برنامج للعناية بالثدي في فترة الحمل

برنامج للعناية بالثدي في فترة الحمل

يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات في فترة الحمل ، منذ بدايتها ، وحتى الوصول إلى مرحلة الولادة ، ومن أبرز أعضاء الجسم التي تتعرض للعديد من التغيرات في فترة

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: برنامج للعناية بالثدي في فترة الحمل

  1. #1
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    20,336
    معدل تقييم المستوى
    22

    برنامج للعناية بالثدي في فترة الحمل



    يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات في فترة الحمل ، منذ بدايتها ، وحتى الوصول إلى مرحلة الولادة ، ومن أبرز أعضاء الجسم التي تتعرض للعديد من التغيرات في فترة الحمل هو الثدي ، فمنذ حدوث الحمل وفي يومه الأول ، تبدأ العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ، وهي أول ما تؤثر عليه هو الثديين ، فالثديين يلعبان دورآ هامآ جدآ في خلال فترة الحمل والولادة أيضآ ، فطوال فترة الحمل تساعد هذه التغيرات التي تمر بالثدي على تحضيره وإعداده إعدادآ جيدآ لفترة الرضاعة ، لذلك فمن أجل رضاعة جيدة وسليمة بعد الولادة يجب الإعتناء بالثديين جيدآ طوال فترة الحمل ، وهو ما تجهله العديد من الأمهات ، لكن يؤكد لاطباء أن هناك برنامج متكامل للعناية بالثديين طوال فترة الحمل لتكون عملية الرضاعة سهلة وبسيطة بعد ذلك .


    برنامج للعناية بالثدي في فترة الحمل :


    1 – الإهتمام بنظافة الثديين : إن الحرص على النظافة الشخصية للثديين يساعدانك بشكل جيد للحفاظ على صحة الثديين طوال الحمل وبعده في مرحلة الرضاعة ، لذلك يجب عدم إهمال الثديين وإهمال نظافتهما الشخصية ، وهناك مجموعة من العادات يجب المداومة عليها بشكل مستمر بالنسبة لنظافة الثدي .

    1 – يجب غسل الحلمتين جيدآ يوميآ ، حيث أن هناك بعض الإفرازات الخاصة بالثديين قد تخرج منه بداية من السهر السادس أو بعد ذلك قليلآ ، وهذه الإفرازات تكون لزجة إلى حد ما لذلك يجب غسل الثديين جيدآ يوميآ .


    2 – في حالة ظهور بعض القشور على الثدي وحول الحلمتين يجب تنظيف هذه القشور برفق من خلال استخدام القطن الطبي النظيف


    3 – يجب إرتداء حمالة صدر نظيفة ، وقطنية ومريحة ، حيث أن حمالة الصدر هذه تساعد على تقديم الدعم اللازم للثديين ، كما أنه تمنع ترهلهما مع تزايد حجمهما ، ويجب ألا تكون حمالة الصدر ضيقة ، أو واسعة أكثر من اللازم .


    4 – مع بداية الشهر التاسع وقبل الولادة يمكن عمل تدليك للثديين من خلال استخدام زيت طبيعي مناسب مثل زيت الزيتون ، أو زيت السمسم ، لترطيب الثدي والحلمتين وتجاوز المشكلات التي يمكن أن تحدث في فترة الرضاعة .


    5 – على الرغم من أهمية غسل الثديين يوميآ ، إلا أنه لا يجب استخدام الصابون بشكل مفرط ، وفي حالة استخدامه يجب ترطيب الثديين بأحد المرطبات الطبيعية بزيت الزيتون ، وبفضل سؤال الطبيب عن الجل المناسب لغسل الثديين بدلآ م نالصابون الذي يسبب الجفاف والتشقق .


    6 – يجب بعد غسل الثديين أو الاستحمام أن تحرصي على تجفيفهما جيدآ ، فعدم التجفيف الجيد للثديين يسبب الرطوبة والجفاف والتشقق ، وبالتالي الالم مع بدء الرضاعة .


    2 – الإهتمام بالرعاية العاطفية والنظام الغذائي لدعم الثديين :


    1 – إن الحرص على الراحة والاسترخاء ، وتجنب الشد ، والتوتر العصبي يساعد على حماية الثديين ، وهو ما يسبب بعد ذلك مشكلات في إدرار الحليب .


    2 – لا تقلقي من التحسس والألم البسيط في الثديين طوال فترة الحمل ، فهو من الأعراض الطبيعية ، حيث تمتليء القنوات الحليبية وتتضخم طوال الحمل مما يزيد من تحسس الثديين ، وخاصة منطقة الحلمتين .


    3 – من المهم الحرص على تناول الخضروات الطازجة ، ومنتجات الألبان المفيدة ، كما يجب الإكثار من البروتينات ، وتناول الفيتامينات الطبية التي يصفها الطبيب لكي ، فكل هذه العناصر تفيدك ، وتقدم الدعم المناسب لثدييك ، ويساعد على إدرار الحليب بسهولة بعد الولادة .


    4 – يجب أيضآ شرب الكثير من الماء ، فالماء يرطب الجسم كله وبشكل خاص الثديين ، كما أن الماء غني بالمعادن ، وهو يزيد من إدرار الحليب بمجرد الولادة ، لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء ، خاصة مع إقتراب الولادة .


    تحذيرات : يؤكد الأطباء أن تدليك الثديين الزائد طوال الحمل له أضرار صحية ، حيث أن تدليك الثديين يزيد من إنقباضات الرحم وهو ما له أضرار صحية عديدة على سلامة الحمل ، لذلك لا يجب عمل هذا المساج أو تدليك الثدي إلا مع بداي الشهر التاسع من الحمل .


    fvkhl[ ggukhdm fhge]d td tjvm hgplg


  2. #2
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    26,404
    معدل تقييم المستوى
    10

    الاوسمة

    مزاج Miss.Reem: 68
    تسلمى يالغلا ماننحرم

المواضيع المتشابهه

  1. تمارين فترة الحمل
    بواسطة Miss.Reem في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-11-2016, 01:07 AM
  2. تحديد فترة الحمل
    بواسطة أم خليفة في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-10-2012, 01:43 PM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-01-2010, 10:55 PM
  4. طول مدة فترة الحمل الطبيعى وحقيقة الحمل فوق 10 شهور
    بواسطة للابتسامه معنى في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-06-2009, 09:16 PM
  5. حساب فترة الحمل
    بواسطة ليلى الزيودي في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-05-2009, 02:59 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •