا اثناء المذاكرة الى اجزاء عديدة حتى يسهل عليك دراستها و تبسط المعلومة .


يجب عليك عزيزي الطالب ان تقوم بوضع جدول للمذاكرة لنفسك قبل البدأ في المذاكرة و عليك ان تجعل الجدول مقرون بوقت زمني


يجب ان تقوم بالمذاكرة بصوت عالي و ابتعد عن الثرثرة بصوت منخفض لانها تسبب صداع فقط .ز و عند قرأة معلومة لاول مرة اجمع بين القرأة بالعين والصوت حتى يستوعبها العقل ويخزنها .


يجب عليك ان تقوم بصنع جو خاص بك في المذاكرة فعليك اولا ان تعزل نفسك عن اي ضوضاء و عدم تكرار مكان المزكرة حتى لو في نفس الحجرة و عليك ان تقوم بظبط حرارة الحجرة بما يتناسب مع حرارة جسمك .


يجب عليك قرأءة الدرس بأكمله نظرة سريعة لجميع النقاط الموجودة بالدرس او بالمحاضرة لان ذلك يجعلك على المام باهم النقاط في المنهج الدراسي


اذا كان بامكانك ان تقوم بتسجيل المحاضرة من المحاضر حتى تتمكن من سماعها مرة اخرى اثناء المذاكرة فعذه طريقة نشطة جدا تساعدك على التذكر بشكل افضل


يجب عليك دائما ان تاخذ قسط مناسب من النوم لان النوم هو العامل الاساسي في تعزيز التذكير .


يجب عليك معرفة نوع شخصية هل أنت شخص صباحي أم مسائي؟؟؟ عليك تحديد الوقت المناسب لتذكر بنسبة لك بغض النظر اذا كان وقت صباحي او مسائي .


و اخيرا يجب عليك دائما ان تقوم بمكافئة نفسك مثال عند انتهائك من جزء معقد او عند انجاز جزء من الجدول التي وضعته .