ما هو مرض الاضطرابات الهضمية ؟
مرض الاضطرابات الهضمية ( Celiac disease ) هو اضطراب المناعة الذاتية حيث يتم مهاجمة أمعاء الشخص المصاب بهذا المرض من قبل الجسم عندما يقوم بتناول الغلوتين . الغلوتين هو البروتين الموجود في القمح و الشعير و الجاودار . ما يصل إلى واحد من كل مائتين شخص لديهم مرض الأضطرابات الهضمية .


ما هي أعرض مرض الاضطرابات الهضمية ؟
من اهم أعراض مرض الاضطرابات الهضمية آلام في البطن ، و تورم و انتفاخات ، و اسهال و فقدان الوزن ، و الشعور بالتعب . و في بعض الأحيان لا توجد أي من أعراض الجهاز الهضمي . قد تكون هناك أعراض أخرى أقل وضوحا مثل التهيج و آلام المفاصل و الطفح الجلدي .


كيف يتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية ؟
مع وجود أكثر من 256 أعراض محتملة ، يعتقد الكثير أنه من السهل جدا تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية . و لكن الحقيقة هي أنه على الرغم من انتشاره ، فإن العديد من الناس الذين يعانون من هذا المرض ليس لديهم الأعراض واضحة أو يتم تشخيصهم خطأ .


يمكن تشخيصك بهذا المرض في أي لحظة في حياتك من الطفولة إلى الشيخوخة. المشكلة الأكبر هي أنه لا يوجد اختبار واحد محدد يمكن ان يحدد لك وجود مرض الاضطرابات الهضمية . هناك اختبارات الدم للبحث عن الأجسام المضادة ، و هناك أيضا خزعة الأمعاء الدقيقة للتحقق من الضرر . و يعتبر المنظار هو المعيار الذهبي للتشخيص . و يعتبر هذا المرض من الأمراض الوراثية .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"