هناك الكثير من الامهات الى الان لا يعلمون الفرق بين حليب الام و الحليب الطبيعي و ايهما افضل بالنسبة لصحة الطفل ؟ ، جميع الهيئات و المؤسسات الصحية اجمعت على ان الرضاعة الطبيعية “الحليب الطبيعي ” مهم جدا لرضيع حتى يتم من عمره على الاقل الشهر الاول وذلك لان الدراسات التي تم اقامتها على الاطفال الذين تناولوا الحليب الطبيعي و الصناعي تؤكد على ان الرضع الذين تناولوا حليب الام اكثر مقاومة للعدوى وللبكتريا والاصابة بالحساسية و لكن احيانا يكون لدى الام الاختيار فلديها حليب طبيعي في الثدي وبالطبع في متناولها الحليب الصناعي فتبدأ في المفضلة بينهم ولكن هناك اخرين لم يرزقهم الله بحليب في الثدي او يكون غير كافي لاشباع رضيعهم فيلجئون مضطرين الى الحليب الصناعي وتبدأ لديهم التساؤلات تزيد هل انا اضر طفلي بهذا الحليب


نسبة مقاومة الطفل للامراض وسهولة الهضم .. تبعا لنتائج الدراسات والاحصاءيات العالمية فإن نسبة مقاومة الرضيع الذي تلقى حليب الام للامراض والعدوى و تلك الامراض التي تصيب الرضيع في شهوره الاولى من سعال و نزلات البرد والحمى والاسهال والم الاذن بنسبة اكثر من الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي ، اما بالنسبة لسهولة الهضم بالطبع الجهاز الهضمي في الشهور الاولى لدى الرضيع يكون غير مكتمل لذلك فإن حليب الام يكون اسهل في الهضم بكثير من الحليب الصناعي خاصة لان المواد الغذائية المكون منها اسهل في عضمها بعكس الحليب الصناعي الذي في حالات معينة يسبب للطفل حالة من عسر الهضم .


كمية الفيتامينات و المذاق .. اذا قمنا بعمل مقارنة من ناحية الفيتامينات المتوفرة في كل من الحليب الصناعي وحليب الام فإن هنا سوف تكون النتيجة في صالح الحليب الصناعي على غير العادة وذلك لان الحليب الصناعي يزيد عن حليب الام ” بفيتامين د ” ولكن حليب الام يوجد به فيتامينات ومعادن اساسية فقط و يتضح لكي ذلك حين يطلب منك الطبيب ان تقومي باعطاء ابنك ” فيتامين د ” بجانب الحليب الطبيعي الذي يتناوله من الرضاعة الطبيعية .. اذا تحدثنا عن المذاق فإن مذاق الحليب الصناعي ثابت دائما سوف يعتاد عليه الطفل بعكس تماما الحليب الطبيعي الذي يختلف مذاقه متاثرا بنوعية الطعام التي سوف تتناولها الام في هذا اليوم ولعل ليس جميع الاطباء يتفقون .


من الناحية المادية و الاستخدام .. بالنسبة للناحية المادية فبالطبع الحليب الطبيعي يكون رزق من الله سبحانه وتعالى بعكس تماما الحليب الصناعي فهو مكلف يحمل الاسرة نفقات واعباء مادية .. بالنسبة للاستخدام فإن الحليب الطبيعي يتناوله الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية وهذا يتوجب وجود الام طوال الوقت و ذلك يكون من ابرز المشكلات التي تواجهها الام خاصة الامهات العاملات فهم طوال الوقت مطالبين بالتواجد بالمنزل ولكن الرضاعة الصناعية يكون الحليب معلب ويمكن للرضيع تناوله في اي وقت حتى في عدم وجود الام بجانبه .


من ناحية قوة العلاقة بين الطفل و امة .. الكثير من السيدات يكونوا في حالة قلق ان تضعف العلاقة بينهم و بين رضيعهم بسبب عدم قيامهم بالرضاعة الطبيعية لان هناك دراسات تقول ان الرضاعة الطبيعية وحليب الام يقوي العلاقة بين الام ورضيعها و يمنح الام ثقة في نفسها و ذلك عند ملامسة الطفل لجلد الام فتنشا علاقة طبيعية بينهم في النهاية هذه الدراسات نسبة صحتها كبيرة ولكن الام و بغريزتها تتمكن من ان يكون بينها و بين ابنها علاقة قوية جدا من خلال قضاء وقت اكبر معه و التواجد معه باستمرار .


الامراض التي تصيب الام بسبب الحليب الطبيعي .. يقوم الطفل بتناول الحليب الطبيعي حليب الام كل ساعتين على مدار اليوم وهذا يجعل الام في حالة ارهاق شديد وضعف واحيانا ينقص وزنها بشكل ملحوظ و في بعض الاحيان تصاب حلمة الثدي لديها بجروح و تشققات مؤلمة جدا لذلك هنا يتميز الحليب الصناعي عن حليب الطبيعي في انه يحمي الام من هذه الامراض
المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: الأسرة


lrhvkm fdk pgdf hgHl , hgpgdf hgwkhud