شروط العمرة عن الميت

شروط العمرة عن الميت

تعرف العمرة بأنها هي عبارة عن تلك الزيارة للحرم المكي ، و التي تكون من أجل أداء المناسك الخاصة بها ، و هي الإحرام ، الطواف ، السعي ، الحلق

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: شروط العمرة عن الميت

  1. #1
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    17,061
    معدل تقييم المستوى
    19

    شروط العمرة عن الميت Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :



    تعرف العمرة بأنها هي عبارة عن تلك الزيارة للحرم المكي ، و التي تكون من أجل أداء المناسك الخاصة بها ، و هي الإحرام ، الطواف ، السعي ، الحلق أو التقصير ، و العمرة في تعريفها اللغوي تعني الزيارة ، حيث يقال أعتمر فلاناً أي زار البيت الحرام أما بالنسبة لتعريف العمرة في الشرع فهي تعني زيارة بيت الله الحرام في غير ذلك الوقت الخاص بالحج ، و ذلك يكون من أجل أداء عبادة معينة ، و مخصوصة من طوافاً ، و سعياً ، حيث قد جاء التشريع الخاص بالعمرة في الدين الإسلامي ، و حكمها حسب المذاهب الأربعة هي :-


    بالنسبة لأصحاب المذهب الشافعي ، و الحنبلي :- يرى أصحاب هذان المذهبان أن العمرة واجبة حيث قد أستندوا في ذلك على قول الله جل شأنه في كتابه الكريم (وأتموا الحج والعمرة لله).


    أما بالنسبة لأصحاب المذهب الحنفي ، و المالكي :- يرى أصحاب هذان المذهبان أن العمرة هي سنة حيث جاء استنادهم في تلك الروية للعمرة إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن العمرة ( هي واجبة فكان قوله صلى الله عليه وسلم (لا وان تعتمر خير لك )

    الفضل الخاص بأداء العمرة :-


    أولاً :– أداء العمرة أكبر دليل على طاعة وحب الرسول صلى الله عليه وسلم.


    ثانياً :- العمرة تعد من حيث المكانة في الإسلام هي الحج الأصغر .


    ثالثاً :- أجر الفرد من العمرة يعادل ما قد أنفقه من مال ، و ما بذله من جهد ، و مشقة .


    رابعاً :- الصلاة في الحرم المكي تعادل من حيث الثواب (100) ألف صلاة .


    خامساً :- الحج ، و العمرة من أحد أنواع الجهاد في الدين الإسلامي .


    سادساً :- الحج ، و العمرة يرفعان الفقر عن العبد ، و بالتالي الحاجة إلى الناس ، و سؤالهم.


    سابعاً :- أداء الحج بعد العمرة يزيلان عن العبد الذنوب .


    ثامناً :- العمرة إلى العمرة هي كفارة لما بينهما من ذنوب ، و سيئات .


    تاسعاً :- العمرة الخاصة بشهر رمضان المبارك تعادل القيام بحجة .


    عاشراً :– يعد الطواف فيما حول البيت الحرام من الأساس عملاً يرفع درجة العبد ، و يزيد من حسناته ، و يرفع عنه الذنوب ، و السيئات .


    إحدى عشر :- حديث النبي الكريم صلى الله عليه و سلم ، و الذي يقول (إن من مات ملبياً في بيت الله الحرام سوف يبعث يوم القيامة ملبياً) .


    الأركان الخاصة بالعمرة :- بالنسبة لأركان العمرة عند أصحاب المذهب الحنبلي ، و المالكي فهي :- الإحرام ، و الطواف ، و السعي ، أما بالنسبة لأصحاب المذهب الشافعي فإنهم زادوا على تلك الأركان الخاصة بالعمرة الحلق ، و التقصير ، و الترتيب ، بالنسبة لأصحاب المذهب الحنفي فإن رؤيتهم لأركان العمرة الأساسية هي فقط الطواف أما بالنسبة للإحرام فهو يعد من شروط العمرة .


    أهم الواجبات الخاصة بالعمرة :- يوجد عدداً من الواجبات الخاصة بأداء العمرة ، و هي الإحرام ، و المقصود به أن يكون من الميقات ، حيث أنه لكل بلداً ميقات خاصاً به الحلق أو التقصير ، أما بالنسبة للمرأة فيكون عليها القيام بالتقصير فقط ، و ذلك يكون لغير أصحاب المذهب الشافعي ، حيث أنهم يعتبرونه ركناً من أركان العمرة .


    الشروط الأساسية الواجب توافرها في المعتمر :-


    أولاً :- الإسلام :- حيث لا تقبل العمرة من شخصاً غير مسلم ، و ذلك يرجع إلى أن العمرة هي عبادة خص المولى عز وجل بها عباده المسلمين .


    ثانياً :- توافر العقل :– و هو المقصود به قدرة الشخص على التمييز بين ما هو مأمور به ، و بين ما هو محظور عليه حيث أنه من المعروف أن التكليف شرعا لا يكلف به العبد إلا بتوافر العقل ، و ذلك معناه أن الشخص المجنون لا عمرة له لأنه غير مكلف من الأساس.


    ثالثاً :- البلوغ :- العمرة هي تلك العبادة الغير واجبة في الأساس على الشخص غير البالغ لأنه غير مكلف ، و ذلك لأن التكليف الشرعي في الدين الإسلامي يكون بالبلوغ .


    رابعاً :- الحرية :- أي أن العمرة غير واجبة على العبد أي الفرد غير الحر لأنه يعد هو ، و ماله ملكاً لسيده .


    خامساً :- سلامة ، و أمن الطريق :- و ذلك معناه أنه لا عمرة لمن في طريقه ضرراً أو أذى سوف يقع عليه .


    سادساً :- الاستطاعة :- و هي لها شقان الاستطاعة الجسدية ، و الاستطاعة المالية أما بالنسبة للاستطاعة الجسدية فهي يقصد بها توافر القوة الجسدية لدى الشخص الذي سيقوم بأداء مناسك العمرة أي أن يكون صحيح الجسم ، و معافى متمكناً من تحمل أعباء السفر ، و أداء المناسك ، أما بالنسبة للاستطاعة المالية فهي يقصد بها تمكن الشخص المعتمر من القيام بدفع المصاريف الخاصة بالسفر ، و مصروفات معيشته من مأكل أو مشرب علاوة توافر القدرة المالية لديه على ترك ما يكفي من مال لنفقة أسرته ، و ذلك طوال مدة غيابه عنهم لأداء مناسك العمرة .


    الشروط الواجب توافرها في المرأة لتتمكن من أداء العمرة :- علاوة على الشروط العامة الواجب توافرها في المعتمر يوجد شرطان أساسيان يخصان المرأة و هما :-


    أولاً :- وجود محرم لها مثال زوجها ، و ذلك في أثناء عملية السفر لأداء العمرة .


    ثانياً :- ألا تكون معتدة عن طلاق أو عن وفاة ، و ذلك راجعاً إلى قول المولى عز وجل في محكم أياته الكريمة ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن ) ، فمن المعروف أن العدة محددة بوقت معين سواء للمطلقة أو للمتوفى عنها زوجها .


    أهم الشروط الخاصة بأداء العمرة عن الشخص المتوفي :- يعد القيام بأداء مناسك العمرة عن الميت أو عن العاجز عن القيام بها هو جائزاً مثال الحج ، و من أهم الشروط لذلك :-


    أولاً :- في حالة إذا كانت تلك العمرة التي سوف يؤديها الفرد هي العمرة الأولى له فعليه أن يقوم بتأديتها عن نفسه أولاً حيث يكون الإحرام من الميقات الخاص ببلده .


    ثانياً :- بعد الانتهاء من أداء العمرة يقوم الفرد بالتحلل من الإحرام ثم يكون خروجه خارج حدود الحرم المكي ، و يقوم بالإحرام من جديد .


    ثالثاً :– عقد النية عن الميت أو الشخص الغير قادر على أداء العمرة ، حيث يفضل للشخص المؤدي للعمرة عن الشخص المتوفي أو العاجز أن يقول (اللهم لبيك عمرة عن فلان ) ، و إذا لم يقولها فإن النية تكفي .


    رابعاً :– في حالة إذا لم تكون هذه العمرة هي الأولى للفرد فإنه يمكنه أن يحرم من الميقات الخاص ببلده ، و يقول ( اللهم لبيك عمرة عن فلان ) .
    المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: الحج,2


    av,' hgulvm uk hgldj


  2. #2
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    22,043
    معدل تقييم المستوى
    10

    الاوسمة

    مزاج Miss.Reem: 68
    تسلمى يالغلا ماننحرم

المواضيع المتشابهه

  1. الحج العمرة عن الميت والعاجز والمريض أحكام وأدلة وشروط
    بواسطة هبه إبراهيم في المنتدى الحج,2
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-08-2015, 01:33 PM
  2. هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
    بواسطة بصمة أثر في المنتدى القصص , روايات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 03:36 AM
  3. هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
    بواسطة بصمة أثر في المنتدى قصائد , خواطر , لـــــ لمنقول ( مما راق لي )
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 29-03-2011, 12:01 PM
  4. التصدق عن الميت وعلم الميت بها
    بواسطة أزهار عبدالرحمن في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-07-2010, 01:48 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •