ماهو الشئ الذي كلما اخذت منه كبر وكلما وضعت فيه صغر ؟

الجواب :

الشئ كلما اخذت منه كبر وكلما وضعت فيه صغر هو الحفرة .الحفرة


نعم الحفرة هي الجواب ، فالحفرة هي الجوف الكبير الذي كلما اضفت إليه أدى إلى نقصه وبذلك يصغر حجمه والعكس صحيح ، فعندما تأخذ منه تتسع وتكبر وتصبح حفرة عمقية وعريضة . تنشأ الحفر للعديد من الاستخدامات ، والتي تنشأ من قبل الانفجارات البركانية التي تتسبب في إنشاء حفر عميقة حسب مدى قوة الانفجار .


أكبر حفر العالم
من أكبر حفر العالم هي حفرة كمبرلي وهي التي تقع في جنوب أفريقيا . تقع هذه الحفرة الكبيرة في كمبرلي في جنوب أفريقيا ، وهي أكبر الحفر في العالم التي يصل عمقها إلى نحو 1097 متر . تميزت هذه الحفرة بإستخراج منها نحو ثلاثة أطنان من الماس وذلك قبل إغلاقها في عام 1914 .


باب جهنم والذي يعرف ايضاً بإسم حفرة الجحيم والعياذ بالله ، التي تقع في قرية ديرويز التي تبعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد . ترجع تسمية هذه الحفرة بسبب اشتعال هذه الحفرة بالنيران دون توقف وذلك منذ عام 1971 .


تكونت الحفرة التي يمكن رؤيتها من على بعد عدة أمتار ، بنحو 70 متر (230 قدم) في القطر ، بينما يصل عرضها لنحو 60 مترًا (200 قدم) ويصل عمقها لحوالي 20 متراً (66 قدم) ، مما له الأثر في سقوط حفارة الغاز الطبيعي أثناء عملها في المنطقة في عام 1971 ، وذلك في عهد الاتحاد السوفييتي سابقاً . وحينذاك ، قرر العلماء في إشعال هذه الحفرة بالنيران ، خشية من تسرب غاز الميثان ، ولما تلحق به من الإضرار البيئية .