خصائص تعليم الكبار

خصائص تعليم الكبار

يواجه الإنسان الكثير من التحديات في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة حيث أصبح لا يوجد مكان أو فرصة للأشخاص غير المتعلمين ،و كان ذلك من أهم الأسباب التي دعت إلى الحاجة

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خصائص تعليم الكبار

  1. #1
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    24,141
    معدل تقييم المستوى
    26

    خصائص تعليم الكبار



    يواجه الإنسان الكثير من التحديات في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة حيث أصبح لا يوجد مكان أو فرصة للأشخاص غير المتعلمين ،و كان ذلك من أهم الأسباب التي دعت إلى الحاجة لتعليم الكبار


    أولاً مفهوم تعليم الكبار ..؟ عملية يتم من خلالها تعليم الأشخاص المتقدمين في العمر وهذا عبر إمدادهم بمجموعة من المهارات ،و الخبرات من خلال التدريبات ،و الأنشطة المستمر ،و هذا ما يسهم في تطورهم ،و مساعدتهم لكي يحصلوا على فرصة عمل مناسبة لهم و ذلك لأن الأشخاص لا يتعلمون كيفية القراءة ،و الكتابة فقط ،و إن يتعلمون كيفية التعامل مع الحاسوب و برامجه المتعددة ،و كذلك تصفح الإنترنت ،و غير ذلك ،و يعتبر تعليم الكبار من أبرز الوسائل التي يعتمد عليها من أجل محاربة الجهل ،و الحد من آثاره الضارة على المجتمع ،و إزالة الحواجر و العوائق التي تعترض طريقهم الأفراد الذين حرمتهم الظروف من التعليم منذ صغرهم .



    ثانياً ما هي فوائد تعليم الكبار ..؟ لهذا النوع من التعليم مجموعة كبيرة من الفوائد بالنسبة للأفراد ،و كذلك بالنسبة للمجتمع الذي يعيشون فيه ،و من أبرز ها الآتي :-


    * مساعدة الفرد على التعامل مع أدوات ،و وسائل الإتصال الحديثة فالتعليم يساعد الفرد على تصفح شبكة الإنترنت ،ومتابعة الأخبار ،و الأحداث التواصل مع غيره من الأشخاص عبر وسائل التواصل المختلفة .


    * منح الفرد فرصة للإلتحاق بالجامعات ،و المعاهد العليا ،و هذا بالطبع ما يكسبه مكانة مرموقة في المجتمع ،و يجعله عضواً فعالاً قادراً على خدمة بلاده فيمكن للشخص المتعلم أن يعلم غيره سواء من جيرانه أو والديه أو أقاربه أو أصدقائه ،و بهذا يساهم في القضاء على الجهل .


    * الإستفادة من الخبرات التي يمتلكها الكثير من الأشخاص ،و لكن بأسلوب صحيح .


    * زيادة قدرة الأفراد على اتخاذ القرارات ،و إيجاد حلول فعالة لمختلف المواقف ،و الأزمات التي يتعرض لها الفرد ،و هذا لأن من خلال التعليم يستطيع الفرد أن يقوم بتوظيف ما يتمتع به من مهارات ،و خبرات بشكل صحيح يقوده إلى النجاح في حياته ،و التغلب على العقبات التي تواجهه .


    * منح الفتيات القدرة على تعليم أبنائهن و هذا النوع من التعليم يفتح الباب أمام الرجل و المرآة للحصول على فرصة عمل مناسبة ،و توفير مصدراً للكسب .
    * مساعدة الفرد على أداء العبادات مثلاً كتلاوة القرآن الكريم و حفظه ،و قراءة كتب التفسير .


    ثالثاً ما هي مميزات و خصائص تعليم الكبار ..؟ يختلف هذا النوع من التعليم عن تعليم باقي الشرائح العمرية الآخرى ،و من أبرز مميزاته ما يلي :-


    * الأشخاص المتقدمين في السن لديهم قدرة على تحمل المسئولية لم يحتاجوا إلى توجيه عكس تعليم صغار السن ،وهذا ما يوفر الوقت ،و الجهد على المعلمين ،و المدربين .
    * تميز الأشخاص كبار السن بتراكم الخبرات لديهم ،و بالإضافة لذلك دافع كبار السن للتعلم أقوى من غيرهم .
    * الحرص على وجود توافق بين أعمار الطلاب ،و بين الخدمات التعليمية التي تقدم لهم .
    * يقوم الأشخاص المتعلمين ببذل مجهود شاق من أجل استعاب المعلومات ،و الدورس المقدمة لهم .
    * يراعي المعلمين ،و الأشخاص القائمين على هذا النوع من التعليم أن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا أكبر منهم في السن ،و هذا ما يدفع المعلمين للتعامل معهم بأحترام ،و تقدير .
    * محاولة الإعتماد على أساليب ،و وسائل التدريس الحديثة قدر الإمكان ،و الإبتعاد عن الوسائل النمطية و كذلك يكون هنك فرصة كبيرة للمتعلمين ليعبروا عن آرائهم .


    owhzw jugdl hg;fhv


  2. #2
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    33,147
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    مزاج Miss.Reem: 68

    تسلمى يالغلا ماننحرم


المواضيع المتشابهه

  1. نغمة الكبار والمتالقين mp3
    بواسطة زمن البرغوت في المنتدى النغمات والصوتيات والمقاطع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-04-2014, 01:30 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-05-2011, 06:15 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2011, 02:10 AM
  4. برنامج لتحويل خصائص موبايلك إلى خصائص الويندوز xp
    بواسطة غديرغدير في المنتدى برامج الجوال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-04-2010, 02:54 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات