قواعد العشق الأربعون:


على موقع goodreads كتب أحدهم تعليقه على الكتاب فقال :" فيه فرق كبير ما بين أنك تقرأ كتاب ويكون كويس يعطيك شعور جيد أو أحساسيس جيدة ايجابية وبين إنك تقرأ نفسك ما بين الصفحات" وهذا هو تقريبًا رأي معظم من قرأ الكتاب.
اشتريته مؤخرًا لكنني ما زلت لم أبدأ القراءة فيه إلا صفحات قليلة، الكاتبة التركية إيليف شافاق والتي تكتب بالفرنسية والإنجليزية والتركية وتترجم أعمالها إلى عدة لغات تقدم لك قواعد في المحبة الإنسانية لله وللآخرين بل لنفسك أيضًا. الترجمة العربية رائعة والمترجم خالد الجبيلي شديد التمكن.


الكتاب يصلح لك ولزوجك وربما لأبنائك الشباب في عمر الجامعة وما بعدها، لكن من المهم مناقشتهم فيه لأنه قد يحمل فكرة مغلوطة عن أهمية الجوهر دون المظهر، فهو وإن كان كذلك لكن المظهر يرتبط بالجوهر أيضًا.


سراج:


الرواية تقوم على فكرة تصوير مكان تخيلي، تصفه رضوى عاشور نفسها فتقول "إنني أصور مكانًا متخيَّلاً، وفي خلفية المكان المتخيل أرى تاريخًا فعليًّا، وأخلق علاقة بين المكانين. في المتخيل جزيرة أتصورها في مكان ما بين شاطئ زنجبار واليمن، والزمان في الثلث الأخير من القرن الـ19، وفي جزء من الرواية أحداث قصف الإسكندرية وهي حقيقية، أردت من خلال المكانين المتخيل والتاريخي كتابة "حكاية" لا تزال نعيش بعض تنويعاتها حتى الآن، وضع الأهالي المحاصرين بين مطرقة الغزاة وسندان الحكام الطغاة، هي محاولة للاقتراب من الحكاية القديمة والتحرر بشكل أو بآخر من شكل الرواية." الكتاب يصلح لك ولزوجك ولأبنائك الكبار من عمر المراهقة وصولًا للشباب، ناقشيهم فيها واجعليهم يبحثون عن تلك الفترات التاريخية.




ترنيمة سلام:


رواية رائعة بسيطة في كلماتها ومضمونها عميقة في فكرتها .. كما يصفها الناشر إنها تجربة روحية فريدة، تنتقل بنا ما بين الواقع والحلم عبر ثلاث قارات.


إنها رواية تتحدث عن أعماق النفس والخوف من النجاح والكفاح


"ألا يأتيك أحيانًا صوت خافت يسألك بإحباط: من أنت لتنجح؟ ماذا فعلت لتستحق الحياة الطيبة؟ أنت أقل من أن تكون! كيف تحصل على المال وتتمتع به وهناك غيرك في العالم يعانون؟"


الكتاب يصلح لك ولزوجك ولأبنائك الكبار وفكرته المقدمة رائعة قابلة للتطبيق.




صباحي الجديد – وليد طاهر


بطل هذه القصة القصيرة للأطفال يتخيل أن القمر قد صار صديقًا له، وذلك على الرغم من أنه ليس بهذا القدر من صغر السن بحيث يتعرض لمثل هذه التخيلات، حيث أنه يستطيع قيادة دراجة ويذهب بها منفردًا إلى بيت جده والعودة إلى منزله


النقطة السوداء – وليد طاهر


اعتاد الأطفال اللعب في أرضهم الواسعة، ولكن ذات يوم ظهرت نقطة سوداء ضخمة غيرت كل شيء. حاولوا أن يفهموا ما هي، ولما فشلوا استسلموا وقرروا التعايش معها.. إلا مروان

قصة عن التفكير الإبداعي والإيجابية وأهمية المثابرة وروح الفريق


لم أعد صغيرة – راوية أباظة – دار الفكر


يرسم مسيرة بضع سنين عاشتها المؤلفة بين محبة الطفولة وتفتح المراهقة وإقدام بدايات الشباب، وحوارها مع عقول أبويها وجدها وجدتها التي جربت الأيام وعرفت الأسرار، مما يعطي صورة لا تنتهي لاختلاف الأجيال.
رواية تصلح للصغار من عمر العاشرة.




اعترافات ممحاة – نهضة مصر


اسمي ممحاة.. بالطبع تعرفونني جيدًا، فأنتم تستخدمونني عندما تكتبون الكلمات الخطأ في كراريسكم، وتمسكونني بكل غلطة وقسوة بين أصابعكم، وأنتم تمسحون الخطأ لتكتبوا الصواب، وتحصلوا على أعلى الدرجات، بينما أظل أنكمش وأنكمش، حتى أصبح عديمة النفع لكم، فترموني في أقرب سلة مهملات، وتشتروا ممحاة غيري! إنها قصة تعلم ابنك تقدير تعب الآخرين.